الصحف المصرية: الحكومة في بيت الشعب.. ودمشق تلحق أكبر هزيمة بـ«داعش»

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، ببيان الحكومة أمام البرلمان اليوم، ومحاوره السبعة، وأبرزت تطورات الأحداث على الساحة اليمنية مع مرور عام على عاصفة الحزم ، إلى جانب الوضع في سوريا وتكبد داعش أكبر هزيمة في مدينة تدمر الأثرية، وأشارت الصحف إلى المصادفة التي كشفت المتهمين بقتل الشاب الإيطالي، وتناولت الصحف قضايا وأزمات دولية وإقليمية.

 

7 محاور فى بيان الحكومة أمام البرلمان

وكتبت صحيفة الأهرام على صدر صفحتها الأولى، أن بيان الحكومة أمام البرلمان يتضمن سبعة محاور رئيسية من بينها الحفاظ على الأمن القومي، وترسيخ الديمقراطية، وتنفيذ رؤية اقتصادية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتطوير البنية الاساسية، وتحقيق الاصلاح الإداري، وتعزيز دور مصر الريادى فى المنطقة.

دمشق تلحق أكبر هزيمة بـ«داعش»

وفي الشأن العربي ، ذكرت الصحيفة، أن  تنظيم داعش الإرهابي تكبد أكبر هزيمة في سوريا، وأعلن الجيش السورى استعادة السيطرة أمس على قلعة مدينة تدمر الأثرية وبلدة الأميرية الواقعة على الضواحى الشمالية لها من أيدى مقاتلى داعش عقب معارك ضارية بين الجانبين.

مسئولية أوباما التاريخية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: رغم محاولات الرئيس الأمريكي أوباما اعفاء نفسه من تهمة التقاعس عن مواجهة الارهاب، ورغم رغبته العارمة وقد قاربت فترة رئاسته علي الانتهاء، أن يسجل له التاريخ أنه لم يورط بلاده في حرب جديدة في الشرق الأوسط يسقط فيها المزيد من الجنود الأمريكيين، يظل مصدر الخطأ الرئيسي في فكر الرئيس أوباما إصراره علي أن داعش لا تشكل خطرا علي أمن الولايات المتحدة والغرب، وأنه يستطيع احتواءها من خلال بعض عمليات القصف الجوي دون حاجة إلي حرب برية.

وأضاف:عندما وقعت أحداث باريس  تصور كثيرون أن اوباما سوف يعيد النظر في استراتيجته، ويحاول تكتيل جهود المجتمع الدولي من أجل اجتثاث داعش لكنه لم يفعل، ثم جاءت أحداث بروكسل لتكشف فشل مجمل سياساته في حماية الأمن والسلم الدوليين التي أدت إلي تهديد المشروع الغربي، وعرضت حلفاءه لمخاطر سيطرة اليمين العنصري علي حكومات أوروبا،

الأمل والبداية

وذكرت صحيفة الأخبار، أن الأمل والبداية هو عنوان الكتيب الذى عكف رئيس الوزراء على اعداده بعد ثلاثة أشهر من المشاورات والاجتماعات المكثفة منذ توليه المسئولية حتى الساعات الأخيرة من المثول أمام البرلمان، ويتضمن البرنامج تعهدات واسعة تستهدف فى معظمها تحسين الوضع المعيشى والحالة الاحتماعية والاقتصادية للمواطن المصرى الذى تضعه الحكومة فى مقدمه أولوياتها عند صياغة أى من الخطط أو البرامج التنفيذية.

اتصالات فرنسية لعقد مؤتمر دولى للسلام

ونقلت الصحيفة تصريحات المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الجانب الفرنسى يجرى حاليا اتصالات مع عدد من العواصم والدول بهدف الإعداد لتنفيذ مقترح عقد مؤتمر دولى للسلام، وتم تعيين مبعوث فرنسى لهذا المؤتمر يقوم حاليا بجولات فى عواصم الدول الكبرى بهدف التشاور للاعداد للمؤتمر.

