الصحف المصرية: تأسيس مرحلة من التكامل الاستراتيجى بين مصر والأردن والعراق

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة ثلاثية بحثت سبل تعزيز التعاون الثلاثى.
  • السيسي: القمة الثلاثية تعبر عن حجم الترابط بين بلادنا الشقيقة
  • توقع اتفاقية تعاون مع الصين لتصنيع لقاحات كورونا الشهر المقبل.
  • خلايا الإرهاب النائمة تنفذ أجندة الشرائح الإخوانية.
  • بيان سودانى إثيوبى يؤكد أهمية دعم الحوار لحل أزمة سد النهضة.
  • موجة ثانية أكثر انتشارا وأقل خطورة.
  • المحتجون في طرابلس الليبية يمهلون حكومة السراج 24 ساعة للاستقالة.
  • الحكومة الموريتانية تنتدب عشرات المحامين لاسترجاع الأموال المنهوبة
  • بومبيو يتوجه إلى السودان فى أول رحلة رسمية مباشرة من تل أبيب إلى الخرطوم.
  • الأمم المتحدة: لن نتخذ أي إجراء بشأن المسعى الأمريكي لفرض عقوبات على إيران.

 

قمة ثلاثية بحثت سبل تعزيز التكامل الاستراتيجى

عقدت أمس الثلاثاء قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثانى، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي..وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة تناولت تعزيز مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجى بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.. وبحث الزعماء الثلاثة سبل تعزيز التعاون الثلاثى المشترك فى مختلف المجالات، خاصة تلك التى تتعلق بالطاقة والربط الكهربائى والبنية الأساسية والغذاء، فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنيةً فى المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

 

السيسي: القمة الثلاثية تعبر عن حجم الترابط بين بلادنا الشقيقة

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن سعادته باللقاء المُثمر الذي عُقد أمس بالأردن مع الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي..وقال «السيسي» عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن «اللقاء يُعبر عن حجم الترابط بين بلادنا الشقيقة ويُلبى طموحات شعوبنا في تعزيز التعاون العربي المُشترك في كافة المجالات».

 

توقع اتفاقية تعاون مع الصين لتصنيع لقاحات كورونا الشهر المقبل

ناقشت وزيرة الصحة والسكان، مع السفير الصينى لدى مصر «لياو لى تشانج»، الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» التابعة لوزارة الصحة والسكان، وإحدى الشركات الصينية، فى مجال تصنيع لقاح فيروس كورونا تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية.. وأوضح المتحدث الرسمى للوزارة، أنه من المقرر أن يتم توقيع اتفاقية التعاون بين الجانب المصرى والصينى فى مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

خلايا الإرهاب النائمة تنفذ أجندة الشرائح الإخوانية

تم الكشف عن إعداد جماعة الإخوان خطَّة جديدة لترميم التنظيم، وإعادة بناء أركانه المُتهدّمة، عبر هيكلة لجنة الأشبال، وتشكيل جناح جديد باسم «وحدة الشرائح»، تكون مهمّتها استقطاب الطلاب من المدارس والأندية، وفرز وانتقاء العناصر وتوزيعها على اللجان الإعلامية والتربوية، وترشيح المؤهلين للانخراط فى الجماعة والحراك على الأرض. وتضع أوراق الخطَّة مهمة الإشراف العام على تنفيذ مُستهدفات «وحدة الشرائح» على عاتق لجنة فنية مُتخصِّصة، تتفرَّع عنها لجان نوعية بحسب المراحل وأماكن العمل. وتُعرِّف الخطة تلك المجموعة الأساسية بـ«اللجنة الأكاديمية والتربوية العليا».

بيان سودانى إثيوبى يؤكد أهمية دعم الحوار لحل أزمة سد النهضة 

عقد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مع نظيره الإثيوبي آبي أحمد، خلال زيارة يجريها الأخير إلى الخرطوم، جلسة مباحثات رسمية، وتطرق الجانبان إلى ملف سد النهضة الإثيوبي، حيث شدد الجانبان على بذل كل جهد ممكن للوصول لنهاية ناجحة للمفاوضات الثلاثية الجارية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بما يقود لصيغة يكون الجميع رابحون معها وتجعل من السد أداة للتكامل الإقليمي بين الدول المشاطئة. وعبر الجانبان عن التزامهما للوساطة التي يقودها الاتحاد الأفريقي في مفاوضات سد النهضة.

 

موجة ثانية أكثر انتشارا وأقل خطورة

بدأت أوروبا من جديد فى معاناة من موجة ثانية من فيروس كورونا يراها الخبراء أنها أكثر انتشارا وأقل خطورة، حيث أنها أصبحت تصيب الشباب والفئات العمرية الأقل سنا، إلا أنه فى نفس الوقت الحالات التى دخلت المستشفيات قليلة للغاية..وحذر الدكتور فورتوناتو باولو دى أنكونا الخبير المتخصص فى علم الأوبئة فى المركز الوطنى لعلم الأوبئة والمراقبة وتعزيز الصحة التابع للمعهد الإيطالى العالى، من أن فيروس كورونا أصبح يضرب شباب إيطاليا، وأصبح متوسط عمر المصابين يقترب من 30 عاما.

