الصحف المصرية: البرلمان يتجه لسحب الثقة من 3 وزراء.. و«نواكشوط» تستعد للقمة العربية

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الخميس، تأكيد الرئيس السيسي، أن الجيش يمثل نموذجا للمؤسسة الوطنية التي تدرك مهمتها وتؤديها على الوجه الأكمل، ولا تحيد عنها، وأن جيش مصر هو فخر البلاد وسيظل درعا يحمى الوطن ويصون مقدراته.

واهتمت الصحف ببدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية السابعة والعشرين، التي تنطلق الإثنين المقبل داخل «خيمة كبيرة» بمقر قصر المؤتمرات الدولي بنواكشوط، وتستهدف الاجتماعات إعطاء قوة دفع مهمة لمسيرة العمل العربي المشترك.

وأشارت الصحف المصرية إلى تشكيل مجلس استشاري لحملة دعم الوزيرة مشيرة خطاب المرشحة لمنصب المدير العام لليونسكو، يضم نخبة متميزة من العقول المصرية البارزة في مختلف المجالات المرتبطة بنطاق عمل اليونسكو، فضلا عن شخصيات لديها اتصالات واسعة على الصعيد الدولي، وتشكيل لجنة «تقصي حقائق» برلمانية لاحتواء فتنة المنيا.

وأبرزت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وتصريح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الانقلاب لم ينته بعد، ودول خارجية متورطة فيه، بينما أكدت مصر لرئيس جمهورية جنوب السودان، دعمها لجهود التهدئة واحلال السلام في جوبا.

السيسي: الجيش نموذج للمؤسسة الوطنية المدركة لمهمتها

وتناولت صحيفة الهرام، تأكيد الرئيس السيسي، أن الجيش يمثل نموذجا للمؤسسة الوطنية التى تدرك مهمتها وتؤديها على الوجه الأكمل، ولا تحيد عنها.

ووجه الرئيس التهنئة لخريجى الكلية الجوية، الذين سينضمون إلى القوات المسلحة، موضحا أن الجيش يتولى تأمين الحدود بأعلى درجات اليقظة والقوة.

مجلس استشاري لدعم مشيرة خطاب لليونسكو

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزير الخارجية، سامح شكري، عن تشكيل مجلس استشاري لحملة دعم الوزيرة مشيرة خطاب المرشحة لمنصب المدير العام لليونسكو يضم نخبة متميزة من العقول المصرية البارزة في مختلف المجالات المرتبطة بنطاق عمل اليونسكو، فضلا عن شخصيات لديها اتصالات واسعة علي الصعيد الدولي، ويضم المجلس: إسماعيل سراج الدين، وجابر عصفور، وزاهي حواس وعمرو بدر، وفاروق الباز، والسفيرة فاطمة الزهراء عتمان، ومحمد سلماوي، فريد خميس، ومصطفي الفقي، وملك زعلوك، والدكتورة نادية مكرم عبيد، والسيد ناصر عبد اللطيف وهشام الخازندار، وهشام الشريف 

قمة نواكشوط وآفاق تطوير الجامعة العربية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور أحمد يوسف أحمد، تحت نفس العنوان : أطلق الأمين العام للجامعة العربية على قمة نواكشوط التى تعقد فى خلال أيام وصف «قمة الأمل» ويُفهم من تحليل مضمون تصريحاته أنه وهو الدبلوماسى المخضرم مدرك للصعوبات الراهنة التى تعوق مسار العمل العربى المشترك ولكننا لا يمكن أن نفقد الأمل فى أن تكون نسبة حضور الزعماء مماثلة على الأقل للقمم السابقة وأن توفق القمة فى معالجة ما هو مطروح عليها من قضايا ، والواقع أن أحداً لا يمكنه أن يطالب الأمين العام بعد أقل من شهر على توليه المسئولية أن تخرج القمة بأكثر من ذلك خاصة بالنظر إلى ظروف هذه القمة تحديداً، ولابد لكى تحدث هذه النقلة إلى جانب همة الأمين العام من توافر إرادة سياسية عربية وهذه معضلة، ومع ذلك لا شك أن ثمة مجالات يستطيع أن يحقق فيها نقلة نوعية بغض النظر عن هذه الإرادة. وأقترح هنا مؤقتاً ثلاثة موضوعات يمكن أن تصلح للتحرك فى هذا السياق أولها يتعلق بالدور الممكن للأمانة العامة فى القضايا العربية الكبرى التى فقدت الجامعة فيها زمام المبادأة، والثانى يخص تطوير الأمانة العامة ، والثالث يركز على ضبط العمل فى المنظمات العربية المتخصصة.

