الصحف المصرية: السيسي يرد على كل أزمة بمشروع.. وقمة للإمام الأكبر وبابا الفاتيكان

تواصل اهتمام الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، بمتابعة تطورات حادث سقوط الطائرة المصرية في مياه المتوسط، وقد أثارت الرسائل الإلكترونية التي أتاحها «نظام أكارز» من معلومات حول الدقائق الأخيرة للطائرة قبل سقوطها وانبعاث دخان، الكثير من التساؤلات، بينما طالب الرئيس السيسي بعدم استباق الأحداث وطرح فرضية معينة عن أسباب سقوط الطائرة، مشيرا إلى أنه لا توجد فرضية محددة يمكن الجزم بحدوثها حتى الآن.

وأبرزت الصحف أول زيارة من نوعها في تاريخ المؤسستين الدينيتين، وعقد قمة بين شيخ الأزهر الشريف وبابا الفاتيكان، لبحث جهود نشر السلام والتعايش المشترك، وتناولت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، من بينها تهديد تنظيم داعش الإرهابي بشن هجمات على أمريكا وأوربا في شهر رمضان، والترحيب العربي بجهود مجلس الأمن لتحريك القضية الفلسطينية.

 

«الأهرام» تحصل على نص الرسالة الأخيرة للطائرة المنكوبة

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة الأهرام، الرسائل الإلكترونية التي أتاحها «نظام أكارز» للطائرة في اللحظات الأخيرة، وأوضحت هذه الرسائل أنه في الساعة الثانية عشرة و26 دقيقة بالتوقيت العالمي «الثانية و26 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة» يوم الخميس الماضي كانت هناك إشارة اليكترونية من الطائرة تفيد بوجود ارتفاع في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي بنافذة كابينة القيادة من ناحية مساعد قائد الطائرة ، تبعتها إشارة أخري في نفس الدقيقة بوجود ارتفاع في درجة الحرارة في الجزء المتحرك من هذه النافذة تبعتها رسالة ثالثة بوجود دخان في إحدي دورات مياه الطائرة وتبعتها رسالة رابعة تفيد بانبعاث دخان من أنظمة اليكترونيات الطائرة .

 

داعش يهدد بالهجوم على أمريكا وأوروبا في رمضان

وذكرت الصحيفة، أن تنظيم «داعش» الإرهابى، دعا فى تسجيل صوتى أمس أنصاره إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وأوروبا خلال شهر رمضان. وهدد المتحدث باسم التنظيم فى تسجيل صوتى بتفجيرات فى أوروبا وأمريكا، كما أعلن مسئولية داعش عن هجمات دموية خلال العام الماضى على مدنيين فى فرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة.

 

لماذا الأصدقاء بالذات؟

 وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب صلاح منتصر، تحت نفس العنوان: أليس مثيرا أن تكون الأزمات المفاجئة التى تواجهها مصر تباعا مع الدول التى زادت علاقة مصر بها مؤخرا وأصبحت فى درجة العلاقات الإستراتيجية ؟ فى البداية كانت كارثة سقوط طائرة الركاب الروسية فى نهاية أكتوبر فوق سيناء بعد إقلاعها من شرم الشيخ حاملة 224 سائحا روسيا، وبعد دقائق وقبل وصول الخبراء لموقع سقوط الطائرة أسرعت امريكا وبريطانيا وأعلنتا أن الكارثة سببها قنبلة جرى بها اختراق الأمن المصرى وتم وضعها فى الطائرة. وبعد كارثة الطائرة الروسية جاء لغز حادث الإيطالى ريجينى الذى تم العثور على جثته فى نفس يوم وجود وفد إيطالى إقتصادى عالى المستوى يبحث تدعيم العلاقات الاقتصادية والإستثمارية بين البلدين ، وأخيرا كارثة طائرة الركاب المصرية القادمة من باريس والتى فجأة وبدون مقدمات أو استغاثة من قائدها ، إختفت من شاشات الرادار وتبين سقوطها فى مياه المتوسط قبل نصف ساعة من وصولها إلى مطار القاهرة. والاحتمال الأكثر أن يكون وراء الكارثة عمل إرهابى اخترق الأمن الفرنسي فى عملية إحراج وتعريض العلاقات المصرية الفرنسية للاختبار.

