الصحف المصرية: القاهرة التاريخية تستعيد مجدها الحضاري

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «الاختيار 3» يتصدر المشهد فى دراما رمضان
  • القاهرة التاريخية تستعيد مجدها الحضاري
  • تعزيز العلاقات المصرية ـ المجرية فى جميع المجالات
  • مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تصدر سندات الساموراي
  • بايدن يرجع إلى الخلف
  • ماكرون يحث الناخبين على المشاركة فى انتخابات الأحد
  • فرض حظر تجول في البيرو بعد تظاهرات احتجاجا على ارتفاع سعر الوقود
  • مفاوضات لبنانية ايجابية مع البنك الدولي
  • الطعام اليهودي يعصف بالحكومة الإسرائيلية

 

«الاختيار 3» يتصدر المشهد فى دراما رمضان

يتصدر مسلسل «الاختيار 3» المشهد في دراما رمضان، واختطف الاهتمام وجذب المشاهدين، واحتل قمة حديث الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتعددت ردود الأفعال المشيدة بقدرة ياسر جلال على تقمص شخصية الرئيس السيسي، على الرغم من صعوبتها، خصوصاً أن الناس تعرفه جيداً وتحفظ صوته وتصرفاته، إضافة لتمكن ياسر من الحديث بنفس طريقة وصوت الرئيس السيسي.. العمل يعرض فيديوهات وتسجيلات سرية وخطيرة للجماعة لأول مرة. ويرصد الفترة بعد تولى الإخوان الحكم حتى قرار الرئيس السيسى المصيرى بعد 30 يونيو.

 

القاهرة التاريخية تستعيد مجدها الحضارى

تتواصل أعمال التطوير بمشروع القاهرة التاريخية، والذى يستهدف إعادة الرونق الحضارى لمناطق تسجل التاريخ الحضاري للقاهرة: من «القاهرة الخديوية» بطرازها المعماري المتفرد، والقاهرة الفاطمية و«المملوكية»، من باب الفتوح ومسجد الحاكم بأمر الله، والحسين ودرب اللبانة، ومنطقة خان الحسين للحرف اليدوية، وشارع الأزهر، وحتى منطقة باب زويلة..ويتم تأهيل وإحياء هذه المناطق حيث يتم إعادة ترميم واجهات المبانى، وإقامة عدد من المشروعات التعليمية، والثقافية، إلى جانب إنشاء فنادق بالخرابات القديمة، وسوق تجارى، ومواقف للسيارات وجراج ميكانيكى..وتشمل مناطق التطوير بالقاهرة التاريخية 5 مناطق ..المنطقة الأولى: المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم وباب النصر وباب الفتوح.. والمنطقة الثانية: منطقة جنوب باب زويلة..المنطقة الثالثة: منطقة حارة الروم وباب زويلة..المنطقة الرابعة: المنطقة المحيطة بمسجد الحسين وشارع الأزهر..والمنطقة الخامسة: منطقة درب اللبانة.

 

تعزيز العلاقات المصرية ـ المجرية فى جميع المجالات

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسى بعلاقات الصداقة المصرية ــ المجرية المتينة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، معربا عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها..جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفى الذى أجراه الرئيس السيسى أمس مع فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، بمناسبة فوز الائتلاف الحاكم بالانتخابات التشريعية فى المجر، مؤكدا أن الفوز يعكس ثقة الناخب المجرى فى رؤية وقدرة «أوربان» على الاستمرار فى قيادة البلاد خلال المرحلة المقبلة..وشهد الاتصال التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعم وتعزيز مسار العلاقات الثنائية المشتركة على جميع المستويات.

 

مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تصدر سندات الساموراي

كشف مجلس الوزراء، عن إصدار مصر لأول سندات مقومة بالين الياباني بقيمة 500 مليون دولار، لتصبح أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تصدر ذلك النوع من السندات.. ويبلغ معدل الفائدة السنوي للسندات 0.85% ولأجل 5 سنوات؛ مما يجعلها أكثر تميزا عن السندات المقومة بالدولار وأقل تكلفة، وقد جاء الإصدار بضمانة ائتمانية من البنك الياباني (سوميتومو ميتسوي)، وتغطية مؤسسة التأمين اليابانية الحكومية «نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار».

 

 

بايدن يرجع إلى الخلف

قلق متزايد يشهده معسكر الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن ، مع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس ، والمقررة  في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بسبب الأزمات التي عصفت بإدارة بايدن منذ دخولها البيت الأبيض ، ما بين انسحاب فوضوي من الأراضي الأفغانية ، وصولاً إلى تداعيات اقتصادية طاحنة للحرب التي تقودها روسيا في أوكرانيا، وارتفاع كبير في التضخم منذ أكثر من 40 عاماً ، وتسود حالة من الإحباط في أوساط الحزب الديمقراطي مع اقتراب موعد الانتخابات ، وسط حالة ترقب من قبل الحزب الجمهوري الذي تشير استطلاعات الرأي إلى ارتفاع شعبيته بشكل ملحوظ خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

ماكرون يحث الناخبين على المشاركة فى انتخابات الأحد

قبل أيام من إجراء الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وسط مخاوف من قلة المشاركة الانتخابية، حث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الناخبين على المشاركة يوم الأحد في الجولة الأولى ، مشددًا على أهمية منحه تفويضًا واضحًا. وقبل 5 أيام من الجولة الأولى، والتي ستختار المرشحَين الأخيرين ، لا تزال استطلاعات الرأى تشير إلى أن ماكرون هو المرشح الأوفر حظًا للفوز بالجولة الأولى ومواجهة مارين لوبان من التجمع الوطني اليميني المتطرف في جولة الإعادة في 24 أبريل ، وهو تكرار لعام 2017.

