الصحف المصرية: الجامعة العربية ترحب بدعوة السيسي للسلام.. واليمن على أبواب المجاعة

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الخميس، بردود الفعل الدولية والعربية بشأن دعوة الرئيس السيسي لإحياء مسار عملية السلام، ورحبت الجامعة الدول العربية بتحرك االسيسى لتحريك مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، بينما أشاد جون كيري، وزير الخارجية الأمريكى، بالدعوة التى أطلقها الرئيس السيسى أمس الاول من أجل تحقيق السلام.

وأبرزت الصحف تصريحات مسؤولين إسرائيليين وتوقعاتهم بأن دعوة السيسي قد تساعد فى تشكيل حكومة وحدة وطنية “ائتلافية” فى إسرائيل، وأشارت الصحف الى دعم مصر المسار السياسى لإنهاء معاناة الشعب السورى، إلى جانب تطورات الأوضاع في اليمن التي تقف على بعد خطوة واحدة من شبح المجاعة

الجامعة العربية ترحب بدعوة السيسى لتحريك عملية السلام

وكتبت صحيفة الأهرام، في صدر صفحتها الأولى: رحبت جامعة الدول العربية بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحريك عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي. وأكد السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر تبقى دائما الدولة المؤثرة والمحركة للقضية الفلسطينية، وأن هذه المبادرة تشكل فرصة لإعادة دور مصر من أجل رأب الصدع بين الفلسطينيين وتحقيق المصالحة الوطنية.

مصر تدعم المسار السياسى لإنهاء معاناة الشعب السورى

وأشارت الصحيفة، إلى تاكيد وزير الخارجية سامح شكرى أن اجتماع المجموعه الدولية حول سوريا أوضح مرة أخرى أن المسار السياسى يعتبر المخرج الأساسى للمعاناة التى يواجهها الشعب السورى، كما يؤكد أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لتثبيت وقف الأعمال العدوانية وتوفير المساعدات الإنسانية ومقاومة الإرهاب.وشدد شكري، على موقف مصر الداعم للمسار السياسي لإنهاء معاناة الشعب السوري.

شبه الدولة المصرية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. أحمد يوسف أحمد ، تحت نفس العنوان : أثار تصريح الرئيس فى الخامس من مايو الحالى الذى تضمن وصف الحالة فى مصر بأنها « شبه دولة « ردود فعل غاضبة وساخرة عند البعض وتجاوز نفر منهم كالعادة فى تعليقاته وذهب آخرون بعيداً إلى أن هذه رسالة تمهد لما بعدها بل لقد وصل الأمر إلى القول إن هذه بداية لتقسيم مصر. وأعتقد أنه من المناسب لنا جميعاً أن ننظر لهذا التصريح فى السياق العام لرؤية الرئيس وسياساته وقراراته. فلا يمكن أن يكون الرجل الذى انحاز بحسم إلى الشعب فى رغبته العارمة فى الخلاص من الحكم الفاشى وقاد المعركة ضد الإرهاب وكلاهما هدد الدولة المصرية تهديداً حقيقياً ، ورفع الشعارات التى تمجد الوطن وتعلى من شأنه قد قصد ذلك المعنى الذى روج له الغاضبون والساخرون .

وأضاف: أعتقد أنه من الضرورى فى هذا السياق أن نفرق بين مستويين فى التحليل أولهما مستوى البيروقراطية الإدارية للدولة وأدائها ، والثانى المستوى الكيانى لها ، وأعتقد أن الرئيس كان يقصد بتصريحه هذا المستوى الأول أى المؤسسات البيروقراطية للدولة المصرية التى تمارس العمل اليومى وما أصاب معظمها من ترهل وخمول وتراخ نتيجة عقود من البلادة والفساد مما أدى إلى إعاقة مبادرات النهوض وربما وأدها غير مرة، ولم يكن المقصود بتلك التصريحات بالتأكيد هو المستوى الكيانى للدولة أى كيان الدولة المصرية الذى لا يدانيه أدنى شك.

“كيري” يشيد بدعوة السيسي للسلام

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن وزير الخارجية الأمريكى، جون كيري، أشاد بالدعوة التى أطلقها الرئيس السيسى أمس الأول إلى للفلسطينيين والإسرائيليين بإحياء عملية السلام،مثمناً الدور القيادى للرئيس السيسى وحرصه على الإسهام فى التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

 بدء إنشاء أكبر محطات الكهرباء في العالم

وتناولت الصحيفة، استقبال الرئيس السيسي، أمس، جوزيف كايزر رئيس شركة سيمنز الألمانية، لبحث تطورات إنشاء 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء، ستكون من أكبر المحطات في العالم.

