الصحف المصرية: الثانوية العامة تشعل غضب البرلمان.. و«صفقة تطبيع» تركية إسرائيلية

تابعت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، أزمة تأجيل امتحانات الثانوية العامة بعد تسريبها، وغضب الطلاب الذين تظاهروا أمام وزارة التربية والتعليم وفي معظم المحافظات أمس مطالبين بإقالة وزير التربية والتعليم.
وتناولت تصريح وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، بأن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الدفاع عن الوطن برا وبحرا وجوا ضد كافة المخاطر والتهديدات، وأشارت الصحف إلى تأكيد لجنة التحقيق في أسباب تحطم طائرة مصر للطيران، أنه تم بنجاح إصلاح اللوحة الإلكترونية لمسجل معلومات الطيران الخاص بالطائرة المنكوبة بمعامل مكتب تحقيق الحوادث الفرنسي.
وأبرزت الصحف المصرية تصريح الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، بأن دور الجامعة  في حل المشكلات والأزمات هو أمر يتعدى إمكاناتها، معربا عن أمله في أن ينجح خليفته أحمد أبوالغيط، الذى سيتولى مهامه الأحد المقبل، في قيادة دفة الجامعة العربية ومواصلة مسيرة إصلاحها، واهتمت الصحف بتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

الثانوية العامة تشعل غضب الطلاب والبرلمان

ذكرت صحيفة الأهرام، أن أزمة تأجيل امتحانات الثانوية العامة بعد تسريبها، أشعلت غضب الطلاب الذين تظاهروا أمام وزارة التربية والتعليم وفى معظم المحافظات أمس مطالبين بإقالة وزير التربية والتعليم، وامتدت عاصفة الغضب إلى مجلس النواب الذى كلف لجنة التعليم بمناقشة الموضوع وتقديم تقرير عنه إلى المجلس اليوم.

 

«صفقة» تطبيع تركية إسرائيلية

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان تركيا وإسرائيل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد قطيعة في العلن دامت حوالى ست سنوات، وذلك وسط ترحيب أمريكي واسع للاتفاق الذى وصفته واشنطن بـــ ” الإيجابي” ، وأوضح رئيس الوزراء التركي، أن البلدين سيتبادلان السفراء في أقرب وقت.

 

أدوار مصر العاجلة للإنقاذ العربي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان : إذا كان الطموح إلى تأسيس مؤتمر للأمن والتعاون الإقليمي في الشرق الأوسط بين دول عربية وكل من إيران وتركيا يبدو طموحاً غير منطقي في ظل الظروف العربية والإقليمية الراهنة شديدة التعقيد، وقبلها الظروف الداخلية المصرية التي لا تقل تعقيدا، فإن مهمة مصر لإعادة بناء وترميم ما تهدم من هياكل الدول العربية، تبدو مهمة أولية وواجبة. هناك أدوار مصرية على المستوى العربي أضحت شديدة الأهمية وآنية ويصعب تأجيلها إذا كنا نريد إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل أن يسقط البناء العربي على رءوس الجميع، في ظل شيوع واقع عربي مأساوي جديد بات يهدد بسقوط النظام العربي، ليس فقط السقوط المؤسسي لجامعة الدول العربي، بل وأيضاً سقوط حدود الدول وسقوط هوية الشعوب.

وأضاف: هناك دافع آخر يحتم ضرورة قيام مصر بأدوارها العربية، هو أن هذا الدور العربي لمصر يعتبر ركيزة الدور المصري كله، فالوطن العربي هو المجال الحيوي الأمني للدور المصري وللأمن الوطني المصري، وأي إخلال بهذا الدور ينعكس مباشرة على مصالح مصر الحيوية وأمنها. ولذلك فإن مصر مطالبة أولاً بالوعى بأهمية هذا الدور، ومطالبة ثانية بتحديد معالمه وآفاقه، وهى بهذا الوعى المزدوج يجب أن تكون مسئولة عن القيام بحزمة من الأدوار التي يمكن وصفها بـ«أدوار الإنقاذ» للوجود العربي وللهوية العربية.

