الصحف العربية: كارثة إنسانية في حلب.. والجيش اللبناني يهاجم «داعش»

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، الجمعة، المأساة الإنسانية في محافظة حلب السورية، والمحاصرة بين نيران المعارضة المسلحة والجماعات الإرهابية من جانب، وقوات النظام السوري من جانب آخر.

واهتمت الصحف بجلسات مشاورات السلام بين أطراف النزاع اليمني في الكويت، مع مؤشرات تفاؤل بنجاح المفاوضات، بينما اخترق الحوثيون هدنة وقف إطلاق النار 74 مرة في يومين.

وأشارت الصحف إلى مهاجمة الجيش اللبناني لعناصر تنظيم داعش في مدينة عرسال وقتل أمير التنظيم في المدينة، إلى جانب تناول قضايا وأحداث على الساحتين العربية والدولية.

حلب تحت النار

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن محافظة حلب تشهد تصعيداً عسكرياً متزايداً منذ أكثر من أسبوع وتبادل قصف شبه يومي أوقع حوالى 200 قتيل مدني، وقال منسق مجموعة العمل الخاصة بالمساعدات الإنسانية : «المخاطر كبيرة  في حلب بشكل هائل لأن حياة عدد كبير من المدنيين مهددة، لذا يقصف كثير من عمال الإغاثة الإنسانية والمساعدات ويقتلون ويتعرضون لإصابات في وقت يحيق الخطر بحياة ملايين الناس أيضاً.

فوضى السلاح تؤرق العرب في إسرائيل

وأشارت الصحيفة، إلى أجواء من الإحباط والرعب تخيم على أوساط العرب داخل إسرائيل، بسبب فوضى السلاح غير المرخص واستشراء العنف بأشكاله في بلداتهم ، ويتهم قادة المجتمع الفلسطيني في الداخل الشرطة الإسرائيلية باللا مبالاة حيال ما يحصل مع علمها بانتشار عشرات آلاف قطع السلاح غير المرخص بين أيادي العرب، من دون التحرك بجدية لجمعه ، طالما لا يُستخدَم ضد اليهود أو على نحو يهدد أمن الدولة، وطالما أن الضحايا عرب.

التحديات المقبلة أمام المعارضة السورية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب يزيد صايغ، تحت نفس العنوان : تواجه المعارضة السورية تحدّيات متزايدة. ولعل التحدّي الأكثر إلحاحاً هو التهديد للأرواح البشرية ومناطق السيطرة الذي يشكّله التصاعد الحادّ في أعمال العنف من جانب روسيا ونظام الرئيس بشار الأسد في الأسابيع الأخيرة. ومع ذلك فإن الأمر الأكثر مدعاة للقلق هو احتمال أن تسمح الإدارة الأميركية لنفسها، وهي العضو الرئيس في التحالف الخارجي الذي يدعم المعارضة والراعي الشريك لمحادثات السلام في جنيف، بأن تُكرَه على التنازل في شأن العديد من القضايا ذات الأهمية الحيوية بالنسبة للمعارضة. وتشمل هذه القضايا الإصرار على رحيل الأسد بحلول نهاية الفترة الانتقالية (إن لم يكن قبل ذلك)، والتفاوض على الصلاحيات والترتيبات الانتقالية قبل مناقشة التعديلات الدستورية، ومقاومة محاولات الروس والنظام الرامية لفرض مرشحيهم على وفد المعارضة

وأضاف: الجهود الدولية الرامية لتجديد وقف الأعمال العدائية في سورية وإنقاذ محادثات السلام مبررة وضرورية. ولكن يجب ألاّ تركِّز المعارضة أكثر من اللازم على هذا الهدف القصير الأمد. فمن المستبعد تماماً التوصّل إلى حل سياسي قبل أن تنشغل الولايات المتحدة بانتخاباتها الرئاسية، ولن تبدي الإدارة الأميركية الجديدة اهتماماً جدياً بما تعتبرها قضية ثانوية في السياسة الخارجية قبل ربيع العام 2017 على أقرب تقدير. لذلك، وبينما يتعيّن على المعارضة السورية أن تتعامل بفعالية مع الضغوط العسكرية والديبلوماسية المعقدة خلال الإثني عشر شهراً المقبلة، فإنها بحاجة أيضاً إلى استباق التحدّيات التي ستواجهها في نهاية تلك المدة، وإعداد الردود المناسبة.

