الصحف العربية: 2017 عام الخير في الإمارات.. واحتفال فلسطيني بقرار رفض الاستيطان

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، بتطورات الأحداث على الساحة العربية، وتصدرت ردود الفعل تجاه قرار مجلس الأمن الدولي، بإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة والقدس، وأشارت إلى الاحتفال الفلسطيني بقرار رفض الاستيطان،  بينما أمر وزير الدفاع الإسرائيلي أفجيدور ليبرمان بقطع الاتصالات “الدبلوماسية” مع المسؤولين في السلطة الفلسطينية‎، وفي دولة الإمارلاات العربية، قال رئيس الدولة: نفاخر أننا أبناء زايد الخير، وأن الإمارات فريق عمل واحد، وتم اختيار 2017 ليكون عاماً للخير،  وفي تونس تظاهرة شعبية ضد عودة «الدواعش»، وأقفت أجهزة الأمن خلية “إرهابية” مرتبطة بالعامري، بينما تناولت الصحف توسيع مشاركة أمريكا للتعجيل بتحرير الموصل، وفي الجزائر أكد أحمد أويحيى، الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أن المواطنين هم الذين سيتصدون للحركات الانفصالية، وأشارت الصحف السعودية، إلى أن 40 %  من سكان المملكة دخلهم محدود و”متوسط منخفض”، وفي المغرب تتوقع الدوائر السياسية أن تحرك رسائل الملك لـ “بنكيران” مفاوضات تشكيل الحكومة، كما أشارت الصحف العربية إلى تحقيق حكومة الرئيس سعد الحريري رقما قياسيا بقدرتها على إنجاز بيانها الوزاري، في غضون 6 أيام من تاريخ تأليفها، وبدأت ناخبو سلطنة عمان التصويت في  انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية اليوم الأحد.

 

احتفال فلسطيني بقرار رفض الاستيطان 

وكتبلت صحيفة الحياة اللندنية: احتفل الفلسطينيون أمس، قيادة وشعباً وفصائل، بـ «الانتصار» و «القرار التاريخي» الذي تبناه مجلس الأمن ضد الاستيطان باعتباره بداية طريق جديدة لمواجهة إسرائيل على الساحة الدولية.

 

تظاهرة في تونس ضد عودة «الدواعش»

وأشارت الصحيفة إلى تصاعد الحراك الشعبي في تونس رفضاً لعودة المقاتلين «الجهاديين» من بؤر التوتر في سورية والعراق وليبيا، والاحتجاج على احتمال عودة المتشددين من ساحات القتال في إطار ما يُعرف بـ “قانون التوبة”

 

2016: هذه السنة اللئيمة

وفي مقالات الرأي بالصحيقة، كتب حازم صاغية، تحت نفس العنوان: قد يحتلّ عامنا الذي ينصرم موقعاً أسود في التاريخ.. دونالد ترامب انتُخب رئيساً للولايات المتّحدة. الشعبويّة في أوروبا توالي صعودها وتهدّد بقضم بلد كفرنسا. أكثريّة البريطانيّين سبق أن صوّتت للخروج من الاتّحاد الأوروبيّ الذي بات، هو نفسه، يواجه احتمالات مصيريّة صعبة. البوتينيّة الروسيّة باتت نموذجاً للحاكميّة، حتّى في بلدان ديموقراطيّة. بشّار الأسد يحرز انتصاره، مسلّحاً بالروس والإيرانيّين، في حلب. الإرهاب الإسلاميّ ينشط ويتوسّع. النزاع السنّيّ – الشيعيّ ينشط، بدوره، ويتوسّع.وللمرّة الأولى منذ أمد طويل تغدو العلاقات الأهليّة في المجتمعات المتقدّمة مطروحة على المحكّ. فالتوتّر العرقيّ في الولايات المتّحدة، في ظلّ الحقّ في امتلاك السلاح، يهدّد بانفجارات قد يصعب ضبطها، خصوصاً في ظلّ إدارة موصومة بالانحياز العرقيّ الحادّ. أمّا أوروبا الغربيّة فأيضاً قد لا تنجح في تبديد الاحتقان الذي تعيشه غيتواتها وجماعاتها المغايرة، لا سيّما في ظلّ التكافل، من موقع الخصومة، بين رُهاب الإسلام وإرهاب الإسلاميّين.

وأضاف: ليس من المبالغة، والحال هذه، توقّع حقبة مظلمة تقيم وراء هذه السنة اللئيمة، 2016. وقد تتمكّن البلدان المتقدّمة، تبعاً لمؤسّساتها وتقاليدها وامتلاكها كتلاً شعبيّة وازنة تسند الديموقراطيّة، من تقصير هذه الحقبة والحدّ قليلاً من أكلافها الباهظة، لكنّ هذا لا يصحّ في بلداننا والبلدان التي تشبهها، حيث الأزمات أعمق وأعنف، فيما انعدام مضادّاتها الاجتماعيّة والثقافيّة قد يقود إلى عصر ظلمات متمادٍ.