وأضاف: أما تطوير الأمانة العامة فآفاقه واسعة ويكفى على سبيل المثال أن أشير إلى ضرورة تطوير عملية تعيين العاملين بالأمانة العامة دون افتئات على حق الدول فى الترشيح لوظائف الجامعة وذلك باشتراط مواصفات موضوعية فى المتقدمين لشغل وظائف الجامعة كالتخصص الدقيق والخبرة العملية المناسبة كما أنه لابد من مطالبة الدول بتقديم أكثر من مرشح للمنصب الواحد على أن تتم المفاضلة بينهم بواسطة لجان متخصصة لضمان أقصى قدر من الموضوعية ، كذلك فإن طبيعة المرحلة الراهنة تتطلب وبإلحاح تطوير قدرات الأمانة العامة فى مجالات جديدة مثل عمليات الإغاثة الإنسانية ومراقبة وقف إطلاق النار والانتخابات وعمليات حفظ السلام. 

القوات المسلحة عند مستوى الأمل

واهتمت صحيفة الجمهورية، بتأكيد الرئيس السيسي، أن جيش مصر هو فخر البلاد وسيظل درعا يحمى الوطن ويصون مقدراته، لافتا إلى أنه دائما عند مستوى الثقة فيه، مضيفا أن هناك تضحيات ما زالت مستمرة.

وأضاف خلال الاحتفال بتخرج الدفعة 83 من طلاب الكلية الجوية، أمس الأربعاء، أن الجيش المصرى دائما عند مستوى الأمل والثقة لشعب مصر.

مصر تدعو إلى تذليل المعوقات لتعزيز التكامل الاقتصادي العربي

وكتبت الصحيفة: شددت مصر على ضرورة الإسراع بتذليل الصعوبات والمعوقات التى تعترض مسيرة التكامل الاقتصادى العربى المشترك، مشيدة فى الوقت نفسه بما تحقق من تقدم على صعيد تطبيق منطقة التجارة العربية الكبرى بالمنطقة والانتهاء من بعض الملفات وفى مقدمتها قواعد المنشأ العربية،‪

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى التحضيرى للقمة العربية العادية في نواكشوط.

تطوير القوات الجوية فى 3 سنوات يعتبر «حلما ومعجزة»

وأشارت صحيفة الأخبار، إلى تصريح الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية، أن ما حدث فى القوات الجوية على مدار 3 سنوات ماضية حلم ومعجزة، بكل المقاييس، وتم فى فترة زمنية قصيرة جدا.

وأضاف: نحن نحارب على 3 اتجاهات رئيسية فى الجانبين الغربي والجنوبي، ثم الاتجاه الشرقي في سيناء، بالإضافة إلى عمليات تأمين البحر الأحمر والمشاركة فى عملية إعادة الأمل في اليمن.

نواكشوط تستعد لانطلاق القمة العربية الاثنين المقبل

وذكرت الصحيفة، أن العاصمة الموريتنانية “نواكشوط” شهدت أمس إنطلاق أول الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية السابعة والعشرين التي تنطلق الاثنين المقبل، وعقد كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اجتماعا شارك في جانب منه أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة العربية، وتستهدف الاجتماعات اعطاء قوة دفع مهمة لمسيرة العمل العربي المشترك خلال المرحلة المقبلة

«تقصى حقائق» برلمانية لاحتواء فتنة المنيا

وتحت عنوان “تقصى حقائق برلمانية لاحتواء فتنة المنيا”، نشرت صحيفة اليوم السابع ، تفاصيل آخر تطورات أحدث الفتن الطائفية المتكررة بين المسلمين والمسحيين فى محافظة المنيا، كان آخرها ما حدث فى قرية إدمو بمركز المنيا، وأصيب على إثرها 9 أشخاص “5 من المسلمين و4 أقباط”، وطالب برلمانيون بتشكيل لجنة “تقصى حقائق” لإحتواء الفتنة.

السيسي يؤكد دعم مصر لجهود التهدئة في جنوب السودان

وذكرت صحيفة الوطن، أن الرئيس السيسي تلقى، مساء أمس، اتصالا هاتفيا من سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، وأكد السيسي دعم مصر للجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة في جنوب السودان، بما يضمن حقن دماء المواطنين وتحقيق الأمن والاستقرار، ما يمهد الطريق لتحقيق التنمية الشاملة التي يتطلع إليها المواطنون.