مباحثات اليمن ناقشت الانسحاب وتسليم السلاح

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن مشاورات السلام اليمنية في الكويت شهدت تطورات عديدة، أبرزها تقدم حكومة اليمن بتصورها الخاص بالانسحاب وتسليم السلاح وتشكيل اللجان الأمنية مع تفصيل للمراحل وتسلسلها الزمني. وناقش الوفد الحكومي مع المبعوث الأممي جملة من القضايا، على رأسها الإجراءات الاقتصادية العاجلة لحماية الاقتصاد اليمني، وجدد الالتزام بخيار الحوار السلمي كحل أوحد للقضايا العالقة.

رؤية المملكة 2030 وثبة مفاجئة وغير مسبوقة

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، تحت نفس العنوان ، إلى تقرير مجلة «فوربس» الأمريكية أمس أن «رؤية السعودية 2030» فاجأت العالم بتخطيط ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لتطوير التصنيع العسكري. وقالت إن السعودية ستتبع الخطى نفسها التي اتبعتها لتطوير صناعتها النفطية والإنشائية الناجحة، من خلال الاستثمار في التكنولوجيا الأجنبية، والموهبة، ونقل المعرفة الخارجية لتلقين السعوديين المهارات التي يحتاجون إليها لتشغيل تلك الصناعة في المستقبل.

مختطفو رجل الأعمال السعودي طلبوا فدية

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، ان ذوي المختطف منذ نحو أربعة أيام في مصر رجل الأعمال السعودي حسن علي آل سند، تلقوا اتصالاً هاتفياً من والدهم، وأن “العصابة الإجرامية سمحت له بذلك”، بهدف طلب المال “فدية”مقابل إطلاق سراح آل سند، وبدأ الخاطفون الاتصال وإرسال الرسائل منذ مساء أمس، وهدفها الرئيس الابتزاز المالي، بينما صرحت السلطات الأمنية في مصر بأن المختطف سيتم تحريره خلال ساعات.

الجيش اللبناني يهاجم «داعش»

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن الجيش اللبناني لم يكتف برفع مستوى جهوزيته، بل بدا أكثر من أي وقت مضى في موقع المبادرة والتحكم، بدليل إقدامه على تنفيذ عملية استباقية أدت الى تصفية أحد رموز  تنظيم “داعش” في مدينة عرسال.

ووفق مرجع أمني واسع الاطلاع، فان عملية عرسال النوعية «تمت بفعل جهد أمني استثنائي لمخابرات الجيش، وأدت الى توجيه ضربة موجعة لـ«داعش» في عرسال، وأثبت الجيش مجددا انه يمسك بزمام المبادرة في وجه المجموعات الإرهابية، «ومن هنا تندرج عملية عرسال في سياق العمل اليومي للجيش الذي وضع «بنك أهداف» يعمل على رصدها واصطيادها في الزمان والمكان المناسبين».

تدهور كارثي في حلب

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن مدينة حلب باتت محوراً لتصعيد عسكري أدى الى تقويض محادثات السلام التي ترعاها الامم المتحدة في جنيف، وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ستة أيام من الغارات الجوية والقصف من المعارضة المسلحة في حلب المقسمة بين القوات الحكومية والمعارضة أودت بحياة نحو مئتي شخص في المدينة ثلثاهم تقريباً من المعارضة وحذر رئيس مجموعة العمل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، من أن “التدهور الكارثي في حلب خلال اليوم أو اليومين الأخيرين” يعرض خط الإمداد الذي يوصل المساعدات الإنسانية الى ملايين السوريين للخطر. وأضاف: “لا يمكنني التعبير عن مدى فداحة الوضع في الساعات أو الأيام المقبلة”

واشنطن تضع الجزائر على رأس القائمة السوداء

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى وضع تقرير ممثلية التجارة الخارجية الأمريكية ، الجزائر على رأس القائمة السوداء للدول التي تعرف تجاوزات في مجال ضبط العلاقات التجارية، وصنّفت الولايات المتحدة الأمريكية الجزائر من بين الدول التي لا تحارب التقليد والقرصنة في المجال الإلكتروني، دون أن يستبعد التقرير إمكانية تعرضها لعقوبات، على اعتبار أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتوجه لمعالجة هذه القضية للمنظمة العالمية للتجارة، وهو ما من شأنه تعطيل انضمام الجزائر إلى هذه الهيئة.

74 خرقا حوثيا للهدنة خلال يومين

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن المشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت بين وفدي الحكومة والانقلابيين الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح، أكملت يومها الثامن أمس، من دون إحراز تقدم على صعيد الدخول في صلب جدول الأعمال، فيما استمرت الجهود الدولية لإقناع وفد الحوثيين بالشروع في مناقشة القضايا المطروحة على الطاولة تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 2216 القاضي بإنهاء الانقلاب والانسحاب من المدن وتسليم السلاح وإطلاق المعتقلين.

