الصحف العربية: غليان في صنعاء.. والسياحة السعودية تتجه إلى سوريا

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية العربية، وأشارت إلى غليان في صنعاء، مع تظاهرات احتجاج  قام بها مئات العسكريين الموالين للرئيس السابق علي صالح، ونقابات التدريس في الجامعات الحكومية اليمنية.. وأبرزت الصحف توجه الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، لمهادنة الرئيس السوري بشار الأسد، لمصلحة «القضاء» على تنظيم «داعش»، وتجنّب مواجهة روسيا في سورية.. واهتمت برسالة مشتركة وجهتها الإمارات بالاشتراك مع 10 دول إلى رئيس الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون، تؤكد أن إيران دولة راعية للإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة .. وتناولت الصحف السعودية تنظيم مكاتب سياحية رحلات إلى سورية رغم المنع .. بينما أعلن سفير الأرجنتين بالمملكة عن تعاون عسكري قريب  مع السعودية.. وفي المغرب تعثرت مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة .. وفي لبنان يتم الإعلان عن المسودة الاولى للحكومة في وقت قريب.

ترامب يهادن الأسد ويتجنّب روسيا

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: حدد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ملامح السياسة الخارجية التي سينتهجها، وتتضمّن مهادنة الرئيس السوري بشار الأسد، لمصلحة «القضاء» على تنظيم «داعش»، وتجنّب مواجهة روسيا في سوريا.

البرلمان البريطاني ينهار والنواب يستعدون للرحيل

وأشارت الصحيفة، إلى تصدع «قصر وستمنستر» الذي تزيّنه ساعة «بيغ بن» الشهيرة ويضم غرفتي البرلمان، مجلسي العموم واللوردات، على ضفة نهر التايمز في قلب لندن.. ومخاطر الانهيار دفعت النواب للرحيل والبحث عن مقر آمن.

أمريكا تنتقم من أوباما

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب إلياس حرفوش، تحت نفس العنوان :  لا أعتقد أنه يحق لنا أن نهاجم الشعب الأميركي لأنه اختار دونالد ترامب رئيساً له، على رغم المآخذ السياسية والأخلاقية والمالية والضريبية على هذا الرجل. إذ يجب أن لا ننسى أن هذا الشعب الأميركي ذاته اختار قبل ثماني سنوات أول رئيس أسود ليحكمه، ثم كرر هذا الاختيار مرة ثانية قبل أربع سنوات، في قرار تاريخي يصعب معه أن يوصف هذا الشعب بالجاهل او الأحمق او العنصري .. منح الأميركيون فرصتين لباراك أوباما ليحافظ على وضع بلادهم كما يريدونها، قوة عظمى تلعب دوراً رائداً في العالم، تعرف كيف تواجه التحديات عندما تتعرض لها، سواء جاءت هذه التحديات من روسيا أو من الصين أو من إيران أو من التنظيمات الإرهابية. لكن الذي حصل أن باراك أوباما خيّب ظنون الأميركيين وآمالهم به، مثلما خيّب آمال كثيرين حول العالم.

وأضاف : ارتاح الأميركيون لدعوة ترامب الى عودة الولايات المتحدة قوة عظمى (America Great Again). لم تصعقهم إشادته بفلاديمير بوتين، رئيس الدولة التي تعتبر خصماً تقليدياً لبلادهم، بل اعتبروا أن ترامب يقدم من خلال هذه الاشادة صورة لما يجب أن يفعله القائد لإعادة الهيبة الى بلاده، وهو ما فعله الرئيس الروسي بكفاءة عالية في معظم الأزمات الدولية، في مقابل انهزامية أوباما، وخصوصاً في الأزمتين السورية والأوكرانية.

غليان في صنعاء

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى قمع ميليشيات الحوثيين تظاهرة احتجاج قام بها مئات العسكريين الموالين للرئيس السابق علي صالح، ونقابات التدريس في الجامعات الحكومية اليمنية، تجمعوا للمطالبة برواتبهم واعتقلت العشرات من أعضاء القضاء العسكري كانوا يطالبون برواتبهم أيضاً.

