الصحف العربية: وفد «الشرعية» اليمنية يغادر الكويت..وانقسام عراقي بسبب «البعث»

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، وأشارت إلى الخلافات داخل البرلمان العراقي، والانقسام حول إدراج مشروع قانون حظر البعث في جدول الأعمال، وفي الشأن اليمني تناولت الصحف طلب وفد الحكومة اليمنية إنهاء مشاركته في مشاورات الكويت رداً على إعلان الحوثيين والرئيس السابق علي صالح قيام «المجلس السياسي» لإدارة شؤون اليمن.

بينما أكد بيان قوات التحالف العربي، أن الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني لا تكمن في شح دخول المواد الغذائية، بل تتمثل بالدرجة الأولى في استيلاء الانقلابيين على موارد وأجهزة الدولة اليمنية.. وعلى الساحة السورية، حذرت أمريكا من «خدعة» روسية في حلب .. وعلى الصعيد الدولي، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واشنطن بـ “الوقوف في صفّ المتآمرين على بلاده”، خلال محاولة الانقلاب الفاشلة.

انقسام  البرلمان العراقي بسبب “تجريم البعث”

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: شهدت جلسة البرلمان العراقي الأخيرة ، خلافات على إدراج مشروع قانون حظر البعث في جدول الأعمال، ما اضطر الرئيس سليم الجبوري إلى تأجيل التصويت على هذا القانون إلى اليوم، بالإضافة إلى تعديل قانون المساءلة والعدالة.

انقرة تتهم واشنطن بالوقوف مع الانقلابيين

وأشارت الصحيفة، إلى اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واشنطن بـ “الوقوف في صفّ المتآمرين على بلاده، خلال محاولة الانقلاب الفاشلة” ، فيما اعتبر وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أن «اقتلاع» أنصار الداعية المعارض فتح الله غولن من الجيش التركي سيجعل المؤسسة العسكرية «أكثر فاعلية» في الحرب على تنظيم “داعش”.

عندما يُعتقَل ابن عمك في تركيا

وفي مقالات الراي بالصحيفة، كتب جمال خاشقي، تحت ىنقس العنوان : التقيت في اسطنبول أصدقاء مقربين من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، صارحتهم بشكوكي في أن ثمة مبالغة في تصوير جماعة فتح الله غولن على أنهم مخطط رئيس للانقلاب الفاشل، وأنهم يستغلون فرصة الانقلاب لتصفية هذه الجماعة المنافسة، لكني وجدتهم مقتنعين بذلك في شكل ساحق. للدلالة، قال لي أحدهم: لو لم يكن غولن خلف الانقلاب لما خرج حزب «الشعب» والكماليون ضده وتحالفوا معنا، لو كان الجيش وحده لتحالفوا معه، لقد فعلوها من قبل غير مرة، لكنهم والكماليين يرفضون انقلاب «التنظيم الموازي» مثلما نرفضه، لأنه تنظيم شمولي لو نجح فسيلغي الجميع ويحكم منفرداً.

وأضاف : ان زعيم حزب «الشعب» كمال كيلجدار أوغلو، وهو أيضاً زعيم للمعارضة التركية، قد انحاز إلى الحكومة في مسألة غولن، من الواضح أنه أيضاً مقتنع بمسؤوليته وتخطيطه للانقلاب، فأعلن تأييده حتى طلبها تسليم الولايات المتحدة «زعيم الإرهابيين في بدلة عسكرية»، هكذا بات ينادى هو والعسكر المتورطون معه في الإعلام التركي، لكنه أيضاً قلق من حملة الاعتقالات الواسعة التي طاولت أعضاء التنظيم، ومن حولهم، وحذّر من «إلقاء الأبرياء في النار مع المذنبين»، ولم يكن وحده في ذلك، وإنما معه كثر من كوادر «العدالة والتنمية»، الذين يشاركونه القلق، لكنهم يعبرون عنه بهدوء تضامناً مع حزبهم.

