الصحف العربية: مركز إقليمي للناتو في الخليج.. وموفد كويتي إلى طهران

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، نتائج محادثات “أستانة” بين الأطراف السورية، وأشارت إلى نجاح روسيا بالتعاون مع تركيا وإيران وفي غياب أمريكا، بخروج اجتماعات أستانة ببيان ثلاثي نعى ضمناً «بيان جنيف» والحديث عن «مرحلة انتقالية» في سورية، ما يشكل مرجعية سياسية جديدة لدى إطلاق مفاوضات السلام في جنيف في 8 الشهر المقبل.  بينما صاغت روسيا مسودة دستور لسورية وسلمتها للمعارضة.

وتبادلت وجهات النظر مع وفد المجتمع الأهلي السوري بشأن الوضع في سورية، وأبرزت الصحف العربية، زيارة موفد كويتي إلى طهران اليوم، لبحث إمكانية فتح حوار خليجي- إيراني.

وتناولت الصحف السعودية، توقيف 16 ارهابيا في خلية جدة، وسحب مجلس الشورى، مقترح “رسوم تحويلات الأجانب”، واهتمت الصحف بافتتاح مركز إقليمي للناتو في الخليج، وفي تونس أكد وزير خارجيتها “الجهيناوي”، أن تونس ومصر تعملان على مساعدة الليبيين على الحوار والتوافق، بينما نصحت إسرائيل رعاياها بـ”المغادرة فورا”.

وفي الشأن الإقليمي، أصدرت حركة طالبان خطاب مفتوح للرئيس الأمريكي ترامب يدعو لإنهاء الحرب في أفغانستان، وفي لبنان  ينطلق قطار الانتخابات اليوم، وفق قانون الستين.

 

مرجعية جديدة تنعى “المرحلة الانتقالية”

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: نجحت روسيا بالتعاون مع تركيا وإيران وفي غياب أمريكا، بخروج اجتماعات آستانة ببيان ثلاثي نعى ضمناً «بيان جنيف» والحديث عن «مرحلة انتقالية» في سورية، ما يشكل مرجعية سياسية جديدة لدى إطلاق مفاوضات السلام في جنيف في 8 الشهر المقبل.

موفد كويتي إلى طهران اليوم

ونقلت الصحيفة، عن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد أمس، إنه «سيزور طهران اليوم لتسليم الرئيس حسن روحاني رسالة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد تتناول العلاقات الخليجية – الإيرانية.

التغيير الفرنسي المقبل إزاء بشار الأسد

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت رندة تقي الدين، تحت نفس العنوان: مع انتهاء عهد الرئيس فرنسوا هولاند وتولي دونالد ترامب رئاسة أميركا، هناك أمر محزن ومخيب للأمل بدأ ينكشف بالنسبة إلى سورية: تغيير القيادات في دول الغرب المهمة سيؤدي بها إلى الوقوع في فخ استراتيجية بشار الأسد في حربه على شعبه منذ عام ٢٠١١، والمرتكزة على مبدأ: إما أنا أو «داعش» والإرهاب والخراب. إن التغيير في فرنسا إزاء الوضع السوري آت.

تصريحات المرشحين الأوفر حظاً في السباق الرئاسي الذي سيتم في أواخر إبريل /  نيسان المقبل تشير إلى ذلك وإن اختلفت بعض الشيء في أسلوب التعامل مع الملف السوري. فالعودة إلى الحديث مع بشار الأسد أصبحت قاسماً مشتركاً بين المرشح اليميني رئيس الحكومة السابق فرنسوا فيون والمرشح إيمانويل ماكرون الذي كان وزيراً في عهد هولاند وأنشأ تيار «إلى الإمام»، ومرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبن ومرشح أقصى اليسار جان لوي ملانشون.

وأضاف : كل هؤلاء يرون أنه لا يمكن تجاهل بشار الأسد وأي مسار سلمي ينبغي أن يكون عبر مفاوضات يشارك فيها الرئيس السوري. فيون غيّر مواقفه عدداً من المرات في الحملة الانتخابية. فكان في البداية يقول: بين بشار الأسد و «داعش» سأختار الأسد حرصاً على مسيحيي سورية والشرق وتحاشياً للإرهاب. وقال أنه في حال وصل إلى الرئاسة سيعيد فتح سفارة فرنسا في سورية ويتحاور مع الأسد.

توقيف 16 ارهابيا في خلية جدة

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: كشفت وزارة الداخلية السعودية اسمي انتحاريي «استراحة الحرازات»، اللذين فجّرا نفسيهما السبت الماضي في حي الحرازات بمدينة جدة، فيما أعلنت توقيف 16 شخصاً متهماً على ذمة القضية، ثلاثة منهم من الجنسية السعودية، والبقية من الجنسية الباكستانية. وشددت الوزارة على أن تنظيم «داعش» يلجأ إلى “الخلايا العنقودية” لتشتيت رجال الأمن.

