الصحف العربية: قرار تاريخي ضد الاستيطان.. وشبح القذافي يطل من نافذة خطف الطائرات

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، القرار التاريخي في مجلس الأمن ضد الاستيطان، حيث امتنعت الولايات المتحدة لأول مرة عن استخدام «حق النقض» (الفيتو)، ووُصف بأنه «طلقة الوداع» من الرئيس باراك أوباما لإسرائيل.. بينما برر مندوب مصر، سحب مشروع قرار الاستيطان، بسبب مزايدات أعضاء بمجلس الأمن، وصلت حد الإنذار.. وتناولت الصحف العربية، احتفال السوريون باكتمال تحرير حلب، والجيش يمشط الأحياء الشرقية .. وشبح القذافي يطل من نافذة خطف الطائرات .. وتقديم عرض أمريكي لحماية الطريق  بين العراق والأردن.. وقلق في طهران بعد تحليق “درون” قرب مقر خامئني .. وفي الجزائر دعا رئيس أركان الجيش، إلى توخي “اليقظة الشديدة”  .. وفي تونس، بدء مشاورات لتأسيس جبهة “جمهورية ديمقراطية وطنية إجتماعية عصرية”.. وكشفت صحف المغرب عن زيجات صورية لاستغلال النساء جنسيا خارج المغرب .. وفي السعودية، اعترف الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، باختراق الإخوان المسلمين والصحويين ودعاة الفتنة لجهاز الهيئة .. وفي لبنان أعلن حسن نصر الله،  العمل دوماً من أجل الشراكة، لا السيطرة.

قرار تاريخي في مجلس الأمن ضد الاستيطان

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: في خطوة غير مسبوقة وتاريخية، صوّت مجلس الأمن للمرة الأولى أمس مع مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان. وللمرة الأولى، امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام «حق النقض» (الفيتو)، في ما وُصف بأنه «طلقة الوداع» من الرئيس باراك أوباما لإسرائيل.

عرض أمريكي لحماية الطريق  بين العراق والأردن

وأشارت الصحيفة، إلى التنسيق بين بغداد وعمان، في مراقبة الحدود المشتركة لمنع تسلل العناصر الإرهابية في الاتجاهين. ويدرس مجلس محافظة الأنبار عرضين من شركتين أميركيتين لحماية الطريق السريع بين العراق والأردن.

توقعات لعام 2017

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب سليم نصار ، تحت نفس العنوان : المراقبون في العواصم الأوروبية والعربية يتوقعون حدوث اضطرابات واغتيالات وخطف طائرات، وكل ما يزيد من حدة التوتر بين الدول العربية من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى. كما تزيد بالتالي هيمنة التيارات الراديكالية من أمثال حماس والجهاد الإسلامي وجماعة عزالدين القسّام. كل هذا خلال عهد الرئيس ترامب الذي دشن ولايته بتعيين محاميه ومستشاره ديفيد فريدمان سفيراً لأميركا لدى إسرائيل. مؤكدا على تحقيق أمنية الرئيس الذي وعد بنقل مركز السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، التي تعتبرها إسرائيل «عاصمتها الأبدية الموحدة».. وتقول صحيفة «الموند» الفرنسية إن الخلاف بين «فتح» و «حماس» انتهى إلى نشوء منطقتَيْن فلسطينيتَيْن في الضفة الغربية وقطاع غزة. وهي تتوقع ولادة دولتين وإنما على ما تبقى من أرض الضفة الغربية، ولدول الأوروبية – وخصوصاً إيطاليا – تتطلع بقلق إلى مستقبل ليبيا كونها تحولت إلى ملاذ لتنظيم «الدولة الإسلامية» بعدما وقعت تحت سيطرة ميليشياتها.. وبعد التعكير الأمني الذي أقلق الأردن بسبب أحداث مدينة الكرك، تبين للحكومة اللبنانية أن تنظيم «داعش» يمكن أن يضرب في أي مكان بطريقة عشوائية، مثلما فعل في تركيا وألمانيا وسويسرا.

وأضاف: أن مقاتلي جبهة «فتح الشام» – فرع «القاعدة» السوري – يستعدون لشن حرب شرسة في محافظة إدلب. ويقول «معهد دراسات الحرب» إن هناك أكثر من خمسين ألف مقاتل يتجمعون تحت لواء “جيش الفتح” .. ويُستدَل من هذه التوقعات أن عام 2017 سيكون غنياً بالمفاجآت، ومضرجاً بدماء القتلى، مثله مثل أخيه المشرف على الأفول!

قلق في طهران بعد تحليق “درون” قرب مقر خامئني

وذكرت صحيقفة الشرق الأوسط السعودية، أن  طائرة بدون طيار “درزون” أثارت قلق السلطات في طهران امس، بعد ان اقتربت من مقرالمرشد الأعلى ، علي حامئني .. واطلقت نيران كثيفة على الطائرة فيما كانت تقترب من مننطقة باستور الإسترتيجية حيث مقر إقامة خامئني، ثم اسقطها الدفاع الجوي، لكن تبين فيما بعد ان الطائرة تخص طاقم فيلم يصور لقطات من الجو لفيلم وثائفي.

