الصحف المصرية: أضخم موازنة في تاريخ البلاد.. واستئناف السياحة الروسية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الخميس، بعرض مقتطفات من حوار الرئيس السيسي لصحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، وبمباحثات موسكو بين وزير الخارجية المصري ونظيره الروسي، والتأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية، واستئناف الرحلات الجوية بين البلدين قريبا، إلى جانب إعداد الحكومة لأضخم موازنة في تاريخ مصر لعرضها على البرلمان، والتعديل الوزاري المرتقب بتغيير 9 وزراء.

وأبرزت الصحف المصرية أيضا تطورات الأوضاع في سوريا واليمن، ومسار المفاوضات السورية في جنيف، ومؤشرات تقدم كلينتون وترامب في الانتخابات  التمهيدية للترشح للرئاسة الأمريكية.

حادث «ريجينى» فردي.. واختفاء مصري في إيطاليا لن يؤثر على العلاقات

كتبت صحيفة الأهرام، أن الرئيس السيسي حرص على تأكيد عمق العلاقات مع إيطاليا، والتوضيح بأن حادث مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجيني، هو حادث فردي.

وأشار السيسي، في حواره مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، إلى اختفاء مواطن مصري مقيم في إيطاليا دون الكشف عن أسباب اختفائه أو المتسببين فيه، مؤكدا أن مثل هذه الأحداث الفردية لا تفسد العلاقة بين البلدين.

اللغة السياسية الجارحة

وفي مقالات الرأي بالأهرام، كتب نبيل عبد الفتاح، أن عواصف من الكلمات القاسية، والعنف اللفظي، ولغة الشارع الجارحة تغشى الحياة العامة، والمجال السياسي، في الإعلام المرئي الفضائي، وفي المقالات التي تنشرها الصحف السيارة، وتتمدد البذاءة في مواقع التفاعل الاجتماعي على الواقع الافتراضي.

وأضاف أن، لغة نابية تهطل بلا توقف، تكشف عن تغيرات في التركيبات النفسية والاجتماعية لبعض المصريين من النخبة والجماهير، بحيث تتداخل الحدود فيما بينهما، وغامت اللغة النخبوية السياسية والاجتماعية وتراجعت لصالح حالة من العنف اللفظي والخطابي لا تجد لها ردا، أو تحليلا لأسبابها.

والسؤال الذي نطرحه، ما الذى أدى إلى التدهور التاريخي للخطاب السياسي ولغة الحوار والسجال وأدبياته في مصر؟ لماذا ظهرت هذه الفوضى الكلامية والكتابية والمرئية والرقمية، وهذا الاجتياح للغة العامية، ولغة الشارع للنخب فى بلادنا؟ هذا التدهور يمكن لنا أن نرصده من خلال تطور العلاقة بين طبيعة النظام السياسى والاجتماعى، وبين اللغة السياسية والخطاب منذ المرحلة شبه الليبرالية، ثم خلال المراحل المختلفة لتطور نظام يوليو 1952، وحتى 25 يناير 2011.

استعدادات لتطهير كركوك

ذكرت الأهرام، أن قوات البشمركة الكردية ومقاتلين شيعة تدعمهم إيران «الحشد الشعبى» وقوات الجيش العراقي، ستشن قريبا هجوما لإبعاد مقاتلي تنظيم «داعش» عن منطقة كركوك الشمالية المنتجة للنفط، ومع تطهير كركوك تقترب القوات من الموصل كبرى المدن العراقية التى لا تزال فى قبضة التنظيم الإرهابي.

علاقات تاريخية تجمع مصر وإيطاليا

وعلى صعيد العلاقات المصرية- الإيطالية، ذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسي أكد في حواره مع الصحيفة الإيطالية، على عمق العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين ووصفها بأنها تاريخية وعميقة ومتميزة، وأن إيطاليا تعد الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى القارة الأوروبية.

استقرار مصر في مصلحة المنطقة

وأشارت الأخبار إلى تصريحات سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، عقب مباحثاته مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في موسكو، أنه تم التباحث بشأن موضوع استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، وأوضح لافروف أن استقرار الأوضاع في مصر من شأنه أن يؤثر على استقرار منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

القاهرة تطالب إيطاليا بمعرفة أسباب اختفاء مصري

وكتبت صحيفة الجمهورية، أن وزارة الخارجية طلبت من الحكومة الإيطالية سرعة التوصل لمعرفة أسباب اختفاء المواطن المصري عماد معوض منذ نحو 5 أشهر بإيطاليا وموافاة الجانب المصري بنتائج عمليات البحث في أسرع وقت

ترامب وكلينتون يتقدمان بثبات

ذكرت الجمهورية، أن دونالد ترامب، وهيلاري كلينتون، عززا  فرصهما في الوصول إلى السباق الرئاسي الأمريكي، بعد انتصارات جديدة في اقتراع «الثلاثاء الكبير» الثاني أمس الأول، ويتقدمان بثبات إلى «البيت الأبيض»، وبعد 6 أسابيع من بدء الانتخابات التمهيدية تصدر كل من ترامب وكلينتون النتائج أمام منافسيهما في الحزبين.