وأضاف: المعروف أنه مع روسيا تم فى عهد السيسى عقد عدد من صفقات السلاح المتطورة، إلى جانب اتفاقية غير مسبوقة بقرض قيمته 25 مليار دولار تقدمه موسكو لإقامة محطة الضبعة النووية..ومع إيطاليا علاقات اقتصادية وسياسية وتعاون مشترك من بين نتائجه اكتشاف شركة إينى الإيطالية واحدا من أكبر حقول الغازات الطبيعية فى البحر الابيض، ثم فرنسا التى اشترت منها مصر أخيرا حاملتى طائرات مروحية وطائرات رافال وميراج وتدريبات عسكرية مشتركة بين القوات المصرية والفرنسية.. والسؤال هل توجيه الضربات المتتالية للدول الصديقة جاء مصادفة ومن وراءها ؟

 

السبسي: نمضي بخطي واثقة فوق الضغوط والتحديات

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أكد خلال افتتاح مشاريع هامة بدمياط ، اننا نمضي بخطى واثقة فوق الضغوط والتحديات التي تزيد من صلابة المصريين، مشيرا إلى انه كلف وزارة البترول بإرسال إحدى الغواصات الحديثة التابعة لها، للبحث عن الصندوقين الأسودين على مسافة 3 آلاف متر تحت سطح الأرض، وأن الدولة تسعى جاهدة لانتشال الصندوقين اللذين يحويان البيانات والتسجيلات التى تساعد بنسبة كبيرة جدا فى معرفة أسباب سقوط الطائرة.

 

ترحيب عربي بجهود مجلس الأمن لتحريك القضية الفلسطينية

وأشارت الصحيفة إلى ترحيب الجامعة العربية بالجهود التي يبذلها مندوبو فرنسا والصين في مجلس الأمن لتحريك جمود القضية الفلسطينية. وذكر مصدر دبلوماسي بالجامعة العربية أن مندوبي مجلس الأمن الدائمين أكدوا خلال لقائهم مع المندوبين الدائمين بالجامعة علي ضرورة بذل جهود دولية لحل قضية فلسطين وارساء السلام في المنطقة.

 

لا توجد فرضية محددة عن سقوط الطائرة

وتناولت صحيفة الأخبار، تأكيد الرئيس السيسي ، على ضرورة عدم استباق الأحداث وطرح فرضية معينة عن أسباب سقوط الطائرة، مشيرا إلى أنه لا توجد فرضية محددة يمكن الجزم بحدوثها حتى الآن. وأن الدولة ستقوم بإعلان أسباب سقوط الطائرة بشكل كامل على الرأى العام المصرى والعالمى فور ظهور نتائج التحقيقات مباشرة.

 

هادي يوافق على العودة لمشاورات الكويت

وفي الشأن العربي، نقلت الصحيفة عن المبعوث الأممى، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، موافقة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، على عودة الوفد اليمنى إلى المشاركة فى مشاورات الكويت، وذلك بعد الاجتماع الذى عقد مساء أمس الأول فى الدوحة، وضم بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة والشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر والرئيس اليمني.

 

قمة بين الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان في روما اليوم

وكتبت صحيفة المصري اليوم: في زيارة هي الأولي من نوعها في تاريخ المؤسستين الدينيتين.. ينعقد في العاصمة الإيطالية روما اليوم لقاء قمة بين فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين  والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان وذلك لبحث جهود نشر السلام والتعايش المشترك.

 

الملاحة الجوية تنفي ما تردد عن اتصال قائد الطائرة المنكوبة بالمراقبة

وذكرت صحيفة الشروق، أن قناة «إم 6» الفرنسية، أفادت بأن قائد طائرة «مصر للطيران» المنكوبة تحدث مع مركز التحكم الجوى فى مصر لعدة دقائق قبل تحطم الطائرة مباشرة، وأبلغهم بالدخان الذى غطى أجزاء من مقدمة الطائرة، وبناء على هذا الحوار قرر الطيار القيام بهبوط اضطرارى فى محاولة لإزالة هذا الدخان. بينما نفى الكابتن إيهاب محيي الدين عزمي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، أي اتصال من قائد الطائرة المصرية بوحدات المراقبة الجوية المصريةن وكل ما قيل ليس له أساس من الصحة.

