الصحف العربية: شكري في إسرائيل مستعجلا حل الدولتين.. ولعنة حرب العراق تلاحق بلير

 

تابعت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، زيارة  وزير الخارجية المصري سامح شكري  إلى إسرائيل ووصفتها بـ «الدراماتيكية» و«المفاجئة»، دعا خلالها إلى استئناف جهود السلام مع الفلسطينيين، مشدداً على أن حل الدولتين ليس بعيداً.. وتناولت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، وزيارة الرئيس هادي إلى مدينة مأرب ،مجدداً تأكيده بأن قواته “ستحرر صنعاء وتجهض محاولات إقامة دولة فارسية في اليمن” .. وأشارت الصحف العربية إلى استقبال الرئيس السوري بشار الأسد وفدا من البرلمان الأوروبي، مؤكدا على أهمية دور البرلمانيين الأوروبيين في تصويب السياسات الخاطئة لبعض حكوماتهم والتي أدت الى تفشي ظاهرة الإرهاب وإلى تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا.. وتناولت الصحف مطالب  ستة عشرة مؤرخا ومثقفا فرنسيا وجزائريا، من الحكومة الفرنسية أن تعيد إلى الجزائر جماجم عدد من المقاومين الجزائريين المتواجدة حاليا في المتاحف الفرنسية.. وأبرزت تعهد حمزة بن أسامة بن لادن بالثأر لأبيه الذي قتلته قوات أمريكية خاصة في مخبئه قرب العاصمة الباكستانية في 2011.

 

شكري في إسرائيل «مستعجلاً» حل الدولتين

وتناولت صحيفة الحياة اللندنية، زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لإسرائيل ، والتي  وصفت بـ “الدراماتيكية’ و “المفاجئة”، دعا خلالها إلى استئناف جهود السلام مع الفلسطينيين، مشدداً على أن حل الدولتين ليس «بعيداً». ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالجهود المصرية لحل الصراع، وكرر دعوته الفلسطينيين إلى استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، معتبراً أنها “الطريق الوحيد المقبول لحل الصراع”

 

لعنة حرب العراق تلاحق بلير

وذكرت الصحيفة، أن لعنة الحرب على العراق تلاحق رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير. وما زالت نتائج التحقيق في دوره بتلك الحرب تشغل الوسط السياسي في لندن. ويتوقع أن يناقش البرلمان هذا الأسبوع اقتراحاً لمقاطعته وحذف اسمه من سجل رؤساء الوزراء السابقين.

 

الرئيس الأمريكي  القادم  امرأة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن ، تحت نفس العنوان :  كتبت  مرة بعد مرة أن هيلاري كلينتون ستفوز بالرئاسة الأميركية، والآن أقرأ مقالاً في «واشنطن بوست» يعتمد على تاريخ حملات الرئاسة الأميركية عنوانه: انتخابات 2016 حُسِمَت. التاريخ يقول إن هيلاري كلينتون ستفوز..لم أعتمد على تاريخ أو جغرافيا في الوصول إلى رأيي أن دونالد ترامب مزيج من الجهل والتطرف والغوغائية، ويستحيل أن يقبل الأميركيون دخوله البيت الأبيض وتمثيلهم على مسرح السياسة العالمية.

وأضاف : كلينتون لها أعداء على استعداد لعمل أي شيء يمنع فوزها.. والهجوم على كلينتون تجاوزها إلى حلفائها فعندما طُرِحَ اسم السناتور اليزابيث وارن، وهي ديموقراطية من ولاية مساتشوستس، نائبة للرئيس مع كلينتون هاجمها ترامب زاعماً أنها أقل أعضاء مجلس الشيوخ إنتاجاً، وأخذ يسميها «بوكاهونتاس» وهو من أسماء الهنود الحمر .. هناك كثير من نوع ما سبق، مثل كتاب لرجل أمن سابق يدين كلينتون، إلا أنني لا أزال عند رأيي أن المرشحة الديموقراطية ستفوز بالرئاسة الأميركية.

 

هادي يرفض «الدولة الفارسية» في اليمن

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى وصول الرئيس عبدربه منصور هادي يرافقه نائبه الفريق علي محسن الأحمر إلى مدينة مأرب في زيارة استمرت ساعات هي الأولى من نوعها منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر /  أيلول  2014..مؤكدا ” لن نعطي الانقلابيين ما يريدون من شرعية عبر مشاورات الكويت، ولن نتراجع عن أحلام اليمنيين في يمن اتحادي تسوده العدالة والمواطنة، ولن أسمح للحوثيين بإقامة دولة فارسية في اليمن”.

 

شكري في تل أبيب .. في إطار ترتيبات إقليمية جديدة

 وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري لإسرائيل، ,وأشارت إلى تأكيد شكري، أن “تحقيق رؤيا حل الدولتين يتطلب تنفيذ خطواتٍ لبناء الثقة، فضلاً عن رغبة حقيقية لم تختف تحت أي ظروف مهما كانت. وأن مصر ملتزمة بدعم تحقيق السلام الإسرائيلي الفلسطيني ومستعدة لتوفير كل نوع من المساعدة الممكنة”

 

16 مؤرخا ومفكرا يطالبون بإعادة جماجم المقاومين الجزائريين من فرنسا

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: طالب ستة عشرة مؤرخا ومثقفا فرنسيا وجزائريا، من الحكومة الفرنسية أن تعيد إلى الجزائر جماجم عدد من المقاومين الجزائريين المتواجدة حاليا في المتاحف الفرنسية. وعبّر هؤلاء في عريضة نشرتها يومية “لوموند” عن رغبتهم في “المساهمة من أجل تسليط الضوء على إحدى الصفحات المظلمة من تاريخ فرنسا”

 

مقتل «مهندس حرب المدن» يثير تكهنات في تركيا

وأشارت صحيفة الغد الأردنية، إلى أن  النبأ الذي بثّته وكالة «الأناضول» الرسمية التركية للأنباء، ,أفاد بمقتل قائد الجناح العسكري في «حزب العمال الكردستاني» باهوز إردال، المُلقب بفهمان حسين، أثار سجالاً واسعاً حول صحة الخبر، خصوصاً مع تأخّر «الكردستاني» في التعليق عليه رسمياً، نفياً أو تأكيداً. كما أن ملابسات «قتله» أثارت علامات استفهام وسيناريوات استحضرت «مغامرة» اعتقال زعيم الحزب عبدالله أوجلان في نيروبي عام 1999.

