الصحف العربية: مرور آمن للبنان في القمة الإسلامية.. وأزمة في البرلمان العراقي

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الجمعة، بقمة مجلس التعاون الإسلامي، في مدينة إسطنبول بتركيا، وتأكيد العاهل السعودي، الملك سلمان، بأن الدول الإسلامية مطالبة بمعالجة قضايا الأمة، وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

وأبرزت الصحف التحذير من إقالة رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، مما يهدد بتعمق الانقسام الطائفي في العراق، وأشارت إلى بيان النائب العام المصري، أن هناك شبهة جنائية وراء سقوط الطائرة الروسية، الى  جانب تطورات الأحداث داخل الساحة العربية والدولية.

معالجة قضايا الأمة الإسلامية

وتناولت صحيفة الحياة اللندنية، كلمة العاهل السعودي، الملك سلمان، أمام القمة الإسلامية  «إننا مطالبون بمعالجة قضايا أمتنا الإسلامية، وفي مقدمها إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الأزمة السورية، وفقاً لمقررات «جنيف1» وقرار مجلس الأمن 2254، ودعم الجهود القائمة لإنهاء الأزمة الليبية.

إقالة الجبوري تعمق الانقسام الطائفي في العراق

وكتبت الصحيفة : دخل العراق أزمة جديدة، بعدما قرر 171 نائباً إقالة رئيسهم سليم الجبوري، الذي اعتبر جلسة إقالته «غير دستورية وتفتقر الى النصاب الكافي».وبدأت الأزمة إثر تعليقه جلسة كانت منعقدة  يوم الثلاثاء، للتصويت على لائحة من 14 مرشحاً لعضوية الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد التفاوض في شأنها مع رؤساء الكتل السياسية.

السعودية – مصر: بداية «عودة الروح» عربيا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الوهاب بدرخان، تحت نفس العنوان : ينبغي أن نصدّق، ولا خيار آخر. فالتقارب السعودي – المصري قد يكون، بمجمل إيحاءاته وتفاصيله، بداية تصحيح للوضع العربي. ولعله بداية الخروج من «الخواء الإستراتيجي» العربي للدخول في وعي جديد للواقع والمستقبل. ففي نهاية المطاف، وبالنظر إلى ما سبق موجة «الربيع العربي»، وما تخلل حراكه، وما تلى إخفاقاته، لا بد من التعامل مع الممكن المتاح، لأن القعود والانتظار والتمترس وراء الخلافات والاعتماد على القوى الخارجية، لا سيما الولايات المتحدة، لا تصنع أي خيارات.

وأضاف: كان البعد الإستراتيجي قويّاً في الاتفاقات التي وقّعها الجانبان السعودي والمصري، وكان واضحاً أن مجلس التنسيق بين البلدين تعمّق في درس التفاصيل للتوصّل إلى تصور شامل تؤكّد فيه السعودية إدراكها وتحسسها ما تحتاج إليه إعادة تأهيل مصر اقتصادياً، لتتمكّن من استعادة دورها إقليمياً. لم يسبق للبلدَين أن بلغا هذه الدرجة من التفاهم الذي تمثّل باتفاق ترسيم الحدود البحرية وبمشروع الجسر البرّي.

«التحالف العسكري» خطوة جادة في محاربة الإرهاب

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، تأكيد الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمام القمة الإسلامية، أن تشكيل التحالف الإسلامي العسكري يعد خطوة جادة في اتجاه محاربة الإرهاب والتطرف، بتنسيق كافة الجهود من خلال مبادرات فكرية وإعلامية ومالية وعسكرية، تتماشى كلها مع مبادئ المنظمة وأهدافها.

«أمن الدولة» المصرية تُحقق في سقوط الطائرة الروسية

وذكرت صحيفة القدس العربي، أن النائب العام المصري، أمر بإحالة ملف التحقيقات الخاص بحادث سقوط الطائرة الروسية في أكتوبر/ تشرين اول الماضي، وسط سيناء، على نيابة أمن الدولة العليا، وقال النائب العام في بيان إن «قرار الإحالة جاء في ضوء ما كشف عنه التقرير الفني الصادر عن مكتب التحقيقات الروسي، من وجود شبهة الجريمة الجنائية وراء سقوط الطائرة.

