الصحف المصرية: السيسي يحذر من سقوط الدول الوطنية..وحظر النشر في واقعة نقابة الصحفيين

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الأربعاء، قرار النائب العام بحظر النشر في واقعة نقابة الصحفيين، مع تساؤلات عن حدود الحظر، وهل يتصل بالتحقيقات مع الصحفيين المتهمين، أم يشمل قضية اقتحام مقر نقابة الصحفيين، وهل يؤشر بيان النائب العام على  احتمال محاكمة نقيب الصحفيين بتهمة التستر على متهمين داخل مبنى النقابة؟

وتناولت الصحف تصريحات الرئيس السيسي، خلال لقاء وفد الكونجرس الأمريكي، وتحذيره من سقوط الدول الوطنية في المنطقة، واهتمت الصحف أيضا بتطورات الأوضاع في سوريا وعلى الساحتين اليمنية والعراقية، إلى جانب قضايا وأحداث عالمية وإقليمية.

السيسي يحذر من تبعات سقوط الدول الوطنية في المنطقة

وتناولت صحيفة الأهرام، تحذير الرئيس السيسي من تبعات سقوط الدول الوطنية في المنطقة، مؤكدا خلال لقائه أمس وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب مايكل ماكول، رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب ، على التزام الحكومة بمواصلة العمل على ترسيخ دعائم دولة مدنية حديثة تقوم على سيادة القانون وإعلاء قيم الديمقراطية.

حظر النشر فى واقعة نقابة الصحفيين

وأشارت الصحيفة إلى أمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، بحظر النشر في وقائع تحقيقات وإجراءات ضبط وإحضار المتهمين عمرو بدر ، ,محمود السقا ـ فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعه المحلية والأجنبية لحين انتهاء التحقيقات فيها. مشيرا إلى أن  موافقة النقيب على اعتصام متهمين بالنقابة جريمة يعاقب عليها القانون.

الفضيحة!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان : بمناسبة تزامن الاحتفال باليوم العالمى لحرية الصحافة (3 مايو) مع احتفالات نقابة الصحفيين المصريين العتيدة بمرور 75 عاما على إنشائها، اقتحمت قوات الشرطة المصرية مقر النقابة بوسط القاهرة فى سابقة هى الأولى من نوعها طوال تاريخها الممتد منذ عام 1941.

وأضاف : هل هناك «فضيحة» أكبر من ذلك؟ وهل هناك «خيبة» تفوق ذلك؟ ولأن الحدث فريد وغريب فى العالم كله، انتشرت أنباء اقتحام مقر النقابة المصرية فى العالم كله انتشار النار فى الهشيم كما يقال، فالحدث جلل والواقعة تنطوى على جهل فادح وفاضح بألف باء السياسة! أليس لوزير الداخلية مستشار سياسى عاقل يهمس فى أذنه ليقول له «سيادة الوزير.. هذا تصرف خطير وغير مسبوق وسوف يشكل فضيحة لنا و للنظام السياسى فى العالم كله …لن يقول أحد إننا ذهبنا لننفذ أمر النيابة، ولكن سوف يقال فقط إننا اقتحمنا مقر نقابة يفترض أن الحرية هى قضيتها الأساسية. يا حبذا ياسيادة الوزير لو تتصل بنقيب الصحفيين وتخبره بالمطلوب، فإذا رفض أو ماطل نستطيع ان ننتظر لحين خروجهما من النقابة إن عاجلا أو آجلا، ولسنا على الإطلاق فى عجلة من أمرنا»! ولكن يبدو أن العقلية المسيطرة على وزارة الداخلية هى نفس العقلية القديمة جدا، برغم المبنى الحديث جدا الذى انتقلت إليه أخيرا.

أمريكا تعتز بالعلاقات الاستراتيجية مع مصر

ونقلت صحيفة الأخبار، عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن رئيس وفد الكونغرس الأمريكي، مايكل ماكول، أكد للرئيس السيسي اعتزاز الولايات المتحدة بعلاقاتها الإستراتيجية مع مصر، وحرصها على تعزيزها، مشيرا إلى  دور مصر المحوري في المنطقة باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار، معربا عن تفاؤله بالنهج الذى تتبعه مصر في الوقت الحال.

