الصحف المصرية: إجراءات موازية لحماية محدودي الدخل..ومساعي لتوحيد القوى الليبية

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، توجيهات الرئيس السيسي عبد الفتاح السيسي باتخاذ مجموعة من الإجراءات الموازية لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، وحماية محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، من خلال اتخاذ إجراءات تخفف من آثار جهود الإصلاح.

وأشارت الصحف إلى تقدم مفاوضات قرض النقد بشكل ملحوظ، وبفائدة 1.5%، وأبرزت تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، والمساعي المصرية للتقارب بين حكومة السراج والبرلمان الليبي، وتأكيد  المسؤولين الإثيوبيين استعدادهم للتعاون الكامل مع دولتي المصب مصر والسودان، على مبدأ «الفائدة للجميع».

وأشارت إلى إلغاء تركيا الاحتفال بعيد الجيش وتقسيم المخابرات إلى داخلية وخارجية.

إجراءات موازية لحماية محدودي الدخل

وتناولت صحيفة الأهرام، توجيه الرئيس الرئيس  السيسي باتخاذ مجموعة من الإجراءات الموازية لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، وحماية محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، من خلال اتخاذ إجراءات تخفف من آثار جهود الإصلاح.

تعاون إثيوبيا مع مصر والسودان على مبدأ «الفائدة للجميع»

وأكد المسؤولون الإثيوبيون المعنيون بملف سد النهضة، لصحيفة الأهرام، استعدادهم للتعاون الكامل مع دولتي المصب مصر والسودان، وأعربوا عن رغبة بلادهم في تغيير التحديات، وتحويلها الى مشروعات تنموية عبر تطبيق مبدأ « الفائدة للجميع « والذى سيسهم في محو آثار سنوات من عدم الثقة بين دول حوض النيل.

تحالف أمريكي روسي ضد جبهة النصرة!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نقس العنوان: بعد اتفاق الروس والامريكيين على القيام بعمليات قتال مشتركة ضد جبهة النصرة، التنظيم التابع للقاعدة الذى يعمل في شمال سوريا، أعلنت جبهة النصرة على لسان رئيسها محمد الجولاني أنها غيرت اسمها إلى جبهة فتح الشام، وتوافقت مع تنظيم القاعدة على اعلان انفصالها عن التنظيم بموافقة ومباركة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، بدعوى أن هذه الخطوة تم اتخاذها لصالح الاسلام والمسلمين!، وقد اعلنت كل من روسيا والولايات المتحدة رفضها للبيان الذى أعلنه محمد الجولاني الذى ظهر للمرة الأولى كاشفا وجهه في محاولة لتأكيد أن الجبهة في طورها الجديد وتحت اسمها الجديد تنتمى إلى تيارات المعارضة السورية المعتدلة، الأمر الذى رفضته كل من الولايات المتحدة وروسيا اللتين تعتبران جبهة النصرة تنظيما إرهابيا.

وأضاف: تحاول الولايات المتحدة تكييف مواقفها مع التطور المهم الذى طرأ على الموقف في حلب بسقوط الجزء الشرقي  من المدينة تحت سلطة الجيش السوري، ويتوقع المراقبون أن يؤدى جدية التزام موسكو بوضع الممرات الثلاثة تحت إشراف الأمم المتحدة إلى المزيد من التعاون الروسي الأمريكي الذى يقلص سطوة جبهة النصرة ويفتح الطريق لإنهاء الحرب الأهلية السورية.

السيسي يبحث خطوات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي

وتناولت صحيفة الجمهورية، اجتماع الرئيس السيسي، أمسن مع رئيس مجلس الوزراء، لبحث الخطوات الجارية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذى يعكس برنامج عمل الحكومة الذى أقره مجلس النواب، وكذا الإصلاحات المالية التي تضمنتها موازنة 2016/2017 التي تم إقرارها من قبل البرلمان.

مساعي مصرية للتقارب بين حكومة السراج و البرلمان الليبي

وأشارت الصحيفة، إلى المساعي المصرية لجمع الفرقاء الليبيين، وخلق مناخ من التوافق بين كافة الأطراف بهدف تفعيل دور المؤسسة الشرعية. ومساندة الجيش الليبي في حربه علي الإرهاب. وإقرار حكومة الوفاق من خلال البرلمان الليبي الجهة الشرعية الوحيدة في البلاد، لتعزيزالاستقرارفي ليبيا.

تحديث المنظومة التشريعية المصرية

وذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسي ،أكد أهمية تحديث المنظومة التشريعية المصرية بما يسهم في الارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلا عن تحسين الأداء الحكومي، بالإضافة إلى توافر المناخ المناسب لتحقيق حياة أفضل للمواطنين.

تركيا تلغي الاحتفال بعيد الجيش وتقسيم المخابرات إلى داخلية وخارجية

وتناولت الصحيفة، إعلان تركيا أمس إلغاء الاحتفال بعيد الجيش المقرر في ٣٠ من أغسطس / آب الحالي، مبررة ذلك بحالة الطواريء التي تم الإعلان عنها بعد انقلاب ١٥ يوليو / تموز الماضي، وتقسيم جهاز المخابرات إلى كيانين، أحدهما للتجسس الخارجي والآخر للمراقبة الداخلية.