غزة حريصة على أمن مصر

وتناولت صحيفة الشروق تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، عن  إدانة الحركة لاغتيال النائب العام المصري هشام بركات، بعد توجيه مصر الاتهام إليها بالتورط فيه.

وقال أبو مرزوق، إن «وفد حماس في القاهرة أوضح أن أمن مصر هو أمن لفلسطين، وأن قطاع غزة المتضرر الأكبر من فقدان الأمن في سيناء»، وأضاف: «عبرنا وبوضوح شديد عن حرصنا على أمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعلى قيامنا بكامل التزاماتنا بحفظ الحدود وعدم إتاحة المجال للعبث بأمن مصر واستقرارها، ولن يكون القطاع مأوى أو ملجأ لمن يضر بأمن مصر».

أوروبا تعاقب قادة ليبيين

ونقلت صحيفة الوطن، عن دبلوماسيين غربيين، أن الاتحاد الأوروبي وافق على عقوبات بحق 3 قادة ليبيين يعارضون حكومة الوحدة التي توسطت الأمم المتحدة لتشكيلها، وتشمل العقوبات المنع من السفر، وتجميد الأموال والأصول، والثلاثة هم نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي في طرابلس، وخليفة الغويل رئيس وزراء الحكومة الموازية في طرابلس، وعقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي المعترف به دوليًا في طبرق.

تعزيز العلاقات المصريةـ الروسية

وتناولت صحيفة المصري اليوم، تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري، أجرى جلسة محادثات مطولة في موسكو  مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، تناولت كافة جوانب العلاقات الثنائية والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأن المحادثات عكست العلاقات المتميزة بين البلدين، والحرص المتبادل على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، بالإضافة إلى الاهتمام المتبادل بتنسيق المواقف بشأن الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا، واليمن، والقضية الفلسطينية.          

استئناف الطيران الروسي لمصر قريبا

وذكرت صحيفة الوفد، أن محادثات و زير الخارجية سامح شكري مع مع نائب رئيس الوزراء الروسي، أكدت التفهم الكامل من الجانب الروسى لأهمية موضوع استئناف الطيران إلى مصر، وعودة السياحة الروسية في أسرع وقت، وأشار المسؤول الروسي الكبير، إلى أن الحكومة الروسية عازمة على اتخاذ قرارها الإيجابي في هذا الشأن في أقرب وقت، بعد استكمال بعض الإجراءات المتبقية.

أضخم موازنة في تاريخ مصر

وقالت مصادر حكومية لـ«الوفد»، إن الحكومة تعكف حاليا على إعداد أضخم موازنة في تاريخ مصر، بإجمالي يزيد علي 865 مليار جنيه، يخصص منها 250 ملياراً لخدمة الدين العام بما يعادل 30٪، و218 للأجور بما يعادل 25٪، و150 مليارا للدعم بما يعادل 13٪، و160 مليار جنيه للإنفاق على مشروعات التنمية المختلفة بما يعادل 14٪.

السيسي يتعهد بكشف حقيقة مقتل ريجيني

وتحت عنوان «لأول مرة.. السيسي يتعهد بكشف حقيقة مقتل ريجيني»، كتبت صحيفة اليوم السابع، أن الرئيس السيسىي تعهد في حواره مع إحدى الصحف الإيطالية بكشف كافة تفاصيل مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، ومعاقبة كل المتورطين في الحادث، مؤكدا  أن توقيت ظهور جثته لافت، ويكشف أن هناك من لا يريد استمرار التعاون بين القاهرة وروما.

طعون تطارد نواب برلمان

وذكرت صحيفة التحرير، أن مصير عدد من النواب لا يزال غير محسوم، بعد الطعون المقدّمة أمام محكمة النقض، وأن العدد الكبير لهذه الطعون، يسبب صداعًا في رأس مجلس النواب، خاصة بعد أن طالت تلك الطعون رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، وأشارت الصحيفة إلى أن المشهد ربما يكون مشابهًا إلى حدٍ بعيد لبرلمان 2012، والذي صدر حكما بحله.

السيسي يستعرض 9 تعديلات وزارية

ونقلت صحيفة البوابة عن مصادر حكومية، أن التعديل الوزاري المقبل يشمل وزراء الاستثمار والتربية والتعليم والأوقاف والمالية والسياحة والري والنقل والطيران المدني، فضلا عن «العدل»، وأضافت المصادر، أن الأجهزة الرقابية والسيادية انتهت من مراجعة الأسماء، حيث من المقرر الإعلان عن التعديل خلال أيام.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن اتهام القوى السياسية التونسية لحركة النهضة الإسلامية بزعامة الغنوشي في دعم الجماعات الجهادية، التي تهدد أمن تونس، وهو ما عبرت عنه الأحزاب التونسية بـ«مخاطر في ظهر الوطن» من الإسلاميين.

741

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]