الصحف المصرية: استقبال تاريخي للعاهل السعودي.. ونقلة نوعية في العلاقات التاريخية

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الجمعة، بزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر، ومظاهر الحفاوة المصرية التي استقبل بها، وترقب نتائج القمة المصرية ـ السعودية الموسعة اليوم الجمعة، وأبرزت الصحف برنامج الزيارة ويتضمن زيارة البرلمان والأزهر وتسلم الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، وأشارت إلى المفاجأة المتوقعة بالإعلان عن وديعة سعودية ضخمة بالبنك المركزي المصري، وتناولت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة العربية من ليبيا إلى سوريا مرورا باليمن، إلى جانب الساحة الدولية.

 

نقلة إستراتيجية فى العلاقات المصرية ــ السعودية

وكتبت صحيفة الأهرام في صدر صفحتها الأولى: استقبلت مصر بحفاوة بالغة ضيفها الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية الذى بدأ أمس زيارته التاريخية لها، التى تستغرق خمسة أيام، ووصفها المراقبون بأنها نقلة إستراتيجية كبيرة فى العلاقات المصرية ــ السعودية.

 

«الوفاق الليبية» تواصل جهود تثبيت سلطتها

 وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن حكومة الوفاق الليبية، اتخذت خطوة إضافية لتثبيت سلطتها فى العاصمة الليبية طرابلس، بوضع يدها على الموقع الإلكترونى الذى نشر بيانا لرئيس حكومة طرابلس غير المعترف بها خليفة الغويل يؤكد فيه رفض التنازل عن الحكم . وأورد الموقع بيانا موجها إلى «الشعب الليبي» جاء فيه: “نحيطكم علما بأن الموقع الإلكترونى لديوان رئيس الوزراء أصبح تحت إشراف المكتب الإعلامى للمجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطني”، مضيفا أنه “سيتم تحديث بيانات الموقع قريبا”. 

العلاقات المصرية- السعودية..من الضرورة إلى الاختيار

وتحت نفس العنوان، كتب رئيس تحرير الأهرام ، محمد عبد الهادي علام : ما لا يمكن الجدل بشأنه اليوم، في ظل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، هو دور مصر والسعودية في تشكيل درع حماية للمصالح العربية، في وقت لا تحتمل المنطقة مزيدا من الصراعات المسلحة الدامية، التي مزقت دولا وشردت أعدادا هائلة من أبناء الأمة دون أن يرتكبوا جريرة أو يكون لهم ذنب فيما يجري علي الأرض العربية من عنف وترويع وقتل وإرهاب غير مسبوق.. فالتشاور والزيارات رفيعة المستوى لقيادات البلدين تعزز العلاقات وترتقي بها إلي مستويات جديدة، وتزيل اللبس في بعض المواقف، وتقرب الرؤى وتدفع التنسيق والتعاون على جميع الأصعدة لمواجهة تحديات الأمن القومي العربي (والخليجى جزء منه) والمخاطر الإقليمية والخارجية.

وأضاف: لابد من الاعتراف بوجود بعض الاختلافات في المواقف، وهو أمر طبيعي، والأجدي هو الدخول في حوار عميق لا يخفي هواجس ولا يحجب حقائق ما يمنح العلاقات عمقاً أكبر، فنحن نحتاج إلي حوار عميق بين المسئولين والأكاديميين والمثقفين والكتاب في مصر والسعودية في صورة حوار راق متحضر .. لآن طرح مختلف الرؤي والمواقف والاختلافات علي طاولة الحوار هو «ضرورة لبناء سليم للعلاقات» لأن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا.

 

نقلة نوعية في العلاقات التاريخية

 وكتبت صحيفة الأخبار: عقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية، تناولا فيها سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية بين الدولتين، فضلا عن قضايا المنطقة، والأوضاع الإقليمية والدولية. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، أن الجانبين شددا خلال اللقاء على حرصهما على أن تكون تلك الزيارة نقلة نوعية فى العلاقات الأخوية والتاريخية التى تجمع البلدين الشقيقين، وأن تدعم أواصر التعاون الثنائى، بما يسهم فى نهاية المطاف فى تعزيز التعاون العربى المشترك.

 

«خطاب سلمان» أمام جلسة خاصة للبرلمان

وذكرت الصحيفة، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفينن سوف يلقي كلمة تاريخية أمام جلسة خاصة يعقدها مجلس النواب الأحد المقبل ترحيبا بضيف مصر الكبير. وتعد تلك الجلسة هى الأولى من نوعها فى تاريخ البرلمان المصري، حيث لم يسبق أن ألقى رئيس لدولة أخرى خطابا أمام البرلمان. ويأتى ذلك تقديرا للملك سلمان والمساندة السعودية لمصر لتنفيذ خريطة الطريق التى تم التوافق عليها بعد ثورة 30 يونيو

 

قمة مواجهة التحديات العربية

 وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الجمهورية : عقد الزعيمان ، الرئيس السيسي والملك سلمان، أمس الخميس، جلسة مباحثات ثنائية، تناولا فيها سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية بين الدولتين، فضلا عن قضايا المنطقة، ومن المقرر أن تعقد اليوم الجمعة قمة موسعة ، ويحضر الزعيمان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم حول التعاون بين البلدين فى شتى المجالات

 

أولاند يزور مصر ١٨ أبريل

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، سوف يبدأ زيارة رسمية إلي مصر يوم ١٨ ابريل / نيسان الجاري، يلتقي خلالها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويجري الزعيمان مباحثات تتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، كما يستعرض الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما جهود مكافحة الارهاب

 

استقبال تاريخي

وتحت عنوان “استقبال تاريخى لملك الحزم على أرض الكنانة”، تناولت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة، ومباحثاته مع الرئيس السيسي، التى تضمنت مناقشة العديد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن اعتزام البلدين توقيع اتفاقيات بـ23 مليار ريال.

