الصحف العربية: فشل لقاء «رمادي» بين بوتين وأوباما.. وقمة العشرين تتصدى لـ«الهجمات الشعبوية»

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، حيث أشارت إلى القمة الرمادية بين الرئيسين بوتين وأوباما على هامش قمة مجموعة العشريين بالصين، وتوضيح  بوتين أن هناك «بعض التقارب في المواقف» بين موسكو وواشنطن حول سوريا، وتناولت بيان مجموعة العشرين، متضمنا تصميمها على محاربة «الهجمات الشعبوية» على العولمة.

واهتمت الصحف العربية بتطورات الأوضاع على الساحة العربية، وصدّ هجوم قرب تعز، وبدء معركة تحرير صرواح باليمن، وموافقة  الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على إجراء محادثات مع نتنياهو في موسكو، وتوقيع اتفاق سعودي- روسي يمهّد لشراكة إستراتيجية في الطاقة، وعلى الساحة اللبنانية، تسبب التأزم في تعليق جلسة الحوار التي  تحوّلت سجالا مارونيا.

صدّ هجوم قرب تعز وبدء معركة تحرير صرواح

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى تأكيد مصدر عسكري يمني مقتل القيادي الحوثي أبو نصر وستة من عناصر ميليشيات جماعة الحوثيين، فيما جُرح آخرون وهرب الباقون بعد محاولة هجوم فاشلة تصدّى لها الجيش اليمني والمقاومة الشعبية قرب جبل هان غرب مدينة تعز. وأعلنت قيادة الجيش أمس بدء معركة تحرير مديرية صرواح غرب مأرب، بدعم من طيران التحالف.

قمة العشرين تتصدى لـ«الهجمات الشعبوية» على العولمة

وكتبت الصحيفة: أعلنت مجموعة العشرين في اختتام قمة عُقدت في مدينة هانغتشو الصينية واستمرت يومين، تصميمها على محاربة «الهجمات الشعبوية» على العولمة، متعهدةً مكافحة «الحمائية» وتشجيع بناء «اقتصاد عالمي منفتح، من خلال الابتكار». كما حضّت على «تقاسم أعباء» اللاجئين.

الحكي في قمة العشرين أسهل من تنفيذه

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : قمة العشرين، أو اجتماع أكبر 20 اقتصاداً في العالم، مهمة جداً ولا يجوز المزاح، وأنا لا أفعل عندما أقول إنني تابعت القمة وقد غلبتني كلمات من أغنية قديمة هي: كلٌ يغني على ليلاه، وأنا على ليلي أغني… أقول مرة أخرى «كلٌ يغني على ليلاه»، ثم أعرض على القارئ بعض “لخلفي”  لما جرى في الصين.. أوباما وجينبينغ اتفقا في  نوفمبر / تشرين الثاني  2014 على خفض ما تبثان من غاز الكربون، وبعد سنة اتفقت دول العالم في باريس على حماية الطقس بخفض ما يبث من غاز .. أبقى مع “لخلفية”  فاتفاق باريس نصّ على أنه يصبح نافذاً إذا وقعته 50 دولة تبث مجتمعة 55 في المئة من أنواع الغاز حول العالم. الولايات المتحدة والصين وحدهما أكبر بلدين يبثان الكربون وغيره من أنواع الغاز التي تؤذي البشرية كلها، فهما تبثان 38 في المئة من كل الغاز حول العالم.

وأضاف : أفضل ما طلعت به قمة العشرين أن الولايات المتحدة والصين انضمتا الى اتفاق باريس وسلمتا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أوراق دخولهما عضوية الاتفاق. هذا جميل، ولكن أعترف بأنني وُلِدتُ تساورني شكوك، فأنا لا أرى أن الولايات المتحدة أو الصين تريدان أن تغيّرا إنتاجهما الصناعي أو أنهما قادرتان على تغييره بما يكفي للهبوط ببث الغاز الى معدلات مقبولة..الكلام جميل إلا أن التنفيذ صعب و”كلٌ يغني على ليلاه”، ويكفيني من قمة العشرين بدء حرب على الإرهاب من بلادنا حتى بلاد أعضاء القمة.

اتفاق سعودي – روسي يمهّد لشراكة إستراتيجية في الطاقة

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى توقيع السعودية وروسيا أمس بياناً مشتركاً يقضي باتخاذ إجراءات مشتركة، لتحقيق استقرار سوق النفط التي تعاني تخمة في المعروض. وفور التوقيع قفز سعر برميل النفط «برنت» بنسبة 5.4 في المئة ليصل إلى 49.15 دولار، لكنه عاود الانخفاض ليسجل 47.96 دولار للبرميل.

عباس يوافق على إجراء محادثات مع نتنياهو في موسكو

وذكرت صحيفة الغد الأردنية، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وافق على إجراء محادثات مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في روسيا…وقال مكتب نتنياهو في وقت سابق اليوم إن رئيس الوزراء يدرس عرضا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستضافة المحادثات.

