الصحف العربية :”مصالحة” وادي بردى تهجّر المعارضين ..وقرار ترامب سيطال دولاً جديدة

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية .. وأشارت إلى أن “مصالحة” وادي بردى تهجّر مئات المعارضين إلى إدلب .. وعلى الساحة اليمنية، هاجمت قوات خاصة أمريكية “القاعدة ” بعد يوم من مقتل عشرات من مسلحي التنظيم ومدنيين وجندي أمريكي في هجوم شنته قوات النخبة الأمريكية .. واهتمت الصحف بتأكيد الشيخ محمد بن زايد، في اتصال هاتقي تلقاه  من  الرئيس “ترامب” أن التطرف والإرهاب لا دين لهما .. وذكرت الصحف السعودية، أن الملك سلمان وترامب بحثا محاربة الإرهاب ومواجهة التدخل في شؤون الدول الأخرى.. وفي الجزائر أعلن 14  حزبا ميلاد “الهيئة الوطنية للأحزاب السياسية” .. وفي تونس  جددت الحكومة  دعمها لحكومة الوفاق الوطني الليبية،  ورفضها لأي تدخل خارجي .. وفي لبنان أكد الرئيس “عون” أنه لا أحد أقوى من الدولة، ولا يفكر بولاية ثانية .. بينما أوضحت قوى سياسية أن الأمور ذاهبة في اتجاه تبني قانون “المختلط”  للانتخابات .. وأبرزت الصحف عقد القمة الأفريقية في أديس أبابا، وإعادة عضوية المغرب أبرز الملفات.. وعلى الساحة الدولية،  يواجه قرار ترامب تململ جمهوريين، وتنديداً عربياً وعالمياً.

 

“مصالحة” وادي بردى تهجّر مئات المعارضين إلى إدلب

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: بدأت عملية تهجير جديدة بنقل مئات المقاتلين المعارضين وعائلاتهم من وادي بردى قرب دمشق الى إدلب شمالاً، التي تشهد اقتتالاً بين “جبهة فتح الشام” (النصرة سابقاً) وفصائل أخرى بالتزامن مع دخول ورشات صيانة لضخ المياه من نبع الفيجة إلى العاصمة، في وقت شنت فصائل «درع الفرات» المدعومة من تركيا هجوماً جديداً لطرد «داعش» من الباب شمال حلب.

 

قرار ترامب يواجه تململ جمهوريين.. وتنديداً عربياً وعالمياً

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دافع عن الأمر التنفيذي الذي اصدره والقاضي بمنعٍ موقت للهجرة الى الولايات المتحدة من سبع دول في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا،  لكن قياديين جمهوريين نددوا بمرسومه في هذا الصدد، وسط انتقادات متصاعدة، عربية ودولية، تلت بلبلة في مطارات أميركية وعالمية.

 

الإمارات تلتفت شرقاً

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ، كتب راشد صالح العريمي، تحت نفس العنوان:  صعود الهند عالمياً، إلى جانب قوى أخرى مثل الصين، يغير من المشهد العالمي الذي تصدرت فيه الولايات المتحدة موقع القوة زمناً طويلاً، ثم انفردت بها لنحو عقدين من الزمان منذ بداية التسعينات. وإزاء هذا التغير، تعين على كثير من دول العالم أن تعيد هيكلة علاقاتها بما يواكب هذا التغير. وكانت دول الخليج العربية من بين من أدركت هذه الحقيقة في وقت مناسب، وهو ما انعكس على سياساتها وعلاقاتها الخارجية خلال السنوات العشر الأخيرة، وتزايدت وتيرته أخيراً.

وأضاف: هذا هو السياق الذي تأتي فيه زيارة الشيخ محمد بن زايد للهند الأسبوع الماضي، بما يجعلها أكبر من مجرد زيارة تم فيها توقيع اتفاقات اقتصادية وإبرام تفاهمات سياسية مهمة ومفيدة للبلدين. فهذه الزيارة جزء من تحرك استراتيجي أوسع هدفه بناء تحالفات سياسية مع القوى الفاعلة في العالم، استباقاً لتحولات كبيرة في سياسات الولايات المتحدة كان يمكن أن تمثل خطراً على أمن منطقة الخليج واستقرارها لو لم تبادر دول الخليج العربي إلى التحرك قبل سنوات، استشرافاً منها لما يحدث الآن.

 

قوات خاصة أمريكية تهاجم “القاعدة ” في اليمن

وكتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: قتل عنصران في تنظيم «القاعدة» ، في ضربة جوية نفذتها طائرة أميركية من دون طيار بعد يوم من مقتل عشرات من مسلحي التنظيم ومدنيين وجندي أمريكي في هجوم شنته قوات النخبة الأمريكية .

