الصحف المصرية : السيسي يطمئن المواطنين.. وروسيا تلوح بالعودة إلى سوريا

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الجمعة، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم رفع الأسعار للسلع الغذائية، ومراعاة مصالح محدودي الدخل، وأبرزت تأكيده على أن مصر دولة قوبة وقادرة على حماية أمنها القومي.

كما تناولت الصحف المصرية مؤشرات تعزيز وتنشيط العلاقات مع روسيا، واستئناف رحلات الطيران بين البلدين، وتطورات الأوضاع في سوريا، والأجواء المصاحبة لمباحثات «جنيف 3» السورية، إلى جانب القضايا والأزمات الدولية والإقليمية.

مصر قادرة على حماية أمنها القومي

 كتبت صحيفة «الأهرام»، أن الرئيس السيسي أكد أن مصر دولة قوية وقادرة على الدفاع عن مصالحها، وأن جيشها على أتم الاستعداد والجاهزية لتنفيذ جميع المهام، منوها بأن القدرة العسكرية هي إحدى الركائز الأساسية لحماية الدولة المصرية.

وقال السيسي، فى ختام أضخم مناورة تنفذها البحرية المصرية «ذات الصوارى» أمس الخميس، إن فعاليات المناورة تبرز الكفاءة القتالية، والأداء الراقي، والقدرة على الردع، ومواجهة أي عدوان.

القرار الروسي بشأن سوريا تطور إيجابي

وفي تصريحات خاصة للأهرام، أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن القرار الروسي بسحب القوات من سوريا إيجابي، ويتسق مع الهدف الأساسي من جانب روسيا، التي أعلنته في حينه، أن مهمتها محددة في إطار مكافحة الإرهاب، وتحقق لها الكثير مما كانت تريده، وهو وقف الأعمال العدائية على مستوى المعارضة والحكومة، وهو تطور له دلالاته الإيجابية.

لماذا لا تعلن الجامعة العربية «الإخوان» تنظيما إرهابيا؟

وفي مقالات الرأي بالأهرام، كتب رئيس التحرير، محمد عبد الهادي علام، أن الجامعة العربية استجابت لمطلب من دول عربية لاعتبار حزب الله تنظيما إرهابيا، ومن باب المصلحة المصرية الخالصة، لا بد أن يكون هناك دور أكبر لـ«صانع القرار المصري» لتحريك المطلب الخاص باعتبار جماعة الإخوان «إرهابية» على المستوى العربي، ومن بوابة الجامعة العربية تحديدا، فالأمر عاجل ومن صميم حماية المصالح والأمن القومي المصري.

وأضاف علام، أن السياسة العربية لن تخرج من كبوتها إذا لم تتخلص من تلك الازدواجية في المواقف، فجماعة الإخوان في مصر ارتكبت على مدى تاريخها كوارث وفظائع كثيرة، وكانت رائدة في الاغتيالات السياسية في مصر الحديثة.

وأشار إلى أنه بعد انتشرت سموم الجماعة إلى العالمين العربي والإسلامي في مراحل لاحقة عن طريق تنظيمات موالية، وفروع قبل أن تستحدث «التنظيم الدولي» الشيطاني، الذى قام خطابه الكارثي على إحياء الخلافة عن طريق تمزيق الدول القومية في مصر والدول العربية الأخرى، بما فيها الدول التي مدت يوما يد المساعدة إلى التنظيم.

لا زيادة في أسعار السلع مهما ارتفع الدولار

ونقلت صحيفة  الأخبار تصريحات الرئيس السيسي، بأنه لا زيادة في أسعار السلع مهما ارتفع سعر صرف الدولار، وأن هناك منافذ جديدة للقوات المسلحة تعمل على توفير السلع الغذائية، للتخفيف على محدودي الدخل.

روسيا تلوح بالعودة إلى «سوريا خلال ساعات»

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الروسي  بوتين حذر من أن الجيش الروسي يمكنه في حالة الضرورة أن يعيد نشر طائرات «خلال ساعات» فى سوريا.

وقال بوتين: «في حالة الضرورة، يمكن لروسيا أن تعزز وجودها في المنطقة إلى مستوى يتلاءم مع تطورات الوضع هناك، وأن روسيا ستترك نظام صواريخ إس 400 الدفاعي الجوي في سوريا، وستستمر في مراقبة وقف إطلاق النار هناك».

العمليات العسكرية الكبرى اقتربت من النهاية

 وفي الشأن العربي، أشارت صحيفة الجمهورية، إلى تأكيد المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد أحمد العسيري، أن العمليات العسكرية الكبيرة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن «اقتربت من نهايتها»، مشددا في الوقت نفسه على أن اليمن سيبقى بحاجة للدعم على المدي الطويل «لتجنب تحوله إلي ليبيا ثانية».

السيسي يطمئن المواطنين

وذكرت صحيفة الوفد، أن الرئيس السيسي، أكد أنه لن يكون هناك أي زيادة في أسعار المواد الغذائية على الرغم من الارتفاع، الذي شهده سعر الدولار مؤخرا، مشددا على ضرورة أن تزيد القوات المسلحة من منافذ توزيع السلع الثابتة والمتحركة لتوفير الزيت والسكر والأرز واللحوم والدواجن والمواد الغذائية الأساسية بأسعار تتناسب مع محدودي الدخل مهما ارتفع سعر الدولار.

