الصحف العربية: مخاوف من «فتنة طائفية» في الأردن.. وتونس تخشى تسلل «دواعش سرت»

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، واهتمت بتحذيرات أردنية من “فتنة طائفية” عقب اغتيال الكاتب الصحفي المسيحي اليساري ، ناهض حتر.. وفي جنوب السودان، أعلن أنصار مش الحرب على نظام سلفاكير.. وأبرزت الصحف تصريح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن المشروع الإيراني الطائفي لا مكان له بين اليمنيين الأحرار.. بينما أشارت الصحف السعودية، إلى خسائر نوعية تعصف بقيادات الحوثيين وعلى صالح .. وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ، استشهاد الأسير ياسر حمدوني، وأعلن الأسرى  الإضراب .. وفي تونس تحذيرات من تسلل دواعش سرت إلى قرقنة ومناطق أخرى في  البلاد .. وفي الشأن الدولي أشارت الصحف العربية، إلى اتفاق واشنطن وموسكو، على عدم التفاهم في سوريا!

 

اغتيال صحفي أردني يثير تحذيرات من «فتنة طائفية»

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: تخشى الحكومة الأردنية ردود فعل على مقتل الكاتب الصحافي ناهض حتّر في عمّان صباح أمس، حيث أُطلِق الرصاص عليه أمام قصر العدل في منطقة العبدلي وسط العاصمة الأردنية. ويعدُّ الحادث سابقة، ودانته الحكومة معتبرة إياه «جريمة نكراء

 

“مشار” يعلن الحرب على “سلفا كير”

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان المعارضة المسلحة في جنوب السودان بزعامة رياك مشار، الحرب على حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت، داعيةً المجتمع الدولي إلى تصنيف حكومة جوبا بـ «النظام المارق»

 

اليمن في ركاب «الآخرين» نحو تقسيم وكانتونات

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جورج سمعان، تحت نفس العنوان: نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن تأخر. وكذلك انتقال الحكومة. لكنهما قراران سياسيان يشيان بأن التسوية السياسية باتت معلقة. وأن اليمن لن يكون أفضل حالاً من ليبيا أو سورية. تتقطع أوصاله وتتوزع كانتونات بين القوى المتصارعة، خصوصاً بين الشمال والجنوب فيما يتوزع الوسط بينهما وبين قوى محلية تفرض سيطرتها بحكم الأمر الواقع. تماماً كما هي حال مدينة تعز التي تتوزع الإمرة فيها على سبعة أو ثمانية «أمراء حرب». لا مفاوضات في الأفق. الحوثيون يشترطون فتح مطار صنعاء أولاً.

وأضاف : الأرجح أن يبقى الوضع في اليمن يراوح مكانه، على غرار ما يحصل في ليبيا وسورية وحتى العراق، إلى أن يحين زمن التسويات الكبرى، أو زمن تعديل الخرائط. وعلى اليمنيين أن يعيشوا في ظل انقساماتهم بين شمال وجنوب وكانتونات يحكمها «أمراء حرب» وزعماء قبائل.. إلا إذا اقتنع «أنصار الله» باستحالة انتصارهم وعادوا إلى مخرجات الحوار والمبادرة الخليجية.

 

“كبار العلماء”: الإسلام بريء من المنهج التكفيري

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، تأكيد هيئة كبار العلماء في السعودية، أن التكفير تترتب عليه أمور خطرة من استحلال الدم والمال ومنع التوارث وفسخ النكاح وتكفير الحكام والحكومات وهو أعظم ضررا لما يترتب عليه من التحريض وحمل السلاح وإشاعة الفوضى وسفك الدماء وسلب الأموال الخاصة والعامة وتفجير المساكن والمركبات وتخريب المنشآت وفساد العباد والبلاد.وأن الإسلام برىء من المنهج التكفيري.

 

الجزائر بحاجة إلى “رجال مسؤولين”

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن رئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، أن الجزائر في حاجة إلى حكومة قوية ورجال أقوياء، ورجال مسؤولين، مضيفا  “أن الجزائر تعيش وضعا غير طبيعي، وتواجه مخاطر جمة، في عصر انقرضت فيه دول وتسير أخرى إلى الانقراض”.