“سلال” يطلب تفسيرات حول أسباب إخفاق الفريق الوطني لكرة القدم

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، تأكيد وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، أن رئيس الوزراء، عبد المالك سلال، طالب بتوضيحات  حول أسباب فشل المنتخب الوطني لكرة القدم فى بطولة كاس الامم الافريقية المقامة بالجابون حاليا .. وأن الوزارة ستطالب رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بتوضيحات وتفسيرات حول اسباب اخفاق المنتخب الوطني.

 

خطاب مفتوح من طالبان لترامب يدعو لإنهاء الحرب في أفغانستان

وكتبت صحيفة القدس العربي: أصدرت حركة طالبان خطابا مفتوحا إلى الرئيس الامريكي دونالد ترامب، حثت فيه الزعيم الأمريكي الجديد على إنهاء الحرب المستمرة في أفغانستان، وتبرر طالبان تمردها المستمر في الخطاب، زاعمة أن “جهاد الجماعة وكفاحها” مشروع دينيا وفكريا ووطنيا ويتماشي مع جميع المعايير القانونية الاخرى”.

“الجهيناوي”: تونس ومصر تعملان على مساعدة الليبيين على الحوار والتوافق

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، أن ما تشهده المنطقة العربية من أزمات، خاصة منها الأوضاع في ليبيا، جعلت من تونس ومصر أكثر الدول تضررا،  وأن الدولتين  تعملان على مساعدة الليبيين على الحوار والتوافق.

مركز إقليمي للناتو في الخليج

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: افتتح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح أمس الثلاثاء، المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بحضورأمين عام منظمة حلف «الناتو» ينس ستولتنبرغ وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني..وشهدت حفلة الافتتاح التوقيع على اتفاقية إنشاء وتشغيل المركز الإقليمي الخاص بمنظمة حلف «الناتو» في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون.

“الهمة” لم يناقش موضوع تشكيل الحكومة مع بنكيران

وذكرت مصادر سياسية، لصحيفة أخبار اليوم المغربية،  أن المستشار الملكي فؤاد علي الهمة، لم يناقش مع عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، خلال لقائه به، منذ أيام، موضوع تشكيل الحكومة.. ولكنه ناقش الجدل، الذي أثير حول تضمن مقررين للتربية الإسلامية إساءة لمادة الفلسفة.

“الشورى” يسحب مقترح “رسوم تحويلات الأجانب”

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى سحب مجلس الشورى مقترح فرض الرسوم على التحويلات النقدية للأجانب، فور طرحه في جلسة أمس الثلاثاء، بأغلبية ساحقة (73 % )، إذ أيد سحبها 86 عضوا، فيما عارضه  32.

إسرائيل تنصح رعاياها في سيناء بـ”المغادرة فورا”

وكتبت صخيفة الاتحاد الإماراتية: نصحت إسرائيل رعاياها في شبه جزيرة سيناء المصرية التي تشهد هجمات يشنها إرهابيون بمغادرة المنطقة محذرة من تهديد بهجوم وشيك. . وجاء التحذير من «المستوى الأول» ووصف التهديد بأنها “مرتفعة للغاية وملموسة”

قطار الانتخابات ينطلق اليوم… وفق قانون الستين

وتناولت صحيفة النهار اللبنانية، حسم الرئيس ميشال عون بـ”لا للتمديد ولا للستين”. وأبلغ وزير الداخلية نهاد المشنوق صعوبة القول للبنانيين إننا عاجزون عن انجاز قانون جديد، لكنه أعطاه الضوء الاخضر للبدء بالتحضيرات بموجب القانون النافذ، أي الستين المعدل، تجنباً للتأجيل، ومنعاً للتمديد، ولو أدى الى الفراغ في المجلس.

روسيا صاغت مسودة دستور لسورية وسلمتها للمعارضة

وكتبت صحيفة الغد الأردنية:  قامت روسيا بصياغة مسودة دستور لسورية وسلمت نسخة منها الى المعارضة كما اعلن موفد الرئيس الروسي الى دمشق الكسندر لافرنتييف في ختام محادثات  “آستانا” أمس الثلاثاء.

عون عازم على عمل جدّي ينهي ملف الخطف في البقاع

وأكدت صحيفة المستقبل اللبنانية، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، طلب  من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق متابعة موضوع عمليات الخطف في البقاع، مشدداً على عدم وجوب اقفال هذا الملف على الاطلاق أياً كانت النتيجة.

موسكو تبادلت وجهات النظر مع وفد المجتمع الأهلي السوري

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن وزارة الخارجية الروسي، أن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول إفريقيا ، تبادل خلال لقائه وفد ممثلي هيئات المجتمع الأهلي السوري وجهات النظر بشأن الوضع الراهن في سورية وحولها وإيلاء اهتمام خاص بالدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع الأهلي بالمصالحة الوطنية في سورية.

“آستانة” يدعو للالتزام بسيادة سوريا

وكتبت صخيفة الوطن العمانية: دعا البيان الختامي المشترك لاجتماع أستانة على الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وبكونها دولة متعددة الأعراق والأديان وغير طائفية وديمقراطية.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن توقعات الوضع العربي في ظل الادارة الأمريكية الجديدة .. صورة مكررة .. ولا جديد.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]