الصحف المصرية: أزمة الصحفيين والداخلية تدخل «النواب».. و«مرسي» ينجو من الإعدام

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، بإحالة 6 متهمين في قضية “التخابر مع قطر”، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و10 آخرين، إلى مفتى الجمهورية، وتأجيل النطق بالحكم  على “مرسى”، المتهم الرئيسي في القضية لجلسة 18 يونيو/ حزيران  المقبل، وأبرزت الصحف تأكيد الرئيس السيسي على دعم المجلس الرئاسي والمؤسسات الليبية، وحرص مصر على أمن واستقرار ليبيا، واهتمت بتأكيد نقابة الصحفيين احترام مؤسسة الرئاسة وتأجيل المؤتمر العام للصحفيين لمنح الفرصة لجهود الوساطة البرلمانية لحل الأزمة مع وزارة الداخلية، وأشارت الصحف إلى أحداث وقضايا إقليمية ودولية.

 مصر تدعم الحل السياسي للأزمة الليبية

وذكرت صحيفة الأهرام، أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي  رئيس الوزراء الليبي، فايز السراج، على  حتمية الحل السياسي للأزمة الليبية، وأن الهدف الوحيد الذى تسعى القاهرة إلى تحقيقه هو ضمان أمن واستقرار ليبيا والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.

العاهل السعودي يعيد هيكلة الحكومة 

وتناولت الصحيفة، قرار العاهل السعودي الملك سلمان، بإعادة هيكلة الحكومة، وإعفاء  وزير النفط المخضرم على النعيمي، ومحافظ البنك المركزي،  في تعديل وزاري كبير شمل عددا من المناصب العليا بعد أسبوع إعلان عن إصلاحات اقتصادية كبري

ريشة الصحافة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان : هل الصحفيون علي رأسهم «ريشة»؟ هذا سؤال يطرحه كثير من المواطنين، ولهم كل الحق، خاصة بعد أن أفلح بعض الإعلاميين في التشويش علي غضبة الصحفيين من دخول قوات الشرطة إلي نقابتهم، بدون الالتزام بالإجراءات والقواعد المتعارف عليها لذلك الدخول أو الاقتحام. والإجابة التي أقولها للمواطنين وللرأي العام وللشعب كله، إن الصحفيين قطعا ليس علي رأسهم ريشة ولا يحزنون، ولكن الصحافة هي التي علي رأسها ريشة. غير أن ريشة الصحافة ترتبط وجودا وعدما بحريتها التي هي في الحقيقة الحرية الأهم والأقدم في حريات التعبير في أي مجتمع ديمقراطي. لا ديمقراطية بدون صحافة حرة، ولا صحافة حرة بدون نقابة لها هيبتها واحترامها.

وأضاف:  الظاهرة الشائنة  التي لا يمكن اعفاء وزارة الداخلية منها وهي عدم الاكتفاء بمحاصرة النقابة ومنع دخول الصحفيين إليها، وإنما أيضا الدفع بمجموعات من البلطجية وأصحاب السوابق المأجورين تحت اسم «الموطنين الشرفاء»؟! ومطاردتهم للصحفيين والصحفيات والتحرش بهم! هذا سلوك شائن، وبصفتي من المواطنين «غير الشرفاء» أطالب بمحاسبة المسئولين عن هذا التصرف الذي يعيدنا إلي ممارسات ما قبل “عيد الشرطة” في 25 يناير 2011.

لجنة برلمانية للنظر في اتفاقية “تيران وصنافير”

وذكرت صحيفة الأخبار، أن مجلس النواب شكل لحنة  مشتركة للنظر في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بمجرد ورودها الي المجلس نظرا لأن هناك شق قانوني ستعني به اللجنة . وأكد اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب أن المجلس سيكون بمثابة المحكمة التي يكون لها القول الفصل في شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية، وذلك باعتباره ممثلاً للشعب.

السيسي: مصر تدعم أمن واستقرار ليبيا

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد الرئيس السيسي، أن مصر تدعم  أمن واستقرار ليبيا والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة، بأن الرئيس أكد مواصلة مصر دعمها للمجلس الرئاسي والمؤسسات الليبية، ومن بينها الجيش الوطني، موضحا ضرورة رفع الحظر المفروض على توريد السلاح للجيش الليبي ليتمكن من أداء مهامه الأمنية على الوجه الأكمل.

الأحزاب والقوى السياسية ترفض الاعتداء على حرية الصحافة

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن الأحزاب والقوى السياسية، أكدت رفضها الاعتداء على حرية الصحافة، التي تعبر عن نبض الرأي العام، وطالبت بمواصلة الجهود لحل الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، لصالح الإستقرار في الوطن.

موسكو تمدد الهدنة و المعارضة تقصف مطار حماة

وفي الشأن العربي، نقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت تمديد “نظام التهدئة” في حلب وشمال محافظة اللاذقية 72 ساعة، وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية،  أن وقف الأعمال القتالية خفض حدة العنف في حلب، ومن ناحية أخرى أعلنت فصائل من المعارضة أنها قصفت مطار حماة العسكري رداً علي محاولة قوات النظام اقتحام سجن حماة المركزي .

