الصحف المصرية: تعزيز التعاون الأمني مع الجزائر.. وتحذير من طوفان غلاء جديد

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الجمعة، إقرار الرئيس السيسي للموازنة الحديدة، مع تحذير خبراء من طوفان غلاء جديد.

وأشارت الصحف إلى ترحيب مصر بوصول حكومة الوفاق الليبية إلى طرابلس، والتنسيق المصري الجزائري لمواجهة مخاطر الإرهاب على دول الجوار مع ليبيا، واهتمت بتطورات الأوضاع في سوريا والعراق واليمن، إلى جانب التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

تعزيز التعاون الأمني مع الجزائر

وأشارت صحيفة الأهرام إلى تأكيد الرئيس السيسي، تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الجزائر على جميع الأصعدة، ولاسيما الصعيد الأمني في ضوء الأوضاع الأمنية والسياسية القائمة في المنطقة، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، الذي بات يشكل تهديدا مباشرا على أمن دول الجوار.

وأشار الرئيس إلى أهمية تضافر الجهود لاستعادة الاستقرار بها، وتحقيق التوافق الليبى بشأن حكومة الوفاق الوطني، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس نور الدين بدوي وزير الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر.

14 مطلبا للبرلمان من الحكومة

وكتبت الأهرام، أن اللجنة الاقتصادية المنبثقة من اللجنة البرلمانية للرد على بيان الحكومة، طالبت وزراء المجموعة الاقتصادية بضرورة أن تكون خطة الحكومة بها 14 مطلبا من بينها مؤشرات للاقتصاد الكلى تكون واضحة وتوقيتات زمنية محددة وضرورة وجود شفافية والافصاح لتفاصيل البرامج، وعجز الموازنة والبطالة، وأن يحتوى برنامج الحكومة على آليات للوصول للهدف وتوفير التمويل، وضرورة التنسيق بين السياسات المالية والنقدية، وتحديد المقصود مفهوم السوق المنضبط وما دلالته فى تحديد النظام الاقتصادي. 

«كتاب أبيض» للتمويل الأجنبي

وتحت نفس العنوان، كتب رئيس تحرير الأهرام، محمد عبد الهادي علام: واحدة من القضايا الأكثر إثارة للجدل اليوم قضية التمويل المقدم من دول ومنظمات أجنبيه لجمعيات ومؤسسات أهلية داخل مصر للقيام بأنشطة متنوعة، والقاسم المشترك فى كل ماسبق هو ماهية التمويل المقدم ولماذا تدافع بعض الحكومات عن متلقيه باستماتة وتقوم الحملات فى منظمات دولية ضد بعض الإجراءات التى تقوم بها مصر ودول أخرى فى العالم النامى من أجل وقف تأثير تمويل بالمليارات على السياسات الداخلية.

وأضاف: طالما نحن بصدد الحديث عن قانون جديد ينظم أنشطة المجتمع المدني، فإننا نقترح إصدار «كتاب أبيض» يتضمن، النصوص القانونية الحاكمة لعمل المنظمات الأهلية.. والمنظمات الحاصلة علي ترخيص رسمي بالعمل في مختلف المجالات.. والمنظمات الحاصلة علي ترخيص رسمي يسمح لها بتلقي أموال من الخارج.. وأسماء المنظمات التي تتلقي أموالا من الخارج ولا تطبق القانون فيما يتعلق بالاشتراطات والضوابط والقواعد التي حددها القانون والمخاطبات بين الوزارة وبينها في هذا الشأن وتاريخ هذه المخاطبات.. وقائمة المنظمات التي تتجاهل ذلك وترفض الرد علي الوزارة.. وصدور «الكتاب الأبيض» يضمن اطلاع الرأي العام علي حقائق الأمور وحتي تتوقف المزايدات الرخيصة والاتهامات للدولة بمحاصرة الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

تداعيات تمدد الإرهاب في المنطقة

وكتبت صحيفة الأخبار، أن لقاء الرئيس السيسي مع وزير الداخلية الجزائري، تناول عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، تضمنت أبرز التطورات الأمنية على الصعيدين الإقليمى والدولى، والتنسيق المصري الجزائري على الصعيد الأمني لمواجهة تداعيات تمدد التنظيمات الإرهابية فى عدد من دول المنطقة، وما يصاحب ذلك من ضغوط وأعباء متزايدة على الأجهزة الأمنية.

شكري وكيري يبحثان العلاقات الثنائية

وذكرت الصحيفة، أن وزير الخارجية، سامح شكري، بحث مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، العديد من الملفات الإقليمية والدولية، والعلاقات المصرية الأمريكية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مباحثات الوزيرين حول العلاقات الثنائية عكس رغبة الطرفين في تقوية العلاقات المصرية الأمريكية، موضحاً أنه اتسم بقدر كبير من المصارحة وتناول كافة جوانب العلاقات بين البلدين.  