الحكومة في بيت الشعب

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة الجمهورية، أن  برنامج الحكومة ينقسم  إلى ثلاثة أقسام هى التحديات، والأهداف والرؤية، والبرامج، حيث يعرض بيان الحكومة أمام البرلمان اليوم، التحديات التى تواجه الأمن القومى داخلياً وخارجياً ، ومنها زيادة عدد السكان بنسبة بلغت 2.6% وهو ما يؤثر سلباً على التنمية، إلى جانب ارتفاع معدل البطالة، وانخفاض جودة الخدمات، كما أن ما يتبقى من الموازنة بعد الأجور والدعم وخدمة الدين لا يكفى لتحقيق الطموحات.

عام علي عاصفة الحزم

وأشارت الصحيفة، إلى مقتل 31 شخصاً من الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. وأصيب 20 آخرون أمس ، بعد تجدد الاشتباكات بين قوات الجيش والمقاومة. ومليشيات الحوثيين وصالح شمالي تعز، في الذكرى الأولى لبدء عملية عاصفة الحزم .

المصادفة «فكت لغز» مقتل الشاب الإيطالي

ونقلت صحيفة الشروق عن مسئول أمنى رفيع المستوى، أن المصادفة وحدها كشفت عن علاقة التشكيل العصابى المتهم بسرقة الأجانب فى مصر وقضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، بعد العثور على متعلقاته خلال مداهمة منزل شقيقة المتهم الأول، موضحا أن الأجهزة الأمنية تواصل تحقيقاتها فى اختفاء جثة ريجينى 7 أيام منذ مقتله فى 25 يناير الماضى.

 «ضربة نووية» لواشنطن

وأشارت الصحيفة إلى نشر كوريا الشمالية تسجيل فيديو دعائي، أ مس السبت، يظهر ضربة نووية لواشنطن، وثهديد كوريا الجنوبية بأن توجه لها “ضربة عسكرية لا ترحم” بسبب استهدافها للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-اون..  الفيديو بعنوان “الفرصة الأخيرة” يظهر صاروخا نوويا يتم إطلاقه من غواصة ويدمر واشنطن، وينتهي بإحراق العلم الأمريكي.

مجلس النواب سيعطي الثقة للحكومة

وذكرت صحيفة التحرير، أن عددا من أعضاء مجلس النواب، توقعوا  أن يعطي البرلمان  الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل..وقال النائب محمد بدوي،  إن بقاء الحكومة يعتمد على عملها الفترة المقبلة في المشكلات الموجودة الآن، ومن السهل سحب الثقة مرة أخرى من الحكومة حال الحياد عن الخطة المتفق عليها.

الثورة «اتسرقت مرتين»

وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، أن الثورة سرقت مرتين لغياب فريضة التنظيم، سرقت من الإخوان ومن رجال مبارك والدوله القديمة، مضيفا أنه لابد من أداء هذه الفريضة. وتابع صباحي، خلال لقاء اللجنة التحضيرية لمبادرة توحيد القوي الوطنية، أمس السبت، ،  أن “التنظيم الذي يقصده هو حزب وجبهة وشبكة لإيجاد بدائل للسياسات التي تحكمنا الآن”، داعيًا كل القوى الوطنية المؤمنة بثورتي يناير ويونيو ،للانضمام لتكوين هذا البديل

الإخوان يتآمرون على شهادات البنوك الدولارية

وكشفت صحيفة الوفد، عن تحركات شركات صرافة تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، لشراء مدخرات المصريين الدولارية بالخليج بأعلي سعر، وحذر خبراء مصرفيون من أن هذه المخططات الإخوانية تستهدف ضرب الشهادات الدولارية التي تطرحها البنوك في مصر. وأكد الخبراء للصحيفة، أن الشركات الإخوانية بالخليج تستهدف امتصاص العملة الصعبة لدي المصريين بالخارج عبر طرق غير شرعية، بأسعار صرف للدولار أعلي من القيمة السوقية، حتي يتم جذب هذه المدخرات بعيداً عن الأولية الإدخارية التابعة للدولة.

