الصحف العربية: قاذفات روسية تتمركز في منابع النفط.. وهدم الأقصى يدخل حيز التنفيذ

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، إعلان موسكو نشر قاذفات استراتيجية في قاعدة همدان الإيرانية وسط منابع النفط، وبدء استخدامها في توجيه ضربات في سورية.. وحذرت الصحف من الحفريات الإسرائيلية بجوار المسجد الأقصى، في خطوة تشير إلى أن هدم الأقصى يدخل حيز التنفيذ .. وتناولت تطورات الأوضاع على الساحة العربية، مع  تقدم قوات «البيشمركة» في «المناطق المتنارع عليها» التي يسعى الأكراد لضمها إلى إقليمهم، وتصاعد مطالبهم بالانفصال عن العراق.. وفي ليبيا تحاول قوات السراج  السيطرة على آخر جيوب «داعش» في سرت.

ونفي الجزائر حذف مناهج التربية الإسلامية وتقلّيص ساعات العربية .. وأشارت الصحف اللبنانية إلى زيارة وزير الخارجية المصري لبيروت في إطار استطلاع مواقف الأطراف اللبنانية دون طرح مبادرة مصرية لحل أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان، مكتفيا بـ “لاءات ثلاث” لا تفضيل، لا توجيه، ولا تزكية لمرشح رئاسي على آخر.

قاذفات روسية تتمركز في منابع النفط

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: شكل إعلان موسكو نشر قاذفات استراتيجية في قاعدة همدان الإيرانية وسط منابع النفط، وبدء استخدامها في توجيه ضربات في سورية ، منعطفاً مهماً ستكون له تداعيات على الوضع في سورية والمنطقة.

“البيشمركة” تتقدم .. وتطالب بالاستقلال

وذكرت الصحيفة، انه كلما تقدمت قوات «البيشمركة» في «المناطق المتنارع عليها» التي يسعى الأكراد لضمها إلى إقليمهم، تصاعدت مطالبتهم بالانفصال عن العراق. وجدد مسعود بارزاني، دعوته «كل القوى إلى توحيد الصف» لتنظيم استفتاء على الاستقلال بعد فشل تجربة “الشراكة” مع بغداد.

عن حقيقة إنفكاك “النصرة” عن “القاعدة”

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب أكرم البني، تحت نفس العنوان : لم يهدأ الجدل حول إعلان زعيم “جبهة النصرة” الانفكاك عن تنظيم “القاعد”  واعتماد “جبهة فتح الشام” اسماً جديداً . وجهة النظر الأولى تجد أن الانفكاك شكلي وأشبه بلعبة أو مناورة، والدوافع كثيرة، تبدأ بالتفاف «جبهة النصرة» على تصنيفها، كمنظمة إرهابية، في محاولة للتغلب على تصاعد التحديات السياسية والعسكرية، التي تواجهها بعد تقارب أميركي مع روسيا، يشجع على خصها بضربات جوية مثل «داعش»، مروراً بالاستجابة لضغوط بعض رعاتها الإقليميين لتسهيل تمرير دعمهم لها، وتسويغ حضورها في المستقبل السياسي السوري.

وأضاف : تساق لإثبات صورية الانفكاك أدلة كثيرة، أهمها إحجام المولود الجديد عن إعلان انفصاله فكرياً وعملياً عن نهج السلفية الجهادية العنفي، ومجاهرته بموقف رافض للديموقراطية وشرعة حقوق الإنسان، مؤكداً التزامه بجوهر الأهداف والأساليب التي يدعو إليها تنظيم «القاعدة»، مثل العمل على إقامة دين الله وتحكيم شرعه، والسعي الى خدمة المسلمين والوقوف على شؤونهم، عبر حماية الجهاد الشامي ورص صفوفه لتحرير أرض الشام.

القوات الليبية تحاول السيطرة على آخر جيوب «داعش» في سرت

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية، تمكنت  أمس، من السيطرة على كامل الحي رقم 2 في مدينة سرت، وهو أحد 3 أحياء يتحصن فيها مسلحو تنظيم “داعش” وتتقدم حالياً داخل الحي رقم ” “1” الواقع في وسط سرت، آخر جيوب مسلحي «داعش» في المدينة الساحلية.

الجزائر تنفي مناهج حذف التربية الإسلامية وتقلّيص ساعات العربية

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، نفي الوزير الأول عبد المالك سلال، شطب مادتي اللغة العربية والتربية الاسلامية أو المساس بحجمهما الساعي في الأطوار الدراسية الثلاثة (ابتدائي، متوسط وثانوي) كما نفى إعداد مناهج الجيل الثاني من طرف خبراء أجانب.

