الصحف المصرية: الطاقة النووية خيار إستراتيجى لمصر.. وتصاعد أزمة الطيارين

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، تأكيد الرئيس السيسي، أمس، أن الطاقة النووية تعد خيارا حيويا يكتسب أهمية إستراتيجية لمصر في المرحلة المقبلة، للوفاء باحتياجاتها المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأشارت الصحف إلى تصاعد أزمة الطيارين، وتأخّر 37 من رحلات مصر للطيران، إلى جانب إصدار أسرع حكم  بالحبس 5 سنوات بحق 101 متهمًا بالتظاهر في 25 أبريل / نيسان الماضي ، ضد التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، واهتمت بظاهرة  موجة الحرائق في مصر بينما ترى “الحماية المدنية” أن هذا الكم من الحرائق “عادي وغير مخيف” وأبرزت الأحداث على الساحتين العربية والدولية، وأبرزها المسيرات الفلسطينية في ذكرى “النكبة”.

الطاقة النووية خيار حيوي وإستراتيجى لمصر

وكتبت صحيفة الأهرام: أكد الرئيس السيسي، أمس، أن الطاقة النووية تعد خيارا حيويا يكتسب أهمية إستراتيجية لمصر فى المرحلة المقبلة،للوفاء باحتياجاتها المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نظرا لتنافسيتها العالية .

مسيرات فلسطينية في ذكرى “النكبة”

وفي الشأن العربي، أشارت الصحيفة  إلى إنطلاق مسيرات فلسطينية أمس، إحياء للذكري 68 للنكبة، فيما أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلي أرضهم ووطنهم، واعتبرته حقا كالحق في الحياة والحرية.

حتى لا تكون الصحافة مفترية ومفترى عليها

وفي مقالات الرأي بالصحيفة،  كتب د. طه عبد العليم، تحت نفس العنوان : أعتقد أن أخطر ما كشفت عنه أزمة الصدام الأخير بين وزارة الداخلية ونقابة الصحفيين هو قوة التيار المعادي لحرية الصحافة، خاصة، والديمقراطية، عامة، وإن تستر بضرورة الأمن وتنفيذ القانون. والأمر أن حملة التشهير بالصحفيين، وما حفلت به من افتراءات، لم تنطلق من الدفاع الواجب عن حتمية التزام الصحفيين بالمهنية وأخلاقيات وقواعد ممارسة الحرية المسئولة. وأن قادة الحملة ضد الصحافة يجهلون أو يتجاهلون أن نبذ وهدر حرية التعبير والرأي والفكر والعقيدة وغيرها من الحريات الديمقراطية يقوض دستور 2014، ركيزة شرعية نظام ما بعد ثورتي 30 يونيو و25 يناير.

وأضاف : وفى سياق تجنب أن تكون الصحافة (مفترية)، أسجل أولا، أن المبادئ التي يتفق الصحفيون في المجتمعات الديمقراطية عليها، والتي يحق للمواطنين مطالبتهم بها، تتلخص في أنهم: يلتزمون بالحقيقة, وولاؤهم للمواطنين, ويتحققون ويتثبتون قبل النشر، ويتمتعون بالاستقلالية، ويراقبون السلطة، ويوفرون منبرا للنقد العام، ويسعون للإجماع الوطني، ويعملون على نشر الأخبار بدقة وموضوعية، وتتميز قيم ومعايير الصحافة بأن التقيد بها ليس سهلا, خاصة وأن الصحفيين يواجهون ضغوطا للتنازل عنها كل يوم.

السيسي يتابع عقود إنشاء المحطة النووية

وتناولت صحيفة الجمهورية، تصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي، أمس، نتائج الزيارة التي قام بها أخيرا إلى موسكو، من أجل التباحث بشأن النقاط العالقة الخاصة بعقود إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، التي تتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، وذلك من أجل التوصل إلى توافق بشأنها تمهيدا لتوقيع عقود الإنشاء .

انفراجة في أزمة الطيارين

وذكرت الصحيفة، أن أزمة تباطؤ الطيارين بشركة مصر للطيران والتي استمرت 4 أيام ، شهدت إنفراجة كبيرة بعد انتظام عمل الطيارين، وقامت الشركة بتسيير 108 رحلات جوية تأخر في الاقلاع 8 رحلات جوية فقط ما بين 3 إلي 6 ساعات بسبب عدم استجابة قلة قليلة من مساعدي الطيارين. بينما استجاب الباقي وتفهم المرحلة الخطيرة التي تمر بها البلد والشركة حاليا.

شكري وكيري يبحثان العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الأخبار، أن وزير الخارجية، سامح شكري، بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري، خلال زيارته الحالية إلى واشنطن، العلاقات المصرية ـ الأمريكية بمختلف مستوياتها، وسبل تعزيزها بما يرتقى إلى خصوصية تلك العلاقات وتاريخها، ويحقق المصالح المشتركة للبلدين.

“وثيقة مصر” لنبذ التطرف والتمييز

وتناولت الصحيفة، استعراض  150 مفتيا ووزير أوقاف وعالما من 35 دولة عربية وإسلامية، أمس، سبل تأهيل وإعداد الكوادر بالمؤسسات الدينية وآليات تطوير العمل الدعوى وتنسيق الجهود بين المؤسسات الدينية في العالم العربي والإسلامي، وتختتم  فعاليات مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بإصدار “وثيقة مصر” لنبذ التطرف والتمييز العنصري.

حجم الحرائق في مصر “عادي وغير مخيف”

ونقلت صحيفة الشروق، عن اللواء محمد عبد القادر، مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، إن العام الماضي شهد نشوب 38 ألف حريق في أماكن مختلفة على مستوى الجمهورية، وهذا الكم الهائل من الحرائق هذه الأيام يعتبر “عادي وغير مخيف” نتيجة الإهمال.

