الصحف المصرية: جهود لإنهاء الأزمة في لبنان.. والأزهر يعيد القاهرة لأحضان أفريقيا

تناولت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الخميس، تطورات الأوضاع على الساحتين  العربية والدولية، والجهود  المصرية لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان.

وأشارت إلى نفى رئيس مجلس الوزراء ما تردد عن توجه الحكومة لتسريح ثلاثة ملايين موظف من العاملين في الدولة، وأبرزت تحذير الأزهر من التصعيد الصهيوني ضد المسجد الأقصي، والتعديات الاستيطانية التي تستهدف القضاء علي معالم مدينة القدس المحتلة.

واهتمت الصحف المصرية بتصريح مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، بأن برنامج مصر الاقتصادي، هو برنامج مصري خالص، وأن الصندوق يعمل على مساعدتها في تنفيذه، بينما دشن سياسيون ونواب حملة «لا لقرض صندوق النقد».

جهود مصرية لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان

وتناولت صحيفة الأهرام، تأكيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، أن لقاءات وزير الخارجية، سامح شكرى، في بيروت مع القوى السياسية، تركزت على إجراء نقاش وحوار مفصل حول الأوضاع السياسية الداخلية فى لبنان، والأفكار والمقترحات المطروحة لتجاوز المأزق الخاص بفراغ المنصب الرئاسي، وإمكانات التوصل إلى توافقات بين التيارات السياسيىة.

وفد أمني  روسي  يتفقد إجراءات تأمين السياح

وأشارت الصحيفة، إلى استقبال محافظ جنوب سيناء وفدا أمنيا روسيا رفيع المستوى ممثلا للحكومة الروسية لبحث إجراءات تأمين السياح وتوفير الخدمات بمدينة شرم الشيخ وذلك بعد أن قام الوفد الروسى بزيارة مدينة الغردقة لتفقد المقاصد السياحية التى يتردد عليها السياح الأجانب وخاصة الروس

شكري  يجمع الرموز السياسية اللبنانية في بيروت

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الأخبار، أن وزير الخارجية، سامح شكري، عقد اجتماعات متتالية في بيروت، مع كل من العماد ميشال عون زعيم التيار الوطنى الحر، والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، وسامى الجميل رئيس حزب الكتائب، والرئيس اللبنانى السابق ميشيل سليمان، وفؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان السابق ورئيس كتلة المستقبل النيابية، لبحث إمكانات التوصل إلى توافقات بين التيارات السياسية المختلفة لحل أزمة الفراغ الرئاسي.

الأزهر يحذر من التصعيد الصهيوني ضد الأقصى

وأشارت الصحيفة، إلى تحذير الأزهر الشريف، من التصعيد الصهيوني  ضد المسجد الأقصي، ومن الانتهاكات التي تصاعدت الأيام الأخيرة بالاقتحامات المتكررة من المستوطنين اليهود لباحة المسجد في حراسة من قوات الشرطة والقوات الخاصة للكيان الصهيوني.

صندوق النقد: مصر دولة قوية ونساعدها في تنفيذ برنامجها الاقتصادي

وتناولت صحيفة الجمهورية، تأكيد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، مسعود أحمد، أن مصر دولة قوية، وبرنامجها الاقتصادى، هو برنامج مصرى خالص، وأن الصندوق يعمل على مساعدتها في تنفيذه.

“الإفتاء” تكشف استراتيجية “الذئاب المنفردة” لتنظيم “داعش”

وذكرت صحيفة اليوم السابع، أن مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية، كشف عن استراتيجية تنظيم “داعش” الإرهابي المسماة “الذئاب المنفردة”، التي يستخدمها التنظيم كوسيلة سهلة لضرب عمق الدول من دون أن يوجد التنظيم نفسه على الأرض أو يسيطر على مناطق بعينها، وأن الذئاب المنفردة، هم في معظمهم من الأفراد الذين يتعرضون لضغوط حياتية كبيرة تسبب لهم مشكلات نفسية واجتماعية قد تصل إلى حد الاكتئاب، إضافة إلى كونهم بعيدي الصلة عن العلوم الدينية والشرعية.

قوافل الأزهر تعيد مصر لأحضان القارة السمراء

وتناولت صحيفة الدستور، دور قوافل الأزهر لعودة مصر لأحضان أقريقيا، مستعينة بكافة سبل التواصل لإنجاح المساعي المصرية لضخ دماء التعاون في شريان العلاقات الافريقية، وذكرت الصحيفة، أنه طيلة الشهور الماضية، نظمت مشيخة الأزهر عدد من القوافل الطبية والإغاثية لإرسالها إلى السودان وجمهورية افريقيا الوسطى وغيرها من الدول الافريقية الهامة، فضلًا عن تقديم المنح الدراسية لبعض الطلاب المسلمين.

