الصحف المصرية: رقابة مشددة لضبط الأسعار.. ورئيس البرلمان الليبي يعلن «النفير العام»

 

أبرزت الصحف المصرية ، الصادرة اليوم الإثنين، تعقيب وزارة الخارجية، شديد اللهجة،  على البيان الصادر عن الخارجية القطرية،بشأن الحكم الصادر على الرئيس الأسبق محمد مرسي وعناصر إخوانية.

وتناولت الصحف تأكيد الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن لمصر قوات مسلحة قوية وقادرة على اقتلاع جذور الإرهاب الأسود من فوق كل الأراضي المصرية.

واهتمت الصحف المصرية، بتوجيه الرئيس السيسي، لوزير التموين بفرض رقابة مشددة لضبط الأسعار والتخفيف على محدودي الدخل ومحاربة غلاء بعض السلع الغذائية، وتناولت مساعي احتواء «فتنة البيضا» في الإسكندرية عقب وقوع أحداث اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين.

ونشرت الصحف تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، وأبرزها إعلان  رئيس مجلس النواب الليبي القائد الأعلي للقوات المسلحة «النفير العام» في البلاد. والاتفاق الروسي ـ الأمريكي  علي تنسيق العمليات في سوريا.

الخارجية تندد بتصريحات قطر حول الحكم في قضية التخابر

وكتبت صحيفة الأهرام، في أول تعقيب للخارجية المصرية على البيان الصادر عن الخارجية القطرية، صرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن صدور مثل تلك البيانات ليس مستغربا ممن كرس الموارد والجهود على مدى السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته.وأضاف أن القضاء المصري الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات المرسلة، التي تكشف عن نيات من يبوح بها.

 

القوات المسلحة قادرة على اقتلاع جذور الإرهاب الأسود

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أن لمصر قوات مسلحة قوية وقادرة على اقتلاع جذور الإرهاب الأسود من فوق كل الأراضي المصرية ، وأن رجالها على استعداد دائم للوفاء بمهامهم ومسئولياتهم مهما بلغت التضحيات ، ودرء أية أخطار قد تهدد الوطن أو سلامة ووحدة أراضية ، وأنها قادرة على حماية حضارة شعب مصر وصون إنجازاته وتحقيق تطلعاته المشروعة في التنمية والرخاء وبناء مصر الحديثة.

 

أردوغان يصالح بوتين!؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان : ثمة ما يشير إلى تحسن نوعى يطرأ على العلاقات بين تركيا وروسيا، بعد مبادرة الرئيس التركى أردوغان بإرسال تهنئة إلى الرئيس بوتين في مناسبة عيد روسيا الوطني، تبعها دعوة وجهها الرئيس التركي إلى السفير الروسي على مائدة افطار رمضانية، حضرها السفير بعد مراجعة موسكو. وتجىء محاولة اردوغان إصلاح علاقاته مع روسيا في ظل ازمة حادة تواجه العلاقات الامريكية التركية لسببين اساسيين، أولهما الرفض المتكرر من جانب واشنطن لطلب اردوغان اقامة منطقة عازلة على الحدود التركية السورية قلقا من حماقاته!، والثاني غضب الاتراك المتزايد من التحسن المضطرد في علاقات الامريكيين مع الاكراد التي وصلت إلى حد التحالف.

وأضاف : إذا كان الاتراك يهدفون من محاولة الصلح مع روسيا تخفيف التوتر العسكري واستعادة التجارة والسياحة التي توقفت بعد حادث اسقاط الطائرة الروسية، فالأمر المؤكد ان الروس يهدفون في المقابل إلى تحييد اردوغان  في الازمة السورية وتخفيف عدائه لبشار الاسد.. ومن السابق لآوانه الحديث عن أي تحسن محتمل في العلاقات المصرية التركية رغم الوساطة الحميدة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية خاصة ان مصر تصر على عدد من الخطوات المحددة تمتنع معها تركيا عن ايواء أي من العناصر والانشطة التي تهدد امن مصر القومي بما في ذلك انشطة البث التليفزيوني  والدعائي لجماعة الاخوان.

 

توجيهات عليا لضبط الأسعار

وذكرت صحيفة الأخبار،  أن الرئيس السيسي أصدر توجيهاته لوزير التموين بضبط الأسعار والتخفيف على محدودي الدخل ومحاربة غلاء بعض السلع الغذائية، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطمأن على توافر الكميات المناسبة من السلع الغذائية الأساسية بالأسواق خلال شهر رمضان الكريم.

