الصحف الفرنسية تحذر من شبح الانتفاضة الثالثة.. ومستقبل الصحافة في تركيا

خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم حيزا هاما للمواجهات في القدس ونشرت تعليقات عدة على انخفاض شعبية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. ونقرأ أيضا في صحف اليوم عددا خاصا من “ليبراسيون” عن الإعلام في تركيا.

شوكة في قدم السلطان 
“إعلام مقيد” عنوان هذا العدد الخاص من “ليبراسيون” التي جعلت منه الصحيفة الفرنسية تحية لزميلتها التركية العريقة “جمهورييت”، أو “الشوكة في قدم السلطان” كما وصفتها. وقد فتحت “ليبراسيون” صفحاتها لكتاب “جمهورييت” بمناسبة بدء محاكمة 19 منهم اليوم.

محاكمة 19 صحفيا تركيا
كتب مدير تحرير “ليبراسيون”، “لوران جوفران” عن التهم إلى الصحفيين الأتراك التي اعتبرها “عبثية” و”كافكاوية”، كما رأى في هذه المحاكمة “تعبيرا عن تحول الديمقراطية التركية إلى ديمقراتور، أي الاستبداد في حلته الجديدة التي تحتفظ ببعض مظاهر الديمقراطية للتمويه على استفحال الديكتاتورية” قالت افتتاحية “ليبراسيون” التي أشارت الى أن صحيفة “جمهورييت” تشكل “آخر معاقل حرية التعبير في تركيا”. “أردوغان لم يعد يكتفي بشراء بعض الصحفيين، بل إنه سطا على المؤسسات الإعلامية برمتها” أشار كتاب “جمهورييت” في مقالهم الذي نشرته “ليبراسيون”.

انتفاضة ثالثة

المواجهات في القدس من المواضيع التي احتلت حيزا هاما في صحف اليوم. “الخوف من تداعيات أزمة بوابات كشف المعادن في الحرم القدسي حتم تحرك الولايات المتحدة وفرنسا والأردن لتدارك الأمور” كتبت “لوفيجارو” التي رأت أن “اندلاع انتفاضة ثالثة قد يحجب الأنظار عن الحرب القائمة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق”.

دينامية سلبية

أما “ليبراسيون” فقد اعتبرت أن الوضع بات مفتوحا على جميع الاحتمالات وقالت إن تحاليل الاستخبارات الإسرائيلية لمست لدى الرأي العام الفلسطيني صعود “دينامية سلبية” كما قالت في معرض حديثها عن طغيان العامل الديني لدى المتظاهرين. افتتاحية “لاكروا” التي سلمت جدلا بأن الحكومة الإسرائيلية ستوافق على رفع بوابات كشف المعادن، أملت بعودة الحوار من أجل “الخروج من دوامة العنف والاكتفاء بترقب اشتعال الوضع من جديد.”

أول إنذار جدي لماكرون 
وفي الشأن الفرنسي، طغت التعليقات على انحسار شعبية الرئيس ايمانويل ماكرون. وكانت شعبيته قد انخفضت بنسبة عشر نقاط مئوية هذا الشهر ما يمثل أكبر تراجع في شعبية أي رئيس جديد لفرنسا منذ أكثر من عشرين عاما، هذا الامر كشفت عنه مجلة “لو جورنال دو ديمانش” أمس. “إنه أول انذار جدي للرئيس ماكرون” كتبت “لوفيغارو” التي رأت ان فترة السماح انتهت”.

الأزمة بين الجيش والرئيس سيكون لها آثار 
“لي زيكو” تطرقت الى أحد مسببات انحسار شعبية الرئيس الشاب، أي الى الازمة التي اندلعت بينه وبين الجيش والتي أدت الى استقالة قائد الأركان على خلفية الخلافات حول ميزانية الدفاع. وقد نشرت الصحيفة في هذا الإطار، مقالا شارك فيه نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ “سيدريك بيران” الذي اعتبر أن هذه الازمة “ستستهم بإضعاف المؤسسة العسكرية ومعظم الصناعات التي تعنى بشؤون الدفاع”.

ليبراسيون” تتهم ماكرون بالتطاول على محدودي الدخل 
“ليبراسيون” اتهمت من جهتها الرئيس بالتطاول في مسعاه لخفض العجز، على ميزانية محدودي الدخل بالدرجة الأولى وذلك من خلال تقليصه مساعدات الإسكان بالتزامن مع تخفيض الضريبة على الأكثر ثراء. وحدها “لوبينيون” نوهت بقرارات خفض الميزانية في قطاعي الدفاع وبعض التقديمات الاجتماعية فيما “لوباريزيان” كشفت عن تململ في صفوف “الجمهورية إلى الأمام” الحركة السياسية التي أطلقها إيمانويل ماكرون بعد قرار عشرات الحزبيين ملاحقة الحركة قضائيا بسبب ما اعتبرته خللا في عملية تصويت ستجرى اليوم من أجل تغيير القانون الداخلي للحركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]