توقعات زيارة نتنياهو للقاهرة

 وأشارت صحيفة الأخبار إلى تصريحات قيادات بحزبى الليكود والعمل الإسرائيليين، أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للفلسطينيين والإسرائيليين، إلى العمل من أجل تحقيق السلام، قد تساعد فى تشكيل حكومة وحدة وطنية فى إسرائيل. وأكد المسئولون أنه فى حالة نجاح الجهود لتشكيل الحكومة، فقد يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو، وزعيم حزب العمل المعارض إسحاق هيرتزوج إلى مصر، لإطلاق مبادرة سلام جديدة تحت رعاية الرئيس السيسى.

اليمن على بعد خطوة واحدة من شبح المجاعة

وذكرت الصحيفة، أن مسئول الشئون الإنسانية فى الأمم المتحدة، جون جينج، حذر من أن ما يزيد على 7 ملايين يمنى يواجهون خطر المجاعة. مؤكدا أن الأوضاع فى اليمن تتدهور، فى ظل الاهتمام الضعيف بالأزمة اليمنية من جانب المجتمع الدولي

بداية العاصمة الجديدة .. الشهر المقبل

وتحت عنوان “العاصمة الإدارية الجديدة.. البداية خلال شهر”، أشارت صحيفة اليوم السابع إلى إعلان اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بوضع حجر الأساس فى مشروع العاصمة الإدارية خلال شهر على أقصى تقدير بعد توفير كل متطلبات المشروع من حديد تسليح وأسمنت ومعدات.

اجتماع عربي طارئ لمناقشة المبادرة الفرنسية

وكتبت صحيفة الشروق: يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا غير عاديا له على مستوى وزراء الخارجية العرب في ٢٨ من الشهر الجاري، بناء على دعوة من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي. وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية للشروق، إن الوزاري العربي سيناقش ثلاثة موضوعات رئيسية في مقدمتها تحديد الموقف العربي الذي سيتم طرحه أمام مؤتمر باريس للسلام المقرر نهاية الشهر الجاري أو بداية يونيو / حزيران المقبل.

قطر تقترح مؤتمرا دوليا لدعم اقتصاد تونس

وأشارت صحيفة الوطن، إلى أعلان الرئاسة التونسية، أمس الأربعاء، عن اقتراح قطري بتنظيم مؤتمر دولي لدعم الاقتصاد التونسي الذي يعاني من صعوبات منذ ثورة 2011، وجاء الاقتراح خلال مباحثات الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في الدوحة

قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار لإنشاء محطة نووية

وتناولت صحيفة التحرير، القرار الجمهوري  بالموافقة على اتفاقية قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار، لإنشاء محطة طاقة نووية. وتضمَّن القرار، الموافقة على الاتفاقية الموقعة بين حكومتي مصر وروسيا الاتحادية، بشأن تقديم قرض تصدير حكومي لإنشاء محطة طاقة نووية في مصر بقيمة 25 مليار دولار.

أمير الكويت يحث اليمنيين على مواصلة المفاوضات

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حث الوفود اليمنية على مواصلة المشاورات للتوصل إلى نتائج إيجابية تسهم فى تحقيق السلام المنشود الذى يحفظ لليمن أمنه واستقراره وسلامة أبنائه.بينما طالب الشيخ عبد الله الشندقى، المتحدث الرسمى للمجلس الأعلى اليمنى لمقاومة محافظة صنعاء، وفد الحكومة فى مشاورات الكويت بالانسحاب النهائى من المباحثات التى وصفها بالعبثية.

“البرلمان” يحاسب الحكومة بـ “الورقة والقلم”

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الدستور: تمثُل الحكومة أمام نواب الشعب تحت قبة البرلمان لعرض ملامح الموازنة العامة خلال الأسبوع المقبل، بعد أن شهدت الأيام الماضية سلسلة من المشاورات بين الحكومة والنواب حول آلية إعداد الموازنة للعام المالي الجديد 2016-2017، اعتمادا على نظام موازنة البرامج والأداء.

مبادرة السيسي بداية حل الأزمة الفلسطينية

وذكرت صحيفة الوفد، أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ثمنت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ودعم المبادرات المطروحة فى هذا الشأن، وأكد بيان اللجنة، أن مبادرة الرئيس السيسي تمثل بداية لجل الأزمة الفلسطينية، بعد أن تراجع الاهتمام الدولي بالقضية ، عقب ثورات الربيع العربي.

ونشرت صحيفة التحرير “كاريكاتير” يعبر عن ردود الفعل تجاه مبادرة الرئيس السيسي لإحياء مسار السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

5a2a67587d1863e62ccdeddff28cf711_920_420

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]