اتفاق روسي ــ أمريكي علي تنسيق العمليات في سوريا

 وفي الشأن الدولي، أشارت الصحيفة، إلى اتفاق الولايات المتحدة وروسيا علي تنسيق العمليات العسكرية في سوريا من أجل تجنب وقوع حوادث. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن مسؤولين من البلدين توصلوا إلي الاتفاق خلال اجتماع عبر الفيديو. وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلق بالغ بشأن ما وصفته بقصف روسي لمجموعات مسلحة تدعمها واشنطن جنوبي سوريا.

رقابة مشددة على أسعار السلع الغذائية

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى تأكيد الرئيس السيسي،  أهمية الاستمرار في بذل الجهود لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة بالأسواق ومنافذ البيع خلال الفترة المقبلة. كما وجه خلال اجتماعه أمس برئيس مجلس الوزراء، بممارسة رقابة مُشددة على الالتزام بالأسعار المخفضة والجودة العالية للسلع الغذائية.

رئيس البرلمان الليبي يعلن «النفير العام»

 وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن  رئيس مجلس النواب الليبي القائد الأعلي للقوات المسلحة، عقيلة صالح، أعلن   « النفير العام» في البلاد. وعين رئيس الأركان العامة اللواء عبد الرازق الناظوري حاكما عسكريا للمنطقة الممتدة من مدينة درنة شرقا حتي بن جواد غربا. ويأتي هذه الإعلان مع تكثيف الجيش لتحركاته خلال الأيام القليلة الماضية ضد مناطق يسيطر عليها تنظيما “داعش” و”القاعدة” في مدينتي إجدابيا وبنغازي شرق البلاد.

الدوحة تدافع عن عملائها محمد مرسى وجواسيسه

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة اليوم السابع،  أن الدوحة دافعت  عن عملائها محمد مرسى وجواسيسه في “قضية التخابر”، وأن الخارجية المصرية كشفت أن موقف قطر يعبر عن جهل بتاريخ القضاء المصري، وأن مصر لن تنسى من أساء إليها.

“نيران الفواتير الجزافية تحرق جيوب المصريين

وتحت عنوان “نيران الفواتير الجزافية تحرق جيوب المصريين”، عرضت صحيفة الدستور،شكاوي المواطنين وتأكيدهم على أن قيمة الفواتير مبالغ فيها ولا تعبر عن الاستهلاك الحقيقي، وكذلك إحالة ٢٠٠ مسئول بشركة مياه الشرب للتحقيق بسبب أخطاء فى قراءة  العدادات.


مساع لاحتواء «فتنة البيضا» في الإسكندرية

وكشفت مصادر كنسية، لصحيفة التحرير، وجود مساع كبيرة تبذل لاحتواء الأزمة التي وقعت في قرية النهضة بمنطقة العامرية، غرب الإسكندرية، عقب وقوع أحداث اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين على خلفية تردد شائعة تحويل مبنى خدمات كنسي إلى كنيسة لإقامة صلوات داخله، الأمر الذي دفع بعض مسلمي القرية للاعتداء عليه لوقف البناء ووقعت اشتباكات مع المسيحيين.وقالت المصادر الكنسية للصحيفة، أن الساعات القليلة المقبلة قد تشهد عقد جلسة عرفية برعاية أمنية لاحتواء الأزمة، وذلك بعد فرض قوات الأمن سيطرتها على المنطقة ومنع تكرار المواجهات والاشتباكات منذ الجمعة الماضية.

يد الحكومة مغلولة في مواجهة ارتفاع الأسعار

ونقلت صحيفة الوطن، عن  رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء”،محمود العسقلاني،  خلال حواره على قناة “الغد”، أن يد الحكومة مغلولة في مواجهة ارتفاع الأسعار، وأن الكرة في ملعب البرلمان الذي يمكنه إنهاء تلك الأزمة، موضحًا أن قانون الاستثمار يحظر على الحكومة التدخل في تحديد هوامش الربح أو الأسعار لذا فليس أمامها شيئا لتفعله، مضيفًا: “يجب على البرلمان تعديل القانون وطرحه للمناقشة للوصول لصيغة إيجابية تحظي بقبول جميع الأطراف”.