 

لا مكان للمشروع الطائفي الإيراني باليمن

وأشارت صحيفة الاتحاد الإمارتية، إلى تصريح  الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن المشروع الإيراني الطائفي لا مكان له بين اليمنيين الأحرار»، لافتاً إلى ان نضال اليمنيين قد مثّل في العامين الماضيين انتكاسة كبيرة لذلك المشروع التآمري التخريبي الذي يستهدف المنطقة كلها.

 

خسائر نوعية تعصف بقيادات الانقلابيين

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة عكاظ السعودية: منيت ميليشيات الانقلاب بخسائر نوعية وصفت بأنها «صيد ثمين» خلال اليومين الماضيين. وقالت مصادر عسكرية يمنية لـ«عكاظ» إن ميليشيات الحوثي تتكتم على مقتل قائد جبهة صرواح جنوب غرب محافظة مأرب عباس الضانعي أحد المقربين من زعيم المتمردين الحوثيين.

 

الجيش اليمني يسيطر على مخزن أسلحة تابع للانقلابيين

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة الرياض السعودية: سيطر الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية على مخزن للأسلحة تابع لميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بمحافظة الجوف.، ويضم  المخزن  أسلحة رشاشة وقذائف (آر بي جي) وذخائر متنوعة، إضافة إلى سيارة رباعية الدفع.

 

تحذيرات من تسلل دواعش سرت إلى قرقنة ومناطق أخرى في تونس

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: حذرت تقارير أمنية استخباراتية وطنية وخارجية من تسلل عشرات دواعش سرت الليبية عبر البحر إلى جزيرة قرقنة مستغلين الفراغ الأمني الذي تعيشه الجهة منذ أشهر، وحذرت  التقارير  من تنقل دواعش سرت إلى مناطق أخرى لاحقا على أراضي البلاد التونسية.

 

واشنطن وموسكو «تتفقان»: لا للتفاهم في سوريا!

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة السفير اللبنانية، إلى ما وصفته بإعلان رسمي، من على منبر دولي، في مجلس الامن، بوفاة التفاهمات السورية، ودفن أي احتمال وشيك بإمكانية الحل، بعدما قال الاميركيون إن العمل مع موسكو لم يعد ممكنا، ورد الروس بأن احلال السلام السوري، صار الآن مهمة شبه مستحيلة!

 

“الحريري”: السعودية حريصة على استقرار لبنان

وذكرت صحيفة المهار اللبنانية، أن الرئيس سعد الحريري،  أشاد بـمتانة العلاقات السعودية – اللبنانية، مؤكدا  أن المملكة  حريصة على دعم اللبنانيين ومساعدتهم كي يستطيع لبنان تجاوز أزماته ومشكلاته الداخلية ويحافظ على أمنه واستقراره.

 

مرشحة “البام” تتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: تعرضت مرشحة  حزب الأصالة والمعاصرة، مريم اقريمع، أمس السبت، لاعتداء بالسلاح الأبيض، نتجت عنه جروح كبيرة على مستوى مناطق متفرقة من جسدها، مما استدعي إلى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وحث الحزب السلطات العمومية اتخاذ التدابير الملائمة من أجل ضمان السلامة الجسدية للمترشحات والمترشحين خاصة أثناء أنشطة الدعاية الانتخابية.

 

استشهاد أسير فلسطيني .. والأسرى يعلنون الإضراب

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: أعلنت الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الحداد والإضراب عن الطعام لـ3 أيام، احتجاجا على استشهاد الأسير حمدوني، فيما أكد أسرى سجن نفحة أن خطوات تصعيدية بدأت في سجون الجنوب وبالتحديد سجون نفحة والنقب وريمون للبدء ببرنامج احتجاجي في وقت متزامن بين السجون الثلاثة يتضمن التكبير .

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتيرا” يصور الأمم المتحدة “لعبة” في يد القوى الكبرى.

 cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]