الصحف العربية: وداع رسمي وشعبي لزويل.. ومعركة حلب تنتظر لقاء سان بطرسبورج

 

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم  الإثنين، تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية .. ونشرت تفاصيل الوداع الرسمي والشعبي لـزويل في مصر ،وأشارت إلى  تسويات سياسية محتملة في العراق قد تطيح برئيس البرلمان ووزير الدفاع.. وعلى الساحة اليمنية، تناولت الصحف، التصعيد الميداني، مع تكثف طيران التحالف العربي غاراته على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، إلى جانب تطورات الأوضاع في تونس، مع الألغام التي تعترض حكومة الشاهد .. واهتمت الصحف بمواجهات المرحلة الأخيرة في ليبيا لاستعادة سرت من داعش، وفي سوريا أبرزت الصحف اشتعال معركة حلب، في انتظار لقاء سان بطرسبورغ، بين الرئيسين الروسي والتركي.

 

وداع رسمي وشعبي لزويل في مصر

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: شُيعت أمس في القاهرة جنازة عسكرية للعالم المصري الحاصل على جائزة «نوبل» في الكيمياء، أحمد زويل، تقدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تبعتها جنازة شعبية رافقت الجثمان إلى مدافن العائلة في ضاحية السادس من أكتوبر جنوب القاهرة.

 

تسويات سياسية قد تطيح الجبوري والعبيدي

وعلمت «الحياة» من مصادر سياسية مطلعة، أن اللقاءات التي يعقدها «اتحاد القوى» السنية لمعالجة الأزمة الناجمة عن استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي والتهم التي وجهها إلى رئيس البرلمان سليم الجبوري قد تطيح بالرجلين معاً، في نطاق تسويات داخلية.

 

حلب بين قمة سان بطرسبرغ ولقاء المعارضة مع أوروبا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جورج سمعان، تحت نفس العنوان : الرئيس باراك أوباما لا يثق بنظيره الروسي فلاديمير بوتين. لكنه يصر على إبرام اتفاق عسكري معه! لذلك لا يعنيه من الاتفاق سوى التعجيل في تحقيق نصر كبير على «داعش» وقوى الإرهاب الأخرى. ولا يشغله أي هدف آخر عن ذلك. لا يعنيه قيام المرحلة الانتقالية لتسوية الأزمة السورية. ولا يعنيه مصير المعارضة. والواقع أن ثمة رغبة روسية مماثلة في إبرام الاتفاق. وقد يتوصلان إليه من دون أن يؤدي ذلك إلى فتح طريق التسوية. فالعقدة ليست في إصرار واشنطن على حق الفيتو على بعض أهداف الغارات الروسية ورفض موسكو ذلك. هذه عقبة تمكن إزالتها.

وأضاف: ما تريده الإدارة هو فك الحصار عن حلب وأهلها ووقف الهجوم عليها. لأن استعادة النظام هذه المدينة تعني هزيمة كاملة للفصائل المقاتلة والمعارضة عموماً. فلا يبقى أي معنى للتفاوض. ولا يبقى بيد الولايات المتحدة أي ورقة ضغط لتحقيق الحد الأدنى من التغيير المطلوب.

 

الحكومة تغرق الدينار للحد من آثار الأزمة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الخبر الجزائرية: كشفت الأرقام والإحصاءات الصادرة عن بنك الجزائر ووزارة المالية عن فقدان الدينار الجزائري ما بين 2010 و2016 حوالي 38 في المائة من قيمته الاسمية، وتآكل قدرته الشرائية، ما يبين أن خيار حكومة سلال في محاولة الحد من مضاعفات وآثار الأزمة الناتجة عن تضخيم النفقات وارتفاع العجز يكمن في آليات لا ترقى لأن تشكل حلولا فعلية لاختلالات بنية الاقتصاد الجزائري.

 

طيران التحالف يكثف ضرباته على مواقع الحوثيين

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى التصعيد الميداني في اليمن ، وتكثيف طيران التحالف العربي غاراته على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات وتدمير آليات عسكرية ومخازن أسلحة للمتمردين.. بينما أحبطت القوات السعودية، لليوم الرابع على التوالي، عمليات تسلل واسعة لمسلحين تابعين للحوثي وصالح على امتداد الحدود السعودية من نجران إلى الموسم.

