الصحف المصرية: تحرك نشط لدعم أبوالغيط.. وتعزيز التعاون مع فرنسا

 

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الخميس، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للسعودية لحضور العرض الختامي لمناورة «رعد الشمال»، وأبرزت الصحف اختيار الجامعة العربية اليوم أمينها العام الجديد، والتوافق العربي حول ترشيح مصر للسفير أحمد أبوالغيط، إلى جانب تطورات الأحداث في اليمن وليبيا، والعلاقات المصرية الخارجية، وعقد قمة مصرية فرنسية الشهر المقبل.

 

تعزيز التعاون مع باريس

تناولت صحيفة الأهرام، استقبال الرئيس السيسي، وزير خارجية فرنسا، جان مارك أيرولت، وتأكيده على ما توليه مصر من اهتمام بالغ بالعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا، وتأكيد السيسي حرص بلاده على مواصلة التعاون مع فرنسا في تنفيذ مشروعات كبرى، وتطلعها إلى زيادة استثمارات الشركات الفرنسية في مصر، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والنقل والطاقة.

 

خصخصة السياسة المصرية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور أحمد يوسف أحمد، تحت عنوان «خصخصة السياسة المصرية»، أرهقتنا الخصخصة فىي الاقتصاد كثيراً وها هي تطل برأسها في المجال السياسي، ففي توقيتين متقاربين خرج علينا اثنان من أبناء مصر بمبادرتين تتعلقان بقضايا كبرى، أولاهما ما يسمى بالمصالحة الوطنية وبادر بها الدكتور سعد الدين إبراهيم، والثانية العلاقات مع إسرائيل وتوظيفها في خدمة المصالح الوطنية المصرية وفعلها النائب السابق توفيق عكاشة.

وأضاف، تلح فكرة المصالحة بين النظام المصري وخصومه من الإخوان كثيراً على الدكتور سعد الدين إبراهيم، والمصالحة لديه حتمية فقد تعرض الإخوان للهجوم في العهد الملكي ثم الناصري والساداتي والمباركي، وليسمح لي الدكتور سعد بأن أختلف معه جذرياً في هذه المسألة، فالإخوان لم يتعرضوا للهجوم في العهود التي أشار إليها وإنما هم الذين بادروا به كأداة من أدوات حركتهم السياسية سواء انتقاماً ممن عاداهم، أو للتعجيل بالوصول إلى السلطة، وأن إنقاذ مصر ليس بالمصالحة مع الإخوان وإنما بالاستمرار في مواجهة الإرهاب والإسراع في تحقيق الديمقراطية وتعزيزها والاندفاع في طريق تحقيق التنمية الحقيقية، والمسارعة إلى مزيد من الخطوات الملحة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

ليبيا «في غرفة الإنعاش»

 وفي حوار مع الصحيفة، حذر علي الزعتري، نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا ومنسق الشؤون الإنسانية بين دول العالم، من تدهور الأوضاع الإنسانية في ليبيا التي دخلت «غرفة الإنعاش» وأن مليون ونصف المليون ليبي يواجهون خطر الموت من واقع مليوني ونصف المليون تقريبا في حاجة ملحة للمساعدة، المستشفيات تنقصها الأدوية والأجهزة وآلاف المدنيين بحاجة ملحة للإمدادات الغذائية، هذا هو الواقع المؤلم لدولة ليبيا المجمدة أموالها بسبب التشرذم السياسي والقتال المندلع على أكثر من جبهة وإرهاب داعش والميليشيات المتطرفة.

 

السيسي في حفر الباطن بالسعودية

وذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس السيسى ، بدأ أمس، زيارة إلى السعودية لحضور البيان الختامى لمناورات رعد الشمال، فى منطقة حفر الباطن بالمنطقة الشمالية للمملكة، التي تشارك فيها مصر إلى جانب عدة دول عربية، وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن السيسي حرص على مشاركة مصر في مناورات رعد الشمال، في إطار دورها القومي لتعزيز أمن واستقرار المنطقة العربية إقليميا ودوليا.

 

 

«حماس» تسخر إمكانياتها لتنفيذ «أجندة إخوانية»

وأشارت الصحيفة إلى تحذير الخبير الأمني، العميد خالد عكاشة، بأن حركة حماس تسخر إمكانياتها لتنفيذ أجندة إخوانية. وقال عكاشة : إن الدولة المصرية دعمت حركة حماس عندما كانت ترفع شعار المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي. وأن تخلي مصر عن الحركة جاء بعد تخليها عن قضيتها وتفرغها إلى العمل داخل الأجندة الإخوانية وترك القضية الفلسطينية.

