الصحف المصرية: التسريب يهزم «التعليم».. وردالمحكمة يؤجل حسم «تيران وصنافير»

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، الأحد، وفدا من مجلس النواب الأمريكي، وتأكيده حرص مصر على تنمية وتطوير العلاقات مع أمريكا في مختلف المجالات.

وأبرزت الصحف نجاح مافيا تسريب امتحانات الثانوية العامة في إجبار وزارة التربية والتعليم على إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية، وتأجيل امتحانات باقي المواد.

وأشارت إلى تأجيل طعن «تيران وصنافير» إلى 3 يوليو/ تموز بسبب «رد المحكمة»، كما تناولت تصريحات وزير الخارجية سامح شكري بشأن العلاقات مع تركيا واحتواء آثار سد النهضة.

وأبرزت الصحف المصرية تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وإعلان بغداد تحرير كامل أراضي الفلوجة من تنظيم «داعش» الإرهابي.

السيسي: حريصون على تطوير العلاقات مع أمريكا

وتناولت صحيفة الأهرام، استقبال الرئيس السيسي أمس وفداً من مجلس النواب الأمريكي، مؤكداً العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات،ونوه الرئيس بأن العلاقات بين البلدين تاريخية وممتدة.

البرلمان يحسم تعديل قانون الصحافة اليوم

وذكرت الصحيفة، أن مجلس النواب  يناقش في جلسته اليوم تقرير لجنة الإعلام والثقافة عن مشروع القانون الذي تقدم به النائب مصطفي بكري وعدد ٣٢٤ نائبا بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٩٦ لسنة ١٩٩٦ بشأن تنظيم الصحافة، بما يمنح رئيس الجمهورية اعادة تشكيل المجلس الأعلي للصحافة وما يتبع ذلك من تغيير رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، ومن المقرر أن يأخذ المجلس التصويت علي مشروع القانون اليوم.

دور جديد للحكومة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت فريدة الشوباشي، تحت نفس العنوان : يستطيع المرء بغير كبير عناء، أن يلمس فداحة ما آل اليه حال الوطن العربي، على أيدى المتسربلين بعباءة الإسلام، بعدما كشفت ثورة يونيو، الغطاء عن مخطط كبير، وعميق، والأهم، شرير. فلدينا الآن، ملايين اللاجئين، ومناطق شاسعة، يشيع فيها الخراب والدمار، والحروب الطائفية والمذهبية بين أبناء البلد الواحد،!! ويرصد المتابع لمجريات الأمور، بروز أسلوب جديد، وخبيث كالعادة، تنتهجه هذه التنظيمات وصولا الى أهدافها، بعدما جردها الشعب بمساندة جيشه، من الكثير من اسلحتها التي ارادت بها تقويض الدولة المصرية، بحيث يسهل بعد ذلك تنفيذ كافة المخططات.. ويكمن الاسلوب الجديد الذى تفتقت عنه أذهان هؤلاء، في “تكليف الدولة بمهام مطاردة المفطرين  في شهر رمضان، وكذلك تعقب تاركي الصلاة”..

وأضافت : من ثم يتغير دور الدولة من تأمين حياة كريمة لمواطنيها وأجيالها القادمة، الى تشتيت جهودها سعيا الى تنفيذ تعليمات التنظيمات والحركات المتعطشة الى فرض نفوذها وهيمنتها، بالتفتيش في الضمائر وفق منهجها وفهمها هي للدين، كوسيلة لفرض رؤيتها وضمان سيطرتها على مقاليد الأمور.. مع التذكير بأن هؤلاء لم يكلفوا دولة مرسى، أبدا، بمثل هذه المهام.. ولم نسمع لهم صوتا ولو خافتا، يدعو الى عقاب المفطرين وتاركي الصلاة.

تأجيل الامتحانات.. وأسئلة جديدة تحت إشراف جهة سيادية

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن مافيا تسريب امتحانات الثانوية العامة، نجحت  في إجبار وزارة التربية والتعليم على إلغاء امتحان مادة الديناميكا، وتأجيل امتحانات باقي المواد، وذلك بعد تسرب اسئلة وإجابات الديناميكا قبيل بداية الإمتحان أمس، وسوف تضع الوزارة امتحانات جديدة للمواد المتبقية تحت إشراف إحدى الجهات السيادية.

بغداد تعلن تحرير الفلوجة من قبضة «داعش»

وفي الشأن العربي، أشارت الصحيفة، إلى إعلان السلطات العراقية استعادة السيطرة على كامل الفلوجة، احد معاقل تنظيم “داعش” الارهابى، بعد الانتهاء من تطهير حي الجولان في المدينة التي تبعد ٥٠ كلم غرب بغداد.