الإمارات تتسلم 12 من سجناء غوانتانامو

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى أكبر عملية نقل لمعتقلين من سجن قاعدة غوانتانامو العسكرية الأميركية في كوبا، وشملت 12 سجيناً، هم 9 يمنيين و3 أفغان، استقبلتهم الإمارات التي شكرت واشنطن «لفتتها الإنسانية، واستعدادها لدعم الجهود الأميركية المتواصلة لإغلاق المعتقل»، خصوصاً أن البنتاغون يواجه منذ فترة معضلة عدم إمكان إعادة السجناء اليمنيين إلى بلادهم.

شكري لم يحمل أي مبادرة لحل الأزمة اللبنانية

وأكدت مصادر لصحيفة السفير اللبنانية، أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لم يحمل معه أي مبادرة او اقتراحات محددة لحل ازمة الشغور الرئاسي، ولم يتحدث عن أي مساعٍ او اتصالات يمكن ان تقوم بها مصر مع أي جهة اقليمية، مشيرا الى انه جاء مستطلعا مواقف الأطراف اللبنانية ومستمعا، لكنه اعلن استعداد مصر للتنسيق على المستوى الثنائي وعلى المستوى المتعدد وفي اطار

تعليق نشاط حزب التحرير

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، الحكم الصادر بتعليق نشاط الحزب السياسي “حزب التحرير تونس” وذلك لمدة 30 يوما،  ويتم حاليا التحضير لخطوة موالية تتمثل في القيام بقضية أصلية في حل حزب التحرير “الإسلامي” أحد فروع  تكتل سياسي إسلامي يدعو إلى إعادة إنشاء دولة الخلافة الإسلامية وتوحيد المسلمين جميعاً تحت مظلة دولة الخلافة.

زيارة استطلاعية لوزير الخارجية المصري

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: استعمل وزير الخارجية المصرين سامح شكري، لاءات ثلاث ليقول أن ليس للقاهرة أي مرشح، “لا تفضيل، لا توجيه، ولا تزكية لمرشح على آخر، بل هناك استعداد للعمل للتوصل الى توافق حول الرئيس الذي يُرضي الفرقاء”.
وأفاد عضو في الوفد المصري  للصحيفة، أن زيارة شكري هي “استطلاعية واستكشافية”

200 مليون درهم لتمويل الحملات الانتخابية للأحزاب المغربية

وتناولت صحيفة أخبار اليوم المغربية، قرار الحكومة بتحديد المبلغ الكلي لمساهمة الدولة، في تمويل الحملات الانتخابية، للأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة لمجلس النواب، المقررة في السابع من أكتوبر / تشرين الأول المقبل، وحدد القرار  مقدار مساهمة الدولة بـ 200 مليون درهم.

الانقلابيون يفتقدون لأجندة سياسية

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن المتحدث باسم التحالف العربي، اللواء أحمد عسيري ، أن المتمردين اليمنيين، كانوا يخدعون الناس من خلال التفاوض، لإعادة تنظيم صفوفهم، وإعادة تزويد قواتهم بالسلاح والعودة إلى القتال، وليست لديهم أي أجندة سياسية، مؤكدا أن التحالف سيقوم «بكل ما يلزم» لإعادة الاستقرار لليمن.

الحركة الشعبية وافقت على جيش واحد

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود حامد، أكد موافقة الحركة الشعبية على جيش واحد.. مشيراً إلى أن الجولات التمهيدية للتفاوض التي تدور الآن في أديس أبابا، تتعلق بوقف الحرب نهائياً، وأن خريطة الطريق التي وقعت عليها المعارضة واضحة جداً، وتنص على أنه فور توقيع المعارضة على الخريطة يتم التفاوض على إجراءات وقف الحرب.

محمد بن سلمان ومبعوث الرئيس الأمريكي يبحثان مكافحة داعش

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى اجتماع الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع مبعوث الرئيس الأمريكي لمكافحة داعش بيرت ماكغورك.وجرى خلال الاجتماع بحث مجالات التنسيق القائمة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ضمن التحالف الدولي لمكافحة داعش.

هدم الأقصى يدخل حيز التنفيذ

وكشفت مصادر مطلعة أمس، لصحيفة الوطن العمانية، عن إجراء الاحتلال الإسرائيلي حفريات جديدة على بعد نحو 100 متر جنوب المسجد الأقصى المبارك، و40 مترًا عن جنوب سور القدس التاريخي ، وبلغ عمق الحفريات حتى الآن نحو 4 أمتار، وتتوسط هذه الحفريات مناطق حفرية أوسع منها تمتد على طرفيها، مما يشير إلى أن هدم الأقصى يدخل حيز التنفيذ.

ونشرت صحيفة الوطن العمانية  “كاريكاتير” يعبر  عن تجاهل  المرشح الرئاسي الأمريكي “ترامب”  لحقوق العرب والمسلمين

 

y3mds7eCs4t-IGwRr2-AcOaEYr_T7oF9csuLqdadxrfoT-U7zFPZiw0fWYExbK_Kb--8AR218rre05tWS1WujkLJ2qqyQSx9ZjV6-kIFHV6MP0

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]