الصحف العربية: مشروع إسرائيلي لضم الضفة الغربية.. ومصير حلب بين موسكو وواشنطن

 

 

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأوضاع في اليمن والعراق وسوريا، من وقف المشاورات اليمنية بسبب سقوط معسكر العمالقة، ومواصلة الجهود الدولية لإبعاد الموت الأحمر عن حلب، وتصاعد الأزمة العراقية بين مختلف مكونات المشهد السياسي الشيعي، واهتمت الصحف بعرض تقارير عن  التنسيق العربي لمكافحة الإرهاب، وأجواء المنافسة داخل سباق الانتخابات المحلية في لبنان، وأشارت إلى قضايا وأحداث إقليمية ودولية.

 

سقوط معسكر «العمالقة» يوقف المشاورات اليمنية 

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الحياة اللندنية : علق أمس وفد الحكومة اليمنية الى مشاورات الكويت، مشاركته في جلسات الحوار المباشرة مع وفد الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح احتجاجاً على استمرار ميليشيا الجماعة بخرق الهدنة في مختلف الجبهات واقتحامهم ليل السبت – الأحد معسكر «العمالقة» في محافظة عمران والاستيلاء على أسلحته ونقلها إلى أماكن مجهولة.

 

حركة الصدر تعمق خلافات التحالف الشيعي

وذكرت الصحيفة، أن حركة  تيار الصدر عمقت من خلافات التحالف الشيعي، بدءا من  الإنقسام الحاد في أوساط حزب رئيس الحكومة حيدر العبادي «الدعوة» الذي ما زال يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

 

السعودية تستكمل «توسيع» مجلس التعاون

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جورج سمعان، تحت نفس العنوان :  تجاوز مجلس التعاون الخليجي مسألة انضمام المغرب والأردن إلى عضويته.  ولم يعد الوضع اليوم كما كان عندما وجه مجلس التعاون دعوته إلى المغرب والأردن قبل أربع سنوات. انكشف الأمن الخليجي في المحيط الهندي، خصوصاً بعد تمرد الحوثيين بدعم إيراني فاضح. مثلما انكشف شمالاً. فقد سقطت دمشق بعد بغداد في قبضة إيران. وجاءت التطورات في مصر لتشغل القاهرة عن دورها الريادي في المنطقة. فقدت السعودية ركيزتين من ركائز الحد الأدنى لثبات الأمن القومي العربي. لم يعد أمامها سوى فك الطوق الذي أحكم عليها وعلى شبه الجزيرة كلها. فهي تدرك أن الممرات الثلاثة، مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس، تربطها استراتيجية واحدة أساسية لصادرات النفط وحماية أمن مجلس التعاون. وكان لا بد من مقاربات مختلفة عجل بها انكفاء الولايات المتحدة عن الإقليم، وعدم تحركها فعلياً للحد من نفوذ الجمهورية الإسلامية.

وأضاف: ثمة حاجات مشتركة أمنية واقتصادية تربط بين دول التعاون والمملكتين المغربية والهاشمية. ولم تهمل السعودية الموضوع الاقتصادي والاجتماعي. لم تعد تعتمد على «جوائز ترضية» لتخفيف مشاكلها الاجتماعية في الداخل لعلها تجتاز الأزمة التي تنذر بأفول عصر النفط. طرحت «رؤية المملكة 2030». وعلى قاعدة هذه الرؤية في الداخل، وقاعدة «توسيع» مجلس التعاون وفضائه وإخراجه من انعزاله واتكاله على أميركا والغرب، تؤسس الرياض لجامعة عربية جديدة، ورابطة تعاون تتجاوز حدود المنطقة العربية والعالم الإسلامي، إلى روسيا والصين والهند.

