الصحف المصرية: شراكة استراتيجية مع البحرين.. وفوضى في البرلمان العراقي

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الأربعاء، بزيارة ملك البحرين لمصر، وتناول مباحثات قمة السيسي ـ حمد مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأشارت الصحف إلى ردود الفعل المتباينة تجاه تظاهرت الإثنين الماضي، وعودة الشرطة إلى ممارسات ما قبل ثورة 25 يناير، وأبرزت قضية مقتل شاب مصري في لندن، ومتابعة مؤسسة الرئاسة للحادث.

كما تناولت تطورات الأوضاع في العراق مع  تصاعد أزمة البرلمان، إلى جانب المستجدات على الساحتين السورية واليمنية، عسكريا وسياسيا، والأحداث على الساحة الدولية.

قمة السيسي وحمد تبحث قضايا المنطقة 

كتبت صحيفة الأهرام: عقد الرئيس السيسى والعاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، جولة مباحثات  تناولت مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية. وشهد الزعيمان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم فى العديد من المجالات.

«كهرمان» يفجر أزمة سياسية فى تركيا

وأشارت الصحيفة، إلى دعوة أشعلت أزمة سياسية واحتجاجات غاضبة في تركيا، حين أعلن إسماعيل كهرمان رئيس البرلمان التركى أن بلاده فى حاجة إلى دستور إسلامى لا مكان فيه للعلمانية. 

وتساءل كهرمان فى مؤتمر صحفى باسطنبول “لماذا نقبل بوضع نتراجع فيه عن الدين؟ نحن بلد مسلم ولذا ينبغى ان يكون لدينا دستور ديني.”وأضاف “لا مكان للعلمانية فى هذا الدستور”.

مذبحة الديمقراطية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: الذى حدث فى شوارع وميادين القاهرة وعدد من المدن الأخرى يوم الأول من أمس (الإثنين 25 إبريل) فى ذكرى تحرير سيناء ينبغى ألا يمر دون مراجعة ومحاسبة، خاصة فى مجلس النواب. لقد كنت منذ اليوم الأول -ومازلت- من المؤيدين لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي آلت بمقتضاها الجزيرتان إلى المملكة العربية السعودية. وموقفي هذا يستند -كما قلت أكثر من مرة- على أساس مبررات قانونية وسياسية تاريخية أعرفها ودرستها جيدا،

وأضاف: إن كثيرا من المحتجين اتخذوا من موضوع الجزيرتين ذريعة لتأكيد مواقف مسبقة لهم أو حتى لأسباب وطنية عاطفية خاصة مع الجهل أو عدم المعرفة بالتفاصيل التاريخية والقانونية للموضوع.. إلخ. غير أن هذا لا يبرر إطلاقا الطريقة التي تعاملت بها الشرطة مع المحتجين، بل وإلقاء القبض عليهم بحجة خرق قانون التظاهر! وإذا كان الأمر كذلك فلماذا تركتم المؤيدين يتظاهرون ويرقصون؟ للمرة الألف على الشرطة المصرية أن تعيد صياغة أساليبها لتصبح شرطة فى مجتمع ديمقراطى، فهل يمكن أن نشهد يوما مظاهرة معارضة تحرسها الشرطة لا أن تعتدى عليها وتفرقها؟ ألا تتفقون معى أن ذلك السلوك سيكون له تأثير السحر على أولئك المعارضين؟ الديمقراطية أيها السادة تعنى قبل سيادة رأى الأغلبية حماية حق الأقلية فى التعبير عن نفسها، هذه ألف باء الديمقراطية خاصة بعد ثورتين عظيمتين من أجل الديمقراطية!

شراكة استراتيجية بين مصر والبحرين

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الجمهورية، أن  الرئيس السيسي  عقد جلسة مباحثات مساء أمس مع الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك البحرين لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتوسيع التعاون المشترك في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية إلي جانب استعراض مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية للتعاون بين البلدين.