 

 

قمة جديدة للسيسي وأولاند في القاهرةالشهر المقبل

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أكد خلال استقباله لوزير خارجية فرنسا الجديد جان مارك أيرولت، أن مصر تتطلع لاستقبال الرئيس فرانسوا أولاند بالقاهرة في أبريل/ نيسان المقبل، انطلاقا من إهتمام مصر البالغ بالعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا.
ومن جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي، أن مصر تقوم بدور إقليمي محوري في الشرق الأوسط. وعلاقات فرنسا مع مصر محورية ومهمة للغاية.

 

إيطاليا لن تتدخل عسكريا في ليبيا

ونقلت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، بأن بلاده لن تتدخل عسكريا في ليبيا قبل وجود طلب من حكومة الوفاق الوطني، مشددا على أن أي «عمل عسكري متسرع» ليس بالحل الأمثل وقد يفاقم الأزمة الليبية، مؤكدا أمام البرلمان الإيطالي، أن أي عمليات عسكرية تنفذها إيطاليا داخل ليبيا ستكون بموجب القوانين الإيطالية والدولية وبموافقة البرلمان الإيطالي، وبناء على طلب من الحكومة الشرعية هناك .

 

خمسة آلاف داعشي في ليبيا

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة الوطن، أن وزير الخارجية الإيطالي، باولو جنتيلوني، أكد أن لتنظيم «داعش» خمسة آلاف مقاتل في ليبيا، وهو رقم أعلى من التوقعات الأخيرة. والتنظيم الإرهابي يعزز وجوده في ليبيا.

وقال الوزير أمام مجلس الشيوخ، يوجد اليوم خمسة آلاف مقاتل من داعش، في منطقة سرت، لكنهم قادرون على تنفيذ عمليات تسلل خطيرة إلى غرب البلاد وشرقها.

 

«المعلمين العرب» يوصى بتوحيد المناهج

وتناولت صحيفة المصري اليوم، توصيات مؤتمر «المعلمين العرب» الذي اختتم أعماله بالقاهرة أمس، وتضمنت التنسيق بين الدول العربية لتوحيد المناهج، وضرورة أن تشتمل المناهج على قواعد عامة للانتماء للوطن والتضامن مع الدول العربية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين التابعين للاتحاد.

 

تحرك دبلوماسي مصري نشط

وذكرت صحيفة الشروق، أن القاهرة، شهدت أمس الأربعاء، تحركا دبلوماسيا نشطا، تجسد فى لقاءات ثنائية أجراها وزير الخارجية سامح شكري مع عدد من وزراء الخارجية العرب الذين حضروا للقاهرة، قبيل الجلسة الاستثنائية لمجلس الجامعة، التي تعقد اليوم بناء على طلب مصر، والتي ستبدأ في الواحدة ظهرا، لتعيين أحمد أبوالغيط أمينا عاما للجامعة العربية، لمدة خمس سنوات، خلفا للدكتور نبيل العربي، الذي اعتذر عن عدم ترشيحه لفترة ثانية.

 

عن حظر الفهم

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان: في أزمة مصر مع الدولار اختلط الجنون مع الغموض، الجنون تمثل في الأسعار والغموض ظل يكتنف الملابسات والأسباب. إذ أنه حين صرنا نقرأ في كل صباح أن عيار الدولار انفلت حتى أصبح خارج السيطرة وصار سعره يتزايد بين ساعة وأخرى، فإن أحدا من المسئولين لم يشرح لنا الحكاية. فلا فهمنا الذي حدث، ولا عرفنا إلى أين نحن ذاهبون، ولا دلنا أحد على الذي علينا أن نفعله. وفي أجواء البلبلة المخيمة صرنا فريسة للشائعات التي أفزعت مختلف شرائح المجتمع. فالقادرون سارعوا إلى محاولة حماية أموالهم، بتحويلها إلى دولارات أو عقارات أو ذهب. ومنهم من لجأوا إلى سحب أرصدتهم من البنوك للاحتفاظ بها فى بيوتهم بعدما شاع عن أن قيود المعاملات المصرفية قد تجعلها عاجزة عن الاستجابة لطلبات المودعين. أما متوسطو الحال فقد عمد بعضهم إلى تخزين بعض السلع التي توقعوا أن يشملها حظر الاستيراد. ولا تسأل عن الفقراء الذين يئنون تحت وطأة الغلاء. إذ لم يعد لديهم ما يخسرونه.

 

الشاهد أنه في ظل صمت المسؤولين وغياب الشفافية فإن الذعر عم الجميع وأصبحت الشائعات سيدة الموقف، حتى تسرب القلق إلى كل بيت بما في ذلك بيت محافظ البنك المركزي ذاته، كما ذكر هو في حواره التليفزيوني.

 

 

«التعاون الخليحي» حريص على استقرار لبنان

وأشارت صحيفة الوفد إلى استقبال رئيس مجلس الوزراء اللبناني، تمام سلام، وفد سفراء مجلس التعاون الخليجي في لبنان، وبحث معهم علاقات لبنان مع دول المجلس.