3 شركات بريطانية تعلن استئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن ثلاث شركات بريطانية، أعلنت أمس  الأحد، استئناف رحلاتها إلى مطار شرم الشيخ في أكتوبر/ تشرين الأول  المقبل مع بداية الموسم الشتوي، وفقا لصحيفة “ذا تايمز” البريطانية.. و كشفت  شركات الخطوط الجوية البريطانية، و”إيزي جيت”، و”توماس كوك” عن عودة رحلاتها إلى شرم الشيخ بعد توقف نحو عام بعد حادث تحطم الطائرة الروسية.

امتحانات الثانوية العامة مهددة بـ«الإلغاء”

وذكرت صحيفة الوفد، تحت نفس العنوان، أن نقابة المعلمين المستقلة، أدانت استمرار تسريب الامتحانات وحالة الغضب التي تنتاب أولياء الأمور، واصفة الأمر بالفوضى المستمرة دون اتخاذ إجراءات رادعة للحد من التسريبات والغش، وأن غرفة العمليات بالنقابة رصدت العديد من التجاوزات التي تثبت استمرار المسلسل الهابط،.  وأكد الخبير التربوي، أيمن البيلى، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام فقدت مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة بين الطلاب بعد تسريب الامتحانات وانتشار الغش، إلى جانب تجاوزات أخرى كثيرة في بعض المحافظات، وأن نتيجة الثانوية العامة المقبلة حال إعلانها باطلة لأن الامتحانات فقدت مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة.

تخزين سد النهضة يقضي على إنتاج السد العالي من الكهرباء

وعرضت صحيفة الشروق، دراسة أكاديمية موسعة شارك فيها أساتذة المياه والسدود من جامعات بريطانية وأمريكية، تؤكد على أن المفاوضات الجارية الآن بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة يجب أن تركز بالأساس على سياسات تخزين المياه خلف سد النهضة سنويا خلال فترات التخزين، ووضع نظام للإبقاء على مستوى محدد للمياه في بحيرة السد العالي، وإطلاق كميات محددة من المياه تكون بمثابة نظام حماية لضمان تشغيل السد العالي والحفاظ على كفاءته، وحذرت الدراسة من أن إنفراد إثيوبيا بتخزين المياه في السد، يقضي على انتاج السد العالي من الكهرباء

خطايا الإخوان السبع

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : قبل أربعة أيام من تظاهرات (٣٠) يونيو بدا البلد على أعصابه ينتظر ما يقوله الرجل الذى آلت إليه مقاليد الرئاسة فى قاعة المؤتمرات الكبرى. في هذا المساء من عام (٢٠١٣) انتهى كل شىء وهو يخطب بعصبية بالغة بين حشد من أنصاره يدعونه إلى الحسم مع خصومه السياسيين والتحريض على أية قيمة ديمقراطية. كانت الخطيئة السياسية الأولى إنكار أن هناك أزمة كبرى، وإنكار الأزمات من أسباب سقوط النظم وتقويض الرئاسات..تصورت جماعة الإخوان المسلمين أن ما لديها من قوة في التنظيم ووفرة في الموارد كاف للحسم وأعدت بالفعل قوائم اعتقالات لخصومها بانتظار فشل (٣٠) يونيو.
وأضاف : في جو الغضب العام تبدت ثلاثة مطالب.. أولها: تغيير النائب العام بآخر يختاره المجلس الأعلى للقضاء.. وثانيها: إقالة الحكومة والتوافق على شخصية مدنية تترأسها.. وثالثها: إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.المعنى أنه كانت أمام جماعة الإخوان فرصة ما لا تعوض فب إعادة ترتيب أوراقها لكنها لم تكن مهيأة لأى تصرف سياسي يوقف تدهورها.ولخصت ما جرى في كلمة واحدة «الانقلاب» واعتقدت أن الضغوط الغربية كفيلة بإعادة «مرسى» للرئاسة من جديد..بانخراطها في العنف قوضت أية مبادرة سياسية حتى بدت فكرة المصالحة نفسها سيئة السمعة.

 

ونشرت صحيفة الأهرام «كاريكاتيرا» يعبر عن معاناة المواطنين من انفلات الأسعار في شهر رمضان المبارك.

2016-636019726159822157-982

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]