الصحف المصرية: إحياء القاهرة التاريخية وعودتها لرونقها

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يوجه بمتابعة تداعيات جائحة كورونا للحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادى.
  • فائض أولى في الموازنة العامة قدره 18.1 مليار جنيه.
  • إحياء القاهرة التاريخية وعودتها لرونقها.
  • «حياة كريمة» نقلة تاريخية للريف المصري.
  • الأوبرا تتحدى كورونا وتقيم حفلاتها لإسعاد المستمعين.
  • وزير الخارجية: كل وضع له رد الفعل المناسب فى ملف أزمة سد النهضة.
  • كواليس معركة الإخوان والجماعة الإسلامية في تركيا وقطر بعد وفاة كرم زهدي.
  • ترامب يحافظ على حق الترشح لانتخابات 2024 ويفلت من «العزل».
  • خبراء: كورونا لن ينتهى إلا بحصول جميع الدول على اللقاح بشكل سريع وعادل.

 

السيسي يوجه بمتابعة تداعيات جائحة كورونا للحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادى

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاستمرار فى متابعة ودراسة تداعيات جائحة كورونا على الموقف الاقتصادى العالمى والإقليمى من كافة الجوانب، وذلك بهدف بلورة أنسب الإجراءات المالية للتعامل مع تلك التحديات، وضمان الحفاظ على المسار الاقتصادى الآمن الذى حققته الدولة ومكتسبات الإصلاح الاقتصادي.وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع الذي ضم رئيس الحكومة ووزير المالية، تناول متابعة مؤشرات الأداء الاقتصادى والمالى من شهر يوليو/ تموز 2020 إلى شهر يناير/ كانون الثاني 2021.

 

فائض أولى في الموازنة العامة قدره 18.1 مليار جنيه

أكد وزير المالية، د. محمد معيط، أن الموازنة العامة للدولة خلال السبعة أشهر الماضية؛ شهدت تحقيق فائض أولى قدره 18,1 مليار جنيه، فضلًا عن زيادة الإيرادات بنسبة 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 12,4%، إلى جانب تراجع قيمة العجز الكلى من 4,6% إلى 4,4%، وذلك مقارنةً بما تم تحقيقه من مؤشرات خلال نفس الفترة فى العام المالى الماضي.كما أشار  وزير المالية إلى زيادة معدلات وحجم الاستثمارات الحكومية فى العديد من القطاعات المختلفة، خاصةً ما يتعلق بالبنية الأساسية والخدمات، إلى جانب زيادة المصروفات الداعمة للنمو الاقتصادى بمقدار حوالى 23% بقيمة 392 مليار جنيه، وكذا زيادة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 24% بقيمة 114 مليار جنيه.

 

إحياء القاهرة التاريخية وعودتها لرونقها

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة تعمل حاليا على إحياء القاهرة التاريخية، وعودتها لرونقها، ‏وتعتمد مخططات الإحياء العمراني على عدة محاور، من بينها إعادة تأهيل المباني الأثرية والتراثية ذات ‏القيمة، وتشمل عملية الترميم وإعادة التأهيل والصيانة، ودمجها في محيطها العمراني التاريخي لضمان ‏عودتها للحياة مرة أخرى، منوها إلى أن المخططات تعتمد كذلك على إعادة التأهيل العمراني، وذلك من ‏خلال تحسين البيئة العمرانية، والسكنية، والبنية التحتية، وإعادة تأهيل المساكن، وتحسين الخدمات المحلية.‏

وأكد على أن الأعمال التي يتم تنفيذها في مختلف مشروعات تطوير المناطق ‏التاريخية، تأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية التي تتبناها الدولة في الحفاظ على هذه المناطق واستعادة ‏رونقها.‏

 

«حياة كريمة».. نقلة تاريخية للريف المصري

أكد أعضاء مجلس النواب أن مبادرة «حياة كريمة» تستهدف النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في الريف المصرى، وأن المبادرة ترجمة لطبيعة اهتمام القيادة السياسية، وهو أمر غير مسبوق، ونقلة حضارية وإنسانية تضيف للمجتمع المصري، وإعلاء لقيمة المواطن، وتوفير كافة سبل العيش الكريمة، في الوقت الذي مثلت النتائج للمبادرة دلالة على قوة الدولة المصرية ورؤيتها فى تعديل شكل الحياة وخاصة محدودى الدخل، فعلى مدار أكثر من 30 عام ظل المواطن يعاني كثيرا من التهميش وتدني مستوى الخدمات المقدمة له.

 

“الأوبرا” تتحدى كورونا وتقيم حفلاتها لإسعاد المستمعين

على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بدأ الاحتفال بعيد الحب، بمشاركة نخبة من نجوم الغناء والموسيقى المصريين والعرب. الاحتفال الذي يعقد في أجواء استثنائية بسبب جائحة كورونا يستمر حتى الاثنين المقبل.. وهاني شاكر ومدحت صالح وكارول يعيدون الجمهور لرومانسية عيد الحب.

 

وزير الخارجية: كل وضع له رد الفعل المناسب فى ملف أزمة سد النهضة

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن لدى مصر سيناريوهات كثيرة في التعامل مع سد النهضة، مؤكدا أن كل وضع له رد الفعل المناسب له.ز مؤكدا أن مصر تصرّ على التوصل إلى اتفاق بخصوص السد الإثيوبي.. واضاف: مصر أكدت مرارا أنها لا تعارض انتقاع إثيوبيا بالموارد المائية، لكن شريطة أن يتم ذلك دون أن يسبب ضررا لأي من دولتي المصب أي مصر والسودان..وأوضح أنه من الأفضل عدم التكهن بشيء سلبي فيما يخص الملء الثاني للسد، مشيرا إلى أن هذا لا يعني أنَّ مؤسسات الدولة المصرية غير مدركة لهذا الاحتمال، بل إنَّها تضع أسلوبا للتعامل مع هذه الفرضية.

