الصحف العربية: موسكو تحذر واشنطن من قصف الجيش السوري.. ولجنة دينية لفضح فكر «الإخوان»

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، بتطورات الأوضاع في سوريا، ومع تأكيد وزير الخارجية الياباني، أن الأزمة السورية «ليست قضية يمكن حلها بالوسائل العسكرية، بل ينبغي السعي إلى حل سياسي».. وأشارت الصحف إلى تحذير موسكو  لواشنطن من قصف الجيش السوري ، بينما أبرزت الصحف التونسية التظاهرة الشعبية بمشاركة  الأحزاب والجمعيات والشخصيات الوطنية منددين بالعدوان على سوريا ومطالبين بإعادة العلاقات السورية التونسية.. وتناولت الصحف لقاء الرئيس فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول اليوم، على هامش مؤتمر دولي للطاقة.. وعلى الساحة اليمنية بدأت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن،  التحقيق بحادث مجلس العزاء في صنعاء، بمشاركة خبراء مستقلين من الولايات المتحدة الأميركية .. وتشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية ومشيخة الأزهر في مصر لفضح فكر جماعة «الإخوان المسلمين» المصنفة ضمن الجماعات الإرهابية.

 

بوتين «يردّ زيارة» أردوغان في ظروف «حرجة»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: عندما يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول اليوم، على هامش مؤتمر دولي للطاقة، يكون مضى شهران على اللقاء الذي كسر الجليد بينهما وأطلق خطة كبرى لتطبيع العلاقات وتعزيز آفاق التعاون في كل الملفات ومن بينها سورية، وتأتي الزيارة في ظل تطورات ظروف حرجة على الساحة السورية

 

 لا حل عسكري للأزمة في سورية

ونقلت الصحيفة تأكيد وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا،  أن الأزمة السورية «ليست قضية يمكن حلها بالوسائل العسكرية، بل ينبغي السعي إلى حل سياسي». معرباً عن «الأسف» لعدم التوصل إلى وقف للنار وإدخال المساعدات الإنسانية.

 

بوتين أم البغدادي؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب غسان شربل، تحت نفس العنوان : من هو العدو الأول للغرب بوتين أم أبو بكر البغدادي؟ يبدو السؤال غريباً لكن ما يجري يُجيز طرحه.. ما فعله البغدادي شديد الخطورة. هبط من كهوف التاريخ واستولى على الموصل. ألغى الحدود السورية – العراقية وأطلق انقلاباً مدوياً على اتفاقات سايكس – بيكو. أرسل مفاعل «داعش» إشعاعاته في كل الاتجاهات. عبرت سمومه حدود الدول والقارات. ارتكابات صارخة. وضربات فظة. وخلايا نائمة. وذئاب منفردة. ألهب العلاقات السنية – الشيعية. وسكب الزيت على نار الأقليات وجروح التعايش.

وأضاف : أقلق البغدادي العالم واحتل سريعاً موقع العدو الأول. في العواصم الغربية اليوم من يسأل أيهما أخطر بوتين أم البغدادي. وظف بوتين إطلالة البغدادي واستيلاء المتشددين على الثورة السورية لإطلاق برنامج الثأر الكبير. الثأر من الغرب الذي دمر الاتحاد السوفياتي من دون إطلاق رصاصة. والثأر من حلف الأطلسي الذي يحاول تطويق روسيا وإذلال صورتها وسلاحها. إذا استنتج الغرب أن موعد تقليم أظافر القيصر قد حان فإن سورية مرشحة لما هو أدهى ومعها المنطقة أيضاً.

 

«التحالف» يحقق في حادث صنعاء الدموي

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية ، إعلان قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن ، البدء فوراً في التحقيق بحادث مجلس العزاء في صنعاء، بمشاركة خبراء مستقلين من الولايات المتحدة الأميركية.

 

أنصار بلخادم يحتجّون ضد تصريحات سعداني

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: تجمهر المئات من مناضلي حزب جبهة التحرير الوطني، في وقفة احتجاجية، للتنديد بما أسموه “التصريحات غير المسؤولة للأمين العام لجبهة التحرير الوطني عمار سعيداني” ، ضد الأمين العام السابق للحزب عبد العزيز بلخادم، متهما إياه بالخيانة.

