الصحف العربية: مؤتمر باريس بلا أفكار جديدة أو اقتراحات..و«كلاي» يخسر نزاله الأخير

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، البيان الختامي للاجتماع الأول في إطار مبادرة السلام الفرنسية، والذي خلا من أي اقتراحات أو أفكار، وأبرزت تطورات الأوضاع في العراق، حيث تراوح معركة الفلوجة مكانها، رغم تطويقها من كل الجهات، فيما بدأ “الهروب الكبير” للنازحين من محيطها في اتجاه المناطق الآمنة.

وفي الشأن اليمني، طالب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بسرعة التحقيق في المجزرة التي ارتكبها الانقلابيون الحوثيون وحلفاؤهم في مدينة تعز، وأشارت إلى تقدم  الجيش السوري بقطع خط إمداد بريف حماة، بينما رصدت موسكو إمدادات للإرهابيين عبر تركيا، وتناولت العمليات الإستباقية الواسعة في لبنان لضبط الخلايا الإرهابية.. واهتمت الصحف بالأحداث والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، وأبرزها اتهام خامنئي  لواشنطن بعدم تنفيذ الاتفاق النووي، وتأكيد واشنطن أن إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالم .. وذكرت الصحف العربية، أن “كلاي” خسر نزاله الأخير، ورحل عن عمر يناهز 74 عاما.

مؤتمر باريس بلا أفكار جديدة أو اقتراحات

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن البيان الختامي  للاجتماع الأول في إطار مبادرة السلام الفرنسية، والذي عقد أمس في باريس ،خلا من أي اقتراحات أو أفكار جديدة، وأن المشاركين يتمسكون بالسلام العادل والدائم، وبالتفاوض وصولاً الى حل الدولتين، لكنهم قلقون من الأعمال الدائرة على الأرض، خصوصاً الاستيطان وأعمال العنف التي يمكن أن تقوّض هذا الحل.

“الهروب الكبير” من الفلوجة

وتناولت الصحيفة، معركة الفلوجة التي تراوح مكانها، على رغم تطويقها من كل الجهات، فيما بدأ “الهروب الكبير” للنازحين من محيطها في اتجاه المناطق الآمنة وخصصت الحكومة ثمانية مخيمات لإيوائهم، وأصدر المرجع علي السيستاني توجيهاته إلى الجيش و “الحشد الشعبي” ومقاتلي العشائر بعدم التعرض للمدنيين وإيذائهم، حتى لو كانوا أقارب عناصر في «داعش»، وعدم سلبهم أموالهم وممتلكاتهم.

كلينتون مسحت الأرض السياسية بترامب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: كلينتون شنّت هجوماً صاعقاً على ترامب في الثاني من هذا الشهر، وهي قالت إن منافسها على الرئاسة لا يصلح للمنصب، فأفكاره عن السياسة الخارجية خطرة ولا ترابط بينها، وحديثه عن إعادة الولايات المتحدة إلى مركز القيادة العالمية خطأ لأن التحالفات الأميركية مع بلدان أخرى تثير حسد روسيا والصين، ولو فاز ترامب بالرئاسة لشهد الكرملين حفلات ترحيب. هي أيضاً سخرت من موقف منافسها إزاء تغيير حرارة الطقس، وزادت أنه عصبي ما يعني أن أداءه حافل بالأخطار..كان رد ترامب على كلينتون مزيجاً من الشتائم والإهانات، وهو دعا إلى سجنها، إلا أنه لم يردّ مباشرة على التهم التي وجهتها إليه.

وأضاف : أكتب هذا من دون أن أنسى له ولكلينتون استجداءهما اللوبي اليهودي في مؤتمره السنوي في مارس / آذار الماضي، فهو قال إن على الفلسطينيين أن يدركوا أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لن تُفصَم، وهي قالت إن بلادها لن تسمح أبداً لأعداء إسرائيل بدق إسفين بينها وبين الولايات المتحدة..إسرائيل ليست بلداً وإنما هي فلسطين المحتلة ويسكنها ستة ملايين مستوطن، مع فلسطينيين رفضوا أن يتركوا بلادهم بعد احتلالها بدعم أمريكي وأوروبي..وكل حديث آخر كذب على الناس.