8 قرارات اقتصادية مطمئنة للمصريين

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي برئيس مجلس الوزراء،  وتوجه الحكومة بإتخاذ 8 قرارات اقتصادية مطمئنة للمصريين.. 1 ـ محاصرة سلبيات “الإصلاح”.. 2 ـ توفير السلع وضبط الأسعار.. 3 ـ الرقابة على الأغذية والأدوية.. 4 ـ لا مساس بأجور الموظفين.. 5 ـ طرح الشركات بالبورصة.. 6 ـ مفاوضات “الصندوق” ليست سرية.. 7 ـ تطوير قناة السويس.. 8 ـ تمويلات بـ11.5 مليار دولار

منح الإقامة للمستثمر مقابل وديعة تمهيدا للحصول على الجنسية

ونقلت صحيفة الوطن، عن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل مشروع قانون، أن يقوم المستثمر بعمل وديعة بالعملة الأجنبية مقابل إقامة لمدة 5 سنوات، وامكانية تقدم المستثمر للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات.

«الدولة» صاحبة اقتراح منح الجنسية للأجانب!

وفي نفس السياق، كشف برلمانيون، لصحيفة التحرير، أن حصول الأجنبي على الجنسية المصرية كان مقترحًا من مجلس الدولة موجهًا للحكومة، بعد ذلك أرسل إلى البرلمان لمناقشته، والمقترح  يعد نوعًا من الاستثمار، وودائع، بهدف جنى الملايين، وهو ما تتبعه دول غربية كبرى.

تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن الرئيس السيسي وجّه باِتخاذ مجموعة من الإجراءات الحاسمة  لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية وحماية محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وشددّ على أهمية الاستمرار في توفير الأدوية والسلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

خبير عسكري: مصر تتحمل فاتورة تخريب الإخوان

ونقلت صحيفة الدستور، عن الخبير العسكري، اللواء محمد الشهاوي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن الدولة المصرية تتحمل الأن فاتورة تخريب جماعة الإخوان، معتبرا الجماعة بمثابة العباءة الأيدولوجية لكافة الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتشددة التي تقوم القوات المسلحة حاليًا بمواجتها، منذ 10 أشهر، من خلال عملية “حق الشهيد”

سد النهضة يتسبب في عجز 4 مليارات متر مياه وتبوير مليون فدان

وأشارت صحيفة الوفد، إلى ما كشفت عنه أطروحة دكتوراه، امس، بأن لسد النهضة آثارا سلبية على مصر ، وسيؤدى إلى عجز شديد في المياه  بمعدل 4 مليارات متر مكعب من شأنه تبوير نحو مليون فدان من الأراضي الزراعية وتشريد مليوني أسرة ريفية ونقص الانتاج الزراعي بمعدل 12%، فضلاً عن الآثار غير المباشرة من محاولة تحلية مياه البحر، وتكاليفها  الباهظة.

مفاوضات قرض النقد تتقدم بشكل ملحوظ

وأكد مصدر دولي قريب من المفاوضات مع صندوق النقد ،أن الصندوق سيقرر الحصول على فائدة نسبتها 1.5% حال اتفاق الطرفين على جميع التفاصيل، خاصة الإجراءات الإصلاحية التي ستتخذها الحكومة وجدول تنفيذها، وأوضح المصدر للصحيفة، أن المفاوضات تتقدم بخطى ثابتة وملحوظة.

كلمتان في المشاركة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : أيصح حين نحاول تأهيل الشباب المصرب لقيادة المستقبل أن ندعوهم إلى محاكاة البرلمان؟ إذ بدلا من أن ندارى عليه ونقوم بواجب الستر المطلوب لمثل حالته، فإننا نستدعى ملفه ونفتحه أمام الشباب كي يتذكروا كيف شكلته الأجهزة الأمنية وكيف يدار بحيث تخصص في التصفيق والموافقة، وكيف صار ممثلا للحكومة دون الشعب. ثم إنني لا أعرف ماذا تكون الإجابة لو أن أحد الشبان عنَّ له أن يسأل عما فعله البرلمان في الرقابة على الحكومة ومحاسبتها، أو عن سبب تجاهله للقضايا الكبرى المثارة في مصر، من مسألة الجزيرتين إلى سد النهضة مرورا بأزمة الدولار والفشل المشهود في الدفاع عن الجنيه المصري.. إلى غير ذلك من الأسئلة المحرجة المسكوت عليها، التي  تنكأ جراحا تصيب الشباب بالإحباط واليأس، وتشجعهم على الهجرة من البلد وليس على المشاركة في مستقبله.

وأضاف : لدى كلمتان في الموضوع. الأولى أنني  لست مقتنعا لا بفكرة تأهيل الشباب للمشاركة في صنع القرار من خلال برنامج موضوع ومحاضرات تلقى ومنتديات تعقد. ولا بتولي رئاسة الجمهورية تلك المهمة، الكلمة الثانية تتعلق بفكرة محاكاة مؤسسات الدولة، وهى الحكومة ومجلس النواب والأجهزة الرقابية. ذلك أنى لست واثقا من أن تلك المؤسسات هي أفضل ما يشجع الشباب على المشاركة.

ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» يعبر عن التدخلات الخارجية لإشعال الفتنة الطائفية في مصر 

2016-636056054588948602-894

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]