الصحف المصرية: انتفاضة ضد الفتنة.. وقضايا الهجرة والإرهاب تتصدر قمة «السبع»

أهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الجمعة، بالأحداث المؤسفة التي شهدتها أحدي قري محافظة المنيا، وأثارت غضب المصريين، ومع التحرك الرسمي والشعبي لإغلاق الطريق علي كل من يحاول المتاجرة بالحدث لإشعال فتنة.

وأشارت الصحف إلى قضايا محلية أبرزها أزمة ارتفاع أسعار الدواء، وتناولت تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، من المواجهات على أطراف مدن الرقة السورية والفلوجة العراقية، إلى قضايا الإرهاب والهجرة والاقتصاد العالمى التي تتصدر قمة«السبع» الصناعية فى اليابان، ومفاوضات «تطبيع العلاقات»بين تركيا وإسرائيل فى إسطنبول.

مصر تنتفض ضد الفتنة

وتناولت صحيفة الأهرام، تأكيد الرئيس، أن ما حدث في المنيا، لا يعبر بأي حال من الأحوال عن طبائع وتقاليد الشعب العريقة، والذي اتحد نسيجه علي مدار التاريخ، فباتت وحدة المصريين وتوحدهم واصطفافهم الوطني نموذجا يحتذي به للعبقرية الوطنية، ومن جهته، طالب البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بضبط النفس والتزام العقل والحكمة للمحافظة علي العيش المشترك والسلام الاجتماعي، وأن نغلق الطريق علي كل من يحاول المتاجرة بالحدث لإشعال فتنة.

قضايا الإرهاب والهجرة تتصدر قمة«السبع» الصناعية في اليابان

وأشارت الصحيفة إلى بدء فعاليات قمة زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى فى مدينة إيسيه شيما اليابانية لتناقش على مدار يومين عدة قضايا أهمها الاقتصاد العالمى والإرهاب وأزمة اللاجئين.

إعلام «سداح مداح»

وكتب رئيس تحرير الصحيفة، محمد عبد الهادي علام، تحت نفس الغنوان : سقطت المجتمعات العربية في بئر الإعلام غير المحترف في السنوات الأخيرة. تلك حقيقة يجب أن نقرها ونحن نحاول أن نصل إلي مقاربات واضحة أو تشخيص دقيق للحالة الراهنة التي يسودها صخب يفوق احتمال المواطن العربي الواقع فريسة ماكينات ومنصات إعلامية ـ سياسية لم تكن أنظمة الحكم ولا الشعوب في العالم العربي جاهزة للتعامل معها خاصة في مرحلة ما بعد الثورات الشعبية، فأحالت ما راهن البعض عليه بأنه كان بمثابة دعوات شعبية لتصحيح السياسة في دول بعينها إلي فوضي عارمة.

وأضاف : السياسة تعاني أزمات الانقسام، والإعلام يعاني أعراض السياسات المعتلة التي تحكم المشهد.. نخب السياسة لا تملك حلولا، ونخب الإعلام لا يمكنها تقريب الفجوات لأنها أسيرة السياسة المترددة الضعيفة. وفي تلك الحلقة المفرغة، لابد أن يكون هناك مخرج واضح من الحالة الإعلامية، وقد يكون التعويل علي رشد نخب صحفية وإعلامية ضربا من الخيال لكننا لن نقوي علي تصحيح مسار السياسة ما لم نصحح مسار المنابر الإعلامية أو منصات القصف الإعلامي التي تنهمر قذائفها ليل نهار فوق رءوسنا بلا تنظيم أو محاسبة.

محاسبة المتسببين في أحداث المنيا واصلاح المنشآت المضارة

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن رئاسة الجمهورية، تتابع بإهتمام بالغ الإجراءات المُتخذة حيال الأحداث المؤسفة التي شهدتها أحدي قري محافظة المنيا، وأصدر الرئيس السيسي توجيهاته لكافة الأجهزة المعنية بالدولة لإتخاذ ما يلزم من إجراءات لحفظ النظام العام وحماية الأرواح والممتلكات في إطار سيادة القانون. ومحاسبة المتسببين في هذه الأحداث وإحالتهم للسلطات القضائية المختصة.

إجراءات تجاه النواب الذين استجابوا لدعوات التدريب البرلمانى

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال، أن لديه ملف حول المراكز التى تقوم بتوجيه دعوات للنواب لتدريبهم على العمل البرلمانى وهى فى الأصل تستهدف تدريبهم على كيفية عرقلة عمل المجلس ورفض الموازنة العامة للدولة و أنه بصدد عقد اجتماع للجنة العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه النواب الذين استجابوا لهذه الدعوات المشبوهة.

غضب شعبي ورسمي على حادث عجوز المنيا

وذكرت صحيفة الأخبار، أن واقعة محافظة المنيا فجرت غضب شعبي ورسمي ، وأصدر الرئيس السيسي توجيهاته لجميع الأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لحفظ النظام العام وحماية الأرواح والممتلكات ، وتأهيل جميع المنشآت المتضررة جراء هذه الأحداث خلال شهر مع تحمل الدولة جميع النفقات اللازمة وبينما تقدم أكثر من ١٠ أعضاء بمجلس النواب بطلب إلى رئيس المجلس، لاستجواب وزير الداخلية اللواء مجدي عبدلغفار.