أسقف المنيا يكشف سبل إنهاء الفتنة الطائفية

ونقلت صحيفة الوفد، عن الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا، أن الأمور هدأت بعض الشيء في قرية طهنا، وبدأ الناس تتجه إلى القانون بديلاً عن العرقية، وهناك قناعات أن الأمر حالياً في يد القضاء.. موضحا أن الحل الجذري لإنهاء حالات الفتنة الطائفية يحتاج إلى تغيير الثقافة المنتشرة داخل بعض فئات الشعب، وأن البداية يجب أن تكون منذ هذه اللحظة وبخطة بعيدة المدى.

البرلمان يتجه لسحب الثقة من 3 وزراء “كسالى”

وتناولت صحيفة الوفد، تأكيد وكيل مجلس النواب، سليمان وهدان، أن هناك اتجاها لسحب الثقة من 3 وزرلء خلال الفترة المقبلة، بسبب التباطؤ فى أداء عملهم.

 وأضاف، لدى المجلس اتجاه إلى سحب الثقة من عدد من الوزراء الذين تكاسلوا، وعددهم من 2 إلى 3 تقريبا، وهي وزارات خدمية وليست سيادية، وسوف يتم سحب الثقة خلال شهر تقريبا.

هل يمنع «بناء الكنائس» الكوارث الطائفية؟

وطرح تقرير صحيفة التحرير، السؤال على عدد من رجال القانون والدين المسيحي، بعد تكرار «شائعة تحويل منزل إلى كنيسة أو بناء كنيسة جديدة»، مما تسبب في ثلاث وقائع «فتنة».

وأكدوا أن القانون في ظل الظروف الحالية سينجح إذا حمل شروطًا منطقية لبناء كنيسة، تلغي شروط قانون 1934 القديم، والتي تنص على أن «يؤخذ رأي المسلمين في المنطقة حال الشروع في بناء كنيسة”

“أردوغان”: الانقلاب لم ينته بعد في تركيا.. ودول خارجية متورطة فيه

وأشارت صحيفة الشروق، إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “دولا أخرى قد تكون متورطة” في الانقلاب الفاشل الذي وقع ليلة الجمعة السبت في تركيا.. موضحا أن الانقلاب «ربما لم ينته بعد في تركيا.. قد تكون هناك خطط أخرى»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

إذ يصبح تأميم المساجد حلا !

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : اكتشف وزير الأوقاف أن أئمة المساجد فى مصر لا يجيدون الخطابة، وأنهم بالكاد يجيدون القراءة. ولأنه حريص على استمرار دورهم فقد استلهم فكرة عبقرية وجد فيها الحل السحرى للمشكلة، تمثلت فى كتابة خطبة بليغة ومحكمة توزع على الجميع. وأدرك بذلك أنه يضرب ثلاثة عصافير بحجر واحد. إذ تصور أنها من ناحية تستر عجز الخطباء الذى افترضه. ومن ناحية ثانية تنور الناس بالفكر المعتدل الذى يحصنهم ضد التطرف. ومن ناحية ثالثة فإنها تطمئن الأجهزة الأمنية على أن المساجد صارت تحت السيطرة وأنه قام بواجبه فى الترشيد وضبط المنابر على بوصلة السلطة و«قِبلتها». وثمة «عصفور» رابع يتعلق بإشباع تخصص الوزير الذى هو فى الأصل أستاذ للبلاغة، وربما أتاحت له الخطب المكتوبة أن يستعرض فصاحته وموهبته

وأضاف : لا أعرف ما إذا كان ذلك يندرج ضمن تجديد الخطاب الدينى أم لا، لكن الذى أثق فيه أن الخطب المكتوبة ستكون أكبر هدية يقدمها الوزير الهمام لجماعات التطرف والعنف، لأن ذلك سيجعل الشباب يصمّون آذانهم عن الخطب الحكومية والأمنية وسيبحثون عن بديل آخر متحرر من بصمات السلطة وتوجهاتها. لذلك لن استبعد أن يتلقى الوزير قريبا برقية من قادة «داعش» تعبر عن امتنانهم يقولون له فيها “نشكركم على حسن تعاونكم”.

«فتنة العلاوة» تشتعل

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الدستور، الجدال الساخن بين البرلمان والمالية بشأن العلاوة المقررة لأصحاب المعاشات، وبينما رفعت المالية الحد الأدنى لـ125 جنيها، هدد رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، البدري فرغلي، بمقاضاة الحكومة أمام محكمة العدل الدولية، وتصعيد مطالب وشكاوي أصحاب المعاشات دوليًا، إذا ما لم يتدخل الرئيس لإنقاذهم من سياسات الحكومة لتجويعهم.

ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» عن ترشيح مصر للسفيرة مشيرة خطاب، لمنصب أمين عام منظمة اليونسكو.

2016-636046471931710752-171

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]