الصحف المصرية: الحرب على قانون «ازدراء الأديان».. ومصر تلتزم بالشراكة مع أمريكا

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، بمباحثات القمة «المصرية ـ الموريتانية»، وتأكيد مصر على بذل الجهود لإنجاح القمة العربية المقبلة في نواكشوط، وأبرزت الصحف مباحثات وفد الكونجرس الأمريكي في القاهرة، وتأكيد الرئيس السيسي على التزام مصر بالشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، وتناولت الصحف تسريب «وثائق بنما» التي فجرت أكبر فضيحة عالمية في التاريخ، وكشفت المستور عن قيادات ورؤساء سابقين وحاليين، وأشارت إلى تطورات الأوضاع في سوريا والعراق واليمن.

 

جهود مصرية لإنجاح القمة العربية

وكتبت صحيفة الأهرام، أن الرئيس السيسي، أشاد باستضافة موريتانيا القمة العربية المقبلة يومي 25 و26 يوليو/ تموز المقبل، موضحا للرئيس الموريتاني، أن الجهود المصرية تصب في صالح نجاح القمة، بما يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس الموريتانى أعرب عن ارتياحه لاستعادة مصر مكانتها ودورها الريادي، باعتبارها ركيزة للأمن والاستقرار بالوطن العربي.

 

مصر تلتزم بشراكتها الاستراتيجية مع أمريكا

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس السيسي، أكد لوفد الكونجرس الأمريكي، التزام مصر بشراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وحرصها على تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، وذلك فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لا سيما فى ظل الواقع الإقليمي المضطرب في المنطقة.

 

إشكالية البحث عن بديل

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب حسن أبو طالب، تحت نفس العنوان: «من الصعوبة بمكان إنكار وجود حالة من التشوش السياسى والقلق الشعبى حول المستقبل انطلاقا من صعوبات التعامل مع مجريات الحياة اليومية، وبما يجسد شعورا شعبيا بأن لا شىء تغير إلى الأفضل رغم ثورتين كبيرتين يفترض أنهما يدفعان البلاد إلى مسار مختلف. وفى ظل حالة التشوش هذه نلمح من يتحسر على تحالف 30 يونيو، الذى اختفى ولم يعد له وجود. ويزيد آخرون بأن الثورة سرقت مرتين؛ الأولى بواسطة الإخوان، والثانية بواسطة قوى تقليدية على صلة بدولة مبارك القديمة. ويستعد فريق ثالث لتغيير قريب ليس له مقدمات منظورة إلا لأصحاب تلك الفكرة الافتراضية. ويعتقد فريق رابع أن مصر تسير على الطريق الصحيح رغم العقبات والتحديات. وأخيرا يفسر البعض حالة التشوش السياسى الراهنة لدى الرأى العام بسبب غلبة التحركات الدعائية على التحركات التنظيمية القائمة على شروط النجاح الثلاثة لأى تحول تاريخى كبير».

وأضاف: لا بديل من التضحية بتطلعات شخصية لن تتحقق إذا ظل الوضع الراهن على ما هو عليه. وفي انتظار هؤلاء الذين يقدمون مصلحة الوطن على مصالحهم الذاتية الضيقة.

 

مواجهة تحديات الإرهاب

وذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسي استقبل وفدًا من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة السناتور ليندسي جراهام، معربًا عن حرص مصر على تنمية العلاقات مع الولايات المتحدة وتعزيزها في مختلف المجالات، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لا سيما في ظل ما يفرضه  الواقع الراهن من تحدياتٍ متزايدة وعلى رأسها خطر الإرهاب الآخذ في التنامي والذي طالت تداعياته العديد من الدول الصديقة في أوروبا والقارة، ما يحتم أهمية التنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة.

 

إسرائيل تزعم تهديد تفوقها العسكري

ونقلت الصحيفة، عن نائب قائد سلاح الجو الإسرائيلي، أن شراء الدول المجاورة لإسرائيل للإسلحة يمثل تهديدا للتفوق العسكري لإسرائيل، وقال «توجد دول هنا لديها خطط يجري تنفيذها لصفقات سلاح بمئات المليارات من الدولارات، للحصول علي أكثر الأسلحة الغربية تقدما وأحدث الأسلحة الشرقية تقدما.