(2017) سنة صعبة والزيادات لن تضر المواطنين

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الخبر الجزائرية : كشف الوزير الأول، عبد المالك سلال ، أن “مشروع القانون للمالية سيحافظ على التوازنات الكبرى للاقتصاد الوطني، وإن كانت السنة المقبلة 2017 ستكون صعبة، إلا أن الحكومة ستواصل عملها في نفس الوتيرة من خلال تحسين وضع الناتج الداخلي الخام” .

التأزم اللبناني يعلّق الحوار

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن  الخلافات اللبنانية وأجواء التأزم، علقت اجتماعات الحوار الوطني الذي انعقد أساساً منذ صيف 2015 من أجل إيجاد الحلول لها، بعد أن قرر رئيس البرلمان نبيه بري تعليقه إثر إعلان رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل الانسحاب من جلسته الـ21 أمس، بحجة إخلال الفرقاء الآخرين بـ “الميثاقية” وعدم الاستماع إلى «المظلومية التي يتعرض لها المسيحيون».

قمة «رمادية» بين واشنطن وموسكو

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية : أخفقت الولايات المتحدة وروسيا أمس، في إحداث اختراق بشأن النزاع السوري، على هامش أعمال قمة الـ 20 في الصين، وأقر الطرفان باستمرار المباحثات من دون استبعاد التوصل لاتفاق مقبول من الطرفين خلال الأيام المقبلة.

جلسة الحوار تحوّلت سجالاً مارونياً

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى فشل  جلسة هيئة الحوار الوطني اللبناني أمس،  التي ما كادت تبدأ حتى اشتعلت سجالاً، بين رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية، ورئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل على خلفية اصرار الأخير على طرح الميثاقية والتمثيل المسيحي، لتشتد قبل رفع الجلسة التي انتهت بتعليق الجلسات الى أجل غير مسمى.

إيران تسعى لتسييس الحج للإخلال بالأمن

ونقلت صحيفة عكاظ عن  ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف، أن ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية..وأن الجهات الإيرانية هي التي لا ترغب في قدوم الحجاج الإيرانيين لأسباب تخص الإيرانيين أنفسهم، في إطار سعيهم لتسييس الحج، وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام، وتخل بأمن الحج والحجيج.

الملك يخصص 5 دونمات للكنيسة القبطية

وأشارت صحيفة الرأي الأردنية، إلى تخصيص الملك عبد الله الثاني، خمسة دونمات لصالح منفعة الكنيسة القبطية لأغراض التوسعة للكنيسة الحالية، والتي هي قيد الانشاء. وأشاد البابا تواضروس، بالمكرمة الملكية، ,بجهود الأردن، في الحفاظ على المواقع والمقدسات الأثرية في المغطس.

التونسيون ينفقون 420 مليون دينار بمناسبة العودة المدرسية

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: ينفق التونسيون بمناسبة العودة المدرسية 2017/2016 معدل 420 مليون دينار لاقتناء الأدوات والمستلزمات المدرسية والزي والحذاء الرياضيين والاشتراك المدرسي ومعاليم التسجيل وفق بحث ميداني أنجزه المعهد الوطني للاستهلاك.

الرياض وموسكو تتفقان على تأسيس «مجموعة مراقبة»

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى  بيان مشترك أصدره وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي الكسندر نوفاك، عقب اجتماعهما في هانغتشو بالصين أمس، متضمنا  تشكيل لجنة مراقبة مشتركة للقيام بمراجعة مستمرة لأساسيات سوق النفط، والتوصية بالإجراءات والقرارات المشتركة الهادفة لتحقيق استقرار السوق النفطية.

77 % من مغاربة داعش قتلوا في المواجهات

وتناولت صحيفة أخبار اليوم المغربية، ما كشفت عنه معلومات وإحصائيات جديدة، أن حوالي 700 جهادي مغربي، التحقوا بمناطق الصراع في سوريا والعراق، من أصل 1600 مغربي التحقوا بـ”الجهاد” في السنوات الأخيرة، ,أن 21 في المائة من المغاربة في صفوف داعش، قتلوا في عمليات انتحارية، بينما 77 في المائة، قتلوا في المواجهات، كما أن 40 في المائة من القتلى المغاربة سقطوا سنة 2016

فشل لقاء أوباما- بوتين

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى إعلان  الرئيس الروسي بوتين أن هناك «بعض التقارب في المواقف» بين موسكو وواشنطن حول سورية، على رغم أن لقاء غير رسمي مع نظيره الأميركي باراك أوباما لم يؤدِّ إلى اتفاق، في حين أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه اقترح على بوتين وأوباما فرض «منطقة حظر جوي» شمال سورية قرب حدود تركيا.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن توصيات قمة العشرين لوقف انهيار الاقتصاد العالمي.

Cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]