 

زيارة مؤثرة في تاريخ المنطقة

وكتبت صحيفة الوفد: من المقرر أن يعقد الرئيس السيسي والملك سلمان، جلسة مباحثات موسعة اليوم الجمعة بحضور وفدى البلدين، ويعقبها حضور مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الدولتين. وأكد الجانبان حرصهما على أن تسفر القمة عن صياغة إستراتيجية تعاون وعمل جديدة بين البلدين، من المتوقع أن تؤثر في المنطقة خلال الأعوام المقبلة، ويحمل الملك سلمان في جعبته العديد من الملفات والقضايا، وأجندته الإستراتيجية مزدحمة بملفات هامة ومصيرية سيجرى مناقشتها مع القيادة المصرية.

 

مفاجآت يوم السبت

ونقلت صحيفة الشروق عن السفير السعودي في القاهرة ، أحمد القطان، ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، جاء إلى مصر برفقة أكبر وفد شُكل في تاريخ المملكة، وعدده 170 شخصًا. وأوضح قطان أن زيارة العاهل السعودي غير مسبوقة، ولم تحدث من قبل ولن تحدث بعد ذلك بهذا الحجم والاهتمام، قائلا: “الزيارة ستثمر عن نتائج إيجابية للغاية للشعبين المصري والسعودي، وسترون المفاجآت يوم السبت المقبل ،وأؤكد أننا سوف نسمع كل ما يسرنا في هذا اليوم بإذن الله”.

 

مفاجأة “سلمان”.. وديعة ضخمة بـ”المركزي”

وأكدت صحيفة البوابة، نقلا عن مصادر سعودية، ان مفأجأة الملك سلمان المتوقعة هي إيداع وديعة سعودية ضخمة بالبنك المركزي المصري، لدعم السياسات النقدية والمالية لمصر .. ومن جهة أخرى يواصل البرلمان الاستعدادات لزيارة العاهل السعودي الملك سلمان ، يرافقه 80 ضيفًا من المملكة، ومن المقرر أن يُلقى خادم الحرمين الشريفين، خطابه أمام البرلمان صباح يوم الأحد.

 

التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وذكرت صحيفة التحرير، أن الرئيس السيسي،  سوف يجري جلسة مباحثات ثانية مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، غدًا الجمعة بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة الاتحادية، يعقبها حضور مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.كما يتحدث الزعيمان إلى وسائل الإعلام عقب جلسة المباحثات الثانية

 

زيارة ملك السعودية لمصر “صفعة لقوى الشر”

ونقلت صحيفة الوطن عن سياسيين وبرلمانيين مصريين، أن زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، بمثابة “صفعة قوية لقوى الشر”، التي حاولت من بداية تولي الملك سلمان مقاليد الحكم بالبلاد خلفًا للراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، افتعال أزمات وتصدير شائعات على وجود خلافات بين البلدين، وأكدوا للصحيفة،  أن مصر والسعودية تربطهما علاقات قوية على مدار التاريخ وأنهما من الدول العربية التي مازالت تمارس دور الحصن الحصين في الدفاع عن دول الشرق الأوسط بأكمله من خلال التصدي لمؤامرات قوى الظلام التي تحاك هنا وهناك.

 

شركات المملكة تتطلع لـلإنطلاق من مصر

وتناولت صحيفة المصري اليوم، ما كشف عنه مجلس الأعمال المصرى السعودى، من استثمار نحو ١٣٠٠ شركة مصرية فى السعودية، مقابل ٣٥٠٠ شركة سعودية تعمل فى مصر، لافتا إلى أن نحو نصف مليون سعودى يقيمون فى مصر حاليا، مطالبا بضرورة أن تتحول العلاقات الاستثمارية بين الجانبين إلى شراكة استراتيجية.. وقال رئيس مجلس الغرف السعودية، الدكتور عبدالرحمن الزامل، أن ٩٠٪ من الاستتمارات السعودية بمصر تتطلع للانطلاق منها للسوق العالمية.

 

إيطاليا لم تتهم أى مسؤول أو جهة بقتل «ريجينى»

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية رفيعة المستوى، أن السلطات الإيطالية لم توجه أى اتهام رسمى لأى جهة أو شخص بالتورط فى مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، الذى عُثر على جثته بالقاهرة مطلع فبراير / شباط الماضى، مشيرة إلى أن الوفد القضائى الأمنى المصرى، الذى وصل روما أمس، سيعقد اليوم اجتماعاً مع المدعى العام الإيطالى لإطلاعه على الملف الكامل للتحقيقات.

ونشرت صحيفة البوابة “كاريكاتير” يعبر عن ضغوط ارتفاع الأسعار على المواطن المصري

260

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]