الصحف المصرية: القاهرة التاريخية تستعيد شبابها وهويتها الحضارية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • القاهرة التاريخية تستعيد شبابها
  • مصر وصربيا تعززان تعاونهما العسكري والأمني
  • الدولة تعمر بيوت الله
  • توقعات باستحواذ مصر والسعودية على سوق الهيدروجين الأخضر
  • الحجب سلاح الدول أمام التهديدات الأمنية للتطبيقات الإلكترونية
  • محاولات لإنقاذ رئة الأرض

القاهرة التاريخية تستعيد شبابها وهويتها الحضارية

تنفيذا للتوجيهات الرئاسية، تستكمل الحكومة خطة استعادة القاهرة التاريخية لشبابها وهويتها الحضارية، لتصبح عنوانا لعبق التاريخ المصري ومعرضا مفتوحا للتراث الحضاري. وأكد الرئيس السيسي أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لتطوير منطقة القاهرة التاريخية، وذلك في إطار إبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية وعودة القاهرة لسابق عهدها كمنارة تاريخية.


مصر وصربيا تعززان تعاونهما العسكري والأمني

أكدت مصر وصربيا «تعزيز التعاون العسكري والأمني». وأشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ـ خلال استقباله نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الصربي ـ حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات جميعها، بما في ذلك مجال الدفاع.

الدولة تعمر بيوت الله

تشهد القاهرة أكبر عملية تطوير لمسار ومزارات  آل البيت، وتمتد خطة التطوير من مسجد السيدة عائشة، إلى مسجد السيدة نفيسة، ومسجد الحسين، وحتى مسجد السيدة زينب مارًا بعدد من المساجد والأضرحة التاريخية.

 

توقعات باستحواذ مصر والسعودية على سوق الهيدروجين الأخضر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر تمتلك استدامة لإنتاج الطاقة المتجددة من خلال الشمس والهواء فضلًا عن البنية التحتية والموانئ والقرب الجغرافي من أوروبا والطاقة البشرية  مما يقلل تكاليف إنتاج الهيدروجين. مشيرًا إلى أن المملكة العربية السعودية اتجهت أيضًا نفس الاتجاه في صناعة الهيدروجين الأخضر، وتكامل مصر والسعودية في هذه الصناعة يضمن لهما ثلث الحصة التسويقية في السوق الأوروبية والآسيوية بما يصل إلى 50 – 100. مليار دولار سنويًّا خلال مدة تتراوح بين 3 و5 سنوات.

 الحجب سلاح الدول أمام التهديدات الأمنية للتطبيقات الإلكترونية

أمام التهديدات الأمنية التي تراها بعض الدول تستهدف أمنها القومي، واجهت بعض الدول تلك التهديدات بسلاح الحجب للتطبيقات الإلكترونية، كان آخرها دولة العراق التي حجبت تطبيق المراسلة «تلغرام» بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الوطني، أما تطبيق «تيك توك» فقد حظرته عددا من الدول لأسباب مختلفة.

محاولات لإنقاذ رئة الأرض برعاية برازيلية

تستمر محاولات انقاذ غابات الأمازون ، التي تعد رئة الأرض ، وتستضيف البرازيل قمة إقليمية، لإنقاذ منطقة الامازون ، وهو ما يعتبر مقدمة لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 30 الذى تستضيفه المدينة في عام 2025.

 

قمة خليجية مع دول آسيا الوسطى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب السفير رجا احمد حسين، تحت نفس العنوان: لقد أصبح منذ فترة لدى دول مجلس التعاون الخليجي توجه عام نحو تنويع وتعدد علاقاتهم مع مختلف المجموعات الإقليمية، والقوى الرئيسية الفاعلة في سائر مناطق العالم. وإن الدافع وراء ذلك هو السعى للخروج من دائرة محددة للعلاقات مع قوة أكبر رئيسية، إلى مجال رحب يتيح مساحة من الحرية والاستقلالية، مع مرحلة إعادة صياغة العلاقات الدولية على أساس تعدد مراكز القوى.

وانطلاقا من هذا التوجه العام، عقدت أول قمة بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى. ويلاحظ أولا أن دول آسيا الوسطى تشارك دول مجلس التعاون الخليجي في التوجه إلى تنويع علاقاتها الدولية.

 

 

ونشرت صحيفة البخبار «كاريكاتير» يسخر من تقييم البعض بما يملك من رصيد في البنك

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]