مفاوضات «تطبيع العلاقات»بين تركيا وإسرائيل فى إسطنبول

وتناولت الصحيفة ما كشفت عنه وسائل الإعلام التركية، عن عقد لقاء بين فريديون سينيرلى أوغلو مستشار الخارجية التركي، ودورى جولد سكرتير وزارة الخارجية الاسرائيلية لبحث ملف تطبيع العلاقات بين البلدين، وأن اللقاء تم إعداده بشكل مفاجىء حيث ان زيارة جولد إلى اسطنبول كانت تهدف إلى حضور فاعليات “القمة الإنسانية العالمية” التى عقدت الأسبوع الماضى.

حادث المنيا جنائي وليس فتنة طائفية

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل الأحداث التى شهدتها محافظة المنيا بعد التعدى على سيدة مسنة، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمحاسبة كل المسئولين عن الحادث وإحالتهم بشكل عاجل للقضاء، وإصلاح المنشآت المتضررة، وتحذير البابا تواضروس والأزهر من استغلال الأحداث لإثارة الفتن.

«الردع» سلاح الحكومة لحصار «أزمة الدواء والغذاء»

ونشرت صحيفة الوطن ملفًا عن احتكار السلع الغذائية بعنوان “الردع”..سلاح الحكومة لحصار “أزمة الدواء والغذاء”. وكشفت عن حالات الاحتكار التي ترفع الأسعار التي  يعاني منها المصريون، ومع تلاعب  شركات الأدوية في تفسير نص “تحديد نسبة الزيادة ” بما لا تتعدى 6 جنيهات للصنف الواحد في قائمة الأدوية الرخيصة التي لا يتجاوز سعرها 30 جنيها

الإخوان تشعل الفتنة في الصعيد

وتحت نفس العنوان ، تناولت صحيفة الدستور، تفاصيل أزمة تعرية سيدة في المنيا. وأن الواقعة سيناريو إخواني محبوك لإشعال  فتنة طائفية في الصعيد حيث شاع خبر بعلاقة آثمة لشاب مسيحي مع امرأة  مسلمة مطلقة ومع اتساع الخبر وشيوعه هرب الشاب، وفجأة وبعد عدة أيام قامت مجموعة من الشباب  موجهة ومدفوعة الأجر بالاعتداء على  والدة الشاب الهاربوتجريدها تمامًا من ملابسها وسحلها في الطريق العام

حبس ضابطين بـ«الداخلية» متورطين في مجزرة حلوان

وعلمت صحيفة الوفد أن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس ضابطين متورطين فى مجزرة حلوان 15 يومًا على ذمة التحقيقات، كان الضابطان قد سلما نفسيهما إلى أجهزة الأمن بعد نشر أخبار عن تورطهما فى الحادث. وأشارت مصادر بالداخلية إلى استمرار البحث عن ثلاثة ضباط آخرين متورطين فى الحادث نفسه.

ضبط 7 إرهابيين شاركوا في «مذبحة حلوان»

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة التحرير، عن مصدر أمني رفيع المستوى، بوزارة الداخلية، نجاح الأجهزة الأمنية في العثور على السيارة المستخدمة في الحادث الإرهابي الذي استهدف قوة من وحدة مباحث قسم شرطة حلوان، والذي أسفر عن استشهاد ضابط و7 أفراد شرطة، وأن الأجهزة الأمنية نجحت في إلقاء القبض على 7 عناصر إرهابية يشتبه بشكل كبير تورطهم في الحادث الإرهابي.

الأزهر يحذر من الفتنة الطائفية

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى بيان الأزهر الشريف، أنه “يرفض ويدين كل صور الإهانة والاعتداء من غير نظر إلى معتقد المعتدِي والمعتدَى عليه، محذرا من محاولات البعض استغلال هذا الحادث لإشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد، مع ضرورة الالتزام بوحدة الصف وإعمال القانون وتفويت الفرصة على أولئك المتربصين بأمن وطننا واستقراره”

الحكومة تصحح «خطأ» رفع سعر الدواء

وتناولت صحيفة الشروق، تصريحات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، أن مجلس الوزراء ناقش خلال الاجتماع قرار رفع أسعار الأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها بنسبة 20%، لافتًا إلى أن القرار تم تفسيره بشكل مخالف لما هو مستهدف منه، مما جعل بعض الشركات والصيدليات تقوم برفع أسعار الدواء بشكل مبالغ فيه حيث تم استغلال القرار لزيادة أسعار بعض الأدوية، وهو ما عاني منه المواطن المصري. وأضاف، أن مجلس الوزراء قرر إضافة فقرة توضيحية للقرار بأن الزيادة بحد أقصى 6 جنيهات للعبوة الواحدة بما تحتويه من شرائط.

أوباما يخرج من «البيت الأبيض» إلى بيت بالإيجار

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يبحث عن بيت فى العاصمة الأمريكية واشنطن لاستئجاره استعدادا للخروج من البيت الأبيض بعد انتهاء فترة رئاسته الثانية يوم 20 يناير / كانون الثاني المقبل، وأن البيت المنتظر تأجيره يقع فى ضاحية بحى كالوراما الذي يتميز بتواجد أمنى مكثف نظرا لوجود عدد من السفارات الأجنبية.

ونشرت صحيفة الشروق «كاريكاتير» يعبر عن  أزمة غياب التفكير  والوعي.  

sora-carcatire-waled-taher-87-pic

a

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]