الصحف المصرية : تأجيل التعديل الوزاري .. وترحيب مصري بعودة المغرب

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، بمشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية الـ 28 بالعصمة الإثيوبية أديس  أبابا،  تحت شعار “تسخير العائد السكانى من خلال الاستثمار فى الشباب” وسيطرح الرئيس خلال القمة التقرير النهائى الشامل حول ما بذلته مصر من جهود خلال عامين من رئاستها للجنة القادة الأفارقة لمواجهة تغير المناخ .. وأشارت صحف القاهرة، إلى ترحيب مصري بعودة المغرب .. وأبرزت الصحف تأجيل التعديل الوزارى للأسبوع المقبل، ويتضمن من 8 إلى 11 وزيرا جديدا بجانب دمج عدد محدد من الوزارات .. بينما أوضح رئيس الوزراء، أن المشاروات ما زالت مستمرة بشأن التعديل الوزاري المرتقب .. وأثار خبر توقيف المخرج السينمائي والبرلماني خالد يوسف، صباح أمس، في مطار القاهرة ردود فعل واسعة نتيجة حيازته عقار«الزاناكس» والإفراج عنه دون ضمانات .. ونشرت صحيفة المصري اليوم، أول جوار مع اللواء عبد العاطي، مخترع جهاز علاج فيروس الكبد الوبائى سى والإيدز، المعروف باسم «جهاز الكفتة» ، بعد صمت أكثر من عامين.. وكشفت الصحف المصرية عن ضبط 5 مجموعات إخوانية خططت لتفجير مؤتمر الشباب بأسوان .. وعلى الصعيد الدولي، ذكرت صحف القاهرة، أن قرار «حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب» الذى وقعه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الجمعة الماضية، أثار حالة من الغضب سواء داخل الولايات المتحدة وفى العالم .. بينما ربح المعارضون أول معركة قضائية ضد ترامب بعد قرار منع اللاجئين.

 

 

السيسى فى أديس أبابا للمشاركة بالقمة الإفريقية

وكتبت صحيفة الأهرام : وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى اجتماعات القمة الإفريقية الثامنة والعشرين، التى تنطلق اليوم بحضور نحو 37 من قادة القارة الإفريقية، تحت شعار “تسخير العائد السكانى من خلال الاستثمار فى الشباب”.

 

“حماية الأمة” يشعل غضب العالم وفوضى بالمطارات

وذكرت الصحيفة، أن قرار «حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب» الذى وقعه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الجمعة الماضية، أثار حالة من الغضب سواء داخل الولايات المتحدة وفى العالم، وذلك بعد قيام عدد من المطارات بتنفيذ قرار منع اللاجئين من السفر إلى الولايات المتحدة.

 

 

لماذا الصمت العربى؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: رغم إعلان الرئيس الامريكى ترامب الأخير بأنه لايتعجل نقل السفارة إلى القدس، ورغم شواهد أخرى تؤكد أن ترامب ربما يكون قد أجل قراره انتظارا للقاءين مهمين سوف يعقدهما خلال شهر فبراير المقبل، أولهما مع رئيس الوزراء الاسرائيلى نيتانياهو الذى استبق الزيارة معلنا عزم إسرائيل بناء2500 مسكن جديد فى المستوطنات، بعضها فى مستوطنة ايل التى تتبرع لها أسرة جاريد كوشنر زوج ابنة ترامب المفضلة، اليهودى من اسرة محافظة ثرية،عينه ترامب رغم صغر سنه وقلة خبرته كبيرا لمستشاريه فى البيت الابيض ومسئولا عن الصراع العربى الاسرائيلي!، وثانى اللقاءين مع الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى سوف يبذل قصارى جهده لاقناع الرئيس الأمريكى بأن مشروع نقل السفارة إلى القدس لن يساعد على تكتيل جهود العالم العربى لمساندته فى الحرب على الإرهاب، وأن الافضل لكل الأطرف الاسراع بجهود التسوية السلمية ومواجهة مشكلات الحل النهائي، الحدود والقدس والمستوطنات والمياه واللاجئين، لكن ما من شك أن مشروع نقل السفارة الامريكية لا يزال قائما حتى اشعار آخر!.

وأضاف: مع الأسف لايزال العرب المنقسمون على أنفسهم يؤثرون الانتظار بدلا من أن يجهزوا أنفسهم لخطة بديلة يتوافقون على خطوطها الأساسية فى اجتماع لوزراء الخارجية العرب، متناسين أن نقل السفارة إلى القدس يمكن أن يكون له أثر الزلازل على العالمين العربى والاسلامي.

 

السيسي والزعماء الأفارقة في قمة التحديات بأديس أبابا

وكتبت صحيفة الجمهورية: تنطلق اليوم في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا اجتماعات القمة الأفريقية في دورتها العادية الـ 28 علي مستوي رؤساء الدول والحكومات بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ونحو 32 من قادة القارة السمراء منهم لأول مرة العاهل المغربي محمد السادس الذي يرأس وفد بلاده بعد انقطاع دام منذ عام .1984
 

ترحيب مصري بعودة المغرب

وتناولت الصحيفة، تأكيد سفير مصر لدي اثيوبيا ومندوبها الدائم لدي الاتحاد الافريقي، عن ترحيب مصر البالغ بمشاركة دولة المغرب في القمة الافريقية الحالية تمهيداً لاستعادة عضويتها بالاتحاد الافريقي بعد نحو 33 عاماً من الغياب.