 

أولاند يزور مصر الشهر الجاري

وأكد سفير فرنسا بالقاهرة، أندريه باران، لصحيفة الجمهورية، أن زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند لمصر خلال الشهر الجاري، وتستمر لمدة يومين، فرصة لتوطيد العلاقات الثنائية خاصة في المجالات السياسية، وتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا الهامة بالمنطقة. وتقوية العلاقات الاقتصادية والثقافية.

 

الميليشيات الحوثية تسيطر على جنوب غربى تعز

وذكرت الصحيفة، أن ميليشيات المتمردين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، سيطروا على مديرية الوازعية جنوب غربي محافظة تعز اليمنية المجاورة لمحافظة لحج الجنوبية، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش اليمني والمقاومة الموالية للشرعية استمرت نحو أسبوع.

 

وثائق سرية تفضح مقربين من مبارك والقذافي والأسد

وأشارت صحيفة الشروق، إلى تسريب 11 مليون وثيقة من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية، التي تتخذ من بنما مقرا لها، وتُعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية.
وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام مستبدون متهمون بنهب أموال بلادهم، وتشمل البيانات شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد.

 

الجنسية الأمريكية .. أولا

ونقلت الصحيفة، عن أول رائد فضاء مصري، أكرم عبد اللطيف، أن عدم حصوله على الجنسية الأمريكية كان يقف عائقا أمام حلمه بأن يكون رائدا للفضاء بـوكالة «ناسا»، وكان شرط الحصول على  الجنسية الأمريكية أولاً قبل تحقيق الحلم، وأشار إلى أنه تعلم في المدارس المصرية، وتخرج من إحدى المدارس التجريبية التابعة للحكومة، ثم سافر بعد ذلك واستكمل رحلته المهنية مع علوم الفضاء من الخارج.
يذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، كانت قد اختارت أكرم عبد اللطيف، كأول رائد فضاء مصري بالوكالة.

 

جنينة والآخرون

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: هناك تساؤلات جوهرية في إعفاء رئيس أهم جهاز رقابي في مصر من منصبه.. التساؤلات تتجاوز الملابسات المقلقة إلى التداعيات المحتملة، ما الحجم الحقيقي لفاتورة الفساد؟ هذه أخطر الأسئلة التي لا يصح إغفالها في ضجيج الإعفاء. وبتقديرات المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات فإنها تبلغ ٦٠٠ مليار جنيه مصرى على مدى أربع سنوات بين ٢٠١٢ و٢٠١٥. وبافتراض عدم دقة أرقامه إلا أن أي أرقام أخرى للفاتورة نفسها تتجاوز قدرة الاقتصاد، أي اقتصاد، على التحمل.
وأضاف: ما هو منسوب لأرقامه من اتهامات تدور حول عدم انضباطها على أسس محاسبية صحيحة، وأنها استهدفت «إضعاف هيبة الدولة» و«الثقة في مؤسساتها» و«الإضرار بالأمن القومي» و«تعريض الأمن والسلم العام للخطر». الملفات متخمة وقضاياها مؤجلة بذريعة أنها قد تربك المشهد الاقتصادي المحتقن وفرص ضخ استثمارات جديدة تنعشه. ما يربك أي اقتصاد غياب القواعد الحديثة التي تتضمن مواجهة الفساد في كل أشكاله ومراكزه. بغير تلك الحرب لا مستقبل.

 

الجيش السوري يسيطر على آخر معاقل «داعش» في حمص

وكتبت صحيفة الوفد، أن الجيش السوري، سيطر أمس الأحد، على آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة حمص وسط البلاد،  وأن وحدات الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوى المؤازرة تعيد الأمن والاستقرار حاليا إلى منطقة القريتين بالكامل، بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي داعش فيها.