 

أمريكا توسع مشاركتها للتعجيل بتحرير الموصل

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن قادة عسكريين عراقيين وأميركيين، ناقشوا تحديات المعركة في الموصل، وخلصوا إلى قرارات «مهمة» من شأنها تغيير مسار الحملة التي تعثرت خلال الأسبوعين الماضيين، أهمها زيادة دور قوات «التحالف الدولي» ومشاركتها في العمليات البرية، بعدما كان دورها مقتصراً على الغارات الجوية.
 رئيس الدولة: نفاخر أننا أبناء زايد الخير

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن رئيس الدولة، أن اختيار 2017 ليكون عاماً للخير يعكس النهج الذي تبنته دولة الإمارات منذ تأسيسها في العطاء الإنساني وتقديم الخير للجميع دون مقابل حيث قال مضيفاً: «عندما يفاخر الناس بإنجازات نحن نفاخر بأننا أبناء زايد الخير وعندما يتحدث الناس عن تاريخ نحن نتحدث عن تاريخ من الخير بدأ مع قيام دولتنا».

 

أويحيى: المواطنون يتصدون  للحركات الانفصالية

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية، أكد الآمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أو يحيى، أن المواطنين سوف يتصدون للجهات التي تريد ضرب الوحدة الوطنية كحركة “الماك” الانفصالية، وانفصاليو منطقة بني مزاب، وأنه دون وحدة وطنية لن تكون هناك تنمية و لا استقرار.

 

ليبرمان يأمر بقطع الاتصالات “الدبلوماسية” مع السلطة الفلسطينية‎

وتناولت صحيفة القدس العربي، إصدار وزير الدفاع الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان، أمرًا لكبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، بقطع كافة الاتصالات “المدنية”، مع المسؤولين في السلطة الفلسطينية.

 

توقيف خلية “إرهابية” مرتبطة بالعامري بتونس

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: أعلنت وزارة الداخلية التونسية ، توقيف عناصر خلية جهادية مرتبطة بأنيس العامري، المشتبه به الرئيسي في اعتداء برلين والذي قتلته الشرطة الإيطالية الجمعة.

 

40 %  من سكان المملكة دخلهم محدود و«متوسط منخفض»

وأكد المحلل الاقتصادي عبدالحميد العمري في حديثه لصحيفة عكاظ السعودية، أن برنامج حساب المواطن، خصص لدعم وتخفيف وطأة الأثر الاقتصادي الناتج عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود فقط، ليصل الدعم بذلك إلى مستحقيه الفعليين، خصوصا أن 40% من سكان المملكة من فئات الدخل المحدود والمتوسط المنخفض.

 

رسائل الملك لبنكيران تحرك مفاوضات تشكيل الحكومة

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: يرتقب أن تعرف المشاورات السياسية التي يجريها رئيس الحكومة المعين، لتشكيل الائتلاف الحكومي، منعطفاً جديداً وحاسماً، بعد اللقاء الذي جرى أمس بين بنكيران ومستشارين للملك محمد السادس.

 

السعودية ترحب بالقرار (2334) وتأمل بأن يسهم بإحياء عملية السلام

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن مصدرا مسؤولا بوزارة الخارجية
، ثمن  تبني مجلس الأمن للقرار رقم 2334 الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي، ويطالب بوقفه في الأراضي الفلسطينية المحتلة.موضحا أن المملكة تأمل بإحياء عملية السلام.

 

الغرب ساهم في إيجاد الإرهابيين في سورية

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن إيريك دينيسيه، مدير المركز الفرنسي للبحث الاستخباراتي وأمن المعلومات، أن الدول الغربية ساهمت في إيجاد الإرهابيين وقتلة المستقبل في سورية، وأن وسائل الإعلام الغربية تشوه الحقائق وتكذب في تغطيتها للأحداث في سورية، مندداً بالدور التحريضي للإعلام الغربي لحث الإرهابيين على ارتكاب جرائم إرهابية في حلب.

 

بيان وزاري قياسي لحكومة العهد الحريرية

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: حققت حكومة الرئيس سعد الحريري رقما قياسيا بقدرتها على إنجاز بيانها الوزاري، في غضون ستة أيام من تاريخ تأليفها، في إنجاز غير مسبوق في تاريخ حكومات ما بعد العام 2005

 

“بري” : بيان مجلس الوزراء “منيح”

وأوضح رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري لـصحيفة النهار اللبنانية، أنه من غير المسموح تضييع الوقت “ولا بد من الاستفادة من كل دقيقة لتكون الحكومة منتجة وعلى قدر المسؤولية الملقاة عليها..وأضاف ” انا في المحصلة راضٍ على البيان الوزاري”. ووصفه بـ”المنيح”.

 

سلطنة عمان تنتخب المجالس البلدية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: يتوجه غدا المواطنون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية وكانت وزارة الداخلية قد أوضحت أن السجل الانتخابي للمجالس البلدية هو نفس السجل الانتخابي للناخبين لأعضاء مجلس الشورى بمعنى أن المقيدين بسجل مجلس الشورى كناخبين يحق لهم انتخاب أعضاء المجالس البلدية مع التأكد من تثبيت النظام الإلكتروني في البطاقة الشخصية.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يصور الاقتتال في جنوب السودان رغم المجاعة الخانقة التي تحاصر المواطنين

 

cartooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]