الوضع في ليبيا يهدد دول الجوار

وتناولت صحيفة الجمهوية، تصريح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن الرئيس السيسي أكد أن الوضع في ليبيا بات يشكل تهديدا مباشرا على أمن دول الجوارن مما يفرض أهمية تضافر الجهود لاستعادة الاستقرار بها، وتحقيق التوافق الليبى بشأن حكومة الوفاق الوطني، وشدد خلال لقاء وزير داخلية الجزائر، على ضرورة مواصلة التنسيق بين دول جوار ليبيا بهدف دعم مؤسسات الدولة الليبية.

ترحيب مصري بوصول حكومة الوفاق إلى طرابلس

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر تعتبر وصول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج إلى العاصمة الليبية طرابلس خطوة مهمة في اتجاه تنفيذ الحل السياسي، موضحا أن إحدى الأولويات الرئيسية أمام الحكومة في المرحلة المقبلة ستكون مواجهة تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الارهابية المنتشرة في ليبيا.

«الداخلية» تقدم تفاصيل قضية «ريجيني» للجانب الإيطالي

أكد مصدر بوزارة الداخلية، لصحيفة الشروق، أن الوفد الأمني المقرر سفره إلى إيطاليا، سيقدم جميع التفاصيل الخاصة بمقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني بشفافية كاملة، مشيرا إلى أن الوفد الأمنى الإيطالى، يتابع بالتنسيق مع رجال الأمن المصري مجريات التحقيقات، التي تشعبت في العديد من المحافظات، بهدف كشف غموض الحادث.

مواصلة الحوار مع أمريكا

وذكرت الصحيفة، أن وزير الخارجية، سامح شكري، أكد قبيل اجتماعه مع نظيره الأمريكي، جون كيري، بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، أن زيارته الحالية لواشنطن تعد فرصة لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالقضايا الثنائية والإقليمية والتعاون القائم بين البلدين، موضحا أن مصر تعتبر علاقتها بالولايات المتحدة أحد ركائز سياستها الخارجية لطبيعتها الاستراتيجية والمصالح المشتركة بين البلدين. 

مايصحش كده!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي: توجه القائم بأعمال رئيس جهاز المحاسبات إلى مكتبه فى الثانية والنصف صباحا، بعد مضى 3 ساعات على إقالة سلفه المستشار هشام جنينة، بعد وصوله وجه بتشكيل لجنة ضمت بعض أعضاء الجهاز للقيام بعدة مهام، على رأسها جرد المكتب الخاص للمستشار جنينة والسكرتارية والمكتب الفنى ومديرى المكتب، أعضاء اللجنة المذكورة جرى استدعاؤهم هاتفيا وأبلغوا بالمهام الموكولة إليهم، وأصدر تعليماته بمنع دخول هيئة مكتب المستشار جنينة إلى مكاتبهم، كان عددهم 20 موظفا بالمكتب الفني و15 بالمكتب الإداري، خلال عدة ساعات كان أعضاء لجنة الجرد قد أنهوا عملية التفتيش وتم التحفظ على جميع الأوراق والملفات الموجودة بالمكاتب.

وأضاف: في الظروف العادية يغادر رئيس أهم جهاز لمكافحة الفساد موقعه محاطا بما يستحقه من تقدير، ويستقبل خَلَفه في مكتبه لكي يسلمه «الأمانة» وينقل إليه عصارة خبرته في موقعه، وأحيانا يقام له حفل تكريم على ما بذله من جهد، أما هذا الذي حدث فهو لا يمثل إهانة للرجل فقط، لكنه إهانة للمنصب الرفيع وللدولة التي لا بد أن تختلف في معاملاتها وتقاليدها عن سلوك الميليشيا أو العصابة.

تحذير من طوفان غلاء جديد

وتحت  نفس العنوان، كشفت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل مناقشة مجلس النواب لقانون ضريبة القيمة المضافة بعد إقراره من رئاسة الجمهورية بسعر موحد 14%، وسط تحذيرات من ارتفاع الأسعار بنسبة 70%، والمطالبة بتطبيق القانون بالتدريج، مع مراعاة الحالة المعيشية الصعبة للمواطنين.

البرلمان يحاصر “فيس بوك” بالقانون

وذكرت صحيفة الوفد، أن مجلس النواب فتح ملفا جديدا أثار جدلا واسعا على مستوى الحريات والحقوق، حيث وضعت لجنة الأمن القومى بالبرلمان المنبثقة عن اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، 10 توصيات لاستعادة القيم والتقاليد المصرية والانتماء المصرى، وانضباط الشارع، كان من ضمنها توصية خاصة بوضع ضوابط صارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، بما لا يؤثر بالسلب على الأمن القومي المصري.