تأجيل طعن «تيران وصنافير» بسبب «رد المحكمة»

وتناولت صحيفة الأخبار ، قرار المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة ، وقف نظر الطعن المقدم أمامها من الحكومة والمطالب بالغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى بالغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وجاء قرار المحكمة بسبب طلب رد المحكمة بكامل هيئتها لأن أحد أعضاء المحكمة هو المستشار القانوي لوزير الخارجية والذى يعد أحد الطاعنيين ضد حكم محكمة القضاء الاداري الصادر ببطلان الاتفاقية.

جهود أمنية لكشف غموض مقتل الطالبة اليمنية

وذكرت الصحيفة، أن نيابة مصر القديمة، باشرت  تحقيقاتها في واقعة العثور على فتاة يمنية مقتولة داخل شقتها بمنطقة المنيل وبها آثار حروق ..وكشفت التحريات أن القتيلة طالبة بالدراسات العليا في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وأنها كانت تقيم مع صديقتها داخل شقة بمنطقة المنيل، وكشفت معاينة الشقة عن وجود آثار حريق في غرفة المجنى عليها، وتفحم أجزاء من جسدها بالإضافة إلى وجود آثار اعتداء بالضرب عليها مما يرجح أن الجاني أشعل النيران في غرفة القتيلة لإخفاء جريمته.

التسريب يهزم «التعليم»

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة اليوم السابع، إلى قرار وزارة التربية والتعليم، إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية “الديناميكا”، وتأجيل امتحانات مواد، الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة، في  ضوء ما توافر لدى الوزارة من تسريب الامتحانات

رد المحكمة يؤجل حسم قضية «تيران وصنافير»

وذكرت صحيفة الدستور، أن المحكمة  الإدارية العليا، أوقفت  نظر  طعن الحكومة في الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية،  لحين الفصل في طلب “رد المحكمة” .. وبينما أكدت هيئة قضايا الدولة  للمحكمة أن “الجزيرتين سعوديتان”  وقدمت  22 وثيقة لإثبات صحة الاتفاقية.

لا توجد علاقة إيجابية مع تركيا

وتناولت صحيفة الوطن، تصريحات وزير الخارجية، سامح شكري، أن العلاقة المضطربة مع تركيا لا يمكن وصفها بالطبيعية والايجابية خاصة في ظل استمرار التوجهات التركية القائمة على نفى إرادة الشعب المصري  وصلاحيته في رسم مستقبله، وهذه التوجهات بطبيعة الحال مرفوضة مصريا. وأشار شكري إلى أن لمصر مصالح إقليمية تحرص عليها وتعمل من أجل ضمانها بالتعاون مع الأشقاء العرب والقوى الكبرى.

احتواء الآثار السلبية لسد النهضة

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن وزير الخارجية، سامح شكرى ، انتهاء مصر وإثيوبيا والسودان فعليا من صياغة عقد الاستشاري الخاص بسد النهضة، مؤكدا أن الحكومة تهتم بقضية سد النهضة نظرا للمخاطر، التي قد تتولد عن إقامة السد والعمل على  تدارك واحتواء  أي تأثير سلبى قد يتولد عن هذا المشروع .

نكسة التسريب تعصف بالثانوية العامة

وأشارت صحيفة التحرير، إلى تعرض امتحانات الثانوية العامة لنكسة جديدة،  بتسريب أسئلة الامتحانات للمرة الثالثة، بعد أن تمكنت مواقع الغش الإلكتروني ومافيا الفساد من تسريب أسئلة مادة الديناميكا لطلاب الثانوية الحديثة، وأعلنت وزارة التربية والتعليم إلغاء امتحان ماد الديناميكا، و تأجيل امتحانات بقية المواد.

خبير سدود: انهيار «سد النهضة» سيمحي السودان من على الخريطة

وكشف الدكتور أحمد الشناوي، الخبير الدولي في الموارد المائية، عن خطورة قيام إثيوبيا بمليء سد النهضة بارتفاع 190 مترا، مؤكدا أن جسم السد لن يتحمل كل هذه الكمية ز ونقلت صحيفة الوفد عن الخبير الدولي ، أن مصر ستتعرض في هذه الحالة لتسونامي كما أن السودان ستمحي من على الخريطة، في حالة حدوث خسوف أرضي فمن الممكن أن يغير نهر النيل مساره.

وفد الكونجرس الأمريكي يناقش «شراكة طويلة الأمد» مع مصر

وذكرت صحيفة الشروق، أن وفد الكونجرس الأمريكي، برئاسة روراباكر، يواصل زيارته لمصر لليوم الثاني على التوالي، ويلتقي الوفد كبار المسئولين الحكوميين ومسئولي القطاع الخاص لمناقشة الشراكة طويلة الأمد بينهما، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب والمصالح المشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» يعبر عن معاناة مخيمات اللاجئين.

2016-636024793984045687-404

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]