واتهمت مصادر «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني ميليشيا الحوثيين وقوات صالح بارتكاب أكثر من 74 خرقاً خلال يومي الأربعاء والخميس (أمس وأول من أمس) في جبهات تعز ومأرب والضالع والبيضاء والجوف وشبوة.

غلق المعبر الحدودي رأس جدير من الجانب الليبي

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن المسؤولين على الجانب الليبي من المعبر الحدودي رأس جدير، أغلقوا المعبر أمس الخميس، بعد إعلام السلطات التونسية بقرار الغلق الذي أتى على خلفية ما أسموه تعطل مصالح الليبيين الذين بقوا عالقين بالطريق المؤدية إلى معبر رأس جدير إثر غلق الطريق صباح أمس من طرف التجار التونسيين المحتجين على تواصل التضييق عليهم من طرف الجانب الليبي من المعبر و سوء المعاملة.

«داعش» يخير العائلات النازحة من سرت الليبية بين العودة ومصادرة منازلهم

ونقلت صحيفة الوسط الليبية، عن عدد من سكان سرت أن تنظيم “داعش” الارهابي منع، أمس الخميس، نزوح عدد كبير من العائلات إلى مناطق أخرى جنوب وغرب المدينة، وخيرها بين العودة إلى المدينة ومصادرة منازلهم، وأن عناصر داعش من التونسيين والمصريين واليمنيين والليبيين، أعادوا العائلات النازحة عندما وصلوا إلى البوابات الأمنية التي أقامها التنظيم شرق وجنوب المدينة.

تطبيع العلاقات بين المغرب وإيران

وتناولت صحيفة المساء المغربية، تصريح حسين أمير عبد اللهيان، مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية ، أن إيران ستبعث ممثلا لها خلال الأسبوعين المقبلين إلى السفارة الإيرانية بالرباط العاصمة المغربية، فيما سيتخذ المغرب الإجراء نفسه بعد مدة قصيرة.

أخيرا.. مشا يصل جوبا ويؤدي اليمين نائبا أول للرئيس

وذكرت صحيفة المجهر السياسي السودانية، أن  “رياك مشار” زعيم المتمردين في جنوب السودان، أدى اليمين ليكون النائب الأول للرئيس  سلفا كير، بعد ساعات من عودته للعاصمة “جوبا” للمرة الأولى، وأعلنت الحكومة السودانية عبر بيان لها أمس ترحيبها الحار بعودة “مشار” وانخراطه في العملية السياسية بالبلاد، وأبدت الحكومة أملها في دعم العلاقات الثنائية بين “الخرطوم” و”جوبا” عبر التنفيذ الشامل والمتزامن لحزمة اتفاق التعاون الموقع بين البلدين في سبتمبر / أيلول من العام الماضي.

القوات الجوية الروسية أسهمت في تعديل الوضع في سوريا

وتناولت صحيفة تشرين السورية، دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى تشكيل تحالف دولي واسع لمواجهة الإرهاب الدولي بشكل فعّال على أساس قواعد القانون الدولي وبرعاية منظمة الأمم المتحدة، وقال بوتين في رسالة لمؤتمر موسكو الخامس للأمن الدولي، إن أعمال القوات الجوية الفضائية الروسية في سورية وجهت ضربة قاصمة لتنظيم «داعش» الإرهابي والتنظيمات الإرهابية الأخرى وأسهمت في تعديل الوضع بشكل حاسم. وهيأت الظروف المناسبة لتقدم الحوار السوري – السوري من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد.

سوريا تجدد مطالبتها بوقف دعم الإهابيين

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى تأكيد بثينة شعبان، المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية ، أن الشعوب هي المتضرر الأكبر من الإرهاب، وأن مكافحته تحتاج للنية الصادقة والتعاون والتنسيق بين الدول والضغط على الأنظمة المصدرة للإرهاب للتوقف عن دعم الإرهابيين سلاحاً ومالاً وتمريرا، وطالبت “شعبان” خلال لقائها أمس السيناتور في مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الجمهوري، ريتشارد بلاك، بالاطلاع المباشر من المسؤولين وممثلي الشعوب في العالم على حقيقة ما يجري على الأرض بعيداً عن الصورة المضللة التي رسمها الإعلام والتي غالباً ما تسهم في إنماء الحروب وزهق الأرواح.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن الجهود الدولية لإنقاذ الهدنة في سوريا.

untitled

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]