 

مصير حلب بين موسكو وواشنطن

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى إعلان موسكو أمس عن اتصالات أميركية – روسية للتوصل إلى وقف للنار في حلب، يتوقع ان يكون موضوع نقاش خلال محادثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جنيف اليوم، بعدما وثقت منظمات حقوقية مقتل حوالى 250 شخصاً خلال عشرة أيام من «الموت الأحمر» جراء الغارات السورية والروسية المكثفة على ثاني أكبر مدينة في سورية.

 

الملك سلمان ومحمدوف يشهدان توقيع 9  اتفاقيات

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عقد في قصر اليمامة في الرياض أمس الأحد، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس جمهورية تركمانستان ، قربان قولي محمدوف، بحثا خلالها العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين، وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وشهدا توقيع تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون بين حكومتي البلدين الشقيقين.

 

بن زايد وملك الأردن بحثا تعزيز  العلاقات الثنائية

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى مباحثات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع العاهل الأردني  الملك عبدالله الثاني، وتناولت العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون والتنسيق في محاربة الإرهاب.

 

بوتفليقة يؤكد الالتزام بالخيارات الاجتماعية

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أكد أمس على ضرورة توخي الصرامة التامة في إدارة الأموال العمومية، مبرزا أن هذه الصرامة يجب ان ترافق بتدابير تحافظ بقدر الإمكان على المبادئ الاجتماعية. وخاصة الحفاظ على مستوى معيشة ذوي المداخيل المتواضعة”.مشيرا إلى التزامات الدولة بالابقاء على خياراتها الاجتماعية .

 

الحريري وجعجع.. تنسيق في الانتخابات البلديّة

 وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة السفير اللبنانية إلى تأكيد الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوّات اللّبنانيّة” سمير جعجع ، لتّحالف بين القوات والتيار في الانتخابات البلدية في بيروت، والاتفاق على التنسيق بينهما في سائر المناطق، وتطرق اجتماع ” الحريري ـ جعجع”  إلى مشكلة الفراغ الرئاسي وتداعياتها السلبية على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلى مناعة لبنان في مواجهة العواصف المحيطة

 

30 عملية إرهابية في السعودية خلال عام

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، ما كشف عنه مسؤول أمني،  أن السعودية تعرضت في أقل من عام لما يزيد على 30 عملية إرهابية بواقع عملية كل 12 يوماً، وشدد على أن القضاء على تنظيم داعش داخل السعودية، في وضعه الحالي يرتبط بحل للأزمة السورية.

 

 

انتقادات صارمة للسياسيين

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن مطران الروم الأرثوذكس، إلياس عودة، وجه انتقادات صارمة للسياسيين، في عظة عيد الفصح، في ساحة النجمة، وتناولت العظة معظم القضايا والملفات الاساسية المطروحة، وأشار الى أن لبنان بلا رأس منذ أكثر من سنتين.

 

بنكيران يؤكد نجاح الحوار الاجتماعي

وذكرت صحيفة الصباح المغربية، أن رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران ، أكد أن الحوار الاجتماعي، نجح في تحقيق مجموعة المقترحات، والمطالب الاجتماعية الخاصة برفع مستوى المعيشة،  ومن بينها الزيادة في التعويضات العائلية، وكذا الزيادة في منحة الولادة ،وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية  الإسلامي، إن الحوار الاجتماعي لازال مستمرا.

 

خلية داعشية خطّطت لاغتيال شخصيات سياسية

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، القبض على خلية داعشية كانت تعتزم تنفيذ عمليات نوعية بجهة المرسى، وتستهدف شخصيات سياسية وقيادات أمنية، حيث تولى أحد عناصر الخلية رصد منزل كل من الأمين العام للاتحاد العام للشغل بتونس حسين العباسي، ومنزل المدير العام للأمن الوطنيـ ومنزل مدير ادارة شرطة المرور.