 

شكري في ضيافة الاحتلال: السلام لم يمت!

وتحت نفس العنوان ،كتبت صحيفة السفير اللبنانية: المرة الأولى منذ تسع سنوات، يحلّ وزير الخارجية المصري سامح شكري ضيفاً على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مبعوثاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لاستئناف العملية السياسية، وأعلن شكري  أن العملية السلمية باتت في نقطة حرجة، وأن بالوسع حثُّها وفقاً للمبادرة العربية.
وذكرت الصحيفة، أن هناك اعتقادا في إسرائيل بأن زيارة شكري قد تشكل تمهيداً لزيارة نتنياهو إلى القاهرة، والتي ترمي إلى تحسين سبل التعاون والتنسيق بين الحكومتين.

 

بن لادن «الابن» يتعهّد بالثأر لوالده ويتوعّد الغرب بهجمات

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن حمزة بن أسامة بن لادن، تعهد  بالثأر لأبيه الذي قتلته قوات أمريكية خاصة في مخبئه قرب العاصمة الباكستانية في 2011. وتوعد- في تسجيل صوتي أطلقه تنظيم “القاعدة” ، بأن يواصل التنظيم الذي أسسه والده قتال الولايات المتحدة وحلفائها، قائلا: «كلنا أسامة .. وسنواصل ضربكم واستهدافكم في بلادكم وخارجها ردا على قمعكم شعوب فلسطين، وأفغانستان، وسورية، والعراق، واليمن، والصومال، وبقية الأراضي الإسلامية التي لم تنج من قمعكم».

 

مريم رجوي: «عاصفة الحزم» أفشلت مخططات نظام إيران في اليمن

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن رئيسة المعارضة الإيرانية “مريم رجوي”، خلال كلمتها في البيان الختامي لمؤتمر المعارضة الإيرانية، أمس الأحد والمنعقد في باريس، أن النظام الإيراني وعملاءه تلقوا ضربة في اليمن من خلال عملية “عاصفة الحزم” التي أوقفت مخططات النظام الإيراني في السيطرة على اليمن.

 

رفض الاستقالة ويتقدّم نحو الاقالة

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الشروق التونسية، أنه لم يبق عن انهاء النقاشات حول مبادرة حكومة الوحدة الوطنية، الا اياما قليلة ومازال مصير الحبيب الصيد غامضا بالرغم من تكثّف المؤشرات الداعمة لفرضية رحيله.عدم تقديم الصيد استقالته يترك الفاعلين السياسيين أمام خيار واحد وهو الخيار القانوني المتمثل في سحب الثقة منه عبر لائحة سحب ثقة يتم التصويت عليها في البرلمان ، أو عبر تقديم كل الحكومة لتصويت ثان في البرلمان والاطاحة بها .

 

تعبيد طريق الجنرال الى بعبدا بين الالتباس والواقع

“وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى ما يتردّد في أوساط  حزب القوات اللبنانية  “قريباً سيكون للبنان رئيس جمهورية يعيد فتح ابواب قصر بعبدا، هو العماد ميشال “عون، وتشير المصادر القواتية  الى ان الاتصالات واللقاءات التي قام بها في هذا الصدد ايجابية، كما أن اللقاء الذي عقد اخيراً بين رئيس”حزب القوات” والرئيس سعد الحريري ظهّٰر عدم ممانعته بالمضي في خيار عون ولكنه يحتاج ضمانات في حال وصوله الى الرئاسة.

 

إيقاف استيراد النفايات إلى المغرب

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن وزير الداخلية، محمد حصاد، دخل على خط التحقيق في ملف شحنة النفايات البلاستيكية، التي استوردتها شركة لافارج  لاستعمالها في عملية إحراق لإنتاج الإسمنت، ما أثار جدلا وسط الرأي العام.. وكلفت الحكومة وزير الداخلية، بإيقاف استيراد النفايات ، و إجراء بحث حول موضوع الإستيراد حتى لا تتأثر البيئة بالغازات المنبعثة منها.

 

الأسد يستقبل وفدا من البرلمان الأوروبي

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى استقبال الرئيس السوري بشار الأسد امس وفدا من البرلمان الأوروبي برئاسة خافيير كوسو نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان. وتناول الحديث خلال اللقاء الأوضاع في سورية والحرب الإرهابية التي يتعرض لها الشعب السوري ، ,شدد الأسد على أهمية دور البرلمانيين الأوروبيين في تصويب السياسات الخاطئة لبعض حكوماتهم والتي أدت الى تفشي ظاهرة الإرهاب وإلى تدهور الأوضاع المعيشية للسوريين عبر الحصار الاقتصادي الذي فرضوه على الشعب السوري.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتورا» يصور حقيقة العلاقة المشبوهة بين الغرب وداعش.

w19-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

………………………………………………………………………………………………………..

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]