الصحف المصرية: أفريقيا تحارب الفساد.. والبرلمان الدولي يحاصر الارهاب من القاهرة

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بمداولات القمة الأفريقية الـ 28 بأديس أبابا، وتأكيد مصر دعمها تحقيق التكامل الاقتصادى بالقارة السمراء .. وطالب الرئيس السيسى بضرورة تعظيم الفرص الاقتصادية المتاحة للقارة الإفريقية، من خلال زيادة الاستثمارات الداخلية، ورفع معدلات التجارة البينية.. واشارت إلى توقيع السيسي الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد .. وتناولت تصريح رئيس الحكومة،  شريف إسماعيل، أن التعديل الوزاري أمام البرلمان الأسبوع المقبل .. وبيان الجامعة العربية، بتمكين فلسطيني 48 من استعادة حقوقهم وأراضيهم المسلوبة .. بينماأعربت منظمة التعاون الإسلامى عن قلقها البالغ إزاء الأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمنع دخول مواطنى سبع دول أعضاء فى المنظمة إلى الولايات المتحدة..وكشفت صحف القاهرة الحقائق الكاملة في أزمة “سيارات رئيس مجلس النواب” عبدالعال” .. وعلى الصعيد الدولي، تناولت الصحف تأكيد الرئيس الأمريكي “ترامب” بأنه لا يستهدف المسلمين.

 

 

مصر تؤكد دعمها تحقيق التكامل الاقتصادى بالقارة السمراء

وكتبت صحيفة الأهرام : فى اليوم الأول للقمة الإفريقية، التى تستمر يومين، طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة تعظيم الفرص الاقتصادية المتاحة للقارة الإفريقية، من خلال زيادة الاستثمارات الداخلية، ورفع معدلات التجارة البينية، وشدد على دعم مصر الكامل جهود تحقيق التكامل الاقتصادى الإفريقى.

 

“ترامب” : لا أستهدف المسلمين

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، واصل الدفاع عن قراره «حماية الأمة من دخول الإرهابيين» بمنع مواطنى سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة، مؤكدا أن ذلك الحظر لا يستهدف المسلمين تحديدا كما تروج وسائل الإعلام.

 

 

انسحاب أمريكى من قيادة العالم

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: حديث الأمر الواقع كما يعبر عنه الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، أن واشنطن هى التى تتجه الآن لهدم «النظام الليبرالى العالمي»، وتتخلى طواعية عن قيادته. فقد جاء خطاب التنصيب الذى ألقاه ترامب أمام الكونجرس مثقلاً بالكثير من الدعوات العدائية لهذا النظام الليبرالى الذى تزعمته الولايات المتحدة الأمريكية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. فقد تمحور خطابه حول أربع كلمات مفتاحية هي: «وظائف، ازدهار، وطنية، حدود»، ليصل بخطابه إلى مضمون مشروعه السياسى من خلال عبارتين تشكلان معاً العمود الفقرى لهذا المشروع؛ الأول: “أمريكا أولاً” كبديل للشراكة العالمية، و«سنعيد أمريكا عظيمة مجدداً»، على حساب تحالفات واشنطن الدولية، وتعنيان معاً وعداً من ترامب بـ”قيادة ولايات متحدة أكثر انفصالاً عن العالم، وأكثر اهتماماً بمصالحها الخاصة”

وأضاف : هكذا تتراجع الولايات المتحدة طواعية عن مواقفها السابقة التى تزعمتها والداعية إلى تحرير التجارة العالمية طيلة عقدى الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى فى أثناء مفاوضات جولة أوروجواى لتحرير التجارة العالمية، والدعوة إلى تجنب الدول فرض سياسات حمائية داخلية لحماية منتجاتها تتعارض مع مبدأ حرية التجارة. الآن تقود الولايات المتحدة دعوة انقلابية ضد هذا المبدأ وضد الليبرالية بشكل عام وأسس قواعد النظام الرأسمالى العالمى وسياسة العولمة وما استتبعها من تطورات تنظيمية فى إدارة التجارة والصناعة العالمية.

 

 

 

السيسي يوقع الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد

وكتبت صحيفة الجمهورية:  طالب الرئيس السيسي بتبنى منظور متكامل عند التعامل مع مسألة الإصلاح، بما يضمن توحيد وتنسيق عناصره المختلفة، وقام بالتوقيع، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة إثيوبيا، على الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد، وهو ما يعكس حرص مصر على تحقيق تقدم ملموس فى هذا الشأن، والالتزام بالمعايير الإقليمية والدولية.

