الصحف العربية: قمة الرياض تعزز تعاون دول الخليج وواشنطن.. و«سلة تسوية» في لبنان

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم، الجمعة، عقد القمة الخليجية ـ الأمريكية في الرياض، لتأكيد العلاقة الاستراتيجية بين دول الخليج وواشنطن، وحرص الرئيس الأمريكي أوباما على طمأنة مجلس التعاون الخليجي على مكافحة الإرهاب، ومواجهة التهديدات الإيرانية.

وتناولت الصحف بدء مباحثات السلام اليمنية في الكويت، وتوقعات التزام الأطراف اليمنية بالحل السياسي للنزاع العسكري الدموي في البلاد، واهتمت بتطورات الأوضاع داخل الساحة السورية، وكشفت عن «سلة تسوية» أوروبية برعاية عربية لحل أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان.

قمة الرياض تعزز تعاون دول الخليج وواشنطن

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى وصف الملك سلمان في كلمة خاطب بها المجتمعين في القمة ، أنها «بناءة ومثمرة، وستسهم في تعزيز التشاور والتعاون بين دول المجلس والولايات المتحدة»، مؤكداً حرص دول المجلس والتزامها تطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية  مع الولايات المتحدة خدمة للمصالح المشتركة وللأمن والسلم في المنطقة والعالم.

بدء المشاورات «المفصلية» لحل الأزمة اليمنية

وتحت نفس العنوان، ذكرت الصحيفة، أن الجلسة الأولى من المشاورات الهادفة إلى حل الأزمة اليمنية، بدأت أمس في الكويت ،بمشاركة وفد الحكومة الشرعية برئاسة وزير الخارجية عبدالملك المخلافي ووفد يمثل الحوثيين والرئيس السابق علي صالح. واعتبر وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الحمد الصباح، المشاورات فرصة تاريخية لإنهاء النزاع.

أوباما.. زيارة منزوعة الرسائل

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب علي القاسمي، تحت نفس العنوان: أتت رسائل الرئيس الأميركي في الفترة الماضية بكثير من الالتباس والجدل، وقدمت برفقتها بروداً لم يكن مناسباً لا على صعيد الوقت ولا حاجة العلاقات لدفء مضاعف مع تصاعد الأخطار والتحديات. كانت الرياض وواشنطن بمثابة الحليفين المهمين والصديقين المتفقين على جملة من السياسات الداعمة لسلام إقليمي ودولي، لكن سياسة أوباما الأخيرة لم تكن على أحسن ما يرام على أصعدة مختلفة وإن تكن مساحة مراجعة الحسابات بقيت متاحة ومهيأة في ظل أن ثمة تقدماً موازياً لجملة حلفاء متحققاً على الميدان ويفرض إيقاعه في شكل غير مسبوق.

وأضلف: قمة الرياض الخليجية – الأمريكية، يجب أن تكون محاطة بكثير من الالتزامات والوعود الواجب أن تكون مشتركة، ولعل متانة العلاقات على مر سنوات طويلة ترجح وتغلب جوانب التفاؤل والأمل وتُسكت كل الحكايات التي تسكب بعناية بين وقت ووقت وتترجمها بأنها ليست إلا حروفاً ملقاة على خط الهامش فيما النص الأساسي غارق في التفاهم والتعاون والمضي نحو أهداف تعزز الاستقرار الإقليمي والإسلامي.

روسيا تُعيد نشر مدفعية ثقيلة قرب حلب

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى تأكيد واشنطن و حلف شمال الأطلسي، أمس، أن روسيا زادت وجودها العسكري في سورية ونشرت مدفعية قرب حلب، على رغم إعلان الرئيس فلاديمير بوتين «انسحاباً جزئياً».

نجاح أوباما في «تنقية الأجواء» مع السعودية

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن البيت الأبيض، أكد أمس نجاح الرئيس باراك أوباما في «تنقية الأجواء»، خلال اجتماعه بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز . وأشارت شبكة «فوكس نيوز» إلى أن أوباما بقي مع الملك سلمان ساعتين ونصف الساعة، وأن محادثاتهما تطرقت لليمن، وإيران، ولبنان، و«داعش».

القمة الخليجية – الأمريكية بناءة ومثمرة

وكتبت صحيفة عكاظ الاسعودية: اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، في قصر الدرعية في الرياض أمس، أعمال القمة الخليجية الأمريكية. وأكد خادم الحرمين الشريفين، أن القمة بناءة ومثمرة، وستسهم في تعزيز التشاور والتعاون بين دول المجلس والولايات المتحدة.

شراكة استراتيجية بين مجلس التعاون الخليجي وأمريكا

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى تأكيد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس باراك أوباما ، التزامهم باتخاذ المزيد من الخطوات العاجلة لتكثيف الحملة لهزيمة تنظيم داعش وتنظيم القاعدة، وتخفيف حدة الصراعات الإقليمية، وتعزيز قدرة دول مجلس التعاون على التصدي للتهديدات الخارجية والداخلية.

