الصحف العربية: مخاوف في موسكو من «داعش».. وشكوى لبنانية ضد اعتداءات إسرائيل

 

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، بتطورات الأحداث على الساحة العربية، مع تقدم قوات الجيش والمقاومة اليمنية لفك حصار تعز، وإشادة رئيس وزراء اليمن بدور الإمارات في ردع المليشيات الانقلابية، وأشارت إلى بيان  قيادة عمليات الأنبار في العراق تحرير منطقة “جزيرة الخالدية” بالكامل من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي أمس.. وتناولت الصحف توجه لبنان لرفع شكوى  أمام مجلس الأمن الدولي ضد اعتداءات إسرائيل.

وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة الدولية، واعتقال  السلطات التركية عشرات الأكاديميين ومفتشي المصارف، متعهدة قطع التمويل عن الشركات التي تشتبه في صلتها بالداعية المعارض فتح الله غولن .. وتصاعد المخاوف في روسيا من احتمال بدء تنفيذ تنظيم «داعش» فعلياً تهديده بشن هجمات في مدنها.

 

مخاوف في موسكو من قدوم “داعش”

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: زادت المخاوف في روسيا من احتمال بدء تنفيذ تنظيم «داعش» فعلياً تهديده بشن هجمات في مدنها، مع تبنيه هجوماً شنه الأربعاء الماضي شيشانيان حملا ساطورين على نقطة تفتيش للشرطة قرب موسكو، وأسفر عن جرح شرطيات وقتل المهاجمين.

 

الجيش والمقاومة يتقدمان لفك حصار تعز

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد نائب الرئيس اليمني، الفريق ركن علي محسن صالح الأحمر، تحقيق الجيش الوطني، بدعم من رجال المقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي، تقدماً كبيراً في جبهات القتال الدائرة ضد ميليشيا الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، في محافظة تعز، وإنجاز المرحلة الأولى من فك الحصار عن المحافظة.

 

الحلبي لا ينتظر الانتخابات الأمريكية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جمال خاشقجي، تحت نفس العنوان : الحياة والسياسة والقتل والدمار في سورية لن تتوقف حتى تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حين يختار الأميركيون رئيساً جديداً، يجب ألا يتوقع أحد أنه سيكون مختلفاً كثيراً عن الرئيس الحالي باراك أوباما في ما يخص السياسة الأميركية السيئة في عالمنا، فالتراجع الأميركي الحالي ليس حالاً تخصه وسياسة ابتدعها، وإنما هي تعبير حقيقي عن مزاج أميركي متحول بات ينحو إلى الانعزالية والاهتمام بالداخل (الاقتصاد).

وأضاف : لعل الحلبيين هم أفضل المحللين الإستراتيجيين في المنطقة، لم ينتظروا ما تسفر عنه الانتخابات الأميركية، بل ولا حتى نتيجة اجتماع حليفهم التركي بعدوهم الروسي، ولا اختلاف القوم على «من هو الإرهابي؟» اتفقوا على فك الحصار عن مدينتهم، اتحدوا وفعلوها وقلبوا الطاولة على الجميع.

 

رئيس وزراء اليمن يثمن دور الإمارات في ردع المليشيات الانقلابية

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إشادة رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن داغر، بدور قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، الذين تدخلوا في وقت حازم للتصدي لانقلاب الحوثي ودخوله عدن وردع المليشيات الانقلابية.

 

خادم الحرمين يحاصـر «الفساد»

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة عكاظ السعودية : قوّى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليلة أمس، الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بتعيين نائبين لرئيسها، من خلال أوامر ملكية أصدرها قضت بتعيين نائباً لرئيس الهيئة لحماية النزاهة بالمرتبة الممتازة، وتعيين نائباً لرئيس الهيئة لمكافحة الفساد بالمرتبة الممتازة.

 

“بن داغر” : تعنت الانقلابيين يزيدنا إصرارًا على تحقيق السلام

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، أن القيادة الشرعية في البلاد، لن تحيد عن مشروع السلام رغم استمرار الانقلابيين في تعنتهم..وقال بن دغر، إن:” تعنت الانقلابيين لن يزيدنا إلا إصرارًا وعزيمة للمضي نحو تحقيق السلام الدائم والشامل لليمن”.

 

الجزائر في قلب صراع حول إدارة “مساجد فرنسا”

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أنه تم إدراج اسم الجزائر في جدل واسع لم ينته أثير في فرنسا مؤخرا، على خلفية تمويل المساجد على الأراضي الفرنسية..وذكرت احزاب فرنسية اسم الجزائر في قضية تمويل المساجد، لتوهم الرأي العام الفرنسي بأن “الإرهاب قد ينبع من المساجد بسبب التمويل الخارجي”

 

وزير الخارجية اللبناني يطلب رفع شكوى ضد اعتداءات إسرائيل

وذكرت  صحيفة السفير اللبنانية، أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أرسل أمس، كتاباً إلى بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عن الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت أخيراً بلدة الغجر ومزارع شبعا المحتلّتين، مطالباً بـرفع شكوى عاجلة الى مجلس الأمن الدولي.

 

“المشنوق”: نريد تسوية من داخل النظام والمؤسسات

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، أن وزير الداخلية والبلديات، نهاد المشنوق، «إننا على مفترق طرق خطير وحسّاس بما يتعلّق بخياراتنا كفريق سياسي، في ضوء ما يجري في المنطقة وفي ضوء الحرائق المندلعة والحروب الأهلية، أليس الأولى أن نتصالح كلبنانيين ونعقد التسويات بيننا بما يحفظ الكيان والنظام وأهل النظام وأهل الوطن؟”.

 

أموال مشبوهة ومهربون وإرهابيو على الحدود مع الجزائر

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: كشفت الاحتجاجات التي شهدتها المناطق الحدودية التونسية الجزائرية عن وجود مخطط لبث الفتنة بين البلدين  هذا بالإضافة الى رغبة مافيا التهريب في احداث  حالة فراغ امني حتى يتسنى لهم تنفيذ مخططاتهم في تهريب الممنوعات والارهابيين.

 

الملك محمد السادس يودع الشباب

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: يتمم الملك محمد السادس، غدا الأحد، عامه الـ53، وهي سنين قضى منها، لحد الآن 17 سنة، على رأس حكم البلاد. وتميزت هذه الفترة بمنعطفات حاسمة في تاريخ المغرب.

 

تركيا تحتجز عشرات الأكاديميين ومفتشي المصارف

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن  السلطات التركية أوقفت عشرات الأكاديميين ومفتشي المصارف، متعهدة قطع التمويل عن الشركات التي تشتبه في صلتها بالداعية المعارض فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي.

 

القوات العراقية تحرر الخالدية في الأنبار

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى إعلان  قيادة عمليات الأنبار في العراق، تحرير منطقة “جزيرة الخالدية” بالكامل من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي أمس. وفرضت سيطرتها على المناطق والقرى هناك.

 

.ونشرت  الصحيفة “كاريكاتير” يصور إنشغال ومتابعة العرب لأولمبياد ريو بعيدا عن متابعة مأساة العراق وسوريا

w17-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]