 

انظر خلفك فى غضب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : الجيل الجديد فى مصر لا أول الغاضبين ولا آخرهم. لكل جيل تجربته مع الغضب بحسب سياق التاريخ وتحدياته. لا يوجد جيل واحد لعب أدوارا جوهرية فى التاريخ الحديث لم يرتبط صعوده بأسباب غضبه ..روح الغضب ليست تعبيرا طارئا على ظاهر الحوادث، إنما جوهر الصعود إلى مسارح التاريخ. هناك فارق بين الغضب عن رؤية والجموح عن انفعال. جميع الانتقاضات والثورات المصرية لخصت «قوة الغضب العام» على أوضاع لا يمكن احتمالها ولا يقبل استمرارها.

وأضاف: فى لحظات الصعود، كما لحظات الانكسار، تتأكد قوة الأفكار فى حسم كلمة التاريخ الأخيرة… قوة الضمير العام فوق سطوة السلطة، والوزن النسبى لما ترتب على الاحتجاج السياسى زلزل مكانة الرئيس الراحل.. لا يمكن لأحد أن يكتسب قيمته فى التاريخ، وهو فى صدام مفتوح مع حركة غضب منحت مصر أغلب نخبتها السياسية والثقافية لأكثر من أربعة عقود متصلة..حيث حرية التفكير تبنى الكادرات عن اقتناع حقيقى وتترسخ القيم الوطنية العامة وتكسب معارك المستقبل.. إذا لم نقر شرعية الغضب ونصالح المستقبل فنحن لا نعرف شيئا عن الأجيال الجديدة لا الآن ولا فى أى تجربة سابقة.

 

5 سيناريوهات لاستهداف طائرة مصر للطيران

وأشارت صحيفة الوطن، إلى 5 سيناريوهات محتملة لحادث اختفاء وتحطم طائرة “مصر للطيران” وضعتها صحيفة “ميرور” البريطانية وهي : 1 ـ تحطم مُتعمّد ، مثل اصطدام طائرتين فى برج التجارة العالمى خلال أحداث 11 سبتمبر. ولكن هذه احتمالية شبه منعدمة.. 2 ـ عملية اختطاف فاشلة، واحتمالية الوقوع ضعيفة إلى حد ما.. 3 ـ زرع قنبلة وإخفاؤها على متن الطائرة فى باريس، واحتمالية الوقوع مرتفعة إلى حد كبير.. 4 ـ قنبلة تم إخفاؤها خلال رحلة سابقة للطائرة قبل توقفها فى باريس، واحتمالية الوقوع: ممكنة، لكن غير مرجّحة..صاروخ تم إطلاقه على الطائرة، واحتمالية الوقوع منعدمة تماماً.

 

الرئيس يطمئن الشعب

وتحت عنوان الرئيس يبعث برسائل طمأنة للشعب، نشرت صحيفة الدستور، تحليلا لخطاب  الرئيس السيسي في محافظة دمياط ، وأكد الرئيس بحزن عميق أن الكوارث والأزمات والتحديات تجعل من شعبنا أكثر صلابة وقوة ووحدة وترابطا، وأنهى الرئيس خطابه بقوة وإصرار وتحدٍ، حيث قال: «برضه تحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر».

 

حيدر العبادي يعلن تحرير الفلوجة من داعش

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة الوفد، أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اعلن بدء عملية تحرير الفلوجة من أيدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدا أن القوات المسلحة والحشد الشعبي وأبناء العشائر يشاركون في عملية تحرير الفلوجة.

 

 البرلمان يُرهب نوابه

وأشارت صحيفة التحرير، إلى منع رئيس مجلس النواب، على عبد العال، النواب من الحديث عن السياسة النقدية، وقال النائب هيثم الحريري إنه لن يظل ضمن مجلس يتم تكميم الأفواه فيه أو إرهاب نوابه، مشيرا إلى أن منع النواب من التعليق على السياسية النقدية يسيئ لسمعة مصر في الخارج.

 

السيسي يرد على كل أزمة بمشروع جديد

وتحت عنوان السيسي يرد على كل أزمة بمشروع جديد، نشرت صحيفة اليوم السابع، كيف يواجه الرئيس السيسي الأزمات، عن طريق افتتاح مشروعات قومية، لتصبح أقوى رد على مختلف الأزمات والتحديات التى تواجه الدولة المصرية.

 

ونشرت صحيفة التحرير «كاريكاتيرا» يعبر عن معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار.

 a2d64bd07977468cf57acfb8133a8357_920_420

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]