الحوثيون يحاولون احتلال  «جبل صبر»

وأشارت صحيفة الرياض تالسعودية، إلى استمرار المواجهات بين القوات المشتركة لـ «المقاومة الشعبية» والجيش الموالي للحكومة اليمنية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة أخرى، في اليوم الرابع من الهدنة في جبهات تعز وشبوة ومأرب والجوف، على رغم انتشار المراقبين المحليين لوقف النار، مع محاولات متواصلة من الحوثيين لاقتحام مناطق «جبل صبر» قرب تعز.

«وقفة جادة» في مواجهة الفتن المذهبية

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية : أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن التدخل السافر في شؤون عدد من الدول الإسلامية وإحداث الفتن والانقسامات، وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية، يتطلب وقفة جادة لمنع تلك التدخلات الخارجية، لافتا إلى أهمية معالجة قضايا الأمة الإسلامية وفي مقدمها إيجاد حل عادل لقضية فلسطين، وإنهاء الأزمة السورية.

مجلس الأمن يحبط محاولة تصنيف «حزب الله» إرهابياً

وكشفت مصادر خليجية لـصحيقة السفير اللبنانية، عن محاولة سعودية لتسويق مشروع قرار بين الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يصنف «حزب الله» إرهابياً. لكن المحاولة سرعان ما أحبطت في مهدها، بعد تصدي روسيا والصين لها، واستخفاف الولايات المتحدة بها.

مرور آمن للبنان في القمة الإسلامية

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن وقائع القمة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي التي انعقدت أمس في اسطنبول، خفضت المخاوف من محاذير جديدة قد تترتب على الموقف اللبناني في “معاناته” حيال التجاذبات الاقليمية الحادة التي تحاصره والتي تتناول تحديداً واقع الموقف الخليجي والعربي عموماً من “حزب الله”، إذ برزت في القمة ملامح “تلطيف” للمواجهة الاقليمية أفاد منها لبنان بما يؤمل معها دفع الجهود المبذولة بقوة لاعادة علاقاته الطبيعية مع الدول الخليجية.

خطوات متسارعة وفعالة لمكافحة الإرهاب

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى، حاكم أم القيوين، في كلمته، أمام القمة الإسلامية، أن الأعمال الإرهابية والإجرامية التي تهدد العالم الإسلام، قد وجدت بيئة حاضنة لها، إضافة إلى دعم وتمويل ورعاية من قوى أخرى، بهدف النيل من الأمة الإسلامية، مما يفرض اتخاذ خطوات جادة متسارعة وفعالة لمكافحة الإرهاب.

أزمة حكومة العبادي تنفجر في البرلمان

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن الأزمة التي انفجرت في البرلمان، تعصف بحكومة حيدر العبادي، بعد جلسة  ساخنة انتهت بإقالة رئيس البرلمان سليم الجبوري الذي رد برفض خطوة النواب الذين صوتوا ضده. وجاءت هذه الهزة السياسية في بغداد في وقت يعيش العراق ازمة حكومية حادة.

بوتين يرفض «إملاءات» أمريكا

وتناولت صحيفة الراية القطرية، طمأنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، مواطنيه إلى أن الوضع المعيشي سيتحسّن، على رغم العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب النزاع الأوكراني، وحضّ الرئيس المقبل للولايات المتحدة على التخلّي عن سياسة «القوة والإملاء وأوهام الطموحات الإمبراطورية»، والتعامل باحترام مع موسكو.

موسكو تؤيد حصار حلب قبل استئناف جنيف

وأشارت صحيفة الرأي الأردنية، إلى استناف القوات النظامية السورية بغطاء جوي روسي، هجوماً بهدف حصار مناطق المعارضة في مدينة حلب قرب حدود تركيا، وذلك عشية وصول الوفد الحكومي إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة ، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس: “الوضع في محيط حلب معقد جداً، إنها منطقة ذات أهمية استراتيجية وحلب هي العاصمة الصناعية للبلاد”.

جنيف يتواصل ودي ميستورا متفائل

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن المبعوث الدولي إلى سوريا، ستافان دي ميستور، توقع أن تكون الجولة الجديدة من الحوار السوري السوري في جنيف مثمرة وناجحة قدر الإمكان. منوها بأن هذه الجولة من الحوار ستتعمق في عملية الانتقال السياسي.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن دور أمريكا والغرب  في  إدارة مفاوضات جنيف السورية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

065-620x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]