عسيري : تقرير «الأمم المتحدة» يناقض قراراتها

وفيي أول تصريح لمسؤول سعودي، رداً على تقرير الأمم المتحدة الذي أدرج قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة في اللائحة السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب، نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، استنكار العميد ركن أحمد عسيري ما جاء في التقرير، واصفاً إياه بالمتناقض مع قرارات الأمم المتحدة نفسها.. مؤكدا أن «دعمنا الشرعية في اليمن منذ اليوم الأول، خصوصاً أن أهم أهدافنا تكمن في حماية الشعب اليمني، بمن فيه الأطفال، من ممارسات الميليشيات الحوثية، في ظل وجود حكومة شرعية معترف بها دولياً”.

الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في مجزرة تعز

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى طلب عبدالملك المخلافي،  نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بسرعة التحقيق في المجزرة التي ارتكبها الانقلابيون الحوثيون وحلفاؤهم في مدينة تعز (275) كم جنوب صنعاء.

وطن طموح حكومته فاعلة

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أنه تم إعلان الالتزام بشعار «وطن طموح حكومته فاعلة» للوزارات المعنية بتنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات، على أن يكون الوزير في كل وزارة «المسؤول الأول» عن الإنجاز في حل الإشكالات والتحديات الداخلية، التي تعيق تحقيق الأهداف وإنجاز المبادرات ويشمل ذلك رفع التقارير وتوفير المعلومات للجهات ذات العلاقة. وسيكون أمام الوزارات التنفيذية، بدء الأعمال لتحقيق رؤية “السعودية 2030”.

واشنطن: إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالم

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى اتهام تقرير الخارجية الأمريكية إيران بأنها أكبر راع للإرهاب في العالم، مشيرا إلى أن طهران تدعم الصراعات في سورية والعراق وضالعة في أعمال العنف التي تقوم بها المعارضة في البحرين.وأضاف أن أكثر من 55% من الهجمات المنسوبة لإرهابيين العام الماضي وقعت في خمس دول هي العراق وباكستان والهند وأفغانستان ونيجيريا.

عمليات استباقية واسعة لضبط الخلايا الإرهابية

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: اتخذت العمليات الأمنية الاستباقية التي ينفذها الجيش والأجهزة الأمنية لضبط الخلايا الارهابية وتعقبها وتوقيف عناصرها بعداً واسعاً واستثنائياً بدت معه هذه العمليات أشبه بحرب استباقية في كل الانحاء التي يشتبه في وجود خلايا نائمة أو تتهيأ للقيام بعمليات ارهابية انطلاقا منها. وشهدت الساعات الاخيرة موجة واسعة من عمليات الدهم والتوقيف كان اللافت فيها نجاح الجيش والاجهزة في الاطباق على خلايا اضافية وتوقيف مشتبه فيهم في مناطق مختلفة .

الحوثيون يكثفون هجماتهم في تعز وقرب باب المندب

وأشارت الصحف الكويتية، إلى اتهام «المقاومة الشعبية» وقوات الجيش الموالي للحكومة اليمنية أمس، ميليشيا الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح بتصعيد انتهاك وقف إطلاق النار وخرق الهدنة في محافظات تعز ولحج والبيضاء وشبوة، في وقت كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أن المشاورات اليمنية الدائرة في الكويت شهدت إعادة خلط للأوراق خلال الأيام الأخيرة، مؤكداً أن التوصل إلى حل قريب يعتمد على استعداد الطرفين لتقديم تنازلات.

كلاي يخسر نزاله الأخير

وكبت صحيفة السفير اللبنانية، تحت نفس العنوان : توفي محمد علي كلاي أسطورة الملاكمة الأمريكي السابق فجر اليوم عن 74 عاما في فينيكس في ولاية اريزونا بعدما خسر معركته الطويلة والاخيرة ضد داء باركنسون.

انتخابات طرابلس تُحبط «الجماعة»

وذكرت الصحيفة، أن «الجماعة الاسلامية»  تحتاج  الى وقت طويل لمعالجة الندوب السياسية التي أصابت جسدها في الانتخابات البلدية والاختيارية في طرابلس ومدن الفيحاء التي أظهرت تراجعا كبيرا لحضورها في المدن التي كانت تعتبر تاريخيا معقلا لها.
ومن المفترض أن تنسحب تداعيات هذه الندوب على المؤتمر العام الذي ستعقده “الجماعة” قريبا، في ظل تقديرات بأن «يكون عاصفا بفعل الاحباط الذي يخيم على كوادر الجماعة».