استئناف السياحة الروسية قريبا

وأشارت صحيفة اليوم السابع إلى إعلان مدير تسويق شركة سياحة روسية، استئناف رحلات الطيران المنتظم من موسكو إلى القاهرة يوم 27 مايو/ آيار المقبل، على أن يتم استئناف رحلات الطيران الشارتر الوافد من روسيا إلى مدينة الغردقة فى منتصف أبريل/ نيسان المقبل تقريبًا، مضيفا أن السلطات الروسية لم تعلن موعد استئناف رحلاتها لمدينة شرم الشيخ، ومتوقعا أن تعود الرحلات في يونيو/ حزيران المقبل، أو قبل ذلك.

زيارة شكري لروسيا «فارقة»

 وذكرت صحيفة الشروق، أن سفير مصر في روسيا، أكد  أن زيارة  وزير الخارجية، سامح شكري، إلى روسيا كانت فارقة ومهمة للغاية، وأشار إلى أن المباحثات تناولت موعد رفع حظر روسيا لرحلاتها السياحية إلى مصر، وأن وجهات النظر الروسية المصرية تلاقت في عدد كبير من القضايا، كما سيتم استئناف الرحلات الجوية الروسية في القريب العاجل.

مصر تدين إعلان إسرائيل مصادرة أراض بالضفة

وتناولت الشروق، إدانة مصر مصادرة إسرائيل 2342 دونم بمنطقة غور الأردن بالضفة الغربية، تمهيدا لاستغلالها في عملية الاستيطان.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، عدم قانونية وشرعية الإجراءات الاستيطانية التي تتخذها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات تخالف كل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية والاتفاقات الثنائية الموقعة بين الطرفين.

الأسعار قفزت إلى 30%

وذكرت صحيفة التحرير، أن البرلماني سمير غطاس، اعترض على تأكيد الرئيس السيسي،  أنه لن تكون هناك أي زيادة في أسعار المواد الغذائية، رغم الارتفاع الذي شهده سعر الدولار مؤخرًا، قائلاً: «الأسعار قفزت بالفعل رغم كل التصريحات التي أطلقتها الحكومة على عدم زيادتها».

وقال غطاس، في تصريح للصحيفة، «إن الأسعار زادت بنسبة من 20% إلى 30%، وطالبت الرئيس علنا بإقالة هذه الحكومة، وعدم السماح لها بتقديم برنامجها للبرلمان»، مستطردا: «الرئيس يقول دائما إنه منحاز للفئات الفقيرة، ولكن الوضع الآن لم يعد يمس هذه الفئات فقط، بل امتدد للفئات المتوسطة أيضا. 

السيسي يصدر 4 توجيهات لاحتواء ارتفاع الأسعار

وكتبت صحيفة الوطن، أن الرئيس السيسي أصدر 4 توجيهات لاحتواء ارتفاع الأسعار، وطالب القوات المسلحة بمواصلة مساهماتها في الحفاظ على أسعار السلع الغذائية، وعلى توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للتخفيف على كاهل المواطنين محدودي الدخل، فضلا عن زيادة منافذ توزيع السلع وتخفيض أسعارها من خلال تقليص تكلفة النقل.

الخلاف بين المعارضة والحكومة السورية مازال كبيرا

وفي الشأن العربي، نقلت الوطن تصريحات مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، أن الخلاف بين الحكومة السورية والمعارضة ما زال «كبيرا»، لكنهما اتفقا على الحاجة للحفاظ على وحدة أراضي البلاد ورفض النظام الاتحادي.

وأضاف دي ميستورا، أنه أجرى مناقشات صريحة ومثمرة مع الهيئة العليا للمعارضة، وأن وثيقتها للانتقال السياسي تخوض بشدة في التفاصيل.

«الديمقراطيون» يتهمون «الجمهوريين» بالفشل  في وقف ترامب

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى  أن «الديمقراطيين» في مجلس الشيوخ الأمريكي،  اتهموا «الجمهوريين»  بـ«الجبن الأخلاقي» بسبب فشلهم في وقف المرشح الرئاسي دونالد ترامب.

كما انتقدوا الحملة التي شنها ترامب على أصول الرئيس باراك أوباما غير الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من تعليقاته المثيرة للجدل خلال الحملة الانتخابية.

احتجاجات بعد تعيين «دا سيلفا» كبيرا لموظفي الرئاسة

وذكرت المصري اليوم، أن  البرازيل شهدت مظاهرات غاضبة بعدما عينت الرئيسة ديلما روسيف، الرئيس السابق  لولا دا سيلفا،  كبيرا لموظفي الرئاسة، وحذرت المعارضة بأن الهدف من تعيينه هو حمايته من الملاحقة القانونية في وقت وجه فيه ممثلو الإدعاء اتهامات إلى الرئيس البرازيلي السابق، بغسل أموال واختلاس وطلبوا القبض عليه في إطار فضيحة شركة النفط الوطنية بتروبراس.

 ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» يعبر عن المخطط الأمريكي لتفتيت الوطن العربي لصالح إسرائيل.

2016-635934666444762889-476

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]