“المعزول” ينجو من الإعدام

وتحت عنوان “المعزول ينجو من الإعدام”، تناولت صحيفة اليوم السابع تفاصيل الحكم بإحالة 6 متهمين فى قضية التخابر مع قطر إلى فضيلة المفتى، بتهم تسليم وثائق عن تحركات الجيش والمخابرات إلى الدوحة، مع تحديد جلسة 18 يونيو/ حزيران ، للنطق بالحكم النهائى على الرئيس المعزول محمد مرسى، المتهم الرئيسى فى القضية.

مرسي يفلت من “الإعدام الثاني”

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة الوطن : قررت محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق المتهمين بقضية التخابر مع قطر إلى فضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي، باستثناء الرئيس المعزول محمد مرسي، وحددت المحكمة جلسة للنطق بالحكم على باقي المتهمين ومن بينهم “مرسي” يوم 18 يونيو/ يونيو المقبل.

أزمة الصحفيين والداخلية داخل”النواب”

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن مجلس نقابة الصحفيين قرر مخاطبة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بشأن أزمة الصحفيين مع الداخلية، واتفق أعضاء مجلس النواب من الصحفيين الذين اجتمعوا أمس مع مجلس النقابة على إعداد مذكرة شاملة عن الأزمة لعرضها على الجلسة العامة للبرلمان اليوم ً الأحد، طالب النواب الصحفيون، مجلس النقابة، بتأجيل المؤتمر العام للجمعية العمومية الذي سيناقش الإضراب العام، المقرر الثلاثاء، 10 أيام أو أسبوعين، لحين التوصل لحل سياسي.

“الصحفيين” تؤكد على احترام رئيس الجمهورية

وأشارت صحيفة الشروق، إلى قرار مجلس نقابة الصحفيين، تأجيل المؤتمر العام الذي تحدد له يوم الثلاثاء المقبل، لإعطاء الفرصة لكل الأطراف والوسطاء سواء من داخل البرلمان أو خارجه لتفعيل جهودهم فى اتجاه حل الأزمه، وأكد المجلس احترامه لرئيس الجمهورية مشددا على أن الصحفيين لم ولن يكونوا فوق القانون ، بل إن قضيتهم منذ البدايه هى الدفاع عن سيادة القانون التي أنتهكت كرامتهم بمخالفته.

وفد إيطالي لمتابعة تطورات قضية «ريجيني»

وذكرت الصحيفة، أن وفدا من المحققين الإيطاليين بشأن قضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، يضم 8 محققين، وصل القاهرة امس السبت، في زيارة لمصر تستمر ثلاثة أيام ، للإطلاع على مستجدات التحقيقات وليتسلم المزيد من الوثائق ومواد التحقيقات التي طلبتها روما.

نقيب الصحفيين يقرر تأجيل الجمعية العمومية لمدة أسبوع

وتناولت صحيفة التحرير، إعلان نقيبب الصحفيين، يحي قلاش، تأجيل الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين لمدة أسبوع واحد، بدلا من انعقادها الثلاثاء المقبل، لبحث تداعيات أزمة اقتحام الداخلية لمقر النقابة، والقبض على الصحفيين عمرو بدرومحمود السقا. وكان مجلس نقابة الصحفيين قد دعا إلى “أسبوع غضب”، يبدأ بحذف اسم وزير الداخلية وتسويد صورته “نيجاتيف”، وإطلاق حملات صحفية لإقالة الوزير.

الوطن نحو الانقسام

وتحت عنوان «الوطن نحو الانقسام»، ترصد صحيفة الدستور، استمرار حصار نقابة الصحفيين من “المواطنين الشرفاء” في ظل حماية الداخلية لهم، وكذلك محاولات إشعال فتنة الانقسامات بين الصحفيين، وافتقار الدولة للكوادر السياسية وانسحاب كثيرين من المشهد السياسي. كما ترصد آراء عدد من خبراء المال والاقتصاد ، أن القبضة الأمنية ترعب الجميع سواء مستثمرين أو مواطنين، والعواقب ستكون وخيمة.

مصر تدعم المجلس الرئاسي الليبي

وأشارت صحيفة البوابة، إلى استقبال الرئيس السيسي، أمس السبت، فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء الليبي، مؤكدا على حتمية الحل السياسي للأزمة الليبية، وأن الهدف الوحيد الذي تسعى مصر إلى تحقيقه هو ضمان أمن واستقرار ليبيا، كما أكد الرئيس على مواصلة مصر دعمها للمجلس الرئاسي والمؤسسات الليبية.

ونشرت صحيفة الشروق “كاريكاتير” يعبر عن غياب المعارضة والحكومة داخل الشارع المصري 

y3m1Ei9-CEvfvwO69d4tQUq59_jXymmQscejtp3X9JdvMP2kixm9XvS31rlDW2aJKebtHIpXjZej7BI4h4mVsJr8OukkrZE1xWQryKO8xfJbcKlpV2cLSO1Y8wluEOGWwnX

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]