إيران دولة راعية للإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن دولة الإمارات، وعشر دول عربية، وجهوا  رسالة مشتركة إلى رئيس الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تعبر عن القلق إزاء استمرار السياسات الإقليمية التوسعية التي تنتهجها إيران في المنطقة، ومواصلتها القيام بدور سلبي في التسبب في حالة الاحتقان وعدم الاستقرار في المنطقة.

مكاتب سياحية تنظم رحلات إلى سورية رغم المنع

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية : على الرغم من منع المديرية العامة للجوازات بالمملكة، مواطنيها من السفر إلى مناطق الصراع، خصوصاً سورية، إلا أن مكاتب سفر وسياحة في شرقي المملكة تعمل على تنظيم رحلات إلى سورية بمبالغ مالية تصل إلى خمسة آلاف ريال في حال كانت الرحلة لأسبوعين، وتصور لعملائها أن السفر إلى دمشق وريفها أمر يسير وآمن.

تعاون عسكري قريب  بين السعودية والارجنتين

وكشف السفير الأرجنتيني لدى السعودية، خايمي سرخيو سردا، في حوار خاص مع  صحيفة الجزيرة، أن هنالك مناقشات مع وزارة الدفاع المملكة تمت لتعاون مستقبلي؛ مضيفاً أن بلاده تنوي فتح استثمارات اقتصادية مع المملكة وسيتغير الوضع مع الرؤية السعودية 2030 وأضاف، أن هناك تعاونا عسكريا مع السعودية قريبا.

سلال يحمل رسالة “أمن وأمان” للسعودية

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى تأكيد الوزير الأول،عبد المالك سلال، أن الجزائر هي بلد “مصدر للأمن والاستقرار” اللذين أصبحا قواما لسياستها الخارجية خاصة اتجاه دول الجوار، وأن الزيارة التي سيقوم بها الأسبوع الجاري إلى المملكة العربية السعودية تحمل “رسالة أمن و أمان”.

“حزب الله” يتواصل مع الأوروبيين ولا يفتح على الأميركيين

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية : برغم التباينات في الموقف، يواصل «حزب الله» سياسة الانفتاح على الأوروبيين، ويقول أحد المتابعين للملف «نحن لم نقطع حوارنا مع أحد في العالم باستثناء الولايات المتحدة، لأننا غير حاضرين لأي نوع من أنواع الحوار أو اللقاء معهم. هم طلبوا عبر قنوات مختلفة ولم نستجب، لأننا نعتبر أن اللقاء معهم بلا فائدة”.

هل «يضحّي» التونسي بمزيد من الجباية؟

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الشروق التونسية، ردود فعل الشارع التونسي، تجاه فرض مزيد من الضرائب “الجباية”، رغم تدهور المقدرة الشرائية، وأعرب كثيرون عن  موافقتهم التضحية ولو بمزيد من الجباية خلال هذه الفترة للخروج من الأزمة الراهنة.

المسودة الاولى للحكومة اللبنانية في وقت قريب

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى حركة نشطة لا تتوقف تجري بين المعاونين السياسيين والمستشارين للرؤساء الثلاثة: العماد ميشال عون، ونبيه بري، وسعد الحريري، على مدار الساعات، وهناك مؤشر واضح الى أن الايام القليلة المقبلة ستشهد دفعا نحو استعجال وضع المسودة الأولى للتشكيلة الحكومية.

تعثر مشاورات تشكيل الحكومة المغربية

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، عن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال ، أن مشاورات تشكيل الحكومة لازالت جامدة، داعيا مناضلي حزبه إلى الاستعداد لخوض غمار انتخابات أخرى إذا لم تتشكل الحكومة الحالية.

دولة الاحتلال تهدد فلسطينيين بتدمير منازلهم فـي القدس والضفة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: هددت قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس، عائلات فلسطينية بهدم منازلها في القدس والضفة، وأخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، تسع عائلات تسكن في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، بضرورة ترك منازلهم يومي الأحد والاثنين من الاسبوع الحالي؛ بحجة اجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يصور رحيل أوباما عن البيت الأبيض 

 

cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]