 

جلسة غاضبة للنواب.. بسبب «مهزلة الثانوية»

وكتبت صحيفة الجمهورية، تحت نفس العنوان : في جلسة ساخنة أمس حمل أعضاء مجلس النواب، الحكومة مسئولية تسريب امتحانات الثانوية العامة. وإلغاء عدد منها. وفيما طالب بعض النواب بسحب الثقة من وزير التربية والتعليم، وإحالة جميع قيادات الوزارة للتحقيق في هذه الأزمة. ونقل طبع جميع الامتحانات بمطابع القوات المسلحة حتي تكون “تحت أيدي أمينة”.

 

30 يونيو.. ثورة شعب واستعادة وطن

ونشرت الصحيفة ملفا في ذكرى ثورة 30 يونيه، وذكرت أن الشعب المصري استطاع أن يستعيد في الثلاثين من يونيه زمام بلده.. ويحكم قبضته علي مقدراته.. ويستعيد وطناً اختطفته جماعة إرهابية آثمة لا تقدس حدوداً.. ولا تعرف حدود معني الوطن،  بل وكما أثبت الكثير من المستندات والمراجع.. كادوا يهدون مصر للاسرائيليين والأمريكيين.

 

وزير الدفاع: مهمتنا الدفاع عن الوطن

وتناولت صحيفة الأخبار، تصريح وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة،الفريق صدقي صبحي، أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الدفاع عن الوطن برا وبحرا وجوا ضد كافة المخاطر والتهديدات ، وما يتطلبه ذلك من بناء قوات عصرية وحديثة ترتكز على العلم والمعرفة، جاء ذلك خلال لقاءة برجال قوات الدفاع الجوي ومشاركتهم الافطار.

 

العربي: دور الجامعة يتعدى إمكاناتها

وذكرت الصحيفة، أن الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، أعرب عن أمله في أن ينجح خليفته أحمد أبوالغيط، الذى سيتولى مهامه الأحد المقبل، في قيادة دفة الجامعة العربية ومواصلة مسيرة إصلاحها، وتطوير منظومة العمل العربي المشترك.. مؤكدا أن الجامعة العربية هي مرآة عاكسة لما تتفق عليه دولها الأعضاء،  وأن دورها في حل المشكلات والأزمات هو أمر يتعدى إمكاناتها.

 

الآزمة المشتعلة بين الطلاب و«التعليم”»

وتحت عنوان “مش هنعيد.. مش هنأجل”، نشرت صحيفة اليوم السابع، كواليس الأزمة المشتعلة بين وزارة التربية والتعليم وطلاب الثانوية العامة، بعد قرار الوزارة بإلغاء وتأجيل عدد من الامتحانات، ليخرج المئات من طلاب الثانوية العامة في مظاهرات أمام مقر وزارة التربية والتعليم رفضا للقرارات الأخيرة.

 

إصلاح عطل الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

ونقلت صحيفة التحرير، تأكيد لجنة التحقيق في أسباب تحطم طائرة مصر للطيران، أنه تم بنجاح إصلاح اللوحة الإلكترونية لمسجل معلومات الطيران FDR الخاص بالطائرة المنكوبة بمعامل مكتب تحقيق الحوادث الفرنسي، والتأكد من وجود ملف بيانات الطائرة على الجهاز، ومن المقرر أن يتم غدا البدء في عملية إصلاح اللوحة الإلكترونية الخاصة بجهاز مسجل محادثات الكابينة .

 

استدعاء وزير التعليم أمام البرلمان

وتناولت الصحيفة، تأكيد رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، أن اللجنة تستدعى وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، في جلسة خاصة لمناقشة أسباب تسريب الامتحانات، والرد على استفسارات النواب حول مظاهرات طلاب الثانوية.وأشار إلى أن مصدر تسريب الامتحانات واحد وليس عدة مصادر، وهو ما يسهل من عملية السيطرة على التسريب.

 

فضيحة من العيار الثقيل.. فيديو جنسي للنواب على «واتس آب»

وكتبت صحيفة الدستور: في سابقة هي الأولي من نوعها، لم يعهدها البرلمان المصري خلال عصوره السابقة، وفي فضيحة جديدة من العيار الثقيل، فوجئ أعضاء مجلس النواب خلال جلسة أمس ، بطلب من النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، باتخاذ  الإجراءات القانونية لحذف مقطع فيديو  إباحي تم نشره  على  أحد جروبات أعضاء البرلمان عبر تطبيق «واتس آب» من حساب النائب أسامة شرشر عضو لجنة الثقافة، فيما أكد شرشر أنه تم اختراق حسابه الشخصي على «واتس آب» وإرسال الفيديو إلى عدد من النواب والجروبات الخاصة بهم، لإحداث حالة من البلبلة ضده في المجلس.