 

كواليس معركة الإخوان والجماعة الإسلامية في تركيا وقطر بعد وفاة كرم زهدي

بعد وفاة الشيخ كرم زهدى رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، والمتورط في اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وقعت معركة وتلاسن بين جماعة الإخوان الإرهابية والجماعة الإسلامية، وأبرز قياداتهما هاربة في تركيا وقطر.

جماعة الإخوان لم تصدر بيانا لنعى كرم زهدي، ليس هذا فحسب بل أن قيادات هاربة من الإخوان لمزت وغمزت على الراحل، واصفين إياه بالعميل، وهو ما دفع قيادات من الجماعة الإسلامية إلى الرد على الإخوان، مؤكدين أن انتقاد الإخوان لشيخ راحل موقف ليس غريبا عن الإخوان ولجانها الإلكترونية.

 

ترامب يحافظ على حق الترشح لانتخابات 2024 ويفلت من «العزل»

استطاع فريق دفاع الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى الحفاظ على حقوق الأخير فى الترشح مجددا لانتخابات الرئاسة 2024 المقبلة، فى حال رغبته، وذلك بعدما أجهضوا محاولات عزل ترامب أمام مجلس الشيوخ.

وصوّت مجلس الشيوخ، مساء أمس السبت، رسميًا على تبرئة دونالد ترامب من تهمة التحريض على العنف فى ليلة 6 ينايرم كانون الأول، بواقع 57 صوتا مقابل 43..وكان الحزب الديمقراطى يتمسك بعزل ترامب رغم انتهاء ولايته بالفعل، أملا فى تقويض فرص ترشحه المحتمل لانتخابات الرئاسة المقررة 2024، مستندين فى لائحة اتهامهم إلى أن الرئيس السابق حرض انصاره على أعمال العنف ليلة 6 يناير/ كانون الثاني الماضى، والتى شهدت اقتحام مبنى الكونجرس ووقوع مصادمات مع الشرطة ما خلف 5 قتلى وعدد من المصابين.

 

خبراء: كورونا لن ينتهى إلا بحصول جميع الدول على اللقاح بشكل سريع وعادل

أكد خبراء فى مجال مكافحة الأمراض، أن تطوير لقاحات جديدة ضد فيروس كورونا «كوفيدــ19» سيفشل فى إنهاء جائحة كورونا ما لم تحصل جميع البلدان على جرعات بطريقة سريعة وعادلة. وحذروا من أن «قومية اللقاح» قد تؤدي الى فشل مبادرة تهدف إلى إيصال اللقاحات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تواجه نقصًا هائلاً في الجرعات.وفى وقت تفكر دول عدة فى اعتماد فكرة «جواز السفر اللقاحى» عند استئناف السفر الدولى.

 

 

نتنياهو ينتظر.. ويقرأ الرسائل!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: نفى البيت الأبيض أن يكون هناك تعمد من جانب الرئيس الأمريكى بايدن لتأخير الاتصال مع رئيس وزراء إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية أن الاتصال سيحدث قريباً، وإن كانت لم تحدد موعداً..يحدث ذلك بعد 3 أسابيع من تولى «بايدن» للرئاسة الأمريكية، وبعد 4 سنوات من رئاسة ترامب الذى قدم لإسرائيل، ولنتنياهو شخصيا، كل ما يمكن ولا يمكن من خدمات على حساب الحق الفلسطيني..

كما يحدث ذلك فى ظل ظروف بالغة التعقيد بالنسبة لنتنياهو الذى يخوض معركة انتخابية صعبة يعنى الفشل فيها احتمال أن يدخل السجن بتهم الاحتيال والفساد التى بدأت إجراءات المحاكمة بشأنها. ولا شك أن صعوبة الموقف تزداد حين يفقد نتنياهو ما كان سلاحه الأساسى فى الانتخابات السابقة وهو أنه الرجل الذى يحصل من الرئيس الأمريكى على كل ما يريد!!

ونفى «التجاهل» من جانب البيت الأبيض، لا ينفى أن هناك انتظاراً لأن تصل الرسائل واضحة إلى نتنياهو. والرسائل هنا عديدة وأولها أن علاقات التحالف الدائم بين واشنطون وتل ابيب تتجاوز الأشخاص، وأن الدعم الأمريكى لاسرائيل قائم ومستمر لكنه لا يعنى تبنى أجندة نتنياهو أو رهن السياسة الأمريكية لتحقيق برنامج اليمين الاسرائيلى الذى يدمر فرص السلام الحقيقى ويضر حتى بالمصالح الأمريكية نفسها.

بالتأكيد لن يتأخر كثيراً الاتصال بين بايدن ونتنياهو. لكن الأخير سيكون عليه أن يستوعب الإشارات التى وصلت من واشنطون حتى الآن ومنها التأكيد من جديد على حل الدولتين وعلى عدم شرعية الاستيطان، ومنها الشروع فى إعادة التواصل مع منظمة التحرير وإعادة مكتبها فى العاصمة الأمريكية وفتح القنصلية الأمريكية فى القدس العربية المحتلة. ثم عدم الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السورية.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن حال الرجال  بعد تغليظ عقوبة الاعتداء على الزوجات

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]