 

موسكو تحذر واشنطن من قصف الجيش السوري

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، توجيه روسيا، أمس، تحذيرات إلى الولايات المتحدة من تداعيات شن غارات جوية محتملة على قواعد للجيش السوري. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده نشرت صواريخ دفاع جوي في سوريا لحماية قواتها المسلحة وقواعدها هناك.

 

تظاهرة تونسية تطالب بإعادة العلاقات مع سوريا

وكتبت صحيفة الشروق التونسية : نظمت مجموعة من الأحزاب والجمعيات والشخصيات الوطنية المناهضة للعدوان الدولي على سوريا، وقفة احتجاجية رفع خلالها المشاركون صور الرئيس السوري بشار الأسد وزعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله مع علم سوريا وعلم حزب الله وذلك في اطار تحرك احتجاجي يندد بالعدوان على سوريا، ويطالب بإعادة العلاقات السورية التونسية وفتح السفارة السورية في تونس من جديد.

 

لجنة من “الإسلامية” و”الأزهر’ لفضح فكر “الإخوان”

وكشف وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان لـصحيفة عكاظ، أن اللجنة المشتركة بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية ومشيخة الأزهر في مصر لديها خطط لفضح فكر جماعة «الإخوان المسلمين» المصنفة ضمن الجماعات الإرهابية، وحماية عقول الشباب من الانخداع من الأطروحات المضللة.
بنكيران ينتظر الضوء الأخضر للقاء الملك وتشكيل الحكومة

وذكرت مصادر قيادية، في الأمانة العامة، لحزب العدالة والتنمية، لصحيفة أخبار اليوم المغربية،  أن أمين عام الحزب،  في انتظار دعوة الديوان الملكي، لبنكيران، من أجل لقاء الملك، بغية تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.. وكشفت المصادر عن اجتماع قيادات كل من حزبي “التجمع الوطني للأحرار”، الذي احتل الرتبة الرابعة، و”الاستقلال”، المحتل للرتبة الثالثة، للنظر في “امكانية التباحث”، مع العدالة والتنمية ، من أجل تشكيل تحالف حكومي.

 

الحريري لعون: «حزب الله» مسؤوليتك

وأكدت مصادر لصحيفة السفير اللبنانية، أن سعد الحريري سيحسم قراره بدعم ترشيح عون عاجلا أم آجلا، ,سيحاول الدفع في اتجاه حصر التفاهم الرئاسي بينه وبين عون فقط، على أن تكون المرحلة اللاحقة التي تلي تأييد الترشيح من مسؤولية الجنرال الذي يريد منه الحريري أن يتولى، هو، أمر التفاوض مع حزب الله  في شأن الترتيبات الأخرى ومن بينها ما يتعلق برئاسة الحكومة.

 

المراهنة على صحوة سياسية لانتخاب الرئيس

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن المعاون السياسي للرئيس نبيه بري وزير المالية، علي حسن خليل،  أن الوطن “يعيش أصعب المراحل السياسية التي مر بها، ورغم كل العقد وعمق الأزمة، ما زلنا نراهن على صحوة سياسية لدى القوى المختلفة بأن تتفق على صيغة تخرجنا من المراوحة إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

 

مؤتمر الحوار يبدأ اليوم بجلسة إجرائية في الخرطوم

وكتبت صحيفة الصيحة السودانية: أن كل الترتيبات من قبل الأمانة العامة وآلية (7+7) قد اكتملت بما فيها إعداد موقع جلسة الحوار الوطني ، صباح اليوم الإثنين، والذي يبدأ بجلسة إجرائية بمشاركة عدد من رؤساء الدول العربية والأقريفية.

 

منصب رئيس الوزراء لحزب المؤتمر الوطني

ونقلت صحيفة المجهر السياسي السودانية، عن عضو المكتب القيادي بالحزب الوطني الحاكم ، نافع علي نافع، أن منصب رئيس الوزراء يجب أن يكون للمؤتمر الوطني إلى أن يكمل المسؤولية التي كلفه بها الشعب، ولن يذهب المنصب إلى غير الوطني ولا حتى إلى حلفائنا.

 

اعتقال عشرات الفلسطينيين في القدس المحتلة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية : اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلية عشرات الفلسطينيين في القدس المحتلة، غداة عملية الاعدام الميداني التي نفذتها قوات أمن الاحتلال أمس بحق فلسطيني.
ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتيرا” يصور مأساة حلب  بين أطراف تشعل النيران لتعقيد الأزمة.

cartooooooon

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]