حرب إعلامية على مصر بتنسيق إخواني

وأكد دبلوماسيون وسياسيون لصحيفة المصري اليوم، أن هناك هجومًا ممنهجًا على مصر من قبل الصحف والمواقع العالمية، بتنسيق إخواني، وكشفوا عن تراجع دور الدولة ، في الرد بالشكل المناسب على هذا الهجوم وتكتفي بمجرد إطلاق التصريحات الرنانة، موضحين أنه يجب إعداد تقارير تحتوى على معلومات حقيقية يقوم بها خبراء ومتخصصون ويتم التعاون مع شركات الميديا العالمية لتسويقها بالشكل الذى تصل به لكل العالم.

سياسيون ونواب يدشنون حملة «لا لقرض صندوق النقد»

وذكرت صحيفة التحرير، أن نوابا وسياسيينن دشنوا حملةً بعنوان «لا لقرض صندوق النقد الدولي». وأعرب المشاركون في الحملة عن رفضهم للمفاوضات التي تجريها الحكومة مع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.  

“كبيش” : وزارة العدل تدار بنظام “مبارك “

وتناولت صحيفة الوفد ، وصف عميد كلية الحقوق الأسبق الدكتور محمد كبيش، سيطرة أبناء “المستشارين” على الوظائف الجديدة في النيابة والقضاء، بـ”العبث”.. وأضاف أنَّ “وزارة العدّل لا تزال تدار بنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وأنَّ معيار الكفاءة في التعيين لم يعد موجودا”.

طعن الحكومة أمام الدستورية غير دستوري

ونقلت صحيفة الوطن، عن المحامى علي أيوب ، صاحب دعوى بطلان اتفاقية تيران وصنافير،  أن حكم القضاء الإدارى باستمرار السيادة المصرية علي الجزيرتين، مازال نافذًا ويتمتع بحجية الأمر المقضى فيه، وأن طعن هيئة قضايا الدولة عليه أمام المحكمة الإدارية العليا لا يوقف تنفيذه إلا إذا قررت دائرة فحص الطعون وقف تنفيذه وهذا لم يحدث، وأضاف «أيوب» أن طعن الحكومة غير دستوري.

مرصد الأزهر: تصريحات «ترامب» سبب العمليات التخريبية ضد المساجد

وتناولت صحيفة الشروق، تأكيد مرصد الأزهر، أن معاداة المسلمين بالولايات المتحدة في ارتفاع دائم منذ بداية الانتخابات الرئاسية الأمريكية بسبب تصريحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي صرح بنيته لحظر دخول المسلمين، وتصريحه بضرورة غلق المساجد إثر عمليات إرهابية في عواصم مختلفة

الرجل ذو الثوب الأزرق

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان: لم أصدق ما سمتعه حين أشار محدثى إلى رجل يرتدى ثوبا أزرق اللون جلس فى كشك جانبى وقال إنه من كبار رجال التربية والتعليم السابقين. لم أفهم إلا حين أضاف أن صاحبنا أحيل إلى التقاعد فانتهى به الحال أن صار فرد أمن يقضى فى كشك الملاحظة ١٢ ساعة يوميا. ازدادت حيرتى فقال إنه أمضى ٤٠ عاما فى مهنة التدريس وظل يؤدى عمله كأحد المربين الأفاضل إلى أن صار «موجها أول» فى مادته، وتجاوز راتبه الشهرى ثلاثة آلاف جنيه. إلا أنه حين بلغ سن التقاعد أصبح يتقاضى معاشا فى حدود ١٢٠٠ جنيه. وبعدما ترك الخدمة فإنه لم يستطع أن ينفق على أسرته وأبنائه الذين يدرسون فى الجامعة. ورغم أن زوجته موظفة بدرجة مدير عام فى إحدى القرى السياحية، فإن دخلهما الشهرى لم يكن كافيا لتوفير متطلبات معيشة الأسرة. ولأنه بلغ السادسة بعد الستين فإنه لم يجد وظيفة تقبله. وحين ضاقت خياراته تقدم ليعمل موظف أمن فى إحدى القرى السياحية براتب ١٣٠٠ جنيه شهريا، واعتبر أن ذلك المبلغ الإضافى بمثابة النواة التى تسند «الزير» كما يقال.

وأضاف : بعدما سمعت القصة، لم استغرب حين قيل لى إن نموذج الموجه الأول الذى صار «فرد أمن» ليس حالة استثنائية، لأن هناك آخرين من موظفى الدولة المحالين إلى التقاعد صاروا يقبلون بالعمل فى العديد من الوظائف الدنيا. ويظل الانخراط فى فرق الأمن أفضل من العمل فى مجالات النظافة والتحميل وخدمة زبائن المقاهى.

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن الهوة الشاسعة بين صعود الأسعار وتدني الرواتب.

2016-636070656873960640-396

 

2016-636070656873960640-396

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]