«بيت المقدس» يستغيث بـ«داعش»

وذكرت الصحيفة، أن عناصر داعشية كشفت من داخل اللجان الإعلامية الخاصة بالتنظيم، أن الجيش المصري يشن أقوى حرب على معاقل تنظيم  “بيت المقدس” في سيناء، لتطهيرها ،  وأكدت صفحة “سيناء 24” الناقلة لأخبار داعش والمهاجمة للجيش المصري على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” تعرض  “جماعة أنصار بيت المقدس” لعدد من الضربات الجوية القوية، ما تسبب في خسائر هائلة للتنظيم الإرهابي في الأرواح والمعدات، ودعت الصفحة السماح لسيارات الإسعاف بالدخول إلى بعض مناطق تواجد التنظيم الإرهابي لعلاج مصابيه بحجة وجود مدنيين من سيناء أصيبوا بسبب هذه الضربات القوية”.

الداخلية تكشف عن سر الاختفاء القسري

ونقلت صحيفة الوطن عن حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن وزارة الداخلية بدأت فى اتخاذ آلية جديدة في الرد على كافة الحالات المبلغ باختفائهم قسريا، لإنهاء تلك الظاهرة من مصر، وذلك بموافاة الوزارة للمجلس بمعلومات بشأن المختفين قسريا ..وأضاف «أبو سعدة»، أن كافة الحالات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية كانت مختفية قسريا حتى تم الكشف عن أنها مقبوض عليها وتخضع للمحاكمة.

الثقة في جيب الحكومة

وتحت عنوان “الثقة فى جيب حكومة شريف إسماعيل”  كتبت صحيفة  “اليوم السابع” أن  الحكومة وضعت تفاصيل الترتيبات الأخيرة استعداداً لعرض بيانها على مجلس النواب، وتكليفات رئيس الوزراء لأعضاء حكومته بمنح النواب تأشيرات حقيقية لطلباتهم، مقابل تأكيدات عدد من النواب عدم اعتزامهم رفض برنامج الحكومة نظراً لما تمر به البلاد من تحديات فى الفترة الراهنة.

الاحتياطي النقدي يصل إلى 35 مليار دولار خلال شهرين

وأشارت الصحيفة إلى توقعات بسنت فهمي، الخبيرة المصرفية وعضو مجلس النواب، بأن الاحتياطي النقدي في مصر قد يصل إلى 35 مليار دولار خلال شهرين، في حال اتخذ البنك المركزي إجراءات مصرفية سليمة.. وأضافت «فهمي» أنه يجب أن يكون تركيز الحكومة فقط على رفع الاحتياطي النقدي، وتخفيض الاستيراد وتقليل استخدام العملات الأجنبية.

إصلاح القطاع العام

وكتبت صحيفة المصري اليوم، أن برنامج الحكومة  أمام البرلمان اليوم، يتبع سياسات لا تستهدف بيع القطاع العام ولكن تنفيذ خطة لإصلاحه وتشغيله بصورة رشيدة لتحقيق إيرادات مع طرح جزء منها فى البورصة، ويولى البرنامج اهتماما بالمناطق المهمشة خاصة فى الصعيد وسيناء، حيث يتعهد البرنامج بأن تكون على رأس الأولويات، وألا تكون بمعزل عن برامج التنمية وخططها المستقبلية.

دعوات  إخلاء سيناء غير جادة

ونقلت صحيفة البوابة عن اللواء محمود خلف، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن عمليات حق الشهيد مازالت مستمرة للتخلص من الإرهاب.
وأضاف خلف،أن  القوات المسلحة تضغط على التنظيمات الإرهابية المتواجدة في شمال شرق سيناء موضحًا تواجدهم في مساحة صغيرة ولكنهم يستخدمون المواطنين كدروع بشرية، مؤكدا أن الدعوات التي تطالب بإخلاء سيناء غير جادة لأنهم لا يعرفون أن سيناء تمثل 18  محافظة مقارنة بالمخافظات الأخرى

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن التوجه المصري للدفاع عن أمن القارة الأفريقية

2016-635946185168970227-897

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]