 

20 مليون دولار لأنقرة مقابل وقف نشاط حماس

وأشارت صحيفة البوابة، إلى إعلان تركيا وإسرائيل أمس التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد قطيعة دامت نحو ست سنوات، وسط تأكيدات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بأن الاتفاق لن ينهى الحصار البحري لقطاع غزة وسيعزز اقتصاد بلاده. وتتضمن بنود الإتفاق دفع إسرائيل مبلغ 20 مليون دولار كتعويض لعائلات المواطنين الأتراك التسعة الذين لقوا حتفهم في هجوم البحرية الاسرائيلية على سفينة المساعدات التركية “مافي مرمرة” قبالة قطاع غزة عام 2010

 

تسريب الامتحانات «مؤامرة استخباراتية» من الخارج

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن رئيس حزب التنجمع، على عبدالعال، أن الوزارة مسئولة سياسيا عن تسريب الامتحانات،وأن تولي القوات المسلحة مسئولية تأمين اسئلة الامتحانات يحل الأزمة ويقضى عليها مؤقتا لحين وضع خطة واضحة لمواجهة مافيا التسريبات، مشيرا إلى أن  تسريب الامتحانات مؤامرة استخباراتية من الخارج.

 

تبرعوا لإهانة مصر !

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب وحيد حامد، تحت نفس العنوان: بسبب الحرب الإعلانية الشرسة القائمة بين مؤسسات الخير في مصر، سواء كانت أهلية أو حكومية للاستحواذ على تبرعات وهبات وزكاة المحسنين في هذا الشهر الفضيل، أصبحت مصر التي كانت مصراً بحق وصدق، دولة عليلة بها كل أمراض الدنيا، وصارت الموطن الأصلي لسرطان الكبار والصغار، وأهلها جميعاً يحملون” فيروس سي” داخل أجسادهم النحيلة والمهزومة، كما تظهرهم الإعلانات الوضيعة.. بالإضافة إلى كل أمراض الكبد والقلب والكلى والأذن والصدر وكل ما يخطر بالبال ..وهنا لا بد أن يكون لنا وقفة جادة وحاسمة.

وأضاف:  لا أحد على الإطلاق ضد فعل الخير أو يتنطع وينكر وجود هذه الأمراض المتفشية في عمق المجتمع المصري، والتي تتطلب فعلاً المساندة والمساعدة والدعم بكل أشكاله.. ولكن عندما يتحول الأمر إلى التجارة بالأمراض والتهويل في أمرها بقصد جمع المال، فهذا أمر لا يجوز ولا يحتمل ولا يتفق مع أبسط المبادئ الإنسانية، ومن المؤسف حقاً أن تدخل الدولة في هذا المجال الشائك وتنشئ كيانات خاصة بها لقبول التبرعات.. وأيضاً الأزهر الشريف!

 

أبو الغيط يبدأ مهام منصبه الجديد.. الأحد

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لصحيفة الوطن، أن الأمين العام الجديد للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط ، سيتولى مهام منصبه كثامن أمين عام للجامعة العربية في الأول من يوليو/ تموز المقبل، على أن يباشر عمله رسميا يوم الأحد القادم.. وقال المصدر ، إن أبو الغيط سيبدأ مباشرة عمله بلقاء كبار المسئولين بالأمانة العامة

 

12 حزبًا وحركة عمالية يرفضون محاكمة العمال عسكريًا

وذكرت صحيفة الشروق، أن 12 حزبًا وحركة عمالية، أعلنوا رفضهم للمحاكمات العسكرية للعمال المدنيين، بالتزامن مع محاكمة 15 عاملًا بالترسانة البحرية بالإسكندرية، المتهمين بالتحريض على الإضراب وتعطيل العمل، بعد احتجاجهم للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية وصرف أرباحهم المتوقفة من 4 سنوات، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم وتحسين إجراءات الأمان، وإعادة تشغيل الورش المتوقفة عن العمل.

 

ونشرت صحيفة البوابة «كاريكاتيرا» يسخر من طعن الحكومة المصرية في ملكية جزيرتي «تيران وصنافير»

685

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

………………………………………………………………………………………………….

 

الصحف الع

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]