 

ألغام في طريق حكومة الشاهد

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أنه رغم التطمينات التي أرسلها رئيس الحكومة المكلف بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية يوسف الشاهد بأن الحكومة القادمة لن تكون حكومة محاصصة حزبية بل حكومة كفاءات فان الواقع يبدو أكثر تعقيدا مع المحاصصة الحزبية، التي تشكل ألغام في طريق الحكومة الجديدة.

 

المرحلة الأخيرة لاستعادة سرت من «داعش»

وأشارت صحيفة عكاظ السعودية، إلى إعلان  قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، أمس، بدء العد التنازلي لإطلاق “المرحلة الأخيرة” من الحملة العسكرية التي تهدف إلى استعادة مدينة سرت من تنظيم «داعش».

 

علاقات مصر والسودان في أفضل حالاتها

ونقلت صحيفة الصيحة السودانية، عن  وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، أن علاقات السودان مع مصر في أفضل حالاتها منذ 40 عاما، وأن الرئيس عمر البشير، سيعقد قمة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في القاهرة 5 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وسيشارك في احتفالات مصر بنصر أكتوبر.

 

المساعدات السعودية لليمن.. شمولية لا ترتهن للصراعات

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تأكيد خادم الحرمين الملك سلمان ، بضرورة أن يستمر تدفق المساعدات الإنسانية للمتضررين في مناطق الصراع، دون النظر إلى المذهب أو اللون أو اللغة، في لفتة إنسانية تبرهن أن السعودية ماضية في القيام بواجباتها مهما كانت الصعوبات التي تعترضها.

 

تظاهرة مغربية على الحدود مع الجزائر

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن عشرات الألاف من المغاربة، احتشدوا على الحدود الجزائرية،  في مدينة السعيدية، لمتابعة سهرة فنية، تحت شعار “الصحراء مغربية”، وأن الفضول دفع بعض الجزائريين، إلى تسلق المرتفعات المحيطة بمنطقة “مرسى بن مهيدي”، الجزائرية، لمتابعة التظاهرة الشعبية والفنية المغربية.

 

“البشير” يتعهد بالإفراج عن السجناء السياسيين

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى تعهد الرئيس السوداني عمر البشير بإطلاق السجناء السياسيين والمعتقلين «إن وجدوا» بالبلاد قبل إنعقاد المؤتمر العام لـ «مؤتمر الحوار الوطني» المقرر في 10 اكتوبر/ تشرين الأول المقبل، للخروج بوثيقة وطنية تعالج أزمات البلاد وإدارة الفترة المقبلة.

 

معركة حلب تستعر .. في انتظار لقاء سان بطر سبورج

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن معركة حلب تستعر، بانتظار سان بطرسبوغ ، ولقاء الرئيسين الروسي والتركي، قبل أن تتضح وجهة العمليات، والصفقة السياسية، وقبل أن يضع “بوتين وأردوغان”  نقطة النهاية على مصالحة تنتظر مصافحة، وربما قبلات الختام.

 

سلام يدعو قادة الموارنة إلى اختيار اسم للرئاسة

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن رئيس الحكومة تمام سلام ، أنه “بحكم مرجعية البطريرك ومعاناته مع القيادات وتحديداً المسيحية منها، له الحق في أن يرفع الصوت ويشير إلى ملف الرئاسة الذي يتطلب مواقف وقرارات، وضرورة الدفع في اتجاه توافق القيادات المسيحية على مرشح من أجل تجنيب البلاد استمرار الشرور والمخاطر الناجمة عنه.

 

تلويح بتغيير رئيس البرلمان

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: لوح نائب سني في البرلمان العراقي، أمس الأحد، باحتمالية تغيير رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري وترشيح بديل عنه على خلفية تأخر عملية التحقيق في ملفات الفساد في المؤسسة العسكرية التي أثارها وزير الدفاع خالد العبيدي في الأول من الشهر الجاري.

 

ونشرت الصحيفة كاريكاتيرا يعبر عن  توجيه الإرهابيين لتطورات الأحداث في الشرق الوسط.

w10-500x330

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]