رئيس أركان الجيش الجزائري يدعو إلى “اليقظة الشديدة”

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: دعا نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أحمد قايد صالح،  إلى توخي “اليقظة الشديدة” من أجل إفشال “غدر الغادرين وإجهاض نهجهم” في المساس بسلامة الوطن.

مصر: سحبنا مشروع قرار الاستيطان بعد مزايدات أعضاء بمجلس الأمن

وذكرت صحيفة القدس العربي، أن المندوب المصري الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمرو أبو العطا، دافع عن الموقفين اللذين اعتمدتهما القاهرة إزاء قرار الاستيطان، مؤكداً أنهم تعرضوا لمزايدات، وصلت حد الإنذار، من أعضاء بمجلس الأمن .

مشاورات تأسيس جبهة جمهورية في تونس

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى عقد رؤساء وقيادات عدد من الأحزاب السياسية مع شخصيات وطنية، لقاء تشاوريا يهدف الى تأسيس “جبهة جمهورية ديمقراطية وطنية إجتماعية عصرية”.

 2017  .. “عام الخير” في دولة الإمارات

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أعلن عام 2017 في دولة الإمارات “عام الخير” يهدف لترسيخ المسؤولية المجتمعية لمؤسسات القطاع الخاص لتؤدي واجبها تجاه الوطن، وغرس المسؤولية الفردية في الشباب أيضا تجاه وطنهم.

زيجات صورية لاستغلال النساء جنسيا خارج المغرب

وتناولت صحيفة أخبار اليوم المغربية، تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة الخاص بالمخدرات والجريمة، كشف أن المغرب من بين 10 دول عربية، لاتزال تعرف ظاهرة “الاتجار بالبشر” وأن عددا من النساء المغربيات، يقعن ضحية وعود بالتشغيل في دول أوروبية، عبر “زيجات صورية”، لينتهي بهن المطاف بين مخالب شبكات الاتجار بالنساء والاستغلال الجنسي.

شبح القذافي يطل من نافذة خطف الطائرات

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: انتهت أزمة اختطاف الطائرة الليبية، بعد خمس ساعات من المفاوضات مع الخاطفين، اللذين طالبا باللجوء إلى مالطا وتشكيل حزب سياسي يُدعى «الفاتح الجديد». وتمكنت السلطات في مالطا من اعتقال الخاطفين بعد الإفراج عن طاقم الطائرة في آخر عملية الاختطاف، لتنطوي صفحة اختطاف الطائرة، بعد أن أعادت العملية شبح معمر القذافي من جديد.

“آل  الشيخ” : الإخوان والصحويين وأصحاب السوابق اخترقوا الهيئة

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن  الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن الإخوان المسلمين والصحويين ودعاة الفتنة، اخترقوا  جهاز الهيئة الذي كان يدار من الخارج ويوجد فيه حزب مشاغب مهمتهم عرقلة القرارات بتخذيل الموظفين، أو بمحاولة الإساءة له بطرق عدة.

عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب

وكتبت صحيفة تشرين السورية: أعلنت القيادة العامة للجيش، عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين وخروج من تبقى منهم من المدينة.

“نصرالله”: سنحارب دوماً من أجل الشراكة.. لا السيطرة

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية، عن الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله، دعوته الى اجراء حوار ‏شامل مع كل القوى السياسية حول قانون الانتخاب الذي يؤيده الحزب والذي يعتمد على النسبية الكاملة، ونفى نصرالله بشدة أن يكون حزب الله “يريد السيطرة على البلد، ولكن يعمل دوما من أجل الشراكة”.

البيان الوزاري اليوم وجلسة الثقة الثلاثاء

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: انهت لجنة صياغة البيان الوزاري برئاسة الرئيس سعد الحريري عملها مساء أمس، وتقرر عقد جلسة لمجلس الوزراء قبل ظهر اليوم لمناقشة مسودة البيان وإقراره، على ان يحدد الرئيس نبيه بري الثلاثاء المقبل موعداً لجلسة طلب الحكومة ثقة مجلس النواب .

السوريون يحتفلون باكتمال تحرير حلب والجيش يمشط الأحياء الشرقية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: خرجت مسيرات جماهيرية حاشدة في شوارع مدينة حلب مساء أمس الاول، فور إعلان الجيش السوري إعادة الأمن والأمان إلى المدينة بعد تحريرها من المسلحين. في حين يمشط عناصر من الجيش السوري الاحياء الشرقية الأخيرة للمدينة.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية  “كاريكاتير” يعبر عن اشعال “داعش” لممارسات اليمبن المتطرف في أوروبا

 

cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]