الأمن السياسي.. والأمن العام

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب رئيس التحرير، عماد الدين حسين، تحت نفس العنوان : لا أحد يجادل في أهمية مواجهة الإرهاب والتطرف والقضاء عليه، ولا أحد يجادل في أهمية مواجهة الخروج على القانون في أي مجال، ولا في أهمية الأمن السياسي، لكن المأساة أن إهمال الأمن العام قد يزيد من تفاقم الأمن السياسي. اتمنى ان تعيد وزارة الداخلية النظر في اشياء كثيرة اهمها الاهتمام بالأمن العام لكى تستعيد ثقة فئات شعبية كثيرة خسرتها مؤخرا.
وأضاف : إذا فقد الناس الإحساس بالأمن، وعاث اللصوص الصغار فسادا وسرقة ونهبا في بيوت الناس، فالمؤكد أن ذلك سيزيد من حالة الغضب والطهق والاحتقان وليس العكس. وأحد أفضل الطرق لعودة الثقة بين الشرطة والشعب، هي أن يشعر الناس بأن الشرطة حاضرة وموجودة للدفاع عن أمنهم واستقرارهم، وليست موجودة فقط في ميادين التحرير وطلعت حرب والدقي والمساحة وأمام نقابة الصحفيين.

10 حرائق في 24 ساعة

وتحت عنوان “10 حرائق في 24 ساعة” تناولت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل اندلاع 10 حرائق في القاهرة ومختلف المحافظات خلال 24 ساعة، في ظل تراجع منظومة السلامة والتأمين ضد الحرائق، وقلة إمكانيات وموارد قوات الحماية المدنيةز

إحالة 12 قاضياً لـ«التفتيش» بسبب «تيران وصنافير»

وكشفت مصادر قضائية، لصحيفة الوطن، عن إحالة 12 قاضياً وعضو نيابة عامة إلى التحقيق بإدارة التفتيش القضائي بوزارة العدل، على خلفية اتهامهم بإبداء رأيهم في قضية ترسيم الحدود مع السعودية، ونقل ملكية جزيرتي «تيران وصنافير» إلى المملكة.

تصاعد أزمة الطيارين

وكتبت صحيفة المصري اليوم: واصل الطيارون التابعون لشركة مصر للطيران احتجاجاتهم، أمس السبت، للمطالبة بزيادة الرواتب، ما تسبب في تأخير إقلاع 6 رحلات صباحية كانت متجهة إلى عدد من المدن والعواصم الأوروبية والعربية، جميعها على طائرات من طراز بوينج 800- 737. وقالت مصادر بالشركة إن 37 رحلة تأخرت بسبب أزمة الطيارين بالشركة. وشهد مطار القاهرة الدولي حالات تذمر وضيق بين الركاب، لليوم الثالث على التوالي.

السجن 5 سنوات لـ101 متهما بالتظاهر ضد اتفاقية “تيران وصنافير”

وذكرت صحيفة التحرير، أنه في أسرع حكم قضائي، قضت الدائرة 21 إرهاب شمال الجيزة، بالحبس 5 سنوات بحق 101 متهمًا بالتظاهر بميدان المساحة في الدقي ومنطقة العجوزة في 25 أبريل / نيسان الماضي، والتي جاءت احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

شهاب: سد النهضة يسبب خطرا كبيرا على مصر

ونقلت الصحيفة، عن الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي والوزير السابق، أن إصرار إثيوبيا على استمرار بقاء سد النهضة بأوضاعه الحالية سيخل بحصة مصر في مياه النيل ويسبب خطرا كبيرا ، وتابع: “أرى أن مصر لم تفرط بحقوقها الثابتة قانونا حول حصة مياه النيل، والمفاوضات تحتاج لنفس طويل حتى مع تعنت الطرف الآخر”، وأشار شهاب إلى أن اللقاء المقبل خلال أسابيع في الخرطوم سيكون حاسما ومحددا لإمكانية استمرار التفاوضات حول سد النهضة أو اللجوء لطرق أخرى.

الفضيحة وانهيار الاستثمار

ونشر صحيفة الدستور، عدة قضايا أبرزها يأتي تحت عنوان “الفضيحة” وتتناول خلالها تبرؤ البنك المركزي من كارثة انهيار الاستثمارات التي تدر دخلا بالدولار، ويؤكد هذه ليست مسئولياتنا وعليكم الرجوع للحكومة والمجموعة الاقتصادية، وان مسؤولية المركزي تنحصر في إدارة النقد ورسم السياسة النقدية للبلاد.

6 لجان إخوانية نفذت اغتيال النائب العام

وأشارت صخيفة الوفد، إلى تأكيد الدكتور ثروت الخرباوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، إن تنظيم الإخوان شكل 6 لجان، لتنفيذ عملية اغتيال النائب العام، هشام بركات، وأن أحد هذه اللجان لرصد تحركات النائب العام وأخرى لتحليل عمليات الرصد وثالثة لصناعة المتفجرات المستخدمة، ورابعة للتمويل، وخامسة نفذت العملية، والسادسة هي التي خططت للعملية.

ونشرت صحيفة التحرير “كاريكاتير” يعبر عن أجواء الموجة الحارة التي تخيم على مصر

y3mHhav4P6GFShQSfbxlHXfy7wWWLToy5Oc_rngiJmHZ2driTHOTSZGhvXvE2FotNorRQlTGk5GRBYzUTJ_DhpEBhHLVZ7qXCcXo_xKffhuEB58PHywQpJmP1PIdS0t7Kyo

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]