وقال سفير الكويت لدي لبنان، لقد لمسنا جميعًا من رئيس الحكومة اللبنانية الحرص الأكيد على أطيب العلاقات مع دول الخليج، وعلى تدعيمها وتعزيزها دائما، مؤكدين في الوقت نفسه حرص دول الخليج قاطبة على أمن واستقرار ودولة ومؤسسات لبنان، وعلى استمرارنا في تعزيز هذه العلاقة.
 

البرلمان العربي يرفض التصريحات الإيرانية

وذكرت الصحيفة، أن رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، أعرب عن رفضه الشديد لتصريحات علي ولايتي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى، باعتزام طهران التدخل في اليمن بتنسيق ودعم روسي. ووصف هذه التصريحات بأنها امتداد للتدخلات الإيرانية السافرة في الشأن العربي، وأدان الإفصاح الإيراني المعلن عن التدخل في الشؤون العربية، وبشكل يهدف إلى زعزعة الأمن وإشعال فتيل الأزمة تلو الأخرى، الأمر الذي يوضح المساعي الإيرانية العدائية والتوسعية المرفوضة.

 

حملة لرفض إسقاط عضوية «عكاشة»

وتناولت صحيفة التحرير، إعلان عدد من أنصار توفيق عكاشة، بدء حملة شعبية لجمع 100 ألف توكيل وتوقيع من أهالي دائرة طلخا ونبروه، لدعم عكاشة، والمطالبة بعدم إسقاط عضويته، علي خلفية لقاء السفير الإسرائيلي بمنزله في القاهرة، وموافقة ثلثي أعضاء مجلس لنواب. وأن الحملة بدأت بالفعل، لجمع 100 ألف توقيع وتسليمها لرئيس مجلس النواب.

 

أصوات مسعورة تهاجم صباحي

وذكرت الصحيفة، أن الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، استنكر  الهجوم الذي يتعرض له حمدين صباحي، زعيم التيار الشعبي والمرشح الرئاسي السابق، على خلفية إطلاقه لمبادرة «صناعة البديل الحقيقي»، كجزء من اللجنة التحضيرية لتوحيد القوى الوطنية المدنية. وقال عيسى، «خرجت أصوات مسعورة تحاول أن تنشب مخالبها وحوافرها في الرجل، لمجرد أنه طرح فكرة لا يعيش بدونها أي بلد ديمقراطي، رؤية بديهية للغاية، سعيًا لتوحيد قوى وطنية مدنية، كي تقول فكرها وتُعلي صوتها المغاير لما هو مطروح، من حق الشعب أن يسمع بدائل مختلفة، إيه الغلط في كده؟».

 

أخطر تقرير عن الحريات أمام الرئيس

وأكدت صحيفة اليوم السابع، أن تقريرا خطيرا عن الحريات العامة في مصر، تم تقديمه لرئاسة الجمهورية، وأن التقرير المعروض أمام الرئيس السيسي، من المجلس القومي لحقوق الإنسان، يرصد الأوضاع داخل السجون والتعذيب والاختفاء القسري وازدراء الأديان.
التقرير يحذر من إسقاط دولة القانون، وانتهاكات الشرطة ويسجل شكاوى المواطنين.

 

الشعب الفلسطيني يستحق قيادة تضحي في سبيله

وأشارت الصحيفة إلى رسالة الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي، موجهة للحملة الشبابية لإطلاق سراحه، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يستحق قيادة تنبض بنبضه، وتضحي من أجله . وقال البرغوثي «قد آن الأوان وفي ظل ما تعصف به المنطقة والعالم، وما تتعرض له قضيتنا من تهميش، للارتقاء إلى مستوى التضحيات، والعودة إلى الشعب السيد والحكم والفيصل الأول والأخير، ليختار بمحض إرادته قيادته الجديدة القادرة على تحمل المسؤوليات، ومواجهة المشروع الصهيوني الاستعماري».

 

الأمن يرصد مخططا إرهابيا لتهريب قيادات الإخوان

وأكدت صحيفة البوابة، نقلا عن مصادر أمنية، أن الأجهزة نجحت في اختراق «جروب سري» للإخوان، واطلعت على الخطة الكاملة التي اقترحها الإرهابي شهيد بوليسين، القيادي بالتنظيم الدولي للإخوان، الهارب في تركيا، ويحمل الجنسية الأمريكية، لتهريب قيادات الجماعة الإرهابية داخل السجون المصرية، وأبرزهم محمد مرسي وخيرت الشاطر وعصام العريان، وتضمنت الخطة رصد نقاط الضعف في الأجهزة الأمنية للسجون مثل معرفة أي حراس يمكنهم تسهيل التواصل ونقل الأشياء المهربة على سبيل المثال، إما من خلال الرشوة أو من خلال التخويف أو الاغتيال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]