المحتجون في طرابلس الليبية يمهلون حكومة السراج 24 ساعة للاستقالة

أمهل محتجون في العاصمة الليبية طرابلس حكومة الوفاق 24 ساعة لتقديم استقالتها، وهددوا بالدخول في عصيان مدني، وطالب المحتجون داخلية الوفاق بالإفراج عن المعتقلين خلال التظاهرات المعارضة للحكومة..كانت حكومة الوفاق في طرابلس شنت حملة اعتقالات ضد عشرات النشطاء في العاصمة الليبية، فيما تواصلت المظاهرات في مدن عدة غربي ليبيا..وكانت الاحتجاجات الداعية لإسقاط حكومة الوفاق الليبية، قد تجددت في العاصمة طرابلس، حيث تجمع المتظاهرون أمام مقر حكومة الوفاق ثم انتقلوا إلى ساحة الشهداء، كما اندلعت احتجاجات في مدينتي مصراتة والزاوية.

 

الحكومة الموريتانية تنتدب عشرات المحامين لاسترجاع الأموال المنهوبة

قال نقيب المحامين الموريتانيين، إبراهيم ولد ابتي، إن الدولة انتدبت نحو 60 محاميا لتولي ملف محاربة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز..وأوضح «أبتي»، أن المحامين سيعملون على الدفاع عن مصالح الدولة في الإجراءات الجارية التي يتم فيها ملاحقة الرئيس السابق للبلاد وعدد من مساعديه وأفراد من أسرته قضائيا. وأضاف: إن المحامين المدافعين عن مصالح الدولة سيعملون كطرف مدني في هذه القضية المعروضة على القضاء، وأن هدفهم سيتركز على استرجاع أموال الدولة التي كشف تقرير برلماني عن التلاعب بها واختلاسها خلال فترة حكم الرئيس السابق.

بومبيو يتوجه إلى السودان فى أول رحلة رسمية مباشرة من تل أبيب إلى الخرطوم

توجه وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، إلى السودان فى أول رحلة رسمية مباشرة من تل أبيب إلى العاصمة الخرطوم، أجرى خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك.. هذه الزيارة تعتبر أول زيارة لوزير خارجية أمريكى منذ 2004.ونقلت وكالة السودان للأنباء، أن المباحثات تتعلق بدعم أمريكا للانتقال الديمقراطى فى السودان وموضوع العلاقات مع إسرائيل.وتسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

الأمم المتحدة: لن نتخذ أي إجراء بشأن المسعى الأمريكي لفرض عقوبات على إيران

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، إنه لن يتخذ أي إجراءات أخرى بشأن مسعى الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات على إيران.وصرح سفير إندونيسيا لدى الأمم المتحدة ديان تريانسياه دجاني، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن هذا الشهر :« لا يوجد إجماع في المجلس، وبالتالي الرئيس ليس في وضع يسمح له باتخاذ مزيد من الإجراءات»، وعلى الفور أصدرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت بيانا تندد فيه بموقف مجلس الأمن.

 

ألاعيب انتخابية.. أم خطر حقيقى؟!

المعركة حول «إصلاح البريد» فى الولايات المتحدة الأمريكية ليست لوجه الله ولا للمصلحة العامة فقط. انها معركة حول أكثر من خمسين مليون سيقومون بالتصويت عبر البريد فى انتخابات الرئاسة والانتخابات التشريعية المحلية التى تجرى فى نفس الوقت مع بداية نوفمبر القادم.التصويت بالبريد أحد الرهانات التى يعتمد عليها الحزب الديموقراطى فى المعركة القادمة، حيث تشير التقديرات إلى زيادة أعداد المصوتين بالبريد يصب فى مصلحته لأنه يدفع بأعداد متزايدة من كبار السن والشباب للمشاركة فى الانتخابات دون التعرض لمخاطر «كورونا» وهذه الفئات ـ فى معظمها ـ تؤيد الديمقراطيين بينما يعتمد الرئيس ترامب على قاعدة صلبة من أنصار أمريكا البيضاء أو اليمين الانجيلى الحريصين على الإدلاء بأصواتهم حضوريا والذين يخوضون المعركة الانتخابية باقتناع كامل بترامب..عندما اكتشف الديموقراطيون أن ترامب عين ادارة جديدة للبريد، وأنها بدلا من تعزيز الخدمات لمواجهة الاقبال المتزايد المتوقع على التصويت بالبريد، أخذت فى تقليص الخدمة، بادروا للتحرك من أجل معالجة الأمر وقدموا مقترحات لتخصيص بضعة مليارات من الدولارات لتعزيز خدمة البريد. لكن الرئيس ترامب رفض ذلك معللا الأمر بأن التصويت بالبريد هو وسيلة الديموقراطيين لتزوير الانتخابات!!

قبل يومين صعد الرئيس ترامب من موقفه المؤيد للإجراءات التى يقوم بها مدير البريد المناصر له، محذرا فى نفس الوقت ـ من أن محاولات التدخل الاجنبى لن تقتصر على ما قبل الانتخابات، بل سيكون التدخل بعد التصويت أخطر استغلالا للثغرات التى يراها ترامب فى التصويت بالبريد. الأخطر كان تحذير ترامب من أنه لا توجد استعدادات لفرز ٥٠ مليون صوت متوقع بالبريد وبالتالى ستتأخر نتائج الانتخابات، وبالتالى لن تكون هناك نتيجة للانتخابات ـ كما يرى ترامب ـ فى ٣ نوفمبر!! وبكلمات أثارت العديد من علامات التساؤل قال ترامب.. برأيى لن يكون بإمكانكم معرفة نهاية هذه الانتخابات لاسابيع أو شهور.. وربما للأبد!! هل يمارس ترامب لعبة إثارة المخاوف لحشد التأييد، ام ان أمريكا قد تواجه أزمة غير مسبوقة؟.. سؤال لن نعرف إجابته الا مع نتائج انتخابات لن تكون كسابقاتها فى أغلب التوقعات!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن مرتزقة تركيا وقطر في ليبيا وسوريا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]