ومن جهته، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن معركة القريتين تأتي في إطار العملية العسكرية ذاتها التي تمكنت خلالها قوات النظام من طرد تنظيم  داعش من مدينة تدمر في 27 مارس/ آذار الجاري..

 

قبرص لن تعيد «مختطف الطائرة» إلى مصر

وذكرت الصحيفة، أنه رغم إرسال النائب العام المصري طلبا رسميا للسلطات القبرصية بتسليم سيف الدين مصطفى، المتهم باختطاف الطائرة المصرية التي هبطت في قبرص، إلا أن عودته لمصر أصبحت أمراً شبه مستحيل، خاصة مع عدم اتخاذ الجانب القبرصي إجراءات فعلية نحو عملية التسليم، والبدء في التحقيق معه في جرائم أخرى غير اختطاف الطائرة ارتكبها ضد زوجته في قبرص، وأكدت مصادر قانونية لـ«الوفد» أن التحقيق في هذه الاتهامات قد يستغرق شهوراً في المحاكمات بجانب جوانب قانونية أخرى تتعلق بدولة قبرص.

 

رجال مبارك يسددون 11 مليار جنيه

وتحت عنوان «رجال مبارك يسددون 11 مليار جنيه للتصالح»، كشفت صحيفة  اليوم السابع، تفاصيل سداد 16 من رجال الأعمال ووزراء سابقين من رموز نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، 11 مليار جنيه، قيمة ما حصلوا عليه بطريق غير قانونية مقابل التصالح مع الدولة وانقضاء الدعاوى الجنائية المقامة ضدهم.

 

الحرب على قانون «ازدراء الأديان»

وذكرت الصحيفة، أن عددا من النواب أعلنوا الحرب على قانون ازدراء الأديان، وطالبوا بإلغاء المادة 98 لمخالفتها الدستور، محذرين من أن الحكومة تدفع الوطن إلى عدم الاستقرار، وفي مواجهة هجوم النواب على القانون والحكومة، طلب رئيس المجلس بحذف هجوم النواب على الحكومة من المضبطة.

 

القوات العراقية تحرر 1500 شخص من قبضة داعش

وأشارت صحيفة الوطن إلى نجاح القوات العراقية، في تحرير، نحو 1500 شخص، محتجزين لدى تنظيم داعش الإرهابي، بسجن كبير تحت الأرض بقضاء هيث غربي الأنبار، وقال العقيد فاضل النمراوي: إن القوات الأمنية عثرت خلال تقدمها لتحرير وتطهير هيت من داعش على سجن كبير يقع تحت الأرض، بداخله حوالى 1500 شخص كان التنظيم المتشدد يعتقلهم بداخله فأطلقت سراحهم.

 

دول الخليج ستتعامل بحسم مع إيران

ونقلت صحيفة المصري اليوم ، عن الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، إن دول الخليج ستتعامل بحسم مع التوجهات الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، وشدد الشيخ خالد في رسالة لإيران وأتباعها، «على حرص دول الخليج على الدفاع عن مصالحها وعن إخوانها في المنطقة ضد أي اعتداء أو تدخل، والأمر بالنسبة لها ولدول الخليج هام وحيوي».

 

نشجع مجتمع الأعمال الأمريكي للاستثمار في مصر

وأشارت الصحيفة إلى تصريح  المتحدث الرسمي باسم رءاسة الجمهورية، أن أعضاء وفد الكونجرس الأمريكي أكدوا  أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية بما يصب في صالح البلدين، منوهين إلى جهودهم من أجل تشجيع مجتمع الأعمال الأمريكي على زيادة العمل والاستثمار في مصر لدفع عملية التنمية الاقتصادية، فضلاً عن مساعيهم الدؤوبة التي كانوا قد بذلوها لاستئناف المساعدات الأمريكية لمصر بشقيها العسكري والاقتصادي.

 

ونشرت صحيفة البوابة «كاريكاتير» يعبر عن تساؤل الشارع المصري بشأن إمكانية تنفيذ برنامج الحكومة.

785

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]