 

 

السيسي في قمة اديس أبابا .. اليوم

وفي نفس السياق،  كتبت صحيفة الأخبار، يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي ونحو ٣٢ من قادة القارة السمراء، منهم لأول مرة العاهل المغربي محمد السادس، في القمة الأفريقية الـ 28 التي تبحث  عملية إصلاح وإعادة هيكلة آلية عمل مفوضية الاتحاد الافريقي والتي انتهي من اعدادها مجموعة من الخبراء الافارقة بقيادة الرئيس الرواندي بول كيجامي.

 

المعارضون يربحون أول معركة قضائية ضد ترامب بعد قرار منع اللاجئين

وذكرت الصحيفة، أن المدافعين عن المهاجرينن ربحوا جولة أولي في المعركة القضائية ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع دخول اللاجئين والمسافرين من 7 دول إسلامية في حين شهدت المطارات الأمريكية مظاهرات ضخمة ضد القرار الذي تسبب في حالة من الارتباك والفوضي داخل وخارج الولايات المتحدة وأثار انتقادات دولية واسعة.

 

Š

 

تأجيل التعديل الوزارى للأسبوع المقبل

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة اليوم السابع ، تفاصيل التعديل الوزارى والأسماء المقترحة لحمل الحقائب الوزارية ، وأن التعديل سيتضمن من 8 إلى 11 وزيرا جديدا بجانب دمج عدد محدد من الوزارات، ومن أبرز الراحلين ، وزراء المجموعة الخدمية بجانب وزيرين من وزراء المجموعة الاقتصادية.

 

 

“تطوير الصناعة الوطنية يبدأ بالتحريض ضد المستورد”

ونشرت صحيفة الوطن ملفا بعنوان “تطوير الصناعة الوطنية يبدأ بالتحريض ضد المستورد”، في إطار تبني حملة لتشجيع المنتج المصري كخطوة أولى للخروج من الأزمة الاقتصادية.

 

 

اللواء عبد العاطي يخرج عن صمته ويؤكد : أنه يواصل العلاج وتطوير أبحاثه

ونشرت صحيفة المصري اليوم حوارا مع اللواء إبراهيم عبدالعاطى، مخترع جهاز علاج فيروس الكبد الوبائى سى والإيدز ، وكشف عن تفاصيل جديدة لم تعرف من قبل، مؤكدا أنه يواصل تطوير أبحاثه وتطوير الجهاز المعروف باسم «جهاز الكفتة»، وقال إن الهجوم عليه كان المقصود منه النيل من القوات المسلحة، وإنه في حاجة للقاء الرئيس السيسي  ليكشف له أسرارا جديدة ستجعل من مصر قبلة للتداوى في العالم.

 

 

حذف 100 ألف مستفيد من البطاقات التموينية

وكتبت صحيفة الوفد: كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن حذف الحكومة لنحو 100 ألف مستفيد من البطاقات التموينية كمرحلة أولى فى سبتمبر / أيلول الماضى، ليصل عدد المستفيدين إلى 69 مليون فرد بنحو 20.7 مليون بطاقة مقارنة بنحو 20.9 مليون بطاقة الفترة المماثلة.

 

 

 

“مخرج الثورة”.. خالد يوسف بين “الشماتة والدعم”

وتحت ىنفس العنوان، كتبت صحيفة التحرير: أثار خبر توقيف المخرج السينمائي والبرلماني خالد يوسف، صباح أمس، في مطار القاهرة ردود فعل واسعة نتيجة حيازته عقار«الزاناكس» المحظور تداوله في مصر، إلا بوصفة طبية رسمية، بإجمالي 100 قرص في حقيبته لدى سفره إلى باريس. البعض تعامل مع الواقعة بصورة أقرب ما تكون إلى “الشماتة” في من وصفوه بمصور أحداث 30 يونيو ومخرجها وموثقها.

 

 5  مجموعات إخوانية خططت لتفجير مؤتمر الشباب بأسوان

وكشفت مصادر أمنية  لصحيفة الدستور، أن جهاز الأمن الوطنى وجه ضربة استباقية أجهضت مخططات الإخوان، لتنفيذ عمليات إرهابية لإفساد مؤتمر الشباب، الذى عُقد بمدينة أسوان على مدار يومى 27 و28 يناير الجارى.

 

 

“إسماعيل” : المشاورات ما زلت مستمرة بشأن التعديل الوزاري

ونقلت صحيفة الشروق، عن رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، أن المشاروات ما زالت مستمرة بشأن التعديل الوزاري المرتقب، مشيرًا إلى أنه فور الانتهاء من التصور النهائي سيتم عرض الأسماء المرشحة على السيد رئيس الجمهورية ثم إرسالها إلى مجلس النواب.

 

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يصور حالة المواطن مع غلاء المعيشة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]