الصحف المصرية: إحباط مخطط إرهابي.. والجامعة العربية تختار أمينها العام

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الإثنين، ما كشفت عنه وزارة الداخلية من تورط حركة حماس الفلسطينية في جريمة اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وإحباط مخطط إرهابي كان يستهدف شخصيات سياسية ومقار سفارات أجنبية، وفي الشأن العربي أبرزت الصحف الجهود الدولية لعقد مفاوضات جنيف بين ممثلي النطام السوري والمعارضة، إلى جانب تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، واختيار الجامعة العربية أمينها العام الخميس المقبل.

 

إحباط مخطط إرهابي

ونقلت صحيفة الأهرام، ما كشف عنه  اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، فىي مؤتمر صحفي، حول سقوط المتهمين في حادث اغتيال النائب العام السابق، حيث أكد أن قطاع الأمن الوطني نجح بعد 9 أشهر من الجريمة في القبض على جميع العناصر التي نفذت وخططت تلك الجريمة البشعة، موضحا أن الداخلية استطاعت اختراق تلك التنظيمات، ونجحت في إحباط اغتيال شخصيات مهمة وحساسة في عدد من أماكن متفرقة في القاهرة والجيزة، ومقار سفارات أجنبية.

 

لن يفلت أحد من العقاب

 وكتبت الصحيفة، في «رأي الأهرام»، «في ضربة نوعية للإرهاب والإرهابيين، تمكن الأمن المصري من إلقاء القبض على 6 متهمين في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام يركات، وتعكس هذه التطورات المهمة أولا، نجاح الأمن المصري في ملاحقة الجناة الإرهابيين، إلا أن النقطة الأهم، هي أنه لا أحد سوف يفلت من العقاب.

 

روسيا تعزز أسطولها في شرق المتوسط
وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزارة الدفاع الروسية، أن سفينة «سميتليفي» الحربية، غادرت ميناء سيفاستوبول الواقع بشبه جزيرة القرم، صباح أمس، في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط، لتنضم إلى مجموعة القطع البحرية الروسية الموجودة فى منطقة الشرق المتوسط بشكل دائم. والتشكيل الحربي الروسي في المنطقة، يضم ١٥ قطعة بحرية بين قتالية ومساندة بقيادة الطراد الروسى «موسكفا». وكان الوجود الحربي الروسي في المنطقة قد زاد في الفترة الأخيرة إثر تواصل حملة مكافحة الإرهاب فى سوريا.

 

دراما الجنيه والدولار

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور أحمد السيد النجار، تحت عنوان «دراما الجنيه والدولار.. وجدوى الإجراءات الأخيرة»، لقد شكلت أزمة النقد الأجنبي في مصر محركا للعديد من التغييرات في الأشخاص والسياسات النقدية. لكن الأزمة لم تزل قائمة وهي ليست مسؤولية البنك المركزي بقدر ما هي مسؤولية السياسة الاقتصادية والتجارية والمالية. وهذه الأزمة تحتاج لمعالجة جذرية».

الجامعة العربية تختار أمينها العام الخميس المقبل

ونقلت صحيفة «الأخبار» تصريحات السفير فاضل جواد، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون السياسية، بأن اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الخميس المقبل سيشهد التصويت على اختيار الأمين العام الجديد للجامعة، خلفاً للدكتور نبيل العربي الذي ينهي فترته في بداية يوليو/ تموز المقبل.
وأكد جواد، أنه لا يوجد أي مرشح عربي آخر غير المرشح الذي دفعت به القاهرة وأجرت مشاورات بشأنه للتوافق عليه.

 

عسيري ينفي وجود هدنة غير معلنة باليمن

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن أحمد عسيري المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي، أكد  عدم صحة ما يتم تداوله بخصوص وجود هدنة غير معلنة بشأن العمليات التث ينفذها التحالف ضد الحوثيين في اليمن، وقال عسيرى، إنه فى حال وجود أي تطور في هذا الجانب، سيتم إعلانه عبر القنوات الرسمية لقوات التحالف. ولكن هذه الأنباء لا تعدو كونها شائعات من جهات مجهولة ولا تحمل أي صفة رسمية.

 

أمريكا وإسرائيل أفشلتا مبادرة مصر لنزع أسلحة الدمار الشامل

وأشارت صحيفة «الشروق»، إلى تأكيد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية سابقا، شو زوكانج، بأن الولايات المتحدة وإسرائيل، أفشلتا المبادرة المصرية لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، موضحا أن القاهرة قدمت فى التسعينيات مقترحا لوقف التسلح النووي والكيميائي والبيولوجي بالمنطقة بتشجيع من الصين ودول عديدة أخرى.

 

طلب إسقاط عضوية مرتضى منصور

وذكرت صحيفة «الوطن»، أن النائب البرلماني، علاء عبد المنعم، تقدم بأول طلب لمجلس النواب لإسقاط عضوية النائب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك.
وكان المجلس أسقط عضوية النائب السابق توفيق عكاشة، على خلفية مقابلته السفير الإسرائيلي في منزله.

 

المعارضة السورية توافق على محادثات جنيف

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض التي تمثل المعارضة السورية الرئيسية، أكد أن الهيئة ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لعقدها في جنيف، وتريد البدء في المفاوضات، وقال المعارض رياض نعسان أغا، «توجهاتنا هي الذهاب إلى جنيف، نحن نريد أن ندخل في مفاوضات مباشرة في موضوع هيئة الحكم الانتقالي».

 

العربي يدعو لتوحيد المناهج في الدول العربية

 وتناولت صحيفة «المصري اليوم»، مطالبة الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، بضرورة العمل على تغيير المناهج في الدول العربية، وتنقيتها من كل مبادئ هدم القيم، داعيًا لضرورة البدء في توحيد بعض المناهج العربية. مؤكدا أن الأمة العربية تواجه تحديا كبيرا في القضاء على الأمية، مشيرا إلى عمل الدول العربية والجامعة على التخلص من ظاهرة الأمية، خلال الـ 10 سنوات المقبلة.

 

مبادرة صباحي تنشر الفوضى

 وأشارت صحيفة «التحرير»، إلى وصف النائب ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب بحزب «حماة وطن»، مبادرة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، التي تحمل شعار «لنصنع البديل الحقيقي» من أجل توحيد القوى الوطنية، بأنها مبادرة تحمل في طياتها الكثير من المهاترات السياسية، وهي محاولة لنشر الفوضى مرة أخرى في البلاد، من خلال مبادرة تحمل في ظاهرة تجميع القوى الوطنية وفي باطنها تفتيت الوطن.

 

إعدام الفلسطينيين في الشوارع عمل إجرامي

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن رئيس البرلمان العربى، أحمد بن محمد الجروان، أدان الإعدامات الوحشية الإسرائيلية فى الشوارع، بحق الفلسطينيين بدم بارد ومنهم النساء والشيوخ ولا تتوانى حتى عن قتل الأطفال.
وقال الجروان، إن تصفية المواطنين الفلسطينيين عمل إجرامي وغير مبرر، وإن البرلمان العربي يطالب كافة مؤسسات حقوق الإنسان في العالم والمجتمع الدولي ككل، بإدانة الإعدامات الإسرائيلية الوحشية في الشوارع.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]