كلينتون تريد «أطباء نفس» لعلاج ترامب

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى  أن هيلاري كلينتون التي يتوقع أن تكسب ترشيح الحزب الديموقراطي ببلوغها الرقم الذهبي في عدد المندوبين، شنت أعنف هجوم لها على المرشح الجمهوري دونالد ترامب، معتبرة أن وصوله إلى الرئاسة «سيكون خطأ تاريخياً ويقوي تنظيم داعش ويؤذي حلفاءنا ويطلق احتفالات في الكرملين» ونصحت باخضاعه لعلاج لدى أطباء النفس.

خامنئي يتهم واشنطن بعدم تنفيذ الاتفاق النووي

وذكرت صحيفة الغد الأردنية، أن طهران اتهمت واشنطن بعدم تنفيذ بنود الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوی الكبری عام 2015، خصوصاً في ما يتعلق برفع العقوبات الاقتصادية.وأشار مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي، إلى أن بلاده لا تعتزم التعاون مع “الولايات المتحدة، الشيطان الأكبر” ولا مع “بريطانيا الخبيثة” لأنهما “تمتلكان مخططاً وتدعواننا إلى لعب دور في مخططهما، وفي الساحة التي تريدان تقسيمها، وتفرضان علينا قواعد اللعبة”.

2017 العام الأصعب في الجزائر

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن رئيس الوزراء عبد المالك سلال، أن “النصف الثاني من 2016 سيكون صعبا، وسنة 2017 ستكون أصعب”  مخالفا ما كان يصدر من الحكومة حول إمكانية صمود الجزائر من الناحية الاقتصادية أمام تداعيات الصدمة الخارجية، رغم أن تصريح سلال كان ولا يزال يجد ترجمته الميدانية على أرض الواقع في عدة أشكال،  يعتبر مردها الأساسي تواصل أزمة أسعار المحروقات المتسببة في تراجع الإيرادات الوطنية وفرض الحكومة حزمة من التدابير في إطار التكيّف مع الظروف الراهنة.

“الدواعش” خططوا لـ3  عمليات إرهابية بالحمامات في رمضان

ونشرت صحيفة الشروق التونسية، أسرار المخططات الإرهابية التي كان يخطط لها تنظيم «داعش» داخل التراب التونسي حيث كان من المقرر استهداف مقرات أمنية وعسكرية واغتيال جنرال أمريكي ، وضابط أمني،  في مدينة الحمامات، وكان من المنتظر أن تتم عملية التصفية  في الأيام الأولى من شهر رمضان.

رحيل زعيم البوليساريو لن يؤثر على النزاع

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن وفاة زعيم جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، لا تأثير لها على النزاع. الذي أصبح ملفا جيواستراتيجيا، ارتبط في بدايته بمخلفات الحرب الباردة والتنافس المغربي الجزائري، وأخطاء المغرب تجاه الصحراويين وتعامله مع خياراتهم.

والي دارفور يهدد بإعتقال الصحفيين

وتناولت صحيفة الصيحة السودانية، تهديد والي ولاية جنوب دارفور، آدم الفكي محمد، أمس مراسلي الصحف بالاعتقال والترحيل بموجب قانون الطوارئ المفروض هناك الى سجون (بورتسودان) عاصمة ولاية البحر الأحمر حال تناولهم الأخبار السالبة والسيئة عن الولاية.

موسكو ترصد إمدادات للإرهابيين عبر تركيا

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى رصد موسكو إمدادات للإرهابيين عبر الحدود التركية في الوقت الذي ألقى فيه التحالف الذي تقوده أميركا بذخائر للمجموعات المسلحة بدعوى أنها تقاتل داعش.وأفاد مصدر عسكري سوري، بأن وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية، قطعت أهم خطوط إمداد تنظيم “داعش” الإرهابي في منطقة ريف حلب.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن مونديال الإرهاب بين أمريكا وداعش والأمم المتحدة !

27-620x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]