الصحف العربية: رسائل السيسي من قاعدة عسكرية.. ردع عربي ضد التغول التركي

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، ما وصفته بـ «ردع عربي ضد التغول التركي» عبر رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي من قاعدة عسكرية كبرى بالقرب من الحدود الليببية.. مشيرة إلى الدعم العربي الكامل لمصر وجيشها، وعرضت الصحف العربية مواقف التأييد والدعم الأمريكي والأوروبي لمواقف مصر وسياساتها تجاه الحرص على أمن واستقرار ليبيا والمنطقة العربية.

الخطوط الحمراء

ونشرت الصحف على صدر صفحاتها الأولى، رسائل الرئيس السيسي أثناء تفقده وحدات الجيش المصري في المنطقة العسكرية الغربية،  مشددا على أن أمن  مصر جزء لا ينفصل عن الأمن القومي العربي..وأن مصر لن تتهاون تجاه أي عدوان  أو انتهاك للأمن القومي العربي.

وأبرزت الصحف العربية تأكيد الرئيس السيسي : «إننا نقف اليوم أمام مرحلة فارقة..تتأسس على حدودنا تهديدات مباشرة تتطلب منا التكاتف والتعاون ليس في ما بيننا إنما مع أشقائنا من الشعب الليبي والدول الصديقة لحماية والدفاع عن بلدينا ومقدرات شعوبنا من العدوان الذي تشنه الميليشيات المسلحة الإرهابية والمرتزقة بدعم كامل من قوى خارجية».

 

جاهزية القتال للجيش المصري

وذكر السيسي أن «جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرا ضروريا»..وقال: «إذا كان يعتقد البعض أنه يستطيع أن يتجاوز خط سرت أو الجفرة فهذا بالنسبة لنا خط أحمر»، ودعا السيسي إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في ليبيا دون تغييره، والبدء فورا في مفاوضات سياسية لإنهاء الأزمة.

وتناولت مقالات الصحف، مشاعر الشارع العربي تجاه الموقف القوي والرادع من الرئيس المصري في مواجهة قوى إقليمية استباحت سيادة دول عربية وانتهكت  السماوات والأرض العربية..وذكرت الصحف : بعد أشهر على تدخل تركيا العسكري في ليبيا، وارسالها سفنا حربية وطائرات بدون طيار وعناصر مرتزقة ، لدعم حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، ألمح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أن مصر قد تتدخل عسكريا في ليبيا إذا تجاوزت حكومة الوفاق خط سرت والجفرة.

مصر ترسم «الخطوط الحمراء» لتركيا في ليبيا..ودعم عربي وأميركي

وكتبت الصحف الخليجية:أعلنت عدد من الدول عربية والولايات المتحدة، ليل السبت الأحد، تأييدها لبيان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بشأن ليبيا، فيما تم رسم الخطوط الحمراء عند سرت والجفرة. ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية السعودية أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمنها وتعبر عن تأييدها لحق مصر في حماية حدودها الغربية من الإرهاب.

وكتبت صحف الإمارات العربية:  أعربت دولة الإمارات عن تأييدها لما ورد في كلمة الرئيس المصري في سيدي براني بخصوص ليبيا. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تضامن دولة الإمارات ووقوفها إلى جانب مصر في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها من تداعيات التطورات المقلقة في ليبيا. وثمنت الوزارة الجهود المصرية الحثيثة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا، خاصة مبادرة القاهرة المتسقة مع كافة القرارات الدولية.

وأشادت وزارة الخارجية البحرينية، بخطاب الرئيس السيسي، باعتباره رسالة واضحة لكل من ينوي المساس بأمن مصر والأمن القومي العربي، مثمنةً حكمة القيادة المصرية، التي تجلت في مبادرة إعلان القاهرة، لأجل تحقيق تطلعات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والسلام.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]