الهجمات الإعلامية على بوتين ممنهجة

وأشارت الصحيفة، إلى تصريح الكرملين، أن الهجمات الإعلامية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأتي في إطار حملة ممنهجة لتشويه سمعة قيادة البلاد قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال ديميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، «إننا واثقون من أن هذه الحملات الإعلامية ستتواصل ، لأن الحديث هنا يدور ليس فقط عن عمل صحفي بحت، بل عن حملة ترتبط بمحاولات زعزعة الوضع في البلاد وتشويه سمعة قيادتها، وبالدرجة الأولى الرئيس، بغية التأثير على الوضع وسير العمليات الانتخابية».

قرار عزل جنينة مجرد «بيان صحفي»

وكشفت صحيفة التحرير عن مفاجآت في ملف عزل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، بأن قرارات الرئيس السيسى لم تنشر فى الجريدة الرسمية، ولم تحمل أى أرقام على عكس أى قرارات جمهورية تصدر من رئاسة الجمهورية.

وكذلك رصدت «التحرير» المشهد داخل مقر الجهاز المركزى للمحاسبات، وماذا فعله المستشار هشام بدوى بمكتب رئيس الجهاز السابق، وماذا فعل فى رجاله، وكانت من ضمن المفاجآت أيضًا أن جنينة لم يمثل نهائيًا أمام أى جهة تحقيق للسؤال حول ملفات الفساد وما صدر عنه من تصريحات.

انتهاء إجراءات التصالح مع حسين سالم

أكد الدكتور محمود كبيش، محامي رجل الأعمال الهارب حسين سالم، أن موكله أنهى بشكل كامل نقل كل الأصول والممتلكات المتفق عليها للتصالح مع الدولة وإسقاط جميع القضايا والوقائع المسندة إليه وانقضاء الدعاوى الجنائية من أجل التسوية معه.

وأضاف كبيش للصحيفة، أن سالم نقل نحو 78% من ثروته للدولة بما يوازي 5 مليارات و700 مليون جنيه، والتزم بكل الاشتراطات التي حددتها الدولة للتصالح ولم يتبق سوى إنهاء الدولة إجراءاتها القانونية المتبعة. وكانت الدولة قد رفعت قيمة التصالح مع حسين سالم إلى 78% من أجل إنهاء كل القضايا المتخذة ضده.

السيسي يقر الموازنة العامة للدولة

وذكرت صحيفة الوطن، أن الرئيس السيسي، أقر مشروعيّ الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017 بعد إدخال التعديلات التي وجه بها الرئيس، وتم إرسال المشروعين أمس الخميس، إلى مجلس النواب.

إيران تثق في عدم رد مجلس الأمن على إطلاق الصواريخ

ونقلت الصحيفة تصريحات وزير الدفاع الإيراني، الجنرال حسين دهقان، أنه واثق من أن مجلس الأمن لن يرد على عملية إطلاق بلاده صواريخ باليستية، التي أثارت إدانة عدة دول غربية.

وقال دهقان، «إني واثق من أن مجلس الأمن والأمم المتحدة لن يردان، لأن خطواتنا (اطلاق صواريخ بالستية) ليست انتهاكا للاتفاق النووي بين إيران والدول الكبر،ى ولا للقرار الدولي 223 كما أن إيران لن تستخدم أبدا أسلحة غير تقليدية».

زعماء 50 دولة في قمة أوباما للأمان النووي

وكتبت صحيفة المصري اليوم: يلتقي زعماء أكثر من 50 دولة في العاصمة الأمريكية واشنطن لحضور قمة الأمان النووي الرابعة والأخيرة التي يرأسها الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي أطلق هذه القمة عام 2010 تنفيذا لرؤيته لعالم خال من الأسلحة النووية وهي الرؤية التي يبدو أنها ستنتهي بنهاية ولاية أوباما الثانية هذا العام، وتهيمن علي القمة المخاوف من سيناريو كارثي بوقوع اعتداء إرهابي نووي ينفذه تنظيم داعش بواسطة قنبلة قذرة لا تحدث انفجارا وإنما تنشر الإشعاع النووي مما يسبب آثارا واسعة.

حرس الحدود يضبط النفق العسكري لـ«كتائب القسام»

وذكرت صحيفة البوابة، أن مصادر أمنية رفيعة بشمال سيناء، أكدت نجاح قوات حرس الحدود، في ضبط أهم وأكبر نفق عسكري وإستراتيجي لكتائب القسام وحركة حماس داخل منزل مهرب مصري خطير بمنطقة حي البرازيل الحدودية، التي تقع على حدود قطاع غزة برفح، في ضربة عسكرية موجعه لكتائب القسام في قطاع غزة ولعمليات التهريب عبر الحدود مع مصر. 

ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتير» يعبر عن ضغوط الأزمات الاقتصادية على المواطن المصري، ومع تصريحات الحكومة بأنها ستتخذ قرارات صعبة ومؤلمة!

2016-635950490029662376-966

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]