هل يقبل عون بولاية رئاسية لمدة سنتين؟

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة السفير اللبنانية، على صدر صفحتها الأولى: تردد اقتراح تقدم به رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني، بانتخاب رئيس للجمهورية لمدة سنة واحدة، في إطار مرحلة انتقالية، وأن بعض «الوسطاء» حاولوا جس نبض العماد ميشال عون حول إمكان السير في مثل هذا الاقتراح على أن ينتخب رئيسا لمدة سنة أو سنتين، فكان الجواب أن «التيار الوطني الحر» مستعد للقبول بصيغة رئاسية استثنائية (تعديل دستوري مع أسباب موجبة) لمدة سنتين، شرط أن لا يكون هذا الرئيس محكوما بعدم الترشح لولاية ثانية.

سلة تسوية في لبنان

وفي نفس السياق، ذكرت الصحيفة، أن سفراء مجموعة العمل الدولية من أجل لبنان (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن) ومعهم المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، سيغريد كاغ، وضعوا سيناريو بالتنسيق مع الرياض وطهران، يتضمن سلة للتسوية اللبنانية، البارز فيها استعادة بعض ما نص عليه اتفاق الطائف من بنود إصلاحية، وأبرزها إنشاء مجلس للشيوخ يصار إلى انتخابه وفق «القانون الأرثوذكسي»، ويكون ممثلا للعائلات الروحية، ورئيسه أرثوذكسي، وانتخاب رئيس جمهورية توافقيا، وحكومة وحدة وطنية، وقانون انتخاب جديد.

الإمارات تؤكد عروبة الجولان

وذكرت صحيفة الخليج الإماراتية، أن دولة الإمارات، أكدت عروبة الجولان، وحق الشعب السوري في السيادة على هضبة الجولان المحتل، واستنكرت خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد أمس، تصريحات «إسرائيل» الأخيرة بشأن ضم أراضي الجولان للسيادة «الإسرائيلية» إلى الأبد.

مسؤولية تاريخية في التصدي لمخططات تخريب المنطقة

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عقب القمة الخليجية ـ الأمريكية، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما لها من نفوذ إقليمي وعالمي، وما تمتلكه من قدرة على التأثير في مجريات الأحداث في المنطقة، عليها مسؤولية تاريخية كبرى في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها والتصدي لمخططات الفوضى والتخريب التي تتعرض لها بعض دولها، وهذا يمنح القمة الخليجية الأمريكية، بمشاركة الرئيس باراك أوباما، أهمية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة.

أوباما تعهدٌ بردع أي عدوان على الحلفاء

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، طمأن دول الخليج العربية أن الولايات المتحدة ستردع أي عدوان عليها. لكنه لم يذهب إلى حد اعتبار طهران “تهديداً مشتركاً” بل تنظيم  (داعش)، على رغم اقراره باستمرار وجود “مخاوف حقيقية” من الجمهورية الإسلامية.

الإمارات تدعم الاستقرار والتنمية في مصر

وأشارت صحيفة البيان الإماراتية، إلى مباحثات الشيخ محمد بن زايد مع الرئيس السيسي، والتي تناولت تعزيز التعاون الأخوي والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب تأكيد الإمارات أنها ماضية في الوقوف بجانب مصر وشعبها في تحقيق تطلعاته في الاستقرار والتنمية والبناء.

هادي: تلاحم مصيري بين اليمن ودول التحالف العربي

وتناولت الصحف الكويتية، بدء مباحثات السلام بين الأطراف اليمنية في الكويت، وتجديد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومستشاروه، على عمق العلاقة الأخوية والتلاحم المصيري الصادق بين اليمن ودول التحالف العربي وعلى رأسها السعودية والإمارات بما يجسد الأخوة والمصير المشترك. وذكرت صحيفة القبس الكويتية، أن الرئيس اليمني أشاد بمواقف الكويت واستضافتها المشاورات اليمنية بما يحقق السلام المنشود.

هجوم مسلح لـ«داعش» على وحدات عسكرية تونسية

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن تبادلا كثيفا لإطلاق النار جرى بين وحدات أمنية وعسكرية ومجموعة من الإرهابيين في منطقة “وادي الزرزورة” بمدينة الطويرف التابعة لولاية الكاف شمال غربي تونس.وأن قوات الجيش والأمن في حالة استنفار قصوى.

قمة الرياض تؤكد العلاقة الوثيقة بين دول الخليج وأمريكا

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى كلمة الرئيس الأمريكي ، أوباما، في القمة الخليجية ـ الأمريكية، أمس، وتأكيده على العلاقة الوثيقة بين دول الخليج وأمريكا، وأن بلاده تحمي مصالحها في منطقة الخليج، وكذلك تحمي حلفاءها ضد أي اعتداء وخاصة في المناطق الحساسة ، وأيضاً التوصل إلى حل مع الوضع في سوريا بما سيتم الاتفاق من خلاله مع الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يرسم صورة الوعود الأمريكية في مخيلة العرب مجرد أحلام.

 057-620x330

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]