القاهرة تطالب بكشف ملابسات مقتل مصري بإيطالي

وذكرت الصحيفة، أن مصر، طالبت أمس، سلطات الأمن الإيطالية، بتقرير عاجل عن ملابسات العثور علي جثة المواطن المصري محمد باهر صبحي إبراهيم، ملقاة علي شريط القطار، بمدينة نابولي، وبمعرفة نتائج التشريح المبدئي للجثمان.

تطوير العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى تأكيد  الرئيس  السيسى، على الاهتمام الذى توليه مصر لتطوير علاقاتها الإستراتيجية بالولايات المتحدة وتعزيز مسيرة التعاون الممتدة بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة، لاسيما في ضوء التحديات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، وعلى رأسها تزايد خطر الإرهاب.

مؤشرات بانهيار الهدنة في سوريا

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن  الهدنة في سوريا، مهددة بالانهيار، وقد شهدت مجموعة من المدن السورية أمس يوما داميا حيث تعرضت كل من العاصمة دمشق وحلب والرقة إلى هجمات صاروخية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

الداخلية تلعب سرًا لشق عمومية الصحفيين

وتحت عنوان “الداخلية تلعب سرًا لشق عمومية الصحفيين”، تناولت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل تحركات الأجهزة الأمنية لشق صف الصحفيين في الجمعية العمومية المقرر انعقادها ظهر اليوم، والتي تأتى ردًا على اقتحام مبنى النقابة، وذكرت الصحيفة أن الأزمة تشكل  أكبر اختبار للدولة فى قضية الحريات.

يوم أسود في تاريخ الصحافة المصرية

وتحت نفس العنوان، ترصد صحيفة الدستور، الغضب الدولي من اقتحام الداخلية لنقابة الصحفيين المصرية، في ذكرى الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، وإغلاق قوات الأمن لجميع منافذ نقابة الصحفيين بالمدرعات والدبابات للإحالة دون وصول الجماهير. كما ترصد فضيحة وزارة الداخلية، لإرسالها بالخطأ للصحفيين «إيميل» يشرح تفاصيل خطتها للتعامل مع أزمة اقتحام النقابة، ومحاولة تشويه مجلس نقابة الصحفيين، وتوجيه بعض اللواءات السابقين للحديث عبر الفضائيات للدفاع عن موقف الداخلية.

سياسيون يحذرون من «جمهورية الاستبداد»

حذر سياسيون وبرلمانيون، في حديثهم  لصحيفة الوفد، من تأثير التعدي على ما وصفوها قلعة الحريات في مصر على سمعة مصر الدولية في ملف حقوق الإنسان وحرية التعبير، مؤيدين احتجاج الصحفيين ضد انتهاك حرمة نقابتهم، مؤكدين أن اقتحام نقابة الصحفيين من قبل قوات الشرطة وإلقاء القبض على صحفيين معتصمين بها، يعد تأسيسًا صريحًا لما أسموه جمهورية الاستبداد التي ستتضخم إلى حد الانفجار يومًا ما في وجه من صنعها.

هل تتم إحالة نقيب الصحفيين للمحاكمة؟

وأشارت صحيفة الشروق، إلى ردود فعل الإعلاميين والصحفيين، تجاه قرار حظر النشر في واقعة اقتحام نقابة الصحفيين لإلقاء القبض على صحفيين متهمين، وتساءلت الإعلامية لميس الحديدي: هل يتحكم النائب العام في الصحف الأجنبية ، وماذا يفعل في ملايين الصفحات على فيسبوك وتويتر، وهل ما جاء في البيان هو بصراحة مقدمة لسابقة لم تحدث من قبل بإحالة نقيب الصحفيين للمحاكمة، بتهمة التستر على متهمين.

الدولة «مرعوبة وخائفة ومتوترة» في تعاملها مع أزمة الصحفيين

وفي نفس السياق، أشارت الصحيفة إلى انتقاد الإعلامي إبراهيم عيسى، لطريقة تعامل مؤسسات الدولة مع الأزمة المندلعة حاليًا بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، مشيرا إلى  أن «البلطجية المتخفيين تحت ثياب الشرف، والذين يتم استدعائهم للاحتكاك والتحرش بالصحفيين والصحفيات أمور تعودنا عليها منذ عام 2005، واليوم عادوا وبعمق” وتابع حديثه، قائلًا: «أنا أرى كل هذه التصرفات في إطار رعب الدولة وخوفها، فهذه تصرفات دولة خائفة ومتوترة وعصبية، وليس دولة قوية وواثقة من نفسها”.

محنة الحقيقة والعدالة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : أن تصدر محكمة بريطانية حكمها فى قضية قتل ٩٦ شخصا وقعت قبل ٢٧ عاما، فذلك لا يفاجئنا فى مصر كثيرا. أما أن تدين المحكمة الشرطة وتحملها المسئولية عما جرى، فتلك فى زماننا من علامات الساعة الصغرى، فالأخير ليس خبرا لأننا سباقون فيه، أما إدانة الشرطة وتوجيه الاتهام إلى قادتها، فتلك مفاجأة أقرب إلى المعجزة التى يصعب على أمثالنا تصديقها، ولأن الأمر كذلك فقصته تستحق أن تروى.

وأضاف : لدينا في مصر قائمة طويلة لكوارث أكبر وأفدح تتابعت منذ قامت الثورة فى عام 2011، وقعت في الملاعب وفى ساحات الصراع السياسي، وفى حالة استثنائية وحيدة عرفنا بعض الحقيقة في تقرير لجنة تقصى حقائق أحداث الثورة ، إلا أن ذلك الاستثناء لم يتكرر، حيث قامت الشرطة وأذرعها الأمنية بمحو التقرير ودفنه، وتولت مهمة إعادة كتابة تاريخ المرحلة وما تلاها على نحو برأ رجالها من كل الكوارث التي وقعت. وظل ذلك وجه الشبه الوحيد بين ما حدث عندنا وما وقع في بريطانيا. ومنذ ذلك الحين أدركنا أن للحقيقة بابا واحدا تمسك الشرطة بمفاتيحه. فقرارها نهائي وكلمتها لا ترد وذاتها مصونة لا تمس. الأمر الذى أحدث انفصالا بين الحقيقة والعدالة، لذلك يفاجئنا ما حدث في بريطانيا حتى صرنا بحاجة لوقت طويل لكى نستوعبه، ووقت أطول ـــ لا يعرف أجله ــ لكى نحتذيه.

بعد غياب 3 سنوات.. مصر تعود رسميا لعضوية البرلمان الأفريقي

وأشارت صحيفة الوطن إلى عودة مصر رسمياً، أمس، إلى عضوية البرلمان الافريقي بعد غياب دام 3 سنوات، وألقى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، كلمة أمام البرلمان الإفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وأدى وفد البرلمان المصري المشارك في جلسات البرلمان الإفريقي اليمين، وقال النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، لـ”الوطن” إن مصر لاقت ترحيباً هائلاً من الدول أعضاء البرلمان الإفريقي.

النقابة «محبوسة» على ذمة الداخلية

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن الأمن يحاصر نقابة الصحفيين، وكأنها “محبوسة” على ذمة الداخلية، ومنع وفود من نقابات “الأطباء والمحامين والمهندسين والصيادلة” كل على حده ،وحزب مصر الديمقراطي الاجتماعي، وقيادات حزبية وشخصيات عامة، من الوصول لنقابة الصحفيين للتضامن معهم ضد اقتحام الأمن للنقابة.

إلى الرئيس.. بم تفسر منع الصحفيين من دخول نقابتهم؟

ووجهت صحيفة التحرير سؤالًا للرئيس السيسي: “كيف تفسر مشهد منع بعض الصحفيين من الوصول لمقر النقابة في حين يسمح الأمن للبلطجية بالاعتداء عليهم بعد المرور من الحواجز الأمنية؟

«المحامين» تتضامن مع «الصحفيين»

وذكرت صحيفة البوابة، أن نقابة المحامين أعلنت تضامنها  مع مطالب “الصحفيين” بإقالة وزير الداخلية، وطالبت بالإفراج الفوري عن كافة المقبوض عليهم من الصحفيين والمحامين ومن لم يثبت في حقه استخدام العنف، وناشدت رئيس الجمهورية، ورئيس البرلمان بمراجعة القوانين التي تخالف الدستور بشأن حرية الرأي والتعبير.

ونشرت الصحف «كاريكاتير» للفنان عصام حنفي، يرسم صورة تعبيرية لمعنى اقتحام نقابة الصحفيين.

y3m2E-Rjlo-sgvpdUKT92o3PInnwunT9eMsxocQg96sMIj0FmGyz_ZB-nQDafESenWx6i4ujaaQrJG4DJKTWl5KzdrxfvT3iotyYNnroKTv-kgBf_4-tJYwFoG58Wx0u7IJ

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]