الصحف العربية: هادي يدعو إلى إقرار دستور جديد لليمن.. وأردوغان يسخر من العبادي

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والعربية، وأشارت إلى دعوة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى إقرار دستور جديد لليمن، ومواجهة “بنكيران” تحديات صعبة لتشكيل الحكومة المغربية الجديدة، وارتفاع حدة التوتر السياسي والتصعيد الكلامي بين أنقرة وبغداد.

وأبرزت عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، غدا، اجتماعًا وزاريًا مشتركًا، مع وزير خارجية  تركيا، وانقسام الشارع الجزائري حول عقوبة الإعدام، بين مؤيدين في الشارع ومعارضين في الصالونات، واهتمت الصحف العربية بما تم الكشف عنه من تسريب جديد لهيلاري كلينتون تتهم فيه السعودية وقطر بدعم “داعش”.

هادي يدعو إلى إقرار دستور جديد لليمن

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر، أن الرئيس عبدربه منصور هادي سيدعو خلال اليومين المقبلين، الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في بلاده، لإقرار مشروع الدستور الجديد والاستفتاء عليه.

بن كيران يخوض تحدّيا صعبا لتشكيل حكومة

وأشارت الصحيفة إلى مواجهة  رئيس الوزراء المغربي المكلف”بنكيران” تحديات صعبة لتشكيل الحكومة ، ويحتاج  إلى تحالف يضم 3 أحزاب على الأقل لتأمين غالبية برلمانية، في ظل تشبت قيادة الحزب الحاكم برفض التحالف مع «الأصالة والمعاصرة».

حين يحتَفل بالنصر في زمن الهزيمة

وقي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسن نافعة، تحت نفس العنوان : تحرص كل الأنظمة العربية على الاحتفاء بالمناسبات الوطنية والقومية والدينية، غير أن لكل نظام طريقته الخاصة في توظيف هذه المناسبات وتسخيرها لخدمة مصالحه الذاتية، وهو ما تؤكده مرة أخرى طريقة الاحتفاء بحرب أكتوبر لهذا العام، والتي هلَّت ذكراها الثالثة والأربعون خلال الأسبوع الماضي. فبينما تشير الحقائق التاريخية المجردة إلى أن الجهد الذي أفضى إلى الإنجاز الذي تحقق في حرب أكتوبر كان «قومياً» بامتياز، إلا أن البعض لا يزال يصر ليس فقط على «تمصير» هذا الإنجاز، ولكن على تفصيله أيضاً على المقاس الشخصي لكل من يستطيع أن يجلس على كرسي الحكم.

وأضاف: إقدام السادات على «تمصير» حرب أكتوبر، لربط ما تحقق فيها من إنجاز بشخصه كان مقدمة طبيعية لتفصيل هذا الإنجاز على مقاس أي حاكم يأتي من بعده، حتى وإن لم يكن قد شارك في أي حرب من قبل. ولأن العقود الأربعة التي أعقبت حرب أكتوبر خلت من أي إنجاز حقيقي، سواء على المستوى المصري أو على المستوى العربي، يبدو أن استدعاء انتصار أكتوبر والاحتفاء به بات هو الوسيلة الوحيدة لتعويض الإحساس بالهزيمة الشاملة التي يشعر بها الجميع في هذه الأيام.

أردوغان يستخف بالعبادي.. و«حجمه»

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى  التوتر السياسي والتصعيد الكلامي بين أنقرة وبغداد، ما يؤثر سلباً في معركة استعادة الموصل المتوقع إطلاقها نهاية الشهر الجاري..وكان أردوغان هاجم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قائلا : “أنت لست في مستواي، وعليك أن تلزم حدك أولاً ، واعرف حجمك”

 الإعدام “يقسم” الجزائريين

وتحت نفس العنوان ، ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن نقاشا نظمه فرع منظمة العفو الدولية “أمنيتسي”، أمس، بمناسبة إحياء اليوم العالمي لإلغاء الإعدام، أظهر حجم الانقسام بين أنصار الإبقاء على هذه العقوبة ودعاة إلغائها والانضمام إلى 140 دولة ألغت العقوبة من منظومتها القانونية.

خادم الحرمين يوجه بعلاج جرحى حادثة القاعة الكبرى بمدينة صنعاء

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، بالتنسيق مع قيادة قوات التحالف ومع الحكومة اليمنية الشرعية والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة لتسهيل ونقل جرحى حادثة القاعة الكبرى بمدينة صنعاء التي وقعت يوم السبت الماضي، الذين تستدعي حالاتهم العلاج خارج اليمن

تعزيز العلاقات بين الإمارات وإريتريا

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس في أبوظبي الرئيس أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، واستعرض الجانبان مجالات التعاون القائمة بين البلدين وأهمية العمل على تطويرها وتنميتها في مختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والتنموية.

“الوزاري الخليجي” يعقد اجتماعًا مع وزير الخارجية التركية

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، غدا ، اجتماعًا وزاريًا مشتركًا، مع وزير خارجية تركيا ،لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات ومناقشة القضايا السياسية الراهنة، وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب

تسريب جديد لهيلاري كلينتون تتهم فيه السعودية وقطر بدعم “داعش”

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن موقع “ويكيليكس”، كشف خلال عرضه دفعة جديدة من رسائل البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون المرشحة للرئاسة الأمريكية، اعترافها بأن السعودية وقطر تدعمان تنظيم “داعش” ماليا ولوجستيا.

نصرالله يلاقي الحريري

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية: أبدى نصرالله انفتاحا على المسار السياسي الإيجابي الذي أطلقه الحريري، وأن إعلانه  عن دعمه لترشيح عون، هو تحوّل إيجابي .. وأعطى نصرالله إشارة جديدة الى عدم الممانعة في تولّي الحريري رئاسة الحكومة، عندما لفت الانتباه الى أن ما بين «المستقبل» و«التيار الحر» هو تفاهم وجزء من هذا التفاهم “انتخاب عون كمرشح قوي للرئاسة وفلان كمرشح قوي لرئاسة الحكومة”

“البيجيدي” يضع عينه على رئاسة مجلس النواب

وذكرت صحيفة اخبار اليوم المغربية، أن حزب العدالة والتنمية “البيجيدي” بعد فوزه بـ125 مقعدا في مجلس النوا، بدأ يفكر بجدية في الظفر برئاسة مجلس النواب.

الحريري يرد على نصر الله: خطابك متوتر

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: رد الرئيس سعد الحريري على خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، قائلا : “أننا أمام خطاب سياسي متوتر، لا وظيفة له سوى تأجيج الكراهيات بين المسلمين وصب الزيت على نيران الحروب العربية. ما سمعناه وما نسمعه منذ سنوات حلقة في مسلسل يسيء للبنان ولعلاقاته مع أشقائه، لكنه لن يكون وسيلة لجر لبنان الى ما تريده ايران وأدواتها”.

الاحتلال يفرض حصارا مشددا على الضفة والقدس

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي، ,واصلت اجراءاتها وممارساتها القمعية بالفلسطينيين، وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق شامل على الضفة الغربية كما أغلقت المعابر مع قطاع غزة، بحجة مايسمى بيوم “الغفران” اليهودي. في حين أمعنت عناصره في القمع والاعتقال بأرجاء الضفة المختلفة.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يعبر عن الخلافات التركية العراقية  حول تحرير الموصل ، وتأثير المشاحنات لصالح “داعش”.

cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]