 

 

وثائق لـ”سي آي أيه” تكشف محاولة أمريكية لإبقاء تركيا خارج قبرص

وتناولت صحيفة القدس العربي، ما كشفت عنه وثائق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) أن الولايات المتحدة عملت على إبقاء تركيا خارج قبرص غداة الانقلاب العسكري على رئيس الجزيرة ، قبيل عملية السلام – التدخل العسكري – التي أطلقتها أنقرة عام 1974.

 

14 حزبا يعلن ميلاد “الهيئة الوطنية للأحزاب السياسية”

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: أعلن 14 حزبا سياسيا  بالجزائر، عن ميلاد مبادرة تحمل اسم “الهيئة الوطنية للأحزاب السياسية”. وأوضحت هذه التشكيلات السياسية أنها ترمي من وراء المبادرة المذكورة إلى “السعي لحماية الحقوق و المكتسبات الديمقراطية و تعزيزها و احترام التنافس النزيه والشريف بين الجميع”.

 

 

محمد بن زايد: التطرف والإرهاب لا دين لهما

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتيى: تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً من  رئيس الولايات المتحدة الأميركية.. وشدد”بن زايد” على أن التطرف والإرهاب لا دين لهما ولا هوية، وأن الجماعات التي ترفع شعارات وأيدولوجيات زائفة، هدفها إخفاء حقيقتها الإجرامية في بث الفوضى والدمار والخراب.

 

تونس تجدد دعمها لحكومة الوفاق الوطني الليبية 

وأشارت صحيفة الشروق التونسية،  إلى تجديد تونس دعمها لحكومة الوفاق الوطني الليبية ورفضها لأي تدخل خارجي في الشأن الليبي و حرصها على التنسيق مع الجزائر ومصر بهدف تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف الليبية.

 

 

الملك سلمان وترمب بحثا محاربة الإرهاب

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى تلقي الملك سلمان، اتصالاً هاتفياً، أمس الأحد، من الرئيس دونالد ترامب، وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع في المنطقة، وتطابقت وجهات النظر في الملفات التي تم بحثها خلال الاتصال، ومن ضمنها محاربةالإرهاب.

 

 قرار ترامب سيطال دولاً جديدة

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تأكيد مسؤول بارز في البيت الأبيض، أن الحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى بلاده لا ينطبق على حاملي البطاقة الخضراء التي تخولهم الإقامة الدائمة على الأراضي الأميركية، وأن الحظر الحالي الذي يطاول مواطني العراق وسورية وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن، يمكن أن يتوسع ليشمل دولاً اخرى.

 

إسبانيا تفتح ممرا خاصا لدخول 405 مليار سنتيم” من المغرب إلى خزائنها

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: بعد أكثر من عامين على الانتظار، توصلت السلطات الإسبانية إلى اتفاق مع نظيرتها المغربية يقضي بفتح معبر “تاراخال 2”  إلى سبته المحتلة، يوم الاثنين 13 فبراير/ شباط المقبل ،وتبلغ عائدات  فتح المعبر، حوالي 405 مليار سنتيم سنويا ، ما يعادل 450 مليون دولار، سوف تصب في خزائن إسبانيا

 

“عون”: لا أحد أقوى من الدولة.. ولا أفكر بولاية ثانية

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى  تأكيد الرئيس “عون”   أنّ لبنان أمام الفرصة الأخيرة لاعادة بناء دولة، رافضا أن يكون أحد أقوى من الدولة.. مشيرا إلى أنه لا يفكر بولاية ثانية.

 

الأمور ذاهبة في اتجاه تبني قانون “المختلط” للانتخابات

ونقلت صحيفة المستقبل اللبنانية، عن عضو كتلة «القوات اللبنانية» النائب أنطوان زهرا  أن «الأمور ذاهبة في اتجاه تبني قانون المختلط، الذي اتفقت عليه القوات والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل، مع بعض التعديلات على الجداول، وأصبح شبه مقبول من الجميع»، معتبرا ان «النظام النسبي يؤمن التنوع والشراكة في بلد كلبنان«.

 

 

إعادة عضوية المغرب أبرز ملفات القمة الأفريفية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: تشكل عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي، وانتخاب سلطة تنفيذية جديدة لهذه الهيئة، والأزمات في المنطقة، محاور مناقشات قمة أفريقية تفتتح أعمالها  اليوم الاثنين في أديس ابابا، وستكون على ما يبدو احدى أهم اجتماعات الاتحاد في السنوات الاخيرة.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن فقدان الثفة عربيا في وعود التيارات السياسية الغربية .. اليمبن واليسار

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]