 

الإعلام الغربي يحرّف الوقائع

وأشارت صحيفة تشرين السورية، إلى تأكيد  الصحفية الكندية،بارتليت، أن مدينة حلب تتعرض لموجة إرهابية حادة يشنها إرهابيو ما يسمى «معارضة معتدلة»، الذين أمطروا أحياء حلب السكنية خلال الأيام القليلة الماضية بأكثر من ألف قذيفة هاون وقنبلة غاز وصواريخ محلية الصنع ،ولفتت الكاتبة إلى أن وسائل الإعلام الغربية تقلب الحقائق، وتحرف الوقائع، وتتجاهل تماماً فجاعة ومرارة المجازر التي يرتكبها الإرهابيون المدعومون من الغرب.

 

 

السودان يواجه المقاطعة بالبدائل

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن الرئيس عمر البشير، أكد على أن العقوبات الأمريكية كانت لها آثار سلبية كبيرة، وحرمت السودان من حقوق كثيرة جداً في مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، كما حرمته من الاستفادة من كثير من التقنيات التي تدعم التنمية، مثل المعدات والآليات المصنوعة في الغرب مثل قطارات السكة الحديدية والطائرات ، وقال “بحثنا عن بدائل من الصين وروسيا والهند وعدد من الدول العربية والأفريقية، لمواجهة ما ترتب من العقوبات”

 

دولة الاحتلال تعد مشروع قانون لضم الضفة المحتلة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن قائد المستوطنين في الضفة الغربية، شيلا إلدار، كشف النقاب عن تمرير مشروع قرار في الكنيست الإسرائيلي، لضم الضفة الغربية إلى إسرائيل قريبا. ونقلت صحيفة معاريف عن إلدار الذي ينتمي إلى حزب الليكود اليميني الحاكم قوله، إنه حصل على تعهدات من وزراء ونواب الحزب ومن قادة حزب البيت اليهودي، بأن يتم سن قانون يشرع ضم الضفة الغربية.

 

6 رسائل عن الواقع الليبيي

وأشارت صحيفة ليبيا المستقبل، إلى توجيه عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عمر الأسود، ست رسائل ضمنها موقفه من الوضع الليبي الراهن، والذي وصفه بـ”الظروف العصيبة”. ودعا الأسود، في رسالته الأولى الموجهة لرئيس مجلس النواب وأعضائه، إلى عقد جلسة “شفافة” في مقر المجلس بطبرق يحضرها جميع النواب للفصل في موضوع الحكومة بالقبول الكلي أو القبول الجزئي أو الرفض الكلي. أما الرسالة الثانية، فوجهها لرئيس وأعضاء المجلس الرئاسي، داعيا إياهم إلى “احترام الاتفاق السياسي” و”الإقلاع عن الاستفزاز بتصرفات من حكومة لم تمنح الثقة من مجلس النواب”.

 

جودة وكيري يبحثان وقف القتال في سوريا

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، ناصر جودة، بحث مع وزير الخارجية الأمريكي،  جون كيري، في جنيف مساء أمس، آخر التطورات والمستجدات على الساحة السورية وتطورات الوضع الخطير في مدينة حلب والجهود الجارية لإعادة تأكيد اتفاق وقف القتال في مختلف مناطق سوريا.

 

إيران تمنح الجنسية لعائلات الشهداء الأجانب

وكتبت صحيفة القبس الكويتية: أقرت إيران قانونا يسمح للحكومة بمنح الجنسية لعائلات الأجانب الذين قضوا خلال قتالهم لصالح الجمهورية الإسلامية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الاثنين. وأوضحت الوكالة إن «مجلس الشورى الإسلامي صادق على مشروع قرار يسمح للحكومة الإيرانية بمنح الجنسية لزوجة وأبناء ووالدي الشهداء غير الإيرانيين الذين استشهدوا”.

 

ونشرت صحيفة الوطن العمانية «كاريكاتيرا»، يصور توجه حلفاء وأصدقاء أمريكا للهروب بعيدا عن «الحافلة الأمريكية» للبحث عن «حليف آمين».

w-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]