تحذير أمريكي من «خدعة» روسية في حلب

وتناولت صحيفة الرأي الأردنية، نقطة التجاذب بين واشنطن وموسكو، حول الممرات الإنسانية إلى الأحياء الشرقية لمدينة حلب بعدما أحكمت القوات النظامية السورية وحلفاؤها الحصار عليها، ولويح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بالانسحاب من الحوار مع موسكو في حال كانت الممرات «خدعة» مقابل تأكيد وزارة الدفاع الروسية أن مهمتها في حلب «إنسانية».

فرنجية”: لن أنسحب ونصرالله والأسد لن يطلبا مني ذلك

وأشارت صحيفة السفير اللبنانية، إلى نفي سليمان فرنجية، انسحابه من الترشح لانتخابات الرئاسة، مؤكدا عقب لقاء رئيس المجلس النيابي، نبيه بري، أمس، أن الكلام عن تراجعه عن الترشح للرئاسة «غير وارد وغير صحيح»، جازماً بالقول: لن يطلب مني أحد الانسحاب  “نصر الله أو الأسد” ، وما دام هناك نائب واحد يقف معنا “فنحن مستمرون ولا أحد يمون علينا”.

الشرعية تحزم حقائبها وتنهي مشاركتها في مشاورات الكويت

وتحت نفس العنوان ، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن وفد الحكومة اليمنية، طلب  إنهاء مشاركته في مشاورات الكويت رداً على إعلان الحوثيين والرئيس السابق علي صالح قيام «المجلس السياسي» لإدارة شؤون اليمن. وأكد الوفد اليمني الشرعي، أن المفاوضات تعد مضيعة للوقت، بعدما تحدى الانقلابيون قرارات الشرعية الدولية، ومساعي المبعوث الأممي.

وفد الحكومة في مفاوضات اليمن يغادر الكويت اليوم

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة، أكد انه ة سيغادر الكويت، اليوم السبت، ما يؤشر إلى انهيار أربعة اشهر من المفاوضات مع المتمردين الحوثيين..وقال محمد العمراني الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي إن «الوفد سيغادر الكويت اليوم».

التحالف: لا نحاصر الأراضي اليمنية ونطبّق القرارات الأممية

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، تأكيد قيادة التحالف العربي، أنه لا يحاصر الأراضي اليمنية، ولكنه يطبق القرارات الأممية لمحاصرة تهريب السلاح، وأن الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني لا تكمن في شح دخول المواد الغذائية، بل تتمثل بالدرجة الأولى في استيلاء الانقلابيين على موارد وأجهزة الدولة اليمنية.

السعودية عصب محاربة الإرهاب

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، تأكيد المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أدوين سموال، أن المملكة العربية السعودية تلعب دوراً مهماً في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي ولقد عانت بدورها في الآونة الأخيرة من العديد من الهجمات الإرهابية التي استهدفت حتى الأماكن المقدسة ودور العبادة..وأضاف للصحيفة، أن للمملكة دورا مهماً في الجهود الدولية لمواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم داعش الإرهابي.

الاحتلال يقمع المسيرات السلمية الأسبوعية

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن جيش الاحتلال الاسرائيلي، أقدم  على قمع المسيرات السلمية الأسبوعية التي ينظمها الفلسطينيون احتجاجا على الاستيطان وجدار الفصل العنصري ما أسفر عن اصابة العشرات باختناقات، من المواطنين والصحفيين والمتضامنين الأجانب.

 

محمد السادس: الانتخابات فوضى يفقد فيها العقل!

وأشارت صحيفة اخبار اليوم المغربية، إلى توجيه الملك محمد السادس رسائل قوية للأحزاب السياسية في المغرب، داعيا إياهم إلى الابتعاد عن استغلال شخصه في المعارك السياسية.. منبها  في خطابه بمناسبة عيد العرش ” لبعض التصرفات والتجاوزات الخطيرة التي تعرفها الانتخابات التي يجب محاربتها ومعاقبة مرتكبيها”، لافتا إلى أن “المرشحين يفقدون صوابهم ويدخلون في فوضى”.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يعبر عن الحالة التركية الراهنة، بالتفتيش في النوايا عقب الانقلاب الفاشل.

 

 

Cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]