 

“التعاون الإسلامى” تدعو واشنطن إلى إعادة النظر فى قرار “ترامب”

وأشارت الصحيفة، إلى  أن منظمة التعاون الإسلامىن أعربت عن قلقها البالغ إزاء الأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمنع دخول مواطنى سبع دول أعضاء فى المنظمة إلى الولايات المتحدة.

 

السيسي ترأس اجتماع لجنة مواجهة تغير المناخ الأفريقية

وكتبت صحيفة الأخبار: ترأس الرئيس السيسي، بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماع لجنة القادة الأفارقة المعنية بتغير المناخ، حيث قدم تقريراً في نهاية رئاسة مصر للجنة عما قامت به من جهود على الصعيدين الإقليمي والدولي في هذا الصدد على مدي العامين الماضيين.

 

“القمة الأفريقية” تطلق مبادرة تمكين الشباب.

وتناولت الصحيفة، شعار القمة الأفريقية الثامنة والعشرين التي انطلقت أمس الإثنين، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا : ” تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب” بمشاركة نحو ٣٣ من قادة القارة السمراء .. وذكرت الصحيفة أن القمة أطلقت مبادرة تمكين الشباب في القارة.

 

 

أفريقيا تحارب الفساد

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة  اليوم السابع ، تفاصيل مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الأفريقية بأديس أبابا ، وتوقيعه على اتفاقية مكافحة الفساد ، كما تضمن العدد تقريراً بعنوان ” مش هنتنازل عن لقب الأميرة الأفريقية “عن فوز المنتخب المصرى على نظيره المغربى وصعوده إلى نصف النهائى بطولة الأمم الافريقية واقترابه من إحراز اللقب.

 

 

 

“إسماعيل” : التعديل الوزاري أمام البرلمان الأسبوع المقبل

ونقلت صحيفة الوطن، عن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، أن المشاورات الخاصة بالتعديل الوزاري مستمرة، وسيعمل  على تكثيف تلك اللقاءات خلال الـ٧٢ ساعة المقبلة لحسم أمر التعديل، قبل انتهاء يوم الجمعة المقبل، على أقصى تقدير، ليعرضه على  الرئيس  السيسى، السبت، قبل عرضه على مجلس النواب.

 

الجامعة العربية تطالب بتمكين فلسطيني 48 من استعادة حقوقهم

وكتبت صحيفة المصري اليوم: طالبت جامعة الدول العربية، الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان وجميع المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان، بتمكين فلسطينيي 48 من استعادة حقوقهم في أراضيهم وأوقافهم وممتلكاتهم، والضغط على إسرائيل لقبول عودة من تم تهجيرهم إلى قراهم وبيوتهم.

 

 

تجدد أزمة الأرز

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوفد: شهدت أسعار الأرز ارتفاعًا قياسيًا أمس ، وبلغت الزيادة في سعر الطن 1000 جنيه دفعة واحدة ليسجل 7 آلاف و800 جنيه للطن، وبلغ سعر الكيلو بالأسواق 9 جنيهات على الرغم من تجاوز الكمية المنزرعة للموسم الحالي 2 مليون فدان، و فشلت كافة محاولات الحكومة في السيطرة على الأزمة .

 

بيان مشترك لمصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة

وأشارت صحيفة  التحرير، إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس وزراء إثيوبيا ديسالين،  في بيان مشترك، أنهما يتابعان عن كثب المحادثات الفنية الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبى، وأكدا التزامهما بروح التعاون السائدة فى هذا الصدد.

 

 

الحقائق الكاملة في أزمة “سيارات عبدالعال”

وتناولت صحيفة الدستور، واقعة إنفاق مجلس النواب 18 مليون جنيه فى شراء 3 سيارات ملاكى “مصفحة”، على الأجواء تحت القبة، وذلك بعد تفجير النائب محمد أنور السادات، الواقعة وسط نفى من المجلس.

 

محاصرة الإرهاب على رأس محاور مؤتمر “البرلمان الدولي”

وتناولت صحيفة الشروق، تصريحات الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن المؤتمر الدولى لمكافحة الإرهاب، والمقرر عقده اليوم الثلاثاء في مدينة أسوان، يُعقد تحت رعاية البرلمان الدولي ومنظمة الأمم المتحدة، موضحًا أن محاور هذا المؤتمر تختص بمحاصرة الإرهاب اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا.
ونشرت صحيفة الأخبار “كاريكاتير” يعبر عن معاناة المواطن من انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]