 

فرض حظر تجول في البيرو بعد تظاهرات احتجاجا على ارتفاع سعر الوقود

أعلن رئيس البيرو، بيدرو كاستيو، فرض حظر تجول في العاصمة ليما، وفي مدينة كالاو المجاورة، بعد تظاهرات نظمتها شركات نقل شابتها أعمال عنف احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود..ودخل حظر التجول الذي يطال نحو 10 ملايين نسمة، حيز التنفيذ عند الفجر وسيظل ساريا حتى منتصف ليل الثلاثاء لمواجهة «أعمال العنف التي أثارتها بعض الجماعات، ومن أجل استعادة السلام والنظام»، وفق ما قال كاستيلو في خطاب متلفز. واندلعت صدامات بين المتظاهرين والشرطة، الاثنين الماضي، في عدة مناطق في البيرو خلال إضراب لشركات النقل، في أول نزاع اجتماعي يواجهه رئيس الدولة منذ انتخابه في يوليو/ تموز الماضي..وأدى ارتفاع أسعار الوقود والرسوم وكذلك أسعار المواد الغذائية إلى خروج تظاهرات تسببت في قطع الطرق وتعليق الدراسة في عدة مناطق.

 

مفاوضات لبنانية ايجابية مع البنك الدولي

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية، أن المفاوضات الجارية مع البنك الدولي وصلت مرحلة متقدمة وإيجابية، وغرضها العمل على وضع برنامج متكامل يضمن سلامة الأمن الغذائي وتوافر المواد الأساسية، وتحديدا القمح والدقيق..ونفت الوزارة، في بيان، ما صدر عن تجمع المطاحن بشأن التوصل لاتفاق مع البنك الدولي لرصد مبلغ 150 مليون دولار لتأمين حاجة لبنان من القمح لمدة ستة أشهر، موضحة أنها هي الجهة الرسمية المسؤولة عن المفاوضات مع البنك الدولي والمخولة التصريح عن أي تطور يحدث في هذا الخصوص.

 

الطعام اليهودي يعصف بالحكومة الإسرائيلية

فقدت الحكومة الإسرائيلية، الأغلبية التي كانت تحظى بها في الكنيست، بعد استقالة رئيسة الائتلاف الحكومي إيديت سليمان، ما يضع حكومة نفتالي بينيت في موقع قد يؤدي لسقوطها. وقالت رئيسة الائتلاف وعضو الكنيست إيديت سيلمان، إنها «اختارت الاستقالة بسبب شعورها بأنها لا تستطيع الاستمرار في إلحاق الضرر بالهوية اليهودية لدولة إسرائيل». وجاءت استقالة إيديت سليمان بسبب خلاف حول السماح للطعام الذي يخالف الشريعة اليهودية بالدخول إلى المستشفيات بمناسبة عيد الفصح. وبدأ الخلاف بين إيديت سليمان، ووزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هورويتز، بشأن السماح بدخول الطعام المعروف باسم «الحاميتس» وهو اسم يطلق على الطعام الذي يحتوي على الخميرة، حيث تحرم الشريعة اليهودية تناوله خلال فترة عيد الفصح.

العرب.. وحرب أوكرانيا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: تحرك عربى هام ذلك الذى قام به وفد عالى المستوى ضم أمين الجامعة العربية ووزراء خارجية مصر والجزائر والعراق والأردن والسودان، والذى زار موسكو والتقى بوزير الخارجية لافروف فى محادثات مطولة، ثم التقى فى العاصمة البولندية بوزير خارجية أوكرانيا، حاملا معه رسالة تدعو لإنهاء الحرب ووقف تداعياتها السلبية على المنطقة والعالم.. ربما تأخر التحرك العربى قليلا، لكنه يجىء فى وقت جيد.. التفاوض بين روسيا وأوكرانيا يصل لتفاهمات مبدئية يمكن البناء عليها، وحيث تحاول أطراف أخرى إغلاق الطريق على أى اتفاق لأن المزيد من الحرب يحقق مصالحها«!!»..وهنا يكون واجبا أن يكون الدعم كاملا لجهود إنهاء الحرب، وأن يكون هناك موقف عربى لا ينحاز إلا للسلم العالمى ولأمن شعوب المنطقة والعالم التى تأثرت كثيرا بتداعيات الأزمة.

واضح من تشكيل الوفد بهذا المستوى الرفيع أن التحرك يأتى من إدراك بخطورة استمرار الحرب وتداعياتها التى أثرت فى أسواق الغذاء والنفظ فى العالم، كما أثرت فى الأوضاع الاقتصادية للحكومات والشعوب العربية..وتبقى ملاحظتان هامتان: الأولى.. أن التحرك فى إطار الجامعة العربية فى هذا الوقت بالذات، هام ومطلوب مهما كانت الملاحظات على دور الجامعة أو المحاولات المستمرة لحصار هذا الدور لصالح مشروعات مشبوهة أو متآمرة ومعادية فى جوهرها للعرب والعروبة..والثانية: أنه من الجيد والضرورى أن نتحرك لمواجهة مخاطر أزمة الغذاء التى تداهم العالم مع استمرار الحرب.. ولكن متى نرى تحركا عربيا موحدا وفاعلا لكى ننتج غذاءنا الأساسى فى أرضنا العربية؟.. أسأل فقط ولا أثير المواجع!!

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن كورونا وشهر رمضان

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]