فوضى في البرلمان العراقي

وفي الشأن العربي، أشارت الصحيفة إلى الفوضى التي  عمت االبرلمان العراقي أمس بعد أن اقتحم عدد من النواب المعتصمين جلسة البرلمان العراقي أثناء تلاوة رئيس البرلمان سليم الجبوري كلمته، وراح النواب المعترضون يهتفون ويضربون الطاولات بأيديهم اعتراضا. وما ان همّ  رئيس الحكومة حيدر العبادي بتلاوة كلمته حتي عمد عدد من النواب المعتصمين إلي رشقه بزجاجات المياه.

علاقة متميزة بين مصر والبحرين

وتناولت صحيفة الأخبار، تأكيد الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي عقد على هامش زيارة عاهل البحرين إلى مصر، أن زيارة ملك البحرين تدل على العلاقة المتميزة بين البلدين، وأن الشعب لن ينسى أنه أول زعيم خليجي زار مصر عقب ثورة 30 يونيو. وأن الزيارة تكتسب أهمية خاصة في ظل التحديات التي تواجهها البلدين.

رؤية 2030 ستحول السعودية إلى نمر اقتصادى

وفي الشأن العربي، أشارت الصحيفة إلى توقع  حبراء اقتصاد ، أن تتحول السعودية إلى نمر اقتصادى كبير مع تطبيق رؤية المملكة 2030 التي اعتمدها مجلس الوزراء رسميا فى جلسته أمس الأول برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وأعلن تفاصيلها ولى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية.

الخارجية تؤكد أهمية زيارة عاهل البحرين لمصر 

ونقلت صحيفة الشروق عن  السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن زيارة عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، هامة للغاية في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين، مشيرا إلى أنها تعتبر الزيارة الرابعة لملك البحرين منذ عام 2013. وأضاف «أبوزيد» أنه تم الاتفاق على آلية للتشاور السياسي بين مصر والمملكة البحرينية على مستوى وزراء الخارجية بالبلدين.

جورباتشوف يعترف: أنا المسؤول عن تفكك الاتحاد السوفيتي

وتناولت الصحيفة، اعتراف الزعيم السوفيتى الأسبق ميخائيل جورباتشوف، بمسئوليته عن تفكك الاتحاد السوفيتي. ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن جورباتشوف قوله فى حفل أقيم فى موسكو بمناسبة صدور كتابه «جورباتشوف فى الحياة»: «لا أستطيع أن أعفى نفسى من المسئولية عن شيء».

موضحا أنه انسحب مرارا من اللجنة التى تولت إعداد معاهدة اتحادية جديدة، مؤكدا أنه كان يرى «ضرورة المحافظة على الدولة»، ولكن يلتسين أو غيره كان يأتى إليه ليرجو منه العودة. وقال جورباتشوف: «أنا المسئول، فلم أستطع التغلب عليهم».

نزيف الصورة السياسية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: يصعب إنكار النزيف الحاد فى صورة النظام الحالى. هذه حقيقة تلمسها دون عناء فى السجال العام. بالنسبة لنظام تأسست شرعيته على إرادة شعبية لا سبيل إلى التشكيك فيها تبدو الصور مأساوية تماما فى الذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء. أسوأ استنتاج ممكن الإدعاء بعكس الشواهد وخداع النفس بتجمعات مصطنعة ترفع الأعلام السعودية فى ذكرى تحرير سيناء، كأنها مكايدة لقطاعات غاضبة من الرأى العام المصرى تسأل وتستفسر عن حقيقة ترسيم الحدود البحرية ونقل ملكية جزيرتى «تيران» و«صنافير». بعض المكايدة انتحار سياسي وبعض الصور مزعجة برسائلها وساذجة فى تصوراتها.

وأضاف: ما هو احترازى واجب لضمان سلامة المؤسسات العامة. غير أنه ككل شىء آخر إذا ما زاد عن حده انقلب إلى ضده. كانت الصور كارثية على نظام ولد من رحم واحدة من أكبر الثورات الشعبية فى التاريخ المصري. الجسور شبه تهدمت ما بين 3 يوليو 2013 وما بعده و25 أبريل 2016 وما قبله. الفوارق هائلة بين رهانات الحرية والعدالة وبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة وبين قوة الأمر الواقع وظلاله الداكنة بلا قدرة على الحشد والتعبئة والإلهام. نزيف الصور من وهج الآمال إلى خفوت الرجاء يتطلب وقفة تأمل فى رسائلها دون مكابرة.

الحكومة لن تتدخل في قرار البرلمان بشأن اتفاقيه ترسيم الحدود

ونقلت صحيفة اليوم السابع عن المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن  ما نسب إليه حول أن مجلس النواب سيوافق على إعادة جزيرتى “تيران وصنافير” للسعودية “غير صحيح”. 

وأوضح العجاتي، أن الأمر برمته سيكون مطروحا على البرلمان فى ضوء ما تقدمه الحكومة من أوراق ومستندات وفقا للدستور، وأن المجلس سيقوم باتخاذ ما يراه لازما دون تدخل من الحكومة.

ملك البحرين: تسخير إمكاناتنا لخدمة مصر

وذكرت صحيفة الوطن، أن ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، أكد أن  بلاده ستسخر جميع إمكاناتها الاقتصادية السياسية والتجارية؛ لخدمة مصر، وكذلك لإقامة قوة عربية مشتركة. وأضاف «عيسى آل خليفة» ، أن البحرين، حريصة على رفع مستوى التعاون في كافة المجالات، بين القاهرة والمنامة.

السيسي يوقع 19 اتفاقية خلال المباحثات مع ملك البحرين

وتناولت صحيفة الوقد، توقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي في عدد من المجالات، بين مصر والبحرين، وذكر  المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير  علاء يوسف، أن مباحثات الزعيمين تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، ومتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين التي عُقدت مؤخرا.

مصر تقف بجانب المملكة ضد أي تهديدات خارجية 

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن الرئيس السيسي شدّد على أن “تميز العلاقات بين مصر والبحرين على كافة المستويات يمثل قوة دفع حقيقية تمكننا من مواجهة التحديات المشتركة بما يحافظ على أمننا واستقرارنا”.

وأضاف: “أؤكد وقوف مصر الدائم بجانب مملكة البحرين الشقيقة ضد أي تهديدات خارجية أو مساع للمساس بها.فمصر القوية ستظل سنداً لأشقائها”.

رغم قمع معارضي الجزيرتين.. البرلمان يتجاهل قانون التظاهر

وتناول تقرير صحيفة التحرير، تصريحات عدد من نواب البرلمان، أن وزارة الداخلية تكيل بمكيالين تجاه المتظاهرين، لافتين إلى أن قانون التظاهر ليس ضمن أولويات مجلس النواب الحالي في الفترة الحالية. وأوضح النائب هيثم أبو العز الحريري، أن التركيبة الحالية لمجلس النواب لن تسمح بمزيد من الحرية في التظاهر، بل ستسعى إلى تغليظ وتعديل عملية التظاهر، لافتًا إلى أن مناقشة قانون التظاهر غير مطروحة على أجندة البرلمان، وإنما المطروح إجراء تعديلات عليه.

بلاغ عاجل  من الصحفيين ضد وزير الداحلية

تقدمت نقابة الصحفيين ببلاغ عاجلالنائب العام ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرةبصفتيهما؛ للتحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها بعض الصحفيين أثناء ممارسة  عملهم أمس بتغطية دعوات التظاهر الاحتجاجية ضد اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، وقال نقيب الصحفيين، يحي قلاش، إن رقص أمناء الشرطة أمام نقابة الصحفيين رسالة مستفزة وغير مقبولة. موضحا أن النقابة ليست طرفًا في أي صراع سياسي وليس لأعضائها أجندات خاصة.

ملك البحرين يواجه مخططات إيران من القاهرة

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة البوابة، إلى  كلمة ملك البحرين،  “إننا في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والعديد من الدول العربية والإسلامية، نواجه تدخلات سافرة من إيران في شئوننا الداخلية جميعًا، أجمعت على إدانتها دول مجلس التعاون والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي”.وذكرت الصحيفة أن مباحثات ملك البحرين في القاهرة ركزت على التهديدات الإيرانية لبلاده.

ونشرت صحيفة الشروق «كاريكاتير» يعبر عن حالة الرهان داخل الشارع المصري على المجهول.

sora-waled-taher-masr-pic-45

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]