الصحف المصرية: دمشق تحت قبة البرلمان..«هنا دمشق من القاهرة»

تصدّر العدوان الثلاثي على سورية، الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، ونشرت مجموعة من الموضوعات والملفات المهمة على رأسها:

 

 

 

 

«هنا دمشق من القاهرة»..تفاصيل 50 دقيقة لـ«عدوان الفَجر الغربى» على سوريا

وجّهت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، أمس، سلسلة من الضربات الصاروخية عبر الجو والبحر على عدد من المواقع السورية، ردًا على ما اعتبرته استخدام النظام السورى الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين فى مدينة «دوما» بـ«الغوطة الشرقية» قرب «دمشق». وأعلنت القيادة العامة للجيش السورى أن الهجمات ـ التى استغرقت نحو ٥٠ دقيقة ـ نُفذت فى الثالثة و٥٥ دقيقة من فجر أمس السبت، عبر إطلاق حوالى ١١٠ صواريخ باتجاه أهداف سورية فى «دمشق» وخارجها.

 

 

 

 

 

 

دمشق تحت قبة البرلمان

سيطرت الأزمة السورية وأحداث الهجوم الثلاثى الذى شنته أمريكا وبريطانيا وفرنسا على سوريا، على وقائع الجلسة العامة لمجلس النواب، واستنكر النواب توجيه ضربات لسوريا من الغرب، معلنين رفضهم التام لتلك الممارسات وأعمال البلطجة التى تقوم بها أمريكا، مطالبين بضرورة تحرك الجامعة العربية لإنهاء الأزمة وأن تخرج القمة العربية المرتقبة بالدمام بقرار نهائي وحل عاجل للقضية السورية.

 

 

خارجية النواب: أمريكا تمارس البلطجة..والآمال معقودة على القمة العربية

وكشقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن هناك حالة حزن شديدة تخيم على الأجواء المصرية بعد العدوان على سوريا، وممارسة أمريكا البلطجة..وأكدت أن الضربة الموجه لسوريا الهدف منها النيل من نجاحات وتقدم الجيش السورى خلال الفترة الماضية وقدرته على دحر كثير من التنظيمات الإرهابية على الأرض.. مصر لها ارتباط وثيق بسوريا على مدار التاريخ وكنا فى يوم من الأيام  دولة واحدة.

 

 

 

 

وزير الخارجية الأسبق: موقفنا ثابت ضد أي عمل عسكرى بسوريا

قال السفير محمد العرابي  وزير الخارجية الأسبق، إن الموقف المصري من القضية السورية ، ثابت، ضد أي عمل عسكري، في ظل أن تبعاته في النهاية ستخلف خسائر   في المدنيين، وهو ضد السياسة المصرية، التي تعلي من حماية لبمدنيين في سوريا.. وأكد  العرابي،  أن العالم يتعامل في المواقف المشابهة  بمعايير متناقضة، فينتفض ضد نظام  الأسد ولم ينتفض ضد النظام في تركيا، في ظل المذابح التي يقوم بها ضد  الأكراد بسوريا، فهناك دائما  معاير مختلفة تتبعها الدول في التعامل  مع هذه المواقف.

 

مصر رفضت فرض أى سياسية أجنبية على الوضع فى سوريا

أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن كل المشاهد التى تحدث حاليا فى سوريا كاشفة للموقف المصرى منذ اللحظة الأولى فيما يتعلق بالوضع في سوريا، بضرورة الحفاظ على كيان الدولة السورية وترك مصير الأسد ونظامه للشعب السورى ذاته، حيث أن مصر رفضت فرض أى سياسية أجنبية على الوضع فى سوريا ويجب أن يمهد الوضع الداخلى ويترك مصير النظام السورى للشعب السورى الوحيد الذى له الحق فى تقرير مصيره وليس كما يحدث الآن تعقد مؤتمرات بين أطراف إقليمية لتحديد مصيرها دونما مشاركة سوريا نفسها.

 

 

 

وقفة عربية مشتركة لمواجهة الممارسات الأمريكية

أكد برلمانيون مصريون، أننا نحتاج وقفة عربية مشتركة فى مواجهة الممارسات التى تحدث من أمريكا، ويجب الخروج من القمة العربية المقبلة برأى موحد لحل الوضع، وبات واجبا ولم يعد اختياريا أن يحدث توافق عربى، ويجب أن تخرج القمة العربية بتصور حول القضية السورية، بالإضافة إلى ضرورة أن تتبنى الجامعة العربية حل سياسى فى سوريا لأن استمرار الوضع يضع المنطقة على حافة الهاوية ويرشح المنطقة لعملية دمار شامل .

 

 

 

سوريا تحتفل بفشل العدوان الثلاثي

تجمع آلاف السوريين في أبرز ميادين العاصمة دمشق، أمس، وأطلقوا العنان لأبواق السيارات بأغان وطنية تعبيرا عن رفضهم للقصف والعدوان الثقلاثي، وتأييدهم للرئيس بشارالأسد..وكانت سوريا تعرضت  فجر أمس لعداون ثلاثي من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حيث شنت الدول الثلاث ضربة صاروخية منسقة علي أهداف عسكرية.. وقالت  القيادة العامة للجيش السوري، إن دفاعاتها الجوية أسقطت 71 صاروخا من أصل 110 صوبت تجاه أهداف في دمشق وخارجها مؤكدة أن العدوان لم يحقق أهدافه.

 

 

 

مجلس التعاون الخليجي يعلن تأييده للضربات العسكرية على سوريا

أعلن مجلس التعاون الخليجي، أمس السبت، عن تأييده للضربات العسكرية التي شنتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على عدد من القواعد والأهداف التابعة للنظام السوري. وأكد الأمين العام للمجلس، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، ضرورة إنهاء معاناة الشعب السوري بعد سنوات من الحرب المدمرة، داعيا الأمم المتحدة للدفع بالعملية السياسية لإنهاء الأزمة السورية.

 

 

 

 

 

الضربة الثلاثية العسكرية هدفها تدمير الجيش السوري

أكد اللواء طلعت موسى، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية والخبير العسكري، أن الضربة الجوية الثلاثية التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية بالتنسيق مع بريطانيا وفرنسا ضد سوريا فجر أمس، هدفها تدمير الجيش السوري، ولكي تتفوق إسرائيل وتسيطر على الدول العربية، وعدم الوصول إلى أي حلول لصالح سوريا. وجاءت الضربة موجهة إلى عناصر البنية الأساسية وهي الجيش السوري.

 

 

إسرائيل «اليد الخفية» في ضرب سوريا

كشفت الصحافة العبرية، دور الموساد في تخطيط وتنفيذ الهجوم، ورغم عدم الإعلان عن مشاركة إسرائيل فى الضربة العسكرية التى وجهتها الولايات المتحدة على سوريا، فجر  أمس السبت، بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا، إلا أن كل المؤشرات تؤكد على تعاون إسرائيل ومساعدتها للدول الثلاثة عن طريق مخابراتها.. وبحسب ما نشرته  صحيفة «يديعوت أحرونوت» عقب الضربات، فإن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في المنطقة الشمالية بعد تبليغه بموعد الهجوم، خشية قيام حزب الله وسوريا وإيران بالرد داخل الحدود الإسرائيلية.. وكشف موقع «فوكس نيوز» الأمريكي، أن المخابرات الإسرائيلية شاركت بعدد من المعلومات المخابراتية عن الأهداف لتحديدها من أجل ضرب سوريا في الساعات الأولى من فجر أمس السبت.

 

 

 

ونشرت الصحف المصرية «كاريكاتير» يسخر من الرئيس الأمريكي ترامب

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]