الصحف المصرية: السيسي يحذر من محاولات هدم مصر.. والإرهاب على أبواب المسجد النبوي

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، قضايا وأحداث محلية وعربية، أبرزها التفجيرات الانتحارية الثلاثة في السعودية، مساء أمس، بعد يوم واحد من الاعتداء الدامي على سوق الكرادة الشعبية في بغداد.

واهتمت الصحف بتأكيد الرئيس السيسي أن مصر أمانة في رقاب كل المصريين، محذرا الشعب من الاختلاف أو محاولات هدمها، وأشارت الصحف إلى زيارة رئيس  الحكومة الإسرائيلية نتنياهو إلى إثيوبيا، ومحاولات تل أبيب زرع «فتنة» بيع المياه إلى مصر.

وأبرزت الصحف المصرية كواليس آخر أيام امتحانات «ثانوية التسريب»، ورغم تأجيل امتحان مادة التاريخ، إلا أن الطلاب فوجئوا بتسريبه، كما شهدت أسئلة امتحان التاريح أخطاء تاريخية، وتناولت الصحف آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

السيسي يحذر من الاختلاف ومحاولات هدم البلاد

وتناولت صحيفة الأهرام، تأكيد الرئيس السيسى، أن مصر أمانة في رقاب كل المصريين ، محذرا الشعب من الاختلاف أو محاولات هدمها. وأضاف الرئيس في الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو ، أن مصر مكانتها أكبر بكثير وأعز بكثير من المكانة التى تتبوأها حاليا ، موضحا أن ما تحقق من إنجازات خلال العامين السابقين هو خطوة من ألف خطوة.

إرهاب «داعش» يضرب بقوة عدة دول عربية

وذكرت الصحيفة، أن إرهاب داعش ضرب بقوة عدة دول عربية، وأشارت إلى  التفجيرات الانتحارية الثلاثة في السعودية، مساء أمس، أحدها استهدف موقف سيارات قرب كل من الحرم النبوي والمقر الرئيسي للمحكمة الشرعية في المدينة المنورة، نه أنه بعد يوم واحد من الاعتداء الدامى على سوق الكرادة الشعبية  في بغداد.

دور مصر الإقليمي والمشروعات المنافسة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: إذا كان الدور العربي لمصر يعتبر محور الارتكاز للدور المصري كله، بحكم أن الوطن العربي هو المجال الحيوي الأمني- الاقتصادي للدور المصري، فإن هذا لا يعنى إرجاء الدور الإقليمي لمصر لحين اكتمال تحقيق المهام المنوطة بالدور المصري على المستوى العربي، بل إنه يفرض انطلاق الدور المصري إقليمياً بالتوازي مع أداء مصر لدورها العربي وليس بالتتابع كما قد يتصور البعض عن خطأ في الرؤية والإدراك، لذلك نحن في حاجة إلى فكر إستراتيجي جديد وإلى توافق فd الرؤى قاعدته هي ثوابت الأمة ومشروعها القومي بمعالمه الحضارية، مع وعى وإدراك علميين بحقائق الصراعات الإقليمية التd نعيش فيها نحن العرب مع القوى الإقليمية المحيطة بنا.

وأضاف: نحن في واقع الأمر نواجه أربعة مشروعات كبرى تتصارع على السيطرة والهيمنة إقليميا، كل بطريقتها وحسب أهدافها القومية على أرض وطننا العربي، وهى على الترتيب: المشروع الاستعماري الاستيطاني الصهيوني لدولة إسرائيل، والمشروع الإيراني الطائفي (الشيعي) والمشروع التركي الملتبس بـ «عثمانية جديدة»، إضافة إلى مشروع رابع قديم وجديد في ذات الوقت هو المشروع الإثيوبي الذى يريد أن يفرض الهيمنة على إقليم شرق إفريقيا والقرن الإفريقي. هذه المشاريع الأربعة متنافسة ومتصارعة فيما بينها، لكنها تجد نفسها أحياناً مدفوعة لنسج علاقات تعاون، ترقى أحياناً إلى التحالف مع بعضها البعض (تركيا وإسرائيل) و(إيران وتركيا) و(إسرائيل وإثيوبيا).

الشعب والجيش إيد واحدة

وتناولت صحيفة الجمهورية، توضيح الرئيس السيسي، أن تلبية القوات المسلحة لنداء الشعب في 30 يونيو، جاء لكونه جيش شعب مصر.. قائلا: “الشعب والجيش يد واحدة..ولما الشعب يأمر الجيش يلبى النداء”، وأضاف  في احتفالية الأوبرا بذكرى الثورة، أن مصر تطلب من أبنائها الحفاظ على تاريخها  ومكانتها.

ضربة أمنية جديدة للخلايا الإرهابية بأربع محافظات

وذكرت الصحيفة، أنه تم توجيه ضربة أمنية قاصمة وناجحة لكشف مخططات الجماعات الإرهابية، حيث  تمكنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية وبالتعاون مع الأمن الوطني من القبض على خليتين إرهابيتين ضمت 39 إرهابيا بمحافظات الغربية والشرقية والبحيرة وأسيوط ، ينتمون لكيان يسمى “لجان الحراك المسلح”.

الانتصار ليس بالكلام بل بالإخلاص في العمل

وأشارت صحيفة الأخبار، إلى توجيه الرئيس السيسي،خلال الاحتفال بذكري ثورة 30 يونيو مساء أمس، عدة رسائل للشعب المصري ، أكد خلالها أن الانتصار ليس بالكلام فقط ولكن بالعمل والإخلاص فيه..وأضاف، أن مصر مكانتها أكبر بكثير وأعز بكثير من المكانة التي تتبوأها حاليا .

تفريغ صندوق التسجيلات للطائرة المنكوبة 

وأكدت  مصادر  للصحيفة، أن لجنة التحقيق بدأت تفريغ الصندوق الخاص بالتسجيلات الصوتية التي دارت داخل كابينة القيادة، لطائرة مصر للطيران المنكوبة، في معامل وزارة الطيران المدني للاستماع له بواسطة لجنة التحقيق، وذلك عقب وصوله من فرنسا، بعد إتمام عملية الإصلاح بالمعامل الفرنسية.

فضائح الثانوية العامة حتى آخر يوم

وتحت نفس العنوان  نشت صحيفة اليوم السابع، كواليس آخر أيام امتحانات الثانوية العامة، في الامتحانات المؤجلة من الأسبوع الماضي، ورغم تأجيل امتحان مادة التاريخ، إلا أن الطلاب فوجئوا بتسريبه، كما شهدت أسئلة الامتحان أخطاء تاريخية.

كشف أسباب سقوط الطائرة بعد 6 شهور

ونقلت صحيفة الدستور، عن كبير الأطباء الشرعيين، أن تحليل حطام الطائرة  وبيان التفاعلات الفيزيائية له، وتحليل الأشلاء وبيان ما لحق بها من إصابات وما علق بها من مواد كربونية أو بارودية، سيجعل المحققين يصلون للسبب الحقيقي للحادث، مؤكدا أن هذا الأمر سيستغرق فترة طويلة قد تصل إلى 6 شهور كاملة وقد تزيد عن ذلك.

6 أزمات تشعل الصراع بين الحكومة والبرلمان

ورصدت صحيفة الوفد، 6 أزمات بين الحكومة والبرلمان، وآخرها أزمة التوقيت الصيفي، التي جمعت البرلمان والحكومة في مواجهة جديدة، وكتبت فيها الأخيرة سطر النهاية، بعدم تطبيق التوقيت الصيفي، وسبقتها أزمة قانون الخدمة المدنية، وأزمة توريد القمح، وتقابل النواب مع الحكومة في محطة صراع جديدة، اجتمعوا فيها تحت لواء الموازنة العامة.

تل أبيب تزرع «فتنة» بيع المياه إلى مصر

وأكد رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، لصحيفة التحرير، أن زيارة “نتنياهو” لإثيوبيا، تشير إلى توغل إسرائيل في إفريقيا، لافتًا إلى أن “تل أبيب” تضع عينيها على مياه النيل، وترغب في توصيلها لها عبر ترعة السلام..وكشف أن إسرائيل ستزرع من خلال تلك الزيارة فتنة تسعير مياه النيل وبيعها إلى مصر،

الإرهاب على أبواب المسجد النبوي

وكتبت صحيفة الشروق: شهدت المملكة العربية السعودية، أمس الاثنين، 3 تفجيرات انتحارية توزعت بين جدة والقطيف والمدينة المنورة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص على الأقل وإصابة 6 آخرين، ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عنها.ووقعت التفجيرات قرب المسجد النبوي بالمدينة المنورة وقرب القنصلية الأمريكية في جدة، وقرب مسجد للشيعة بمدينة القطيف.

السعودية في مرمى الإرهاب بـ3 تفجيرات وقت أذان المغرب

وفي نفس السياق، تناولت صحيفة المصري اليوم، وضع السعودية في مرمى الإرهاب، بـ3 تفجيرات انتحارية، أحدها قرب مقر قوات الطوارئ بجوار الحرم النبوي، والآخران قرب مسجد العمران في القطيف، شرق السعودية، وأسفرت التفجيرات عن مقتل 5 وإصابة 5 آخرين.

تفجيرات العشر الأواخر من رمضان 2016

وتناولت صحيفة الوطن، تفجيرات العشر الأواخر من رمضان، بدءا من تركيا إلى البحرينم وبعدها العراق والمملكة العربية السعودية، وتتوجه أصابع الاتهام إلى تنظيم دلعش الإرهابي،  جراء تفجيرات شهدتها تلك البلاد ، وتم انقاذ الكويت بإحباط 3 مخططات إرهابية، كانت تستهدف أمن البلاد، وأيضا في العشر الأواخر من رمضان.

ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» يعبر عن الأجواء المصاحبة